مادة 17 ~ البدون في الكويت ويكيبيديا ، من هم قبائل البدون في الكويت كيف يسافرون “ما معنى بدون بالكويت” جواز قبائل الممثلين البدون في الكويت بالاسماء

قبائل البدون في الكويت ويكيبيديا 

كيف يسافر البدون في الكويت، العديد من الانباء التي وردتنا مؤخراً بشأن المشاكل التي يتعرض لها البدون في الكويت ، وبعد البحث والتحري على من هم البدون؟ يرد علينا موقع العلومات الشهير ويكيبيديا ، ببعض من المعلومات عن البدون ، وعن حياتهم ، وكيفية معيشتهم وكل التفاصيل عنهم .

قبائل البدون في الكويت، البدون أو غير محددي الجنسية أو عديمي الجنسية وأخيراً حسب تسمية الحكومة مقيم بصورة غير قانونية أو أهل البادية هم فئة سكانية تعيش في الكويت لا تحمل الجنسية الكويتية ولا جنسية غيرها من الدول. ومعظم “البدون” يخدمون في سلكي الجيش والشرطة في الكويت قبل اقدام العراق على غزو الكويت سنة 1990 .

ما معنى بدون بالكويت،وبلغت أعداد البدون ذروتها قبل الغزو العراقي للكويت عام 1990 حيث بلغ تعدادهم وفقا للتقديرات الرسمية نحو 350 الف نسمة إلا أن هذا العدد انخفض بعد تحرير الكويت عام 1991 ليصل إلى حوالي 225 الف نسمة. وتعتبر قضية البدون من القضايا المؤثرة بشكل كبير على سجل الكويت في حقوق الإنسان .

الممثلين البدون في الكويت،

1- احمد العجمي : كويتي من أصل بدون عراقي .
2- المطربة نوال : كويتية من أصل بدون عراقي .

البدون في الكويت كيف يسافرون، مظاهرات البدون في الكويت 2019،

البدون من أبناء الكويتيات

البدون من أبناء الكويتيات كذلك يعانون من تناقض قانون الجنسية الكويتي في المادة الثانية لسنة 1959 مع الدستور الكويتي حيث أن المواد التالية من الدستور تنص على المساواة ما بين المواطن والمواطنة في جميع مناحي الحياة .
مادة 7 : العدل والحرية والمساواةو دعامات المجتمع، والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين. مادة 29 : الناس سواسية في الكرامة الإنسانية، وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين .
وحيث أن قانون الجنسية رقم 15 لسنة 1959 في المادة الثانية تنص على :
المادة رقم 2 : يكون كويتياً كل من ولد ، في الكويت أو في الخارج ، لأب كويتي.
حيث يفرّق القانون الجنسية ما بين منح الجنسية لأبن الكويتي وأبن الكويتية مما حدى بالمنظمات الدولية بنشر تقاريرها وإرسال تحذير سنوي بعدم التمايز بين المواطنين والمواطنات مثل منظمة هيومن رايتس

كما ينص قانون الجنسية الكويتي بتجنيس أبناء الكويتيات فقط ( من فئة المطلقات طلاق بائن أوالأرامل ) وذلك وفقاً للمادة الخامسة الفقرة ب لقانون الجنسية لسنة 1959 والتي تنص على : يجوز منح الجنسية الكويتية بمرسوم-بناء على عرض وزير الداخلية-: للمولود من أم كويتية، المحافظ على الإقامة فيها حتى بلوغه سن الرشد إذا كان أبوه الأجنبى أسيرا أو طلق أمه طلاقا بائنا أو توفى عنها. ويجوز بقرار من وزير الداخلية معاملة القصر ممن تتوافر فيهم هذه الشروط معاملة الكويتيين لحين بلوغهم سن الرشد.

طريقة استخراج البدون جوازات مادة 17

وفتحت الأجهزة المعنية في وزارة الداخلية منذ أسبوعين جميع ملفات الحاصلين على جوازات مادة 17 من المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» عن طريق الرشوة ,وقالت المصادر إن سعر الجواز الواحد يتراوح بين ألفين و3000 دينار، فإذا كان يسمح بالسفر إلى دولة واحدة فقط، يكون سعره 2000 دينار وإن كان متعدد الوجهات وبلا قيود، يزيد على 3000 دينار. وأكدت أنه سيجري إيقاف تلك الجوازات وسحبها ممن حصلوا عليها، وأن التدقيق على الملفات أظهر أن غالبية الحاصلين عليها كانت مسجلة بحقهم قيود أمنية، ولا تنطبق عليهم الشروط، لكن رفعت القيود وأصدرت الجوازات لهم مقابل المبالغ المالية التي دفعوها.

واستغربت المصادر من أن بعض الحالات المستحقة كالمصابين بأمراض مزمنة، ويستدعي علاجهم السفر للخارج سلكوا الطرق القانونية للحصول على جواز مادة 17، لكنهم اصطدموا بالأبواب المغلقة، ما اضطرهم للحصول عليها بدفع مبالغ مالية «كاش» لوسطاء كانوا يعملون مناديب من الأبواب الخلفية مع بعض المسؤولين في ذلك الوقت.

وكان أحد المصابين بمرض السرطان وهو من فئة «البدون» دفع مبلغ 2000 دينار لأحد الوسطاء في منطقة الجهراء تحديداً لاستخراج الجواز ليستطيع السفر للعلاج، لافتة إلى أن الوسيط استطاع خلال يومين توقيع المعاملة، ومن ثم استخراج الجواز في زمن قياسي.