تصريحات النائب مبارك الدويلة اسرار تسريبات حاكم المطيري ويكيبيديا ~ التسريبات الجديدة لحاكم عبيسان الحميدي المطيري من هو حاكم المطيري ومخططات الاخوان لقلب نظام الحكم فى مصر والسعودية

جميع تسريبات حاكم المطيري

تحميل تسريبات حاكم المطيري حاكم عبيسان الحميدي المطيري ولد في الكويت بتاريخ 7 نوفمبر 1964، أستاذ التفسير والحديث في كلية الشريعة بجامعة الكويت فقيه محدث وكاتب ومفكر إسلامي وناشط سياسي له العديد من الكتب والبحوث والمقالات الشرعية التي تهتم بالشأن السياسي، وسبق له أن شغل منصب أمين عام الحركة السلفية في الكويت وحزب الأمة الذي شارك في تأسيسه، وهو الأمين العام لمؤتمر الأمة، ورئيس حزب الأمة الكويتي.ورد اسمه في قائمة داعمي الإرهاب التي اعلنت عنها السعودية والإمارات والبحرين ومصر عام 2017م ويظهر في هذا الحوار، الذي نشره المعارض القطري خالد الهيل، ما يبدو أنه اتفاق بين القذافي والمطيري على ضرورة استغلال ما يعرف بالفوضى الخلاقة لتغيير الأوضاع في عدد من دول الخليج ووعد القذافي حاكم المطيري، في التسجيل المسرب، بتقديم الدعم من أجل تنفيذ هذا المخطط.

الـ bbc تنشر اسرار تسريبات حاكم المطيري

وحث القذافي الداعية الكويتي بالعمل في الكويت والسعودية والبحرين ونقل ما وصفها بـ “الفوضى الخلاقة”، إليها عبر”استغلال الأوضاع في العراق والاستعانة بالمتطرفين وتأسيس جناح سري”، فيما نصحه أن يبقى كواجهة للحزب وادعاء الديموقراطية.

التسريبات الجديدة لحاكم المطيري ومخططات الاخوان لقلب نظام الحكم فى مصر والسعودية وحاكم المطيري من أبرز الداعمين للعمليات الإرهابية، كما ساهم بشكل كبير في تناحر الجماعات الإرهابية في سوريا، مسببًا بذلك الكثير من الدمار للسوريين في أماكن القتال، ومن أشد الداعمين للخطاب المتشدد، والتي ساعدت بشكل كبير في دمار الكثير من الجماعات الإرهابية.

تصريحات النائب مبارك الدويلةرد الديوان الأميري في الكويت على تصريحات للنائب السابق مبارك الدويلة زعم فيها أنه نقل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ما دار بينه وبين الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

بيان حاسم:

وأكد وزير شؤون الديوان الأميري في الكويت الشيخ علي جراح الصباح، أن ما جاء في لقاء مبارك الدويلة مع برنامج “حديث البلد” مع الإعلامي محمـد طلال السعيد بتاريخ 23 /6 /2020، وما أدعاهُ في تغريدة له بتاريخ 25 /6 /2020 بأنه نقل للأمير الشيخ صباح الأحمد، ما دار بينه وبين الرئيس السابق معمر القذافي، وبأن أمير الكويت طلب منه في حينه إبلاغ ذلك لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قول غير صحيح البته ومحض تقول وإفتراء على المقام السامي.

أكد جراح أنه لا يجوز أن ينسب إلى أمير الكويت أي حديث أو قول سواءً في مقالة أو لقاء دون الحصول على موافقة رسمية وصريحة من الديوان الأميري بذلك.

وحذر الديوان الأميري من اللجوء إلى مثل هذه الأساليب التي توقع فاعلها تحت طائلة المساءلة القانونية.

ويمكن الاطلاع على نص بيان الديوان الأميري عبر الرابط هنا.

 

علي جراح الصباح
علي جراح الصباح

أبو ثنين يرد:

وكان عضو مجلس الشورى عساف بن سالم أبو ثنين قد كشف في تغريدات له عبر حسابه بموقع “تويتر”: حقيقة وجود مبارك الدويلة في مجلس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، عندما كان أميرًا للرياض، بأنها كانت كوجود الآلاف من المواطنين ومواطني دول الخليج، وأنه يتحدث في أمور خاصة له ولعائلته وليس كما يزعم في حديثه وتبرير كاذب لتسريبات تسجيلاته مع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وقال أبو ثنين: “إحقاقًا للحق وإزهاقًا للباطل وحتى لا يتم التزوير في مرحلة تشرفت بأن أكون شاهداً عليها، إبان عملي مديرًا عامًا لمكتب مولاي خادم الحرمين الشريفين، عندما كان أميرًا للرياض، فواجبي يحتم علي التعليق على حديث مبارك الدويلة عن تسجيلاته مع القذافي والتي زعم فيها ما لم يتم وما لم يقل.

