3سن شهور.. هل اكزيما الرضع خطيرة “معدية” علاج اكزيما الاطفال الوراثية طبيعيا مجرب – أسباب اكزيما الرضع والفازلين أعمل إيه لو ظهرت اكزيما الاطفال في الراس والمنطقة السفلية

شاهد اسباب وحقيقة خبر 3سن شهور.. هل اكزيما الرضع خطيرة “معدية” علاج اكزيما الاطفال الوراثية طبيعيا مجرب – أسباب اكزيما الرضع والفازلين أعمل إيه لو ظهرت اكزيما الاطفال في الراس والمنطقة السفلية وتفاصيل تنشر لأول مرة اليوم السبت أبريل 27, 2024

ملخص الموضوع 3سن شهور.. هل اكزيما الرضع خطيرة “معدية” علاج محدث بتاريخ اليوم 27-4-2024

أكزيما الرضع هي حالة جلدية شائعة تصيب الأطفال الرضع والأطفال الصغار. تتميز بظهور طفح جلدي أحمر ومتقشر على الوجه والأطراف.

اخبار متعلقة ب3سن شهور.. هل اكزيما الرضع خطيرة بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

أسباب أكزيما الرضع

لا تزال أسباب أكزيما الرضع غير معروفة تمامًا، ولكن يعتقد العلماء أنها ناتجة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.

العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية دورًا مهمًا في الإصابة بأكزيما الرضع. إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما مصابًا بأكزيما أو حساسية، فإن الطفل يكون أكثر عرضة للإصابة بها.

العوامل البيئية

يمكن أن تؤدي بعض العوامل البيئية إلى تفاقم أعراض أكزيما الرضع، مثل:

  • التعرض لمواد مهيجة للجلد، مثل الشامبو أو الصابون أو المنظفات.
  • التعرض لمواد مثيرة للحساسية، مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة.
  • التغيرات في درجة الحرارة أو الرطوبة.

أعراض أكزيما الرضع

تظهر أعراض أكزيما الرضع عادةً في غضون الأشهر الستة الأولى من العمر. تتميز بظهور طفح جلدي أحمر ومتقشر على الوجه والأطراف، وخاصة في ثنيات الكوع والركبة.

يمكن أن يكون الطفح الجلدي مصحوبًا بالحكة، مما قد يؤدي إلى خدش الطفل للجلد، مما قد يؤدي إلى العدوى.

علاج اكزيما الاطفال طبيعيا، ظهرت بقع في المنطقة السفلية من ابني الصغير ، وعند استشارة الطبيبة ، أكد لنا أنها اكزيما وراثية ، وقام بإعطاء عدد من الكريمات والأدوية ، والتي من أشهرها مرهم كيناكومب  .

اكزيما الاطفال والاكل، في هذا المقال سوف تعرف على ماهي المأكولات والمشروبات اللازمة والممنوعة من طفلك في فترة إصابته بالأكزيما ، والتي قد تستمر حتى عمر سنة .

اكزيما الاطفال في اليدين

تظهر الاكزيما في العديد من المناطق بالجسم ، وبعد سؤال هل اكزيما الاطفال معدية، حيث أن “الإكزيما الوراثية” غير معدية ، وهى عادة تبدأ منذ سن الصغر وتكون مصحوبة بحكة شديدة وسببها وراثى كما أنها تكون متكررة وتظهر فى الوجه والأطراف والذراع والساقين.

هل اكزيما الرضع خطيرة، لا ليس الأمر بخطير ، حيث أنه تبدأ الإكزيما في أول ستة أشهر من العمر خاصة حوالي الشهر الثالث بظهور احمرار وتقشر على الوجنتين والوجه يمكن أن يتطور إلى بقع ناضحة بالسوائل، ويبدأ الرضيع عادة بحك المناطق المصابة في حوالي الشهر الثالث أو الرابع وحينما يبدأ الرضيع بالحبو فإن الإكزيما تنتقل إلى مناطق فوق المفاصل حول الكوعين وعلى الركبتين كما يمكن أن تعمم الجسم كله إلا أنها تكون دائماً أقل في ثنايا الجسم الداخلية مثل الإبطين ومنطقة الحفاظ.

علاج الاكزيما عند الاطفال مجرب،

تبدأ الإكزيما في أول ستة أشهر من العمر خاصة حوالي الشهر الثالث بظهور احمرار وتقشر على الوجنتين والوجه يمكن أن يتطور إلى بقع ناضحة بالسوائل، ويبدأ الرضيع عادة بحك المناطق المصابة في حوالي الشهر الثالث أو الرابع وحينما يبدأ الرضيع بالحبو فإن الإكزيما تنتقل إلى مناطق فوق المفاصل حول الكوعين وعلى الركبتين كما يمكن أن تعمم الجسم كله إلا أنها تكون دائماً أقل في ثنايا الجسم الداخلية مثل الإبطين ومنطقة الحفاظ.

