للمراهقين/اسباب سماع صوت طرقعة المفاصل عند الوقوف ~ سبب صوت طقطقة فرقعة بمفصل الركبة

طرقعة المفاصل هي صوت طقطقة أو فرقعة يصدر عند تحريك المفصل. يمكن أن تحدث في أي مفصل في الجسم، ولكن أكثر الأماكن شيوعًا هي الأصابع والمعصمين والركبتين والكاحلين.

أسباب طرقعة المفاصل

هناك العديد من الأسباب المحتملة لطرقعة المفاصل، منها:

  • تفريغ فقاعات الغاز: تحتوي السوائل الموجودة في المفاصل على فقاعات غاز صغيرة. عندما يتم تحريك المفصل، يمكن أن تنفجر هذه الفقاعات، مما ينتج عنه صوت فرقعة.
  • حركة الغضاريف: تتكون المفاصل من غضاريف تسمح للعظام بالتحرك بسلاسة. يمكن أن تتحرك هذه الغضاريف عند تحريك المفصل، مما ينتج عنه صوت فرقعة.
  • التهاب المفاصل: يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل إلى تلف الغضاريف والمفاصل، مما قد يؤدي إلى حدوث طرقعة.
  • مشاكل في العضلات أو الأربطة: يمكن أن تؤدي مشاكل في العضلات أو الأربطة التي تحيط بالمفصل إلى حدوث طرقعة.

هل طرقعة المفاصل ضار؟

في معظم الحالات، لا تعد طرقعة المفاصل ضارة. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي قد تكون فيها طرقعة المفاصل علامة على مشكلة طبية أكثر خطورة، مثل التهاب المفاصل أو تلف الغضاريف.

نصائح لتقليل طرقعة المفاصل

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في تقليل طرقعة المفاصل:

  • اشرب الكثير من الماء: يساعد الماء على الحفاظ على رطوبة المفاصل، مما قد يقلل من فرص حدوث فقاعات الغاز.
  • مارس الرياضة بانتظام: تساعد الرياضة على تقوية العضلات والأربطة المحيطة بالمفاصل، مما قد يقلل من حركة الغضاريف ويمنع حدوث طرقعة.
  • تجنب الإفراط في استخدام المفاصل: إذا كنت تعاني من طرقعة المفاصل، فحاول تجنب الإفراط في استخدام المفصل المصاب.

عندك مشاكل ودائماً تسمع “طرقعة ” أعرف ما سبب طقطقة العظام عند الوقوف أثناء الصلاة اسمع صوت طقطقة في المفاصل فما هو اسبابها وطرق علاجها وهل هي مضرة , واليكم سبب صوت طقطقة فرقعة بالمفاصل, وما ما أسباب طقطقة الركبة, واسباب سماع صوت طرقعة عي المفاصل عند الوقوف وسبب صوت طقطقة فرقعة بمفصل الركبة ,وشرح كيف يتم علاج فرقعة المفاصل بكل الطرق.

هل طقطقة المفاصل مضرة

نستطيع القول لا نعتبر طقطقة العظام مرضاً ما لم يكون هناك أي ألم ، ولكن إذا كان صاحبه ألم فيجب معرفة سبب الألم وعلاج هذه الألم ويسمى في هذه الحالة الألم المفصلي وهو عبارة عن ألم يصيب المفصل المصاب ويزداد بشدة عن الضغط في إستعمال هذا المفصل نتيجة لتاكل الغضروف ، وتهيج والتهاب الغضاريف المبطنة يسب الإحتكاك بين الجزء الخلفي من الركبة وعظم الفخذ الأساسي أي عظم الفخذ يمكن أن يسبب آلام في الركبة ويحدث تفرقع، وبعض الناس عندما يتحركون يقول أن الركبتين قد تتطحنّت لا عجب لأن الغضروف يمكن أن يكون متآكلاً أو ملتهباً وهشاشة العظام هو النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل وعادة ما يؤثر على الناس في منتصف العمر وكبار السن.

اسباب طقطقة المفاصل عند الشباب

طقطقة أو فرقعة المفاصل هو الفعل الذي يتم فيه تحريك المفصل لينتج صوت فرقعة أو طقطقة حاد، ويحدث عادة خلال الفرقعة المتعمّدة لمحور المفصل، ويمكن حدوث الفرقعة في عدة مفاصل منها فقرات الظهر والعُنُق، والرسغ، والمرفق، والأكتاف، وأصابع القدم، والكواحل، والركبة، والفكين، والقدمين، وعظمة القص، ومنطقة وتر العرقوب. وبالرغم من الاعتقاد الشعبي الشائع من أن طقطقة(فرقعة) المفاصل ،خاصّة محاور المفاصل ، ينتج عنه التهاب المفاصل أو مشاكل أخرى في المفاصل، إلا أن الأبحاث الطبية أثبتت عدم وجود أي علاقة بين طقطقة المفاصل وفي أمراض المفاصل طويلة الأمد.

