اسعار الواح الطاقة 2024 تكلفة تركيب خلايا شمسية لشقة 120 متر ~ اماكن بيع الألواح الشمسية بارخص الاسعار

اسعار الواح الطاقة 2024

اخبار متعلقة باسعار الواح الطاقة 2024 تكلفة تركيب بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

تختلف أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر حسب نوع اللوح وكفاءته وحجمه. بشكل عام، تتراوح أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر من 2500 جنيه مصري إلى 10 آلاف جنيه مصري للوح الواحد.

تفاصيل خبر اسعار الواح الطاقة 2024 تكلفة تركيب خلايا شمسية محدث بتاريخ اليوم 23-4-2024

فيما يلي بعض الأمثلة على أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر لعام 2024:

  • لوح شمسي أحادي البلورة بكفاءة 16٪ بحجم 300 واط: يتراوح سعره من 4000 إلى 5000 جنيه مصري.
    Image of لوح شمسي أحادي البلورة بكفاءة 16٪ بحجم 300 واط 
  • لوح شمسي متعدد البلورات بكفاءة 14٪ بحجم 300 واط: يتراوح سعره من 3500 إلى 4500 جنيه مصري.
    Image of لوح شمسي متعدد البلورات بكفاءة 14٪ بحجم 300 واط 
  • لوح شمسي غير متبلور بكفاءة 12٪ بحجم 300 واط: يتراوح سعره من 3000 إلى 3500 جنيه مصري.

عند اختيار ألواح الطاقة الشمسية، من المهم مراعاة العوامل التالية:

  • الكفاءة: تؤثر كفاءة اللوح على كمية الطاقة التي يمكنه توليدها.
  • الحجم: يحدد حجم اللوح مقدار الطاقة التي يمكنه توليدها.
  • الميزانية: ضع في اعتبارك ميزانيتك عند التسوق.

تكلفة تركيب خلايا شمسية لشقة 120 متر

يبلغ تكلفة تركيب خلايا شمسية لشقة 120 متر وتوليد 1 كيلو فولت تكفي لتشغيل كافة الاجهزة الكهربائية حوالى 12 الف جنيه , بجانب تمويل من الهيئة العربية للتصنيع القسم التجاري على الخلايا الشمسية من خلال برامج تمويل متنوعة وشروط ميسرة لتكلفة الطاقة الشمسية للمنازل والفنادق والمصالح الحكومية والقطاع الخاص ، من خلال برامج تمويل لشركات تركيب الواح الطاقة الشمسية لتناسب كافة شرائح العملاء.
هناك خلايا شمسية مصنوعة من الخزف ، بلاط  الفضية الخلية “Busbars” ,الBus Bar  الطبيعي ، قارن الاسعار الخلايا الشمسية،تكاليف  الخلايا الشمسية لكل قدم مربع،أكثر قليلا  لخلايا الشمسية المولدة للكهرباء متوسط لدينا من خلال المقارنة جانب من  توليد الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية محاولة السعر يمكن أن يكون قليلا ،وهناك الكثير من الخيارات المختلفة لحساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل.خلايا شمسية بالتقسيط بدون مقدم 2024 تابعة لمعارض الهيئة العربية للتصنيع ,والسعر مفاجأة ، وبوجه عام، حيث سنوفر وسائل نقل آمنة للالواح الشمسية،  فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل من خلال برنامج  الخلايا الشمسية المولدة للكهرباء.

كيفية معرفة افضل انواع الخلايا الشمسية المولدة للكهرباء

في حالة وجود شروخ بالخلية الشمسية نتيجة العوامل الجوية تقلل من الفاقد في الإنتاجية الكهربائية  , وبالعين المجردة و اجهزة القياس البسيطة يمكن معرفة جودة الألواح الشمسية ,عدد الشرائط الفضية في الخلية “Busbars” ,الBus Bar هي الخطوط المعدنية الرأسية التي توجد في الخلايا الشمسية . و هي اسلاك مصنوعة من الفضة تسمح بتدفق التيار الكهربائي , و يتم ربطها ببعض علي التوالي ليكون جهد الخلية الواحدة في اللوح الشمسي 0.5 فولت مثلأ وتكلفة هذه القضبان عالية و تمثل نسبة كبيرة من التكلفة الكلية للخلية وتعطي متانة للخلية التي يصل عمرها الأفتراضي الي 25 عام يجب خلالها ان تحمل الظروف الجوية الصعبة من رياح و درجات حرارة متفاوتة