وأضاف: “فالدويلة كان يحضر بين الحين والآخر استقبال أمير الرياض في مجلسه بالإمارة، شأنه شأن الآلاف من المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون، وكانت كل أحاديثه تختص بأمور خاصة بعائلته والأحاديث العامة وطلبات شخصية، ولم يتطرق بتاتًا لأي موضوع يختص بلقائه مع القذافي واستهدافه للمملكة.

 

عساف بن سالم أبو ثنين
عساف بن سالم أبو ثنين

 

وتابع: “ولست وحدي من حضر هذه اللقاءات العامة، وإنما عدة مسؤولين في إمارة الرياض والدولة، وكل هذا موثق رسمياً؛ مما يؤكد أن ما قاله الدويلة عار عن الصحة ومحض كذب وافتراء على مجلس مولاي الملك.

كما يمكن الاطلاع على تغريدات عساف أبو ثنين عبر الرابط هنا.

تصريحات مسيئة:

وكان تسجيل صوتي للنائب السابق مبارك الدويلة انتشر على مواقع التواصل، يتعلق بحوار سابق بينه وبين الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، أثار حالة من الجدل في الشارع الكويتي .

 

مبارك الدويلة
مبارك الدويلة

لم يكن ما نشره المعارض القطري خالد الهيل من تسريب عن القيادي الإخواني الكويتي الهارب إلى تركيا حاكم المطيري مع الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، إلا حلقة من حلقات مسلسل خيانة الأوطان والتحالف مع الشيطان، حيث كشفت تسريبات عدة سابقة حجم المؤامرة التي ظلت لسنوات تحاك ضد الوطن العربي وتخطط لنشر “الفوضى الخلاقة” في الدول العربية بشكل عام، ودول الخليج بصفة خاصة.

وقال الهيل في تغريدة عبر حسابه الرسمي: “مستعد لتسليم الجهات الأمنية في الكويت التسجيل الكامل لحاكم المطيري‬ ومتأكد أنها قضية أمن دولة وتحريض وتآمر على قلب نظام الحكم وأيضا تؤكد تهمة الإرهاب والتواطؤ مع عدو أجنبي ضد وطنه وضد دول شقيقة، ليس هذا فحسب وأيضا مبارك الدويلة وغيرهم من سأكشف عنهم قريبا وحتى للأسف مسؤولين بارزين”.

وبحسب السياسة الكويتية فإن وزارة الداخلية فتحت تحقيقاً في التسجيلات وستتخذ الإجراءات القانونية المناسبة.

وبالعودة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، فقد شن كثيرون حربا على حاكم المطيري واتهموه بالتآمر على حكام الخليج.

فقال الناشط السعودي البارز بن عويد: “استمعنا للخاين العميل حاكم المطيري وهو يتحدث إلى القذافي ويتودد لسلطانه ويتمسح بجوخه ويشرح خططه لهدم وطنه الكويت ونشر الفوضى في دول الخليج .. في عمالة واضحة وليست بغريبة عليه ولا جديدة.. ياترى كم من خاين وعميل استقبلته خيمة القذافي ومن تتوقعون التالي؟”.

ولم تسلم جماعة الإخوان المسلمين من انتقادات النشطاء الذين وصفوها “بالإرهابية”، لاعتبارهم أن المطيري تابع لها.

فقال عبدالله العتيبي: “قطر وتركيا تحتضن رموزا من جماعة الإخوان اللي يتآمرون على الخليج والعرب ويبون من خلالهم يخلقون الفتن والمشاكل بالدول العربية وشوفوا التسجيلات اللي ظهرت مثل تسجيل حاكم المطيري مع القذافي وتآمره على السعودية والكويت وكيف بينت الفوضى اللي كانوا يخططون لها”.

