معقب الغاء أمر الإبعاد و بصمة الترحيل والخروج بصمه النهائي وحذف السابقة لأصحاب السوابق من سجن الإبعاد

لو واحد حدث ليه مشكل أخلاقية وتم ترحيله من السعودية مع تبصمه نهائى كيفية تعرف على الغاء البصمه؟

تنويه هام “لا يمكن ترحيل الوافدين إلا من سجن الإبعاد” ويصدر الإبعاد من الهيئة الاتحادية الهوية والجنسية بالمملكة للمواطن الأجنبي الوافد الذي لا يلتزم بقانون السعودية.

معقب الغاء ابعاد

أصدرت القيادة العليا لوزارة الداخلية تعليمات نصت على أن يختص سجن الإبعاد دون غيره من الإدارات الأمنية بترحيل الوافدين إلى أوطانهم عقب إخضاعهم للبصمة الإلكترونية قبل مغادرتهم وإلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة والغاء بلاغ الهروب.
.

إلغاء أمر ترحيل

والبصمة الإلكترونية في سجن الإبعاد مربوطة بالإدارة العامة لنظم المعلومات، وكذلك مربوطة بالإدارة العامة للأدلة الجنائية، وستكشف حقيقة أي مُبعد يحاول دخول البلاد مرة أخرى بأي طريقة أياً كانت، بشرط إخضاعة للبصمة بشكل صحيح في جهاز كشف المُبعدين الموجود في منافذ البلاد، والمخصص لهذا الغرض.

استعلام عن الإبعاد من السعودية

والتطور الكبير في سجن الإبعاد خلال الفترة الأخيرة سهل كثيراً عملية ترحيل المُبعدين إلى أوطانهم من دون تعقيدات، مشيرةً إلى أن الإبعاد هو الجهة الأكثر جهوزية في التعامل مع ملف المُبعدين بالشكل الصحيح، لضمان خضوعهم للبصمة الإلكترونية المتوفرة في الإدارة.

الفرق بين الترحيل والخروج النهائي

تنص المادة 28 من قانون الهجرة والإقامة على أنه “لا يجوز للأجنبي الذي سبق إبعاده العودة إلى البلاد إلا بإذن خاص من وزير الداخلية” وبمجرد ترحيل الفرد من الإمارات، فلن يُسمح له بدخول دولها مرة أخرى.

لذلك، تبدو فرصك في السفر إلى الإمارات ضئيلة للغاية حيث طبقت السلطات عليك بصمة العين. هذا يعني أنك مدرج على القائمة السوداء في الإمارات وهناك لجنة في دبي هدفها الوحيد هو التعامل مع طلبات الاستئناف المقدمة من المرحلين.

إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة

يحق للمحاكم في الدول الخليجية أن تخضع أي “متهم” للتحقيق استنادا الى هذا التصنيف، وخير دليل على ذلك أن بعض الدول ومنها دولة الإمارات أنشأت دوائر رسمية لمكافحة الإرهاب بكل مسمياته، وصار هناك أكثر من لبناني قيد المحاكمة، ابرزهم اللبنانية (ر. ع.) التي تخضع للمحاكمة في دولة الامارات بتهمة الصلات التي تربطها بـ “حزب الله” علما أنها متزوجة من إماراتي منذ سنوات عدة!

مدة الإبعاد من السعودية 2020

قرَّرت الحكومة السعودية ترحيل أي مقيم لا يلتزم بتعليمات وزارة الصحة التي تقتضي ارتداء الكمامة في جميع الأماكن، واحترام مسافة التباعد الاجتماعي، تخوفاً من تفشي فيروس كورونا.

إلغاء ترحيل أصحاب السوابق

إبعاد المقيمين: إذ نشر الحساب الرسمي للأمن العام السعودي، الخميس 4 يونيو/حزيران 2020، قراراً يقضي بأن أي مقيم يخالف تعليمات ارتداء الكمامة، وترك مسافة التباعد الاجتماعي، أو يرفض قياس درجة حرارته عند دخول مقرات القطاع العام والخاص يُبعد فوراً عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة بحقه. والعقوبة هي غرامة مالية قدرها ألف ريال.

معقب الغاء بصمة ترحيل

“الترحيل” أو “التسفير” أو “الإبعاد” مصطلحات مختلفة، تستخدم في الدول الخليجية للدلالة على عمليات الطرد التي تتم بحق مقيمين وبينهم بطبيعة الحال مواطنون لبنانيون، بعضهم يقيم هناك منذ فترة طويلة والبعض الآخر لم تمض سنوات قليلة على إقامته.” والقرار له أهداف عدة، أهمها تبصيم المُبعدين إلكترونياً لضمان عدم دخولهم البلاد مرة أخرى، مشيرةً إلى أن البصمة الإلكترونية متوافرة في سجن الإبعاد، وغير متوافرة في الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة التي تتولى إبعاد الوافدين أيضاً، وخصوصاً المتواجدين في السفارات الآسيوية.

خطوات التقديم

  • تسجيل الدخول على بوابة وزارة الداخلية (ابشر)
  • اختيار الخدمات الإلكترونية
  • اختيار الامارة ثم الضغط على الخدمات الالكترونية
  • اختيار خدمات السجناء
  • اختيار نوع الطلب
  • تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة
  • ارسال الطلب

وأوضحت المصادر أن الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة كانت تستخدم بصمة تسمى بصمة «حبر»، أي تبصيم ورقي وليس إلكترونياً مع الوافدين المُبعدين طيلة السنوات الماضية، لافته إلى أن التحقيقات كشفت عن بعض القصور في هذه البصمة مكنت بعض المُبعدين من الدخول إلى البلاد مرة أخرى.

 

أقرأ ايضــا..

تابعوا البيان الصحي عبر غوغل نيوزتابعوا القناة عبر جوجل نيوز