اماكن بيع الألواح الشمسية بارخص الاسعار

وتزامناً مع افتتاح محطات توليد الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية فى ” بنبان ” بأسوان، وقدرتها تتخطي “2050 ميجا وات , نتعرف على سعر لوح الطاقة الشمسية فى مصرمن الهيئة العربية للتصنيع التى حددت سعر اللوح الواحد 1700 جنية بقدرة تغذية 200 وات ساعة، وهو يكفي لتشغيل 10 لمات ليد بقدرة 100 وات + تليفزيون وريسيفر 50 وات + مروحة 50 وات وهناك مشروعات قائمة للطاقة الشمسية بشركة الإمارات للكهرباء ومشروعين جديدين لالواح الطاقة الشمسية.
كل مواطن على أرض الوطن العربي ؛الذي يمتلك أكبر مخزون للنفط فى العالم (المصدر الأول لتوليد الكهرباء) يعاني من ارتفاع فواتير الكهرباء؛ مما يجعل فكرهم يتجة الى تركيب الواح الطاقة الشمسية لعلهم يوفرون نفقات فاتورة الطاقة ؛ وفيما يلي نوضح تكلفة اسعار تركيب الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية ومصر وحساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بكلا البلدين.

الخلاصة فى الخلايا الشمسية

سعر الطاقة الشمسية بالنسبة للاستهلاك المنزلي تقدر بـ 84.8 قرشا لكل كيلو وات في الساعة، ومن 200 إلى 500 كيلو وات بسعر 97.3 قرشا لكل كيلو وات / ساعة، ومن 500 كيلو وات حتى 20 ميجاوات بسعر 13.6 سنت دولار لكل كيلو وات في الساعة، أي ما يعادل 97.3 قرشا كل كيلو وات / ساعة، ومن 20 ميجا وات حتى 50 ميجاوات بسعر 14.34 سنت دولار لكل كيلو وات / ساعة بما يعادل 102.5 قرش.

اسعار الواح خلايا الطاقة الشمسية

سعر الخلايا الشمسية البولي كريستال 250 وات، ينتج 31 فولت بسعر 2390 جنيه.
لوح خلايا شمسية بولي كريستال 150 وات، ينتج 18 فولت بسعر 1500 جنيه.
سعر لوح خلايا شمسية مونو كريستال 60 وات، ينتج 18 فولت بسعر 700 جنيه.
اسعار الواح الخلايا الشمسية بولي كريستال 50 وات، ينتج 12 فولت 600 جنيه.
لوح خلايا شمسية من نوع بولي كريستال 20 وات، يعطي 12 فولت بـ290 جنيه.

خلايا الطاقة الشمسية

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل

تترواح قدرة اللوح الواحد الإنتاجية بين 100 و 350 وات، أما الألواح الأكثر استخداماً فهي التي تنتج الـ 250 وات. أما سعر اللوح ذات قدرة 250 وات ومن نوع متعدد الكريستالات فيترواح بين الـ130 دولار و200 دولار لكل لوح شمسي إلاّ أنّ السعر قد يتفاوت ويتبدل بحسب معايير أخرى ومنها نذكر اسم الشركة المنتجة، وجودة الألواح وحتى ايضاً شروط الضمان. وهنا علينا أن نذكر أنّ 4 ألواح مجتمعة يمكنها أن تولد واحد كيلو وات، لذا فإنّ تكلفة واحد كيلو وات تتراوح بين 520 دولار و 800 دولار.