وفي المقابل تساءل البعض عن التوقيت الذي تم فيه نشر هذه التسجيلات، لماذا الآن؟ ولماذا دولة الإمارات غائبة عن هذه التسجيلات؟

فقال بوغانم: “سؤال عقلاني للغاية، لماذا نرى جملة من التسريبات بين القذافي ومسؤولين خليجيين ولا نرى تسريبات بين القذافي ومحمد بن زايد؟ هل لآنه هو صاحب التسريبات؟”.

ونشر المعارض القطري، جزءا من حوار جمع القذافي بالنائب الكويتي السابق مبارك الدويلة، وأشار طرفا الحوار إلى وجود فوضى وتمرد داخل السعودية، وتسلط وظلم من قبل أفراد العائلة الحاكمة في السعودية.

كما وعد الهيل بنشر المزيد من التسجيلات خلال اللقاء الذي جمع الدويلة بالقذافي.

مبارك الدويلة يرد

ورد الدويلة في سلسلة من تغريدات قائلا : “زيارتي مع الأخ الكبير فايز البغيلي للقذافي والبشير لم تكن سرية، بل كانت بعلم الخارجية الكويتية وكانت بهدف التوصل لاتفاق سلام بين الأسود الحرة والخرطوم، والذي تحقق في 2005/10، بحضور الشيخ ناصر صباح الأحمد، ممثلًا عن الحكومة الكويتية”.

وأضاف: “في لقائنا مع القذافي حدث حوار نقلت تفاصيله في حينها للشيخ صباح الذي طلب مني إبلاغ الملك سلمان به وتم ذلك في نفس اليوم حيث طرح القذافي فكرة استخدام القبائل لزعزعة أمن الخليج! وقد اضطررنا لمجاراته في حديثه لطمأنته ومعرفة ما وراءه وبصراحة لم نجرؤ على معارضته ونحن معه بالخيمة!!”

حاكم المطيري

معلومات شخصية
الميلاد 7 نوفمبر 1964 (العمر 55 سنة)
 الكويت
الإقامة كويتي
المذهب الفقهي حنبلي
العقيدة مسلم، أهل السنة والجماعة
الحياة العملية
المهنة سياسي،  وفاس  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الاهتمامات الأمين العام لمؤتمر الأمة
رئيس حزب الأمة الكويتي
أستاذ بقسم التفسير والحديث في كلية الشريعة بجامعة الكويت
موظف في جامعة الكويت  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة الدعوة إلى أصول الخطاب السياسي الإسلامي المنزل (القرآني والنبوي والراشدي)

ولعل ما حدث في دول المنطقة ومصر تحديداً من تخريب تزامناً مع انتفاضة يناير وما أعقبها من فوضى كان دليلاً على نية الإخوان لتدمير المنطقة بدءاً من القاهرة، ومن ثم عديد من العواصم العربية، فمن سوريا حيث المليشيات التى توالى والتنظيمات التابعة فكرياً وعقائدياً، إلى تونس حيث محاولات لا تنقطع عن الهيمنة على الحكم بعد تجارب فيه، ومن تونس إلى فوضى ليبيا تحرص الجماعة على تحقيقها بأذرع تركية وتمويل قطري لا يسأم ولا يمل من التخطيط وتوفير المدد لتدمير المنطقة العربية.

وخليجياً، نجد المشهد ليس ببعيد عما وقع في عواصم عربية، ففي الكويت تعكف الأجهزة الأمنية على ضبط تنظيمات إخوانية، شبكات تنهار بفضل أعين الأمن الكويتي وبتنسيق مع الأجهزة الأمنية السعودية، وفي الإمارات توالي الأعين الساهرة على كشف مخططات الجماعة وتسقطها في حينه.

ولأن “طبخة الخيانة الإخوانية” والقطرية والتركية لا ترى عيباً أو ضيراً في ما تفعله من خراب وتدمير لا يفعله محتل أو غاز، فترصد “سبق” بعضاً من ملامح ما تحلم به هذه الأنظمة في هاتين الدولتين وذلك التنظيم المجرم.

وتكشف التسريبات خضوع قناة الجزيرة بالكامل لتعليمات الديوان الأميري القطري، وكذب شعارات الرأي والرأي الآخر التي ترفعها القناة، حيث تضمّن المقطع إشارة من القذافي إلى اتفاق سابق عقده مع الإدارة القطرية يقضي بعدم ظهور أى شخص يهاجم السياسات الليبية، ويتحدث عن إطلاق برنامج بشأن ليبيا.