اكزيما الرضع والفازلين،

يمكن إعطاء مضادات الهيستامين نسبيا” في بعض الحالات ، وتعطي منها الجرعة المناسبة وبشكل منتظم ويجب استخدام مرطبات الجلد مثل 10% اليوريا ، الفازلين ، مادة اللانوولين المعروفة الموجودة في كثير من مرطبات الجلد في الأسواق ، وينصح بعدم استخدام الكورتيزون الموضعي الا باستشارة الطبيب المختص حيث هناك تركيزات مختلفة منها القوي والمتوسط والضعيف

اكزيما الاطفال في الراس

علاج الاكزيما عند الاطفال بالأعشاب:
• الحلبة مع العسل: ويكون عن طريق خلط مسحوق الحلبة مع العسل الطبيعي ووضعها على الجسم مباشرة وتكرر يوميا.
• زيت اللافندر: تطبيقه على الجسم خاصة بعد الاستحمام يهدئ من الاكزيما.
• البابونج: حيث تغلى أزهار البابونج الطازجة في الماء ثم تبرد ويمسح بها المناطق المصابة.
• زيت الزيتون: يعد من أفضل العلاجات المنزلية لأكزيما الأطفال حيث يساعد على الترطيب الذي يقلل من التحسس.
• زيت جوز الهند: استخدامه على البشرة المصابة بالأكزيما يخفف من المضاعفات ويمنع الحكة.
• الترمس: ويكون عن طريق رش مسحوق الترمس المجفف على البشرة مرتين يوميا لتخفيف الطفح الجلدي المرافق للأكزيما.

وأخيرا تنصح الدكتورة هتون أن لا تعطى أي أعشاب للأطفال تحت عمر الستة أشهر وأن لا يتم أي علاج للأكزيما عن طريق الأعشاب خلال هذه المرحلة العمرية.

1: العلاج بالضوء، حيث أثبتت الدراسات أن العلاج بالضوء يساعد على تهدئة الالتهابات ويقلل الحكة ويساعد على محاربة البكتريا على الجلد.

2: أثبتت الدراسات أن انخفاض فيتامين د خلال فترة الحمل وأثناء فترة الطفولة قد يزيد من خطر الإصابة بالإكزيما، لذلك يجب الإكثار من تناول الاطعمة التى تحتوى على فيتامين د مثل زيت كبد السمك والسلمون والبيض واللبن.

3: ترطيب الجلد باستمرار، وذلك باستخدام زيت جوز الهند، فهو يعمل على ترطيب وتنعيم الجسم ومكافح قوى للفطريات.

4: حمامات ملح البحر الميت، حيث أثبتت الدراسات أنه يعمل على تقليل الالتهابات ويخفف من إحمرار الجلد.

5: العرقسوس، فهو علاج فعال لحكة الجلد والإكزيما عن طريق وضع زيت جوز الهند مع العرقسوس وتدليك الجلد به.

6: الأطعمة التى تحتوى على أوميجا 3، حيث إنها تعمل على تعزيز قوة الجهاز المناعى وتحارب الجراثيم والبكتيريا.

7: فيتامين ه، حيث إنه يعمل على القضاء على الإكزيما والحكة والإحمرار.

8: زيت اللافندر وهو علاج فعال للقضاء على الإكزيما التى يسببها القلق والاكتئاب.

كيفية علاج الإكزيما فى الأطفال الصغار؟

الإكزيما مزعجة للغاية فى الأطفال بسبب الرغبة المستمرة للحكة، فى حين أن معظم الأطفال الصغار الذين يصابون بالإكزيما فى سن من 4-5 ، حيث لا يمكن علاج الإكزيما تماما، فلا يمكن إدارة الحالة إلا بما يكفى للعيش معها.

هناك الكثير من العلاجات المتاحة للإكزيما، فيما يلي بعض الطرق التى يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على التعامل مع هذه الحالة الجلدية المهيجة.

أولا : الأدوية والكريمات

هناك مجموعة واسعة من الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية للتعامل مع الإكزيما، مثل الكريمات التى تساعد فى علاجها للسيطرة على الإكزيما التى تنشأ بسبب جفاف الجلد.

كما تساعد بعض المرطبات على شفاء الجلد عن طريق تخفيف الاحمرار ،وتقليل الالتهاب، وهى لديها رائحة خفيفة ،والتى يمكن وضعها على الجلد مرتين أو ثلاث مرات يوميا لعلاج الإكزيما.

ثانيا : مضادات الهستامين

قد يصف بعض الأطباء مضادات الهستامين من أجل مساعدة الأطفال على التخلص من الحكة الناتجة عنها.

ثالثا:تجنب الاستحمام المتكرر

فيجب تجنب الاستحمام لمدة طويلة فى الماء الدافئ للأطفال الصغار الذين يعانون من أعراض الإكزيما لأنها تجعل الجلد جافا ،ويمكن أن تؤدى بسهولة إلى ظهور الإكزيما.

رابعا :حافظى على طفلك من استخدام الصابون المعطر والمرطب

فاستخدام الصابون المعطر قد يسبب الاكزيما لطفلك ، وخاصة اذا كان يستخدم الصابون بشكل متكرر على مدار اليوم

خامسا: من المهم إبقاء طفلك نظيفا ،وبعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

لأن الحرارة والعرق المقترن بالأوساخ يؤدى إلى مزيد من الطفح الجلدى.

سادسا: تحديد سبب الاصابة بالإكزيما إذا كان طفلك يصاب بها من فترة لأخرى

إذا كان طفلك يعانى من الاصابة بالإكزيما بين الحين والآخر ، فمن المهم تحديد ما الذى يسبب هذه التوهجات وإبقائها بعيدة عن تلك المهيجات، وتذكر أن كل حالة إكزيما تختلف عن غيرها، لذلك من المهم استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لطفلك .

ختاما، ,في نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه كانت تفاصيل خبر 3سن شهور.. هل اكزيما الرضع خطيرة “معدية” علاج اكزيما الاطفال الوراثية طبيعيا مجرب – أسباب اكزيما الرضع والفازلين أعمل إيه لو ظهرت اكزيما الاطفال في الراس والمنطقة السفلية وتم نشره لتعم الفائدة، ونرجو أن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة عن هذا الخبر .