اسعار تركيب الطاقة الشمسية

اما تكلفة الوات الواحد من الكهرباء في الطاقة الشمسية فهو تقريباً 1.6 دولار وهذا الرقم يتناقص مع التطور المستمر الذي يحدث في هذا المجال. في حين تكلفة الطاقة الشمسية لشقة عادية فهي 200 كليلو وات أي تقريباً 2400 دولار، والجدير ذكره أنّ هذه التكلفة ليست بسيطة إلاّ أنّها تدوم لمدة 20 سنة. أي انك كشخص لن تدفع فاتورة الكهرباء لمدة 20 سنة إضافة إلى كون اسعار تجهيزات الطاقة الشمسية قد انخفضت من 6000 دولار إلى 1500 دولار.

شركات تركيب الواح الطاقة الشمسية فى مصر

توفر الهيئة العربية للتصنيع المكونات الكاملة لإنتاج التيار الكهربائي من الخلايا الشمسية.
  • معايير اختيار اللوح الشمسي:

عند إختيارك للألواح الشمسية هناك عدة عوامل رئيسية يجب اخذها في الاعتبار اهمها:

  1. جودة تصنيع الالواح الشمسية:

يأخذ في الاعتبار كيفية تصنيع الألواح ونوعية المواد المستخدمة لبناء الألواح الشمسية، ومن الجدير بالمعرفة أيضا تقسيم الشركات المصنعة للألواح الشمسية الي فئات طبقا لعمق التصنيع لديها وانفاقها في مجال البحوث والتطوير بما يضمن تحكمها في مستوي الجودة والتحسين المستمر للمنتج وبالتالي يعزز الثقة في المنتج:
  

  • مصنعو الفئة الاولي:

 وهي شركات النخبة التي لا تتعدي نسبتها 2% من شركات الطاقة الشمسية حول العالم تقود السوق من حيث الابداع والتكنولوجيا وتتميز بالآتي:
عمق عمليات التصنيع وتكاملها بدءا من شرائح السليكون وصولا للمنتج التام

  • عمليات التصنيع تتم بتكنولوجيا متقدمة ويتم الاستعانة بالروبوتات بشكل رئيسي
  • الاستثمار في البحوث والتطوير يحظى برعاية خاصة
  • خبرة في مجال تصنيع الالواح الشمسية تتعدي 5سنوات
 شركات الفئة الاولي

 

  • مصنعو الفئة الثانية:

هي شركات في اغلبها صغيرة الي متوسطة تستثمر في المجال وتقوم بعمليات تصنيع الالواح ولكن تركيزها علي التكنولوجيا والابداع اقل وتتميز بالآتي:
تستثمر مبالغ أقل في مجال البحوث والتطوير
عمليات التصنيع يزيد فيها استخدام العامل اليدوي بدرجة ملحوظة
خبرة التصنيع من سنتين الي 5 سنوات غالبا

  • مصنعو الفئة الثالثة

وهم يمثلوا العدد الأكبر من المصنعين ويتميزون بالآتي:
نشاطهم مقصور علي التجميع فقط
لا يستثمرون في البحوث والتطوير
خطوط تجميع يدوية ولحام الخلايا يدوي
خبرة التجميع من سنة لسنتين

  1. كفاءة توليد الطاقة:

 والتي تمثلها  القدرة المولدة بواسطة اللوح (Wp) نسبة الي مساحة سطحه طبقا لمواصفات الإختبار القياسية (Standard test condition(STC))، عند اشعاع شمسى 1000 وات لكل متر مربع.
مثال1: إذا كانت مساحة اللوح 1 م2 و طبقا ل (STC) قدرتة 150 وات، فإن كفاءة اللوح فى هذه الحالة تكون: (150/(1*1000)) *100= 15%.
مثال2: إذا كانت مساحة اللوح 1.63 م2 و طبقا ل (STC) قدرتة 270 وات، فإن كفاءة اللوح فى هذه الحالة تكون: (270/(1.63*1000)) *100= 16.56%.