التآمر على السعودية
لم يكن التنبه الخليجي والعربي لخطر تنظيم الإخوان، من فراغ، فتسريبات القذافي مع رموز الإخوان وقبلها مع داعميهم من النظام القطري (حمد بن خليفة، وحمد بن جاسم) كاشفة لتاريخ من المؤامرات الدنيئة ضد الأمن القومي العربي، ففى إحداها يقول حمد بن جاسم: “السعودية لن تعود موجودة بعد 12 عاماً”، وهو ما يكمل صورة المشروع القطري التآمري على المملكة: تقسيم المملكة خلال 12 عاماً إلى دويلات عدة، وهو ما كان يحتاج بحسب الأمير القطري السابق، إلى أن تتفرغ الولايات المتحدة لهذه المسألة، بعد استكمال أهدافها من غزو العراق، الذي لم يكن قد مضى عليه في ذلك الحين سوى أشهر قليلة.

تآمر 9 سنوات
تسجيلات حاكم المطيري ومعمر القذافي التي ظهرت بعد 9 سنوات من ثورات الربيع العربي، تؤكد حقيقة النوايا الخبيثة لما يسمى بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين المدعوم من نظام قطر الذي شاركهم هذا التآمر، وتورطهم جميعًا في حالة الفوضى والخراب والدمار التي لحقت بالدول العربية منذ العام 2011 ولا يزال بعضها يئن تحت وطأتها ويعيش تداعياتها حتى الآن.

الخبث الإخواني
ولأن المؤامرة كبيرة، فإن التسريبات الجديدة لحاكم المطيري أحد قادة تنظيم الإخوان خلال لقائه بمعمر القذافي وتآمره معه على أمن الخليج وتحديدًا الكويت والسعودية، جاءت لتضيف حقيقة دامغة أخرى على خبث تنظيم الإخوان وقياداته وتورطهم المباشر بما أصاب بعض الدول العربية من دمار.

التصدي المبكر
ولا شك أن تصدي بعض دول المنطقة والخليج تحديدًا لامتدادات التنظيم الدولي للإخوان داخل دولهم، من أهم القرارات الاستراتيجية والأمنية التي تنبهت مبكرًا لخطر هؤلاء على أمن واستقرار المنطقة، وضرورة القضاء على مخططاتهم ومؤامراتهم.

لم تجنِ إلا الخراب
كل الدول العربية التي صعد فيها نجم التنظيم الدولي للإخوان لم تجنِ منهم خيرًا، ففي مصر تورط التنظيم بالتآمر على أمنها خلال رئاسة مرسي وقبله، وفي اليمن سهل التنظيم زرع الشقاق والفتنة، وفي سوريا عطّل التنظيم توحيد المعارضة، وفي تونس ارتمى التنظيم في أحضان تركيا.

قاعدة الدوحة الإرهابية
تنبه الدول الخليجية لخطر تنظيم الإخوان الذين يستقرون في قطر ويتخذون منها قاعدة لانطلاق مخططاتهم ومؤامراتهم يؤكد حقيقة الخطر الذي تشكله هذه الجماعة الإرهابية كما يؤكد تورط الدوحة المباشر خلف مخططات الإضرار بأمن السعودية ودول المنطقة الأخرى.

الثنائي الخبيث
لم تكن مصادفة أن يكون طرفا التسريبات الخاصة بمعمر القذافي نظام قطر ورموز وقادة الإخوان، حيث إن الطرفين يشتركان في تنفيذ مخطط الإرهاب والفوضى الذي يريدونه للمنطقة بهدف تحقيق أجنداتهم الخبيثة.

مسؤولية القتل والتشريد
باحتضان تركيا وقطر لرموز جماعة تنظيم الإخوان، تكونان مسؤولتين بشكل مباشر عن حالة الدمار والخراب التي لحقت بالدول العربية، وتتحملان المسؤولية الجنائية عن كل حالات القتل والجوع والتشريد والنزوح التي عانتها دول ما يسمى الربيع العربي.

المصدر سبق

حاكم المطيري ويكيبيديا

العمل السياسي

  • المنسق العام لمؤتمر الأمة حتى 2015.
  • الأمين العام لمؤتمر الأمة من 28 فبراير 2015 حتى الآن.
  • الأمين العام للحركة السلفية 2000 – 2005 م.
  • الأمين العام لحزب الأمة الكويتي 2005 – 2008 م، ثم نائبا للرئيس، وهو رئيس الحزب حالياً.
  • عضو مجلس أمناء الحملة العالمية لمقاومة العدوان وعضو الإدارة التنفيذية فيها.
  • عضو رابطة علماء الخليج العربي.
  • عضو مؤسس في جمعية الكرامة لحقوق الإنسان.
  • عضو مؤسس المنظمة العربية للحريات والحكم الراشد وغير ذلك من الجمعيات والهيئات.

