اسماء السودانيين المعتقلين المفرج عنهم من سجن كوبر السودان كشوف أسماء السودانيون المحبوسين المفرج عنهم  اليوم pdf | اخر اخبار الافراج عن المعتقلين من سجن النساء بأم درمان المحبوسين في السجون السودانية

ننشر كشوف أسماء السودانيون المحبوسين المفرج عنهم  اليوم pdf القناة نيوز تقدم اخر اخبار الافراج عن المعتقلين سجن النساء بأم درمان والمحبوسين في السجون السودانية لعام 2024 اطلاق سراح المعتقلين في المظاهرات في السودان وأعلن جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني، الخميس، إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في كل أنحاء البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية سجن كوبر في السودان.

يأتي ذلك بعد أن تحدثت مصادر سودانية عن تنحي الرئيس عمر البشير، بعد أن حكم البلاد على مدى ثلاثة عقود، وبالتزامن مع الإعلان عن “بيان هام” للقوات المسلحة السودانية لم يصدر بعد ننشر لكم اليوم اهم واخر الاخبار عن كشف اسماء المعتقلين السودانيين المفرج عنهم في العفو الرئاسي 2024 وزارة الداخلية السودانية الإفراج عن معتقلين المظاهرات في السودان بقرار من جهاز الأمن والمخابرات السودانية ، حيث يسألنا متابعونا من الأخوة والأخوات في السودان عن هل هناك عفو رئاسي في السودان ، وإليكم التفاصيل الكاملة بشأن هذا الموضوع .

ذلك حيث أمرت السلطات السودانية ، جهاز الأمن والمخابرات الإفراج عن معتقلين على خلفية المظاهرات المناوئة لحكم الرئيس عمر البشير. وجاءت هذه الخطوة في وقت دعا فيه معارضون إلى تنظيم احتجاجات جديدة ، وأعلن «مجلس الإعلام الخارجي» في نشرة وزعها على مراسلي وكالات الأنباء والصحف الأجنبية في الخرطوم، أن مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح عبد الله «قوش» أمر بالإفراج عن «جميع» المعتقلين السياسيين الذين ألقي القبض عليهم خلال المظاهرات الأخيرة، في تأكيد لمعلومات سرت في الخرطوم بهذا الشأن إثر زيارة قام بها «قوش» لسجن في العاصمة السودانية.

ادلى عدد من المفرج عنهم بتصريحات اكدو فيه ان رئيس جهاز الامن السوداني اجتمع بهم وابلغهم بانه سيطلق سراحهم مقابل اطلاق مبادرة لحل الازمة وتتضمن المبادرة ان يسجل جميع الشباب اسماءهم موجه لرئيس جهاز الامن يحدد فيها المطالب وسيقوم رئيس الجهاز بالحوار معهم في خطوة تتجاوز فيها المعارضة التي تحاول استغلال الازمة على حد تعبيرهم. وجاء قرار الإفراج بعد زيارة مدير جهاز الأمن صلاح عبد الله (قوش) عددا من المعتقلات التي يحتجز فيها المتظاهرون بينها سجن (الهدى) بأم درمان. واكدت مصادر مطلعة ان القرار لن يشمل قادة الأحزاب المعارضة والناشطين، وأن التركيز سيكون على اخلاء سبيل الشباب والشابات الموقوفين أثناء مشاركتهم المباشرة في الاحتجاجات.

وأفرجت السلطات السودانية الثلاثاء عن أكثر من مائة معتقل كانت تحتجزهم على ذمة المشاركة في المظاهرات ضد النظام الحاكم التي بدأت منذ منتصف ديسمبر الماضي. وفي تطور ثان وجه النائب العام عمر أحمد محمد؛ بنشر 50 من وكلاء النيابة العامة والمتخصصة ميدانيا لمرافقة القوات الشرطية أثناء فض التجمعات غير المشروعة والتعامل معها وفقا للقانون ومعاونة وكلاء النيابة في التحقيقات. وأكد النائب العام -خلال اجتماعه الثلاثاء برؤساء ووكلاء أعلى النيابات الحرص على مصاحبة أعضائها لقوات الشرطة والتنسيق مع الضابط المسؤول عن القوة في المدن الثلاث وفقا لقانون الإجراءات الجنائية خلال فض التظاهرات. ..

وصرح  رئيس اللجنة العليا للتحقيق في الأحداث الأخيرة عامر محمد إبراهيم في تصريحات صحفية عقب لقاء النائب العام ومساعده برؤساء النيابات العامة والمتخصصة -إن اللقاء كان بغرض التنوير بمسار التحقيقات حول الأحداث التي شهدتها البلاد منذ التاسع عشر من ديسمبر الماضي. وكشف عن ارتفاع حصيلة الضحايا الى 30 حالة وفاة حسب آخر احصاء ، وأن مسار التحقيقات شهد تطوراً كبيراً خاصة بعد مناشدة النيابة العامة للمواطنين للإدلاء بإفاداتهم وفقاً لمبدأ حماية الشهود والمبلّغين، بجانب إفادات لبعض أولياء الدم لعدد من المتوفين بولاية الخرطوم.

وذكرت وسائل إعلامية قريبة من الحكومة أن مدير جهاز الأمن أمر بإطلاق سراح أكثر من 130 معتقلاً سياسياً، لكن مئات آخرين سيبقون في الاحتجاز لمزيد من التحقيقات, علماً بأن المعارضة تقول إن هناك أكثر من ألف موقوف ،من جهتها، قالت لجنة موالية للمعارضة وتتولى متابعة شؤون الموقوفين، إن السلطات لم تفرج حتى ساعات المساء الأولى، أمس، عن أي معتقل، بيد أنها رجحت أن يكون القرار قيد التنفيذ فعلاً.

ميدانياً، تظاهر مجدداً مواطنون في عدد من أحياء الخرطوم، ليلة أمس، استجابة لنداء وجهه «تجمع المهنيين السودانيين»، وسط دعوات إلى احتجاجات أخرى يوم الخميس، هذا وقد صدرت توجيهات بعدم تعقب المواطنين داخل الأزقة والمنازل إلا في حالة حدوث تصرفات فردية تخالف القانون، مما يستوجب التعامل معها”. وأشار عامر الى اتفاق وتنسيق بين وكلاء النيابة والقوات الأمنية على التواجد في مناطق ارتكاز محددة في الشوارع الرئيسية يتم من خلالها مخاطبة المحتجين بمكبرات الصوت للانفضاض قبل أن يتم التعامل معهم وفقا للقانون.