من حارة زقاق البلاط * اسباب وفاة الفنانة فيروز..ديانة فيروز أبنائها وزوج فيروز الحقيقى .. من هي الفنانة فيروز ويكيبيديا.. أين تدفن فيروز ..جنازة وموعد الصلاة على ودفن فيروز

نفي اسباب وفاة الفنانة فيروز “مازالت على قيد الحياة”..ديانة فيروز “المسيحية” أبنائها وزوجها “عاصي الرحباني زوج فيروز الحقيقى ” .. من هي الفنانة فيروز ويكيبيديا.. أين تدفن فيروز ..جنازة وموعد الصلاة على ودفن فيروز وكانت وترددت شائعات في وقت سابق مفادها أن الفنانة دخلت مستشفى الجامعة الأمريكية ببيروت حيث توفيت.

من هي الفنانة فيروز ويكيبيديا

هي أخت المغنية والممثلة هدى حداد، وفي 1955 تزوجت فيروز من عاصي الرحباني، وأنجبت منه:

ابناء الفنانة فيروز

زياد عام 1956 (وهو صحفي وكاتب وملحن ومغني)
هالي عام 1958 (وهو مقعد)
ليال عام 1960 (وتوفيت بعام 1988)
ريما عام 1965(وهي كاتبة ومخرجة)

نُهاد رزق وديع حداد والمعروفة بالاسم الفني فَيروز (وُلدت في 21 نوفمبر 1935 أو 20 نوفمبر 1934)، هي مطربة ومغنية لبنانية، ولدت في بيروت، وقدّمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني، المعروفين بالأخوين رحباني، العديد من الأوبريتات والأغاني التي يصل عددها إلى 800 أغنية. بدأت الغناء وهي في عمر السادسة تقريباً في عام 1940م، حيث انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية.

وعندما عرفها حليم الرومي، أطلق عليها اسم فيرُوز ولحن لها بعض الأغنيات بعد أن رأى فيها موهبة فذة ومستقبلاً كبيراً، ولاقت رواجًا واسعًا في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم. فيرُوز من أقدم فنّاني العالم المستمرين إلى حد اليوم، ومن أفضل الأصوات العربية ومن أعظم مطربي العالم. نالت جوائز وأوسمة عالمية.

نفى المكتب الصحفي للفنان اللبناني زياد الرحباني الشائعات التي جرى تداولها على مواقع التواصل حول وفاة أيقونة الفن اللبنانية فيروز.

وأوضح بيان المكتب في تصريحات صحافية أن السيدة فيروز بصحة جيدة، وهي لم تزر المشفى حتى وفي بيتها.

حياتها الشخصية

تَختلف المَصادر بالإشارة إلى تاريخِ ميلاد فيروز، حيثُ تؤكد المصادر أنها وُلدت في 21 نوفمبر 1935، إلى أنَّ وثيقةً غير مُعتمدة بختمٍ رسمي للسجل المدني اللبناني، تُشير أنَّ تاريخ ولادتها 20 نوفمبر 1934، وفي مقابلةٍ أجرتها فيروز في عام 1956، قالت بأنها من مواليد عام 1935، حيثُ يحتفل كل عام بيوم ميلادها في 21 نوفمبر، ولم تعترض فيروز على ذلك.

ولدت فيرُوز في حارة زقاق البلاط في مدينة بيروت في لبنان لعائلة سريانية كاثوليكية فقيرة الحال.يعود نسب والدها وديع حداد إلى مدينة ماردين في تركيا كان والدها يعمل في مطبعة الجريدة اللبنانية لوريون، التي تصدر حتى يومنا هذا باللغة الفرنسية ببيروت. والدتها لبنانية مسيحية مارونية تدعى ليزا البستاني؛ توفيت في نفس اليوم الذي سجلت فيه فيرُوز أغنية “يا جارة الوادي” من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب. يذكر أنه عقب زواجها من عاصي الرحباني تحولت فيرُوز إلى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.وهي أم لكلا من الملحن وعازف البيانو اللبناني زياد الرحباني، ليال الرحباني وريما الرحباني وأخيراً هالي الرحباني.

طفولتها

صُورة لِلسَّيِّدة فيرُوز فِي صِبَاها

كانت نهاد، أو فيروز، الطفلة الأولى لأسرة بسيطة كانت تسكن في زقاق البلاط في الحي القديم القريب من العاصمة اللبنانية. كان الجيران يتشاركون مع أمها ليزا البستاني أدوات المطبخ في ذلك البيت المؤلف من غرفة واحدة؛ أما الأب الهادئ الطباع، ذو الخلق الرفيع، فكان يعمل في مطبعة تسمى “لي جور”. كانت فيروز تحب الغناء منذ صغرها، إلا أن الأسرة لم تكن تستطيع شراء جهاز راديو؛ فكانت تجلس إلى شباك البيت لتسمع صوته السحري قادمًا من بعيد، حاملًا أصوات أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وأسمهان وليلى مراد.

