وكلاء السيارات يشرحون خطورة تحويل السيارة للغاز الطبيعي ومميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات

خطورة تحويل السيارة للغاز الطبيعي

أكد عدد من وكلاء السيارات أن تحويل السيارة الجديدة في فترة الضمان من البنزين للغاز يخرجها من الضمان، ولفت بعضهم في تصريحات صحفية إلى أن القرار يحتاج إلى مزيد من الوقت لضبط أوضاع السوق، لتلافي أي مشكلات يمكن أن تحدث سواء مع الصناع أو العملاء، في ظل التعاقدات القانونية وأشارت وزيرة الصناعة إلى أن تكلفة تحويل السيارة من بنزين إلى غاز تقدر بـ 8 آلاف جنيه، وأن الوزارة ستقدم برامج تمويلية لغير القادرين تصل مدتها إلى خمس سنوات.

وكانت شركة الغاز الطبيعي للسيارات “كارجاس” (NGV – Natural Gas For Vehicles) أوضحت في وقت سابق أنه تم تحويل نحو 22 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال عام 2019، مقارنة بنحو 10 آلاف سيارة خلال عام 2018 بزيادة نسبتها 122%.

مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات

كما أوضح وكلاء السيارات أن العاملين في توكيلات السيارات ومراكز الصيانة، لا يتقنون التعامل مع هذه النوعيات من السيارات لأنهم ببساطة غير مدربين عليها، ويحتاجون إلى وقت، مما يجعل من الصعب بل من المستحيل إجراء عمليات الصيانة الدورية أو الطارئة بالطرق المعتادة قبل التدريب عليها وللتعرف على أبرز المزايا التي تعود على مالك السيارة التي تعمل بالغاز، قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بعقد مقارنة نشرت في وقت سابق على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) توضح متوسط تكلفة التزود بالبنزين شهريًا مقابل الغاز.

أضرار تحويل السيارة من بنزين إلى غاز

وبمقارنة تكلفة التزود بالغاز الذي يبلغ سعر المتر المكعب منه في يوليو 3.5 جنيه بما يعادل كفاءة 300 لتر من البنزين شهريًا، فإن متوسط التوفير لمالك السيارة التي تتزود ببنزين 80 يصل إلى 975 جنيه شهريًا، علمًا بأن سعر لتر بنزين 80 حاليًا 6.25 جنيه للتر والسيارة التي تتزود ببنزين 92 الذي يبلغ بعد تثبيت سعره 7.5 جنيه، سيوفر مالكها بحسب إعلام مجلس الوزراء 1350 جنيه، ذلك في حين يصل مقدار التوفير للسيارات التي تتزود ببنزين 95 متوسط 1650 جنيه شهريًا.

وعدد المركز الإعلامي المزايا الأخرى التي يحصل عليها مالك السيارة عند التحول للغاز الطبيعي إلى جانب توفير نحو 60% من فاتورة البنزين، إذ أن الغاز الطبيعي آمن ويطيل عمر زيت المحرك، كما أنه وقود نظيف لا ينتج عنه انبعاثات ضارة.

السيسي عايز يشغل السيارات في مصر بالغاز. يعني السياره تتحط فيها الأنبوبه في الشنطه او يتعدل المحرك لغاز. الغاز مضغوط وليس سائل مثل البنزين. ممكن السياره تنفجر في ثواني بسبب إرتفاع حرارة الجو او إرتفاع حرارة المحرك او شراره كهربائيه تجربة الغاز خطيره جدا. كفايه حرائق المنازل