الشهادات الحاصل عليها

  • حاصل على الإجازة الجامعية من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت سنة 1989م بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.
  • حاصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من قسم الكتاب والسنة في كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة أم القرى بمكة المكرمة سنة 1995م عن أطروحته (الاختلاف على الراوي وأثره على الروايات والرواة).
  • حاصل على دكتوراه فلسفة من قسم الدراسات الإسلامية بجامعة برمنغهام بإنجلترا سنة 2000م عن أطروحته (تحقيق كتاب إحكام الذريعة إلى أحكام الشريعة للسرمري الحنبلي مع دراسة شبهات المستشرقين حول السنة النبوية ومناقشتها).
  • حاصل على الدكتوراه من جامعة القروين بفاس المغرب قسم الفقه تخصص فقه المعاملات سنة 2006 م عن أطروحته (تحقيق كتاب مختصر النهاية والتمام لمحمد بن هارون الكناني) بدرجة مشرف جدا.
  • ويعمل الآن أستاذا بقسم التفسير والحديث في كلية الشريعة بجامعة الكويت.

شيوخ حاكم المطيري 

في الكويت

  • الشيخ محمد بن سليمان بن عبد الله الجراح الفقيه الفرضي الحنبلي وقد درس عليه كتاب (منار السبيل) في الفقه الحنبلي من أوائله إلى كتاب القضاء والشهادات مع فوت يسير وكتاب (شرح غاية المنتهى) في الفقه الحنبلي من أوائله إلى أواخر كتاب الزكاة حيث توقف الشيخ عن الدرس ودخل المستشفى وتوفي بعد أسبوعين وذلك سنة 1996م وله أربع وتسعون سنة.
  • الشيخ محمد بن سليمان بن عبد الله الأشقر الفقيه الأصولي الحنبلي ودرس عليه كتاب (نيل المآرب بشرح دليل الطالب) في الفقه الحنبلي من أوائله إلى كتاب الوقف سنة 1986م وكتاب (الواضح في أصول الفقه) للشيخ الأشقر.
  • الشيخ عجيل النشمي الفقيه الأصولي ودرس عليه مقدمة في أصول الفقه ومادة أصول الفقه من كتاب أصول الفقه للشيخ زكي الدين شعبان أثناء الدراسة الجامعية.
  • الشيخ عبد الرحمن بن عبد الخالق الفقيه المفسر ودرس عليه كتاب البيوع من (منار السبيل) وقطعة من التفسير من كتاب ابن كثير كما قرأ عليه كتابه في أصول الفقه كاملا.
  • الشيخ إبراهيم بن سليمان بن عبد الله الجراح الفقيه والأديب الحنبلي المعمر وقرأ عليه منظومة في القواعد الفقهية ومصطلح الحديث.
  • الشيخ يوسف محمد صديق المحدث السوداني نزيل مكة ودرس عليه أثناء الدراسة الجامعية مصطلح الحديث وقطعة من صحيح مسلم بشرح النووي وأجازه برواية علوم الحديث للحافظ ابن الصلاح والكتب الستة (صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن أبي داوود وجامع الترمذي وسنن ابن ماجة والنسائي) وسبل السلام لصنعاني وهو يروي الكتب الستة عن شيخه العلامة محمد المختار الشنقيطي المدني.
  • الشيخ حسن فرحات ودرس عليه قواعد في علم التفسير ومناهج المفسرين.
  • الأستاذ عبد العال مكرم سالم العلامة المحقق النحوي اللغوي ودرس عليه كتابه في النحو وقطعة من الأشباه والنظائر في النحو للسيوطي بتحقيقه.
  • الأستاذ أحمد فوزي الهيب اللغوي العروضي ودرس عليه علم البلاغة كاملا (المعاني والبيان والبديع) من كتاب تلخيص المفتاح للسكاكي شرح القزويني وقطعة من دلائل الإعجاز للجرجاني.
  • الأستاذ نهاد الموسى وأخذ عنه علم الصرف ودرس عليه كتابه في هذا الفن كاملا.