اسباب طقطقة المفاصل وعلاجها

يوجد هنالك الكثير من النظريات التي تشرح طقطقة المفاصل. نظرية تكهّف السائل الزليلي لديها بعض الأدلة لدعم صحتها. عندما يتم التلاعب بالعمود الفقري، القوة المطبّقة تفصل سطح التمفصل من المفصل الزليلي المغلف كليا، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض الضغط في تجويف المفصل، في هذه البيئة المنخفضة الضغط، بعض الغازات الذائبة في السائل الزليلي(والتي توجد بشكل طبيعي في كل سوائل الجسم) تغادر السائل صانعة فقاعات أو فجوات، سرعان ما تنهار على نفسها، منتجة صوت طقطقة (فرقعة). المحتويات الناتجة من فقاعات الغاز تكون على الغالب ثاني أكسيد الكربون. آثار هذه العملية ستضل فترة من الوقت تعرف هذه الفترة ب “دورة الحِران”، الفترة التي لا يمكن إعادة طقطقة المفصل فيها، والتي تستمر حوالي عشرين دقيقة، بينما يُعاد امتصاص الغازات إلى السائل الزليلي. وهنالك بعض الأدلة على أن ارتخاء الأربطة يكون مرتبطا مع زيادة الميل للتكهّف. ومع ذلك، أدلة حديثة برهنت أن صوت الطقطقة يحدث عند تكوّن الفقاعات، وليس عند انخماصها. فرقعة الأوتار أو النسيج الندبي البارز من مكانة (كالذي في متلازمة اصطكاك الورك) يستطيع أيضا توليد صوت فرقعة أو طقطقة عال.

علاج طقطقة المفاصل بالاعشاب

نصائح لتجنب صوت طقطقة العظام ، على الأنسان يجب أن يمارس التمارين الرياضية والإبتعاد عن الجلوس لفترات طويلة وممارسة تمارين رياضة المشي والمحافظة على الوزن الصحي لأنّ الوزن الزائد هو خطر رئيسي في تطوير إلتهاب المفاصل في وقت مبكر على الركبة ما علاج طقطقة العظام؟ علاج طقطقة العظام يتوقف على تحديد السبب، ففى حالة الإصابة بالأملاح فلابد من معالجتها، ونقص الوزن الزائد فى حالة السمنة المفرطة، مع تناول مقويات للعظام مع تقدم العمر وإذا لم تحدث نتائج إيجابية فى علاج نضطر إلى تغير مفصل الركبتين ..

اسباب طقطقة المفاصل عند المشي

الادعاء الشائع من أن طقطقة (فرقعة) محاور المفاصل يسبب التهاب المفاصل بدا غير مدعوم. حيث أجريت دراسة عام 2011 وصُورت بالأشعة أيدي 215 شخص (تتراوح أعمارهم من 50 إلى 89) وتم مقارنة مفاصل الأشخاص الذين يطقطقون محاور المفاصل بانتظام مع الذين لا يفعلون ذلك. الدراسة أثبتت أن طقطقة محاور المفاصل لا يسبب التهاب العظم المفصلي، بغض النظر عن عمر الشخص أو عدد مرات طقطقة محاور المفاصل. دراسة سابقة أثبتت ايضا عدم زيادة التهاب المفاصل لأولئك اللذين يطقطقون محور المفصل بشكل مزمن؛ ومع ذلك، من يطقطقون محاور مفاصلهم بشكل اعتيادي أكثر عرضة لتورم المفصل وضعف قوة قبضة اليد. الطقطقة الاعتيادية للمفصل كانت مرتبطة مع العمل اليدوي، وعض الأظافر، والتدخين، وشرب الكحول، وقد اُقترح أنه يؤدي إلى ضعف اليد من الناحية الوظيفية. وقد اُنتقدت هذه الدراسة المبكرة لعدم أخذ العوامل الخارجية بعين الإعتبار، مثل ما إذا كانت القدرة على طقطقة أحد المفاصل مجتمعة مع الضعف الوظيفي لليد بدلا من أن يكون السبب في ذلك. هنالك الكثير من الطرق التي تعلمها الناس عن كيفية طقطقة مفاصل أصابعهم، واحدة من أشهر الطرق هي الضغط على المفصل بين العظم السنعي والسلاميات القريبة.