أعلن الأستاذ محمد فليفل، أحد الأخوين فليفل اللذان لحنا النشيد الوطني السوري؛ في حفلة المدرسة التي أقيمت عام 1946م عن اكتشافه الجديد، ألا وهو صوت فيروز. رفض الأب المحافظ فكرة الأستاذ فليفل بأن تغني ابنته أمام العامة، لكنّ الأخير نجح في إقناعه بعد أن أكد له أنها لن تغني سوى الأغاني الوطنية. وافق الأب مشترطا أن يرافقها أخوها جوزيف أثناء دراستها في المعهد الوطني للموسيقى، الذي كان يرأسه وديع صبرة مؤلف الموسيقى الوطنية اللبنانية، والذي رفض تقاضي أية مصروفات من كل التلاميذ الذين أتوا مع فليفل. انضمت فيروز إلى فرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية بعد دخولها المعهد بشهور قليلة، وتتذكر – في أحد أحاديثها النادرة – تلك الأيام فتقول “كانت أمنيتي أن أغني في الإذاعة، وقد أخبروني أنني سوف أتقاضى مبلغ 100 ليرة (21 دولارًا) في الشهر. كانت فرحتي لا توصف، لكن في نهاية الشهر لم أكن محظوظة كفاية، بسبب خصم الضريبة”.

حياتها الفنية

السَّيِّدَة فيرُوز فِي خمسِينَات القرن العِشرِين

السنوات المبكرة 1935–1950م

بدأت عملها الفني في عام 1940 مغنيةَ كورس في الإذاعة اللبنانية، عندما اكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. ألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانية أول أغانيها.

الانطلاق نحو الشهرة 1952م

كانت انطلاقة فيروز الجدية عام 1952 عندما بدأت الغناء بألحان الموسيقار عاصي الرحباني الذي تزوجت منه بعد هذا التاريخ بثلاث سنوات، وأنجبت منه أربعة أطفال.، وكانت الأغاني التي غنّتها في ذلك الوقت تملأ القنوات الإذاعية كافّة، وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك الوقت. كانت أغلب أغانيها آنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني. شكّل تعاون فيروز مع الأخوَين رحباني مرحلةً جديدةً في الموسيقى العربية، حين تم المزج بين الأنماط الغربية والشرقية والألوان اللبنانية في الموسيقى والغناء. وساعد صوت فيروز ورّقته على الانتقال دائما إلى مناطق جديدة، ففي وقت كان فيه النمط الدارج هي الأغاني الطويلة إلا ان فيروز قدمت أغاني قصيرة[1].

ونشرت ريما الرحباني، ابنة الفنانة فيروز، تدوينة على “فيسبوك” كذبت فيها ما تم تداوله من أنباء، وطمأنت محبي الفنانة بأن جميع أفراد العائلة بخير ونقلت صحيفة “النهار” اللبنانية عن غسان الرحباني قوله “إن هذه الإشاعات تعاود الظهور كل شهرين…صحتها مثل الحديد”.

فيرُوز
Fairuz in btd concert 2001.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة نهاد رزق وديع حداد
الميلاد 21 نوفمبر 1935 (العمر 84 سنة)
أو 20 نوفمبر 1934 (العمر 85 سنة)
زقاق البلاط، بيروت، لبنان
الإقامة بيروت
الجنسية لبنان لبنانية
الديانة المسيحية
الزوج عاصي الرحباني
أبناء زياد – ليال رحباني – ريما – هالي
الأب رزق وديع حداد
الأم ليزا البستاني
أخوة وأخوات
هدى حداد  تعديل قيمة خاصية (P3373) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
اللقب
  • جارة القمر
  • سفيرتنا إلى النجوم
  • عصفورة الشرق
  • أرزة لبنان
الاسم المستعار فيرُوز
النوع موسيقى لبنانية،موسيقى عربية،موسيقى شرقية،موسيقى عالمية، دبكات
نوع الصوت ميزو-سوبرانو
الآلات الموسيقية صوت  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
آلات مميزة الناي، العود، القيثارة، الكمان، القانون
شركة الإنتاج فيرجن، إيمي
المهنة ممثلة، مطربة
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية،  والعربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1940 – الآن