في الرياض

ومن أبرز شيوخه في الرياض ممن درس عليهم وحضر دروسهم أثناء وجوده فيها للدراسة في جامعة الإمام في قسم الحديث في السنة المنهجية للماجستير عام 1990م:

  • الشيخ عبد العزيز بن باز ولزم درسه أثناء تلك السنة في تفسير ابن كثير من سورة المائدة والأنعام وزاد المعاد في وصف حجة النبي صلى الله عليه وسلم وسنن النسائي من كتاب الزكاة ومقدمة فتح الباري.
  • الشيخ عبد الله بن قعود ولزم درسه كل سبت وثلاثاء في مسجده في صحيح مسلم بشرح النووي وبلوغ المرام وشرحه سبل السلام ومختصر الصواعق المرسلة للموصلي والدين الخالص لصديق حسن أثناء تلك السنة.
  • الشيخ أحمد معبد المحدث المصري ودرس عليه علم التخريج ودراسة الأسانيد في السنة المنهجية للماجستير بجامعة الإمام في قسم الحديث وقد أجازه برواية مروياته عن شيوخه ومنها (إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر) لشوكاني و(ثبت محمد الأمير الكبير) و ثبت (سد الأرب) للشيخ الفاداني.
  • الشيخ مسفر الدميني ودرس عليه مباحث من علوم الحديث للحافظ ابن الصلاح.
  • الشيخ محمود الميرة المحدث ودرس عليه قطعة من مقدمة فتح الباري وأول الفتح.

في مكة المكرمة

ومن أبرز شيوخه الذين درس عليهم بمكة المكرمة خاصة في قسم الكتاب والسنة بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة أم القرى سنة 1992م:

  • الشيخ الأصولي محمد الخضر الشنقيطي ودرس عليه الإتقان في علوم القرآن للسيوطي ومباحث العام والخاص والمطلق والمقيد من مذكرة الأصول للعلامة محمد الأمين الشنقيطي وهو شيخ محمد الخضر وابن عمه.
  • الشيخ المحدث أحمد محمد نور سيف ودرس عليه تدريب الراوي للسيوطي ومباحث من شرح علل الترمذي للحافظ ابن رجب.
  • الشيخ المحدث عبد العزيز العثيم وقد درس عليه علم تخريج الحديث ودراسة الأسانيد.
  • الشيخ عبد الستار فتح الله والشيخ محمد القاسم ودرس عليهما مباحث في علم التفسير.
  • الشيخ المحدث اليمني نزيل مكة أحمد بن محمد بن جبران وقد قرأ عليه المسلسل بالأولية وأجازه سنة 1415هـ بأن يروي عنه كل ما يرويه عن شيوخه من أهل اليمن والحجاز ومصر والمغرب والشام بالإثبات المشهورة ومنهم قاضي مكة المكرمة الشيخ حسن بن محمد المشاط والمحدث محمد نور سيف هلال والشيخ محمد بخيت المطيعي والشيخ محمود عبد الدايم والشيخ حسين محمد مخلوف والشيخ صالح الحوراني والشيخ السيد عبد الله بن صديق الغماري الحسني وأخوه المحدث السيد عبد العزيز بن صديق الغماري والشيخ السيد عبد الرحمن حسن الأهدل والسيد محمد حسن هند الأهدل والسيد حسين بن محمد الزواك وغيرهم من علماء الأمصار من آل البيت وغيرهم.
  • الشيخ المحدث محمد بن عبد الله بن الشيخ محمد الشنقيطي وقد أجازه برواية ثبت (إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر) للشوكاني وثبت (الأوائل السنبلية).

في القصيم

ومن شيوخه الذين حضر دروسهم أو قرأ عليهم من علماء القصيم:

  • الشيخ محمد بن صالح العثيمين وقد حضر دروسه خاصة في العطل الصيفية منذ سنة 1986م إلى سنة 1996م ومن تلك الدروس شرح الزاد في الفقه الحنبلي من أبواب مفرقة وقطعة من مختصر التحرير في أصول الفقه الحنبلي وشرح الورقات للجويني في أصول الفقه وقطعة من قواعد ابن رجب الحنبلي والرحبية في الفرائض والفرائض من الزاد ودروس في صحيح البخاري وقطعة من شرح الأربعين النووية وتفسير ابن كثير ودرسه في شرح كتابه في أصول التفسير كاملا وقطعة من شرح نظم السفاريني في العقيدة.
  • الشيخ عبد الله بن صالح الفالح النحوي وقرأ عليه منظومة شيخه السعدي في القواعد الفقهية وقطعة من شرح السعدي على كتاب التوحيد.
  • الشيخ محمد بن منصور من علماء مدينة بريدة وقد حضر دروسه حين زار الكويت سنة 1996م حيث قرأ عليه جماعة من طلبة العلم كتاب العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية كاملا قراءة تقرير وكتاب الثلاثة الأصول كاملا قراءة تقرير وقطعة من صحيح مسلم.