اسباب طقطقة المفاصل عند الاطفال

ومرض الخشونة له أسباب كثيرة، مثل الجلوس الكثير والمشى الكثير أو التأثر بطبيعة عمل المريض الوقوف فترة كبيرة أو العكس، وأيضاً السمنة وزيادة الوزن واضطرابات الهرمونات أو ممكن أن يكون هناك عامل وراثى بالعائلة أو نتيجة تقدم العمر الذى يصاحبه تلف المفاصل ضعف العضلات: مع زيادة الوزن، يؤدي إلى الضغط على الأربطة وزيادة إحتكاك الأوتار، وهذا يؤدي إلى طقطقة الركبة وتاكل مفصل الركبة: وهو من الإصابات التي تحدث لدى كبار السن بصورة كبيرة، فتصبح ضعيفة ومعرضة للتاكل، وتسبب الام وصدور صوت منها أثناء الحركة..

اسباب طقطقة العظام اثناء المشي

صوت طقطقة المفصل ترجع في بعض الحالات الأخرى إلى احتكاك الأوتار بالعظم نتيجة لعدم ثباتها، وبالتالي مع الحركة يتحرك الوتر من مكانه مصدرا هذا الصوت، مستطردا أنه يمكن سماع هذا الصوت من أي مفصل أخر كمفصل الكتف أو الفخذ لنفس الأسباب، مشيرا إلى أن فرقعة الأصابع تصدر نفس الصوت لكن يكون في هذه الحالة عبارة عن تفريغ للهواء الموجود في السائل الموجود بين عظم المفصل أما إذا كان صوت الطقطقة غير مصحوبا بألم، أكد مدرس جراحة العظام والمفاصل، أنه لا يشير في هذه الحالة إلى أي مشكلة صحية، ولن يسبب في الغالب أي ضرر لمفصل الركبة أو أي مفصل آخر.

سبب طقطقة العظام بكثرة وعلاجها

يتلخص العلاج فى معرفة السبب أولاً ومعالجته، وإذا كان يعانى من سمنة يجب أن يتم إنقاص الوزن وتغيير نمط الحياة، وإذا كان يمشى أو يقف كثيراً يجب أن يقلل من المشى أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

إذا كانت الطقطقة تحدث دون وجود مشكلة مرضية تحتاج إلى علاج، فهناك مجموعة الطرق التي تساعد في تخفيف هذه الطقطقة من خلال تقليل الضغط على المفاصل، وتشمل:

  • تدليك الركبة: وتحريكها برفق لأعلى وأسفل، فهذا يساعد في عودة المفصل إلى مكانه وتقوية عضلات الركبة.
  • الحفاظ على الوزن: زيادة الوزن ترفع فرص الإصابة بمشاكل الركبة التي يصحبها طقطقة، لذلك يجب الحفاظ على تناول غذاء صحي وممارسة التمارين الرياضية التي تلين العضلات وتساعد في مرونتها وتقويتها.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة: لأن هذا يتسبب في شد الأربطة والضغط عليها، ولذلك يجب تغيير الوضع كلما سنحت الفرصة لتجنب طقطقة الركبة.
  • تعريض الركبة لماء دافىء: وذلك خلال الإستحمام، بحيث تبقى في الماء الدافىء لمدة 5 دقائق، فهذا يساعد في راحة الركبة والقضاء على الأصوات التي تصدر منها.

أما إذا كان سبب الطقطقة مرضي، فسوف يطلب منك الطبيب بعض الفحوصات، ثم يصف لك العلاج المناسب، والذي غالباً ما يتمثل في:

  • إجراء علاج طبيعي للركبة: في حالة كانت المشكلة نتيجة تحرك المفصل من مكانه أو وجود ضعف في العضلات.
  • تناول بعض الأدوية: مثل الأدوية التي تساعد في علاج إلتهابات المفاصل أو فيتامينات لتقوية العظام، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د وضعف العظام.
  • إستخدام الحقن أو تغيير المفصل: ويتم اللجوء لهذه الحلول في حالة وجود مشكلة طبية تتطلب ذلك، فالحقن تساعد في إعادة المادة السائلة المفقودة وتقوية العظام والمفاصل.

أما إذا كان هناك تاكل في المفصل، فسوف يضطر الطبيب إلى إجراء تغيير لهذا المفصل.