  كفاءة لوح الطاقة الشمسية هي كفاءة اللوح ككل، وسوف تكون دائما أقل قليلا من كفاءة الخلية المفردة بسبب الفجوات بين الخلايا الفردية، و هى تختلف بإختلاف نوع الخلية:

وجدير بالذكر أن الإهتمام يكون كبيرا” بكفاءة لوح الطاقة الشمسية بالنسبة الى مساحته، فى حالة محدودية مساحة الأرض او سطح المنزل/ الشركة المخصصة لتركيب الألواح عليها، اما فى حالة وجود مساحة اكثر من المطلوب (غير محدودة) يتم الإهتمام اكثر بالجانب الإقتصادى فى إختيار اللوح.

  1. المعامل الحراري للطاقة (Temperature Coefficient of Pmax) :

 هو التغير في طاقة انتاج الألواح الشمسية عند درجات حرارة أعلى او اقل من 25 درجة مئوية، و تكون قيمته بالسالب، يمكنك استخدام هذا الرقم لحساب مقدار الطاقة الشمسية فقدان أو زياة الطاقة بسبب التغيرات في درجة الحرارة. كلما كان المعامل أقرب إلى الصفر، كلما قل انخفاض إنتاج الألواح الشمسية عند زيادة درجات الحرارة عن 25 درجة مئوية، و عند انخفاض درجات الحرارة عن 25 درجة مئوية تزيد الإنتاجية.

    4درجة حرارة تشغيل الخلية الاسمية ((Nominal Operating Cell Temperature (NOCT):

يتم تصنيف قدرة الخلايا الشمسية عادة  مواصفات الإختبار القياسية (Standard test condition(STC))، عند درجة حرارة 25 درجة مئوية و اشعاع شمسى 1000 وات لكل متر مربع. ومع ذلك، عندما تعمل في المواصفات الطبيعية، فإنها تعمل عادة في درجات حرارة أعلى اشعأع شمسى أقل نوعا ما. من أجل تحديد انتاج الطاقة من الخلايا الشمسية، من المهم تحديد درجة حرارة التشغيل المتوقعة للوحدة الكهروضوئية. وتعرف درجة حرارة تشغيل الخلية الاسمية (NOCT) بأنها درجة الحرارة التي تصل إليها الخلايا عند درجة حرارة 20 درجة مئوية و اشعاع شمسى 800 واط / متر مربع.
أفضل وحدة تعمل عند (NOCT) 33 درجة مئوية، أسوأ عند 58 درجة مئوية وعادة تكون في حدود  45-48  درجة مئوية. و هذه المعادلة تعطى حساب تقريبي لدرجة حرارة الخلية :

  

 

  1. الضمان:

اى لوح طاقة شمسية يتم ضمانه بنوعين من الضمانات:

  • ضمان على المنتج ( الخامات)، و هو عادة ما يكون ضمان صيانة/ إستبدال و مدة الضمان تكون عادة (10-12 سنة).
  • ضمان على القدرة، و يجب أن يكون الضمان خطي لمنع التدهور المبكر لكفاءة اللوح الشمسي وأن يكون الضمان بواسطة شركة محلية معروفة.
ضمان الألواح الشمسية القياسى هو 90٪ من القدرة لمدة 10 سنوات و 80٪ لمدة  25 عاما. جميع الألواح الشمسية التي لديها 10 سنوات ضمان على المنتج لديها على الأقل عند 25 سنة، 80٪ ضمان على القدرة.
صورة توضح هبوط الأداء مع الزمن والفرق بين الضمان الخطي والعادي
  1. وجود دايود تمرير التيار (Bypass diode):
تتكون الواح السيليكون البلوري القياسية من 60 إلى 72 خلية فردية متصلة على التوالى. وجود دايود تمرير التيار مطلوب  لكل 20-24 من الخلايا لتجنب البقع الساخنة والأضرار التي يمكن ان تلحق بالخلية. عندما يكون اللوح مظلل تماما أو جزئیا في سلسلة من الألواح على التوالى ، تعمل الخلایا الشمسیة المظللة في وضع عکسي، وتصبح كمقاومة علی نحو فعال. في الوقت نفسه يتم دفع التيار الحالي من خلال الخلايا العكسية، والتي في نهاية المطاف سوف تضر الخلية وربما تسبب الحريق.
  1. السماحية فى القدرة (Power Tolerance):

هو النطاق الذي يقول فيه صانع اللوح الشمسى أن الوحدة يمكن أن تحيد عن الحد الأقصى المحدد من مواصفات الإختبار القياسية (STC) .
في هذه الأيام من الشائع أن تكون سماحية القدرة السلبية  0٪، وهو ما يعني أن اللوح الشمسى سيكون دائما أكثر قدرة  من أو يساوي من القدرة حسب مواصفات الإختبار القياسية (STC) .