في إنجلترا

ومن شيوخه الذين قرأ عليهم في إنجلترا:

  • الشيخ الأديب اللغوي المفسر يوسف الحبر نور الدايم السوداني وقد قرأ عليه مختارات من المفضليات للضبي ومختارات من ديوان المتنبي حين زار الشيخ الحبر مدينة برمنغهام.
  • الشيخ الفقيه الفرضي علي بن سالم بن بكير الشافعي اليماني وقرأ عليه الرحبية في علم الفرائض ومنظومته في الفرائض (السعي الحثيث إلى فقه المواريث).

وغيرهم من الشيوخ والأساتذة الذين درس عليهم واستفاد منهم في الجامعات العلمية في كلية الشريعة في جامعة الكويت وجامعة الإمام في الرياض وجامعة أم القرى بمكة المكرمة وكان لهم عليه فضل التعليم وله بذلك شرف التعلم منهم والأخذ عنهم.

مؤلفات حاكم المطيري 

  • (1) الخلافة.. أحكامها وأيامها
  • (2) الحرية أو الطوفان دراسة موضوعية للخطاب السياسي الإسلامي ومراحله التاريخية طبع المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
  • (3) تحرير الإنسان وتجريد الطغيان دراسة في أصول الخطاب السياسي القرآني والنبوي والراشدي.
  • (4) مختصر تحرير الإنسان.
  • (5) أهل السنة والجماعة الأصول العقائدية والمشكلات السياسية دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية.
  • (6) نحو وعي سياسي راشد.
  • (7) الفرقان بين حقائق الإيمان وأباطيل الشرك والطغيان.
  • (8) صوارم الأقلام في نقض الشبه والأوهام.
  • (9) (السنن النبوية في الأحكام السياسية) ومعه (السنن الواردة في السياسة الراشدة) جزء حديثي.
  • (10) مختصر السنن النبوية في الأحكام السياسية جزء حديثي.
  • (11) الأصول الشرعية في الأحكام السياسية مختصر حديثي جعله على أربعة فصول، في أربعين بابا، تضم عامة أصول القرآن والسنة في باب الإمامة وسياسة الأمة.
  • (12) معالم التوحيد تحت الطبع.
  • (13) مختصر الكلام عن الدولة والخلافة في الإسلام.
  • (14) نظرات قرآنية.
  • (15) الإعلام بأحكام الجهاد ونوازله في الشام.
  • (16) الحرية وأزمة الهوية في الخليج والجزيرة العربية.
  • (17) عبيد بلا أغلال مختصر الحرية وأزمة الهوية في الخليج والجزيرة العربية.
  • (18) الدويلات الصليبية في الخليج والجزيرة العربية كتاب موسوعي وثائقي.
  • (19) أسطورة الثورة.. قصة الثورة العربية الخلاقة، إرهاصاتها.. فلسفتها.. غاياتها…
  • (20) الاختلاف على الراوي وأثره على الروايات والرواة مع دراسة تطبيقية وهو تحت الطبع في ثلاث مجلدات في علم علل الحديث.
  • (21) تاريخ تدوين السنة النبوية وشبهات المستشرقين طبع جامعة الكويت.
  • (22) جناية أوزون.. عندما يتحدث الجنون!.
  • (23) شهيد الهجرتين… وفقيد الغربتين… خواطر عن حياة الشيخ المجاهد الشهيد -بإذن الله- أبي عبد الله محمد المفرح -رحمه الله-.
  • (24) روائع المتون وبدائع الفنون وهي ألفية في خمس منظومات علمية هي:

(السعي الحثيث إلى فقه المواريث) في علم الفرائض و(الوصول إلى علم الأصول) في علم أصول الفقه و(الإبريز في نظم الوجيز) في علم القواعد الفقهية و(العذب القراح في علم الاصطلاح) في مصطلح الحديث و(رائعة الابتدا في الجمع بين الأجرومية وقطر الندى) في علم النحو.

