متى تبدأ موعد صلاة التهجد اليوم في الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف 2024 في السعودية ومصر وجميع الدول العربية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تبدأ اليوم صلاة التهجد من ليلة السبت الموافق 25 ابريل 2024 والذي يوافق 20 رمضان 1445 وسوف تبدأ المساجد صلاة التهجد من مساء اليوم الجمعة الموافق 19 رمضان وأعلنت بعض المساجد أنها سوف تبدأ الصلاة في تمام الساعة الثانية عشر بينما على بعض المساجد الأخرى انها سوف تبدأ الصلاة بدءاً من الساعة الواحدة صباحا .

ومن المتوقع أن تبدأ صلاة التهجد في السعودية قبل مصر بساعه بسبب فرق التوقيت بين الدولتين ، عشان المتعارف عليه في مصر ان المساجد تبدأ صلاة التهجد من الساعة الثانية عشرة مساء وحتى الواحدة صباحا .

موعد صلاة التهجد 1445

وبعد انتهاء الحديث عن موعد صلاة التهجد اليوم ، فإن صلاة التهجد نوع من أنواع صلاة النفل، هي: الصلاة التي تبدأ من بعد صلاة العشاء إلى آخر الليل، ويفضل أن تكون في آخر الليل لمن تيسر له لقول النبي محمد ‘: «من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل.» ، ولقوله: «صلاة داوود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه، قال: وهي أفضل الصلاة.»

متى صلاة التهجد 2024

وتعد صلاة التهجد نوع من أنواع صلاة النفل المخصوص في الليل. وقد تطلق على التطوع بالنفل المطلق، أو المقيد. ومعنى: (تهجد) من الهجود وهو ترك النوم، بمعنى: الصلاة في الليل بعد نوم. وصلاة نافلة الليل تبدء من بعد فعل صلاة فرض العشاء وما كان منها قبل نوم يسمى: صلاة (قيام الليل) وما كان بعد نوم فهو صلاة التهجد.