  • (25) رسالة (مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ).. رسالة في حرمة المساجد في السلم والحرب.
  • (26) جامع الهدي النبوي أمهات الأحاديث النبوية الصحيحة في هدي النبي صلى الله عليه وسلم وجوامع كلمه وهداياته.

أبحاث حاكم المطيري 

حديثية وفقهية وعقدية

  • صحيفة المدينة بين الاتصال والإرسال.
  • الإسعاد في نقد أحاديث الخضاب بالسواد بحث محكم منشور في مجلة كلية الشريعة بجامعة الكويت.
  • ابن جرير الطبري ومنهجه في نقد الآثار بحث محكم منشور في مجلة الشريعة والقانون بجامعة القاهرة.
  • أثر فيه نظر دراسة نقدية حديثية تفسيرية لحديث (إن يأجوج يحفرون السد) منشور في مجلة المشكاة العدد الأول والثالث على جزأين.
  • العجلي ودرجة توثيقه بحث محكم تحت الطبع.
  • دراسة نقدية حديثية لحديث (الرعد ملك) بحث محكم تحت الطبع.
  • دراسة نقدية حديثية لحديث الجساسة وبيان ما فيه من العلل في الإسناد والمتن تحت الطبع.
  • المحافظة على الهوية الإسلامية في ضوء السنة النبوية (النهي عن التشبه بالمشركين وأهل الكتاب نموذجا).
  • الإعلام بدراسة حديث (لا تبدؤوا المشركين بالسلام).
  • حديث الافتراق “تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة” بين القبول والرد.
  • دراسة حديثية وفقهية عن الأحاديث الواردة في الربويات الستة.
  • فقه التمكين.
  • تعريف الشريف بحقيقة الدين الحنيف.

المغازي والسير

  • مغازي عروة دراسة وتحليل.
  • توضيح وجهة نظر الباحثين حول ما ورد من ملحوظات على بحث أخبار المغازي والسير.
  • منهج أئمة الأثر في الاحتجاج بالمغازي والسير.
  • المغازي والسير علماؤها وطبقاتهم.
  • تسمية المهاجرين البدريين في مغازي عروة والزهري.

التحقيقات

  • أصول ينبغي تقديمها للشيخ عبد الرحمن المعلمي مطبوع.
  • الطلاق الثلاث للشيخ المعلمي طبع دار أطلس بالرياض.
  • البناء على القبور للشيخ المعلمي طبع دار أطلس بالرياض.
  • إحكام الذريعة إلى أحكام الشريعة للحافظ السرمري تحت الطبع.
  • مختصر البداية والتمام في معرفة الوثائق والأحكام للإمام ابن هارون الكناني في ثلاثة مجلدات تحت الطبع.
  • الوجيز في فقه الإمام أحمد بن حنبل تحت الطبع.

مقالات حاكم المطيري 

شرعية

  • الضوابط الشرعية في معاهدات الصلح الدولية .
  • حكم الغناء بالقرآن .
  • ولاية المرأة أم ولاية الفقيه .
  • شر الأمور المحدثات البدائع .
  • الإيجاز في بيان أوجه الإعجاز .
  • توحيد الفتوى .
  • المفتون والمفتونون .
  • بل ((تعالوا إلى كلمة سواء)) .
  • المفتون والمفتونون .
  • الإيضاح لما أشكل على الأستاذ الشراح .

فكرية

  • السنن الاجتماعية الإلهية في تغيير المجتمعات الإنسانية . وقد وجهت النيابة له بسببه تهمة التعرض لمسند الإمارة، بعد عشر سنوات من كتابته!.
  • الحرية هي التوحيد .
  • الخطاب القرآني والخطاب السلطاني .
  • كشف الأستار عن شبهات الحوار .
  • حوار هادئ مع الأستاذ فهمي هويدي .
  • إلى الطبطبائي مع التحية .
  • حوار هادئ مع د. عبد الله الفارسي .
  • رد المطيري على الأنصاري .

سياسية

  • الأحكام الجنائية الشرعية والمواثيق الدولية .
  • ابن باديس والغزو الثقافي.
  • وحدة العمل الإسلامي .
  • نعم للتعددية السياسية .
  • قضية البدون والحل المشروع .
  • الولايات المتحدة ونساء الخليج .

هل تحتاج معلومات اكثر عن الموضوع، اكتب سؤالك، لنرد عليك.