  1. شهادات الألواح الشمسية:

وتشير شهادات الألواح الشمسية إلى نوع الاختبار الذي تم إجراؤه عليها. على سبيل المثال، شهادة TUV IEC 61215 تؤكد أن الألواح الشمسية قد تم اختبارها من قبل مختبر مستقل وتلبي المواصفات المعلن عنها. أنواع الشهادات الأخرى غالبا ما يتم تقييمها ذاتيا، وبالتالي تعتمد على صدق الشركة في ما تدعي.

  1. ماركة اللوح الشمسي وأن يكون من مصدر موثوق وخلو اللوح الشمسي من عيوب الصناعة الظاهرة .
  • عيوب تصنيع ظاهرة يجب تجنبها عند شراءك للألواح الشمسية:

ليست كل عيوب الالواح الشمسية تحتاج لخبير وقياسات متخصصة ,يمكنك بمجرد الفحص الظاهري للوح الشمسي كشف بعض عيوب التصنيع ومستوي جودة اللوح الشمسي, واليك بعض ابرز العيوب التي ينبغي تجنبها:-

  • اللحام بين خلايا اللوح الشمسي معيب (به صدأ او تشقق او غير مثبت بمكانه جيدا).
 
  • وجود خدش أو كسر أو بقع لونية بزجاج اللوح الشمسي.
 

 

  • عدم وجود باركود او ان يكون مطموس او سهل المسح دلالة علي سوء جودة اللوح الشمسي ويستدعي الشك في مصدره .

 

  • وجود اشكال او تكوينات غريبة داخل زجاج اللوح الشمسي.

 

  • عدم انتظام خلايا اللوح الشمسي ووجود ترحيل بينها كما بالشكل:

 

 
  • أمثلة لبعض الأخطاء الشائعة التى قد تفقدك ضمان الواح الطاقة الشمسية:

 

  • عدم اتباع دليل التركيب الخاص بالشركة المصنعة.
  • تأريض غير مناسب، او عدم التأريض.
  • توصيل عدد خلايا اكبر من القدرة القصوى للنظام 600، 1000، او 1500 فولت، طبقا” للمواصفات الفنية للألواح.
  • استخدام فنيين غير مؤهلين لتركيب النظام.

 

اسعار تركيب الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية

تبدأ تكلفة مشروع تركيب خلايا الطاقة الشمسية من 5 ألف ريال وحتى 15 ألف ريال سعودي ، حسب احتياجك لكم الطاقة الكهربائية،
مميزات الخلايا  الشمسية

تمتاز الكهرباء الصادرة من طاقة الخلايا الشمسية انها نظيفة “هذه هي الميزة الوحيدة تقريباً”.

 

عيوب الخلايا  الشمسية

1 – تكلفتها مرتفعة جداً “30 ألف جنيه” لعمل سيستم كامل لانارة شقة تستهلك 500 كيلو فولت شهرياً تقريباً.
2- يجب استبدال وتغيير البطاريات كل 3 سنوات تقريبا.
3- أسعار البطاريات غالية جداً.
4- تحتاج إلى صيانة دورية.

 

اسعار الخلايا  الشمسية

تبدأ تكلفة مشروع تركيب خلايا الطاقة الشمسية من 20 ألف جنيه وحتى 50 ألف جنيه ، حسب احتياجك لكم الطاقة الكهربائية، وتوفر الهيئة العربية للتصنيع المكونات الكاملة لإنتاج التيار الكهربائي من الخلايا الشمسية.

ما هو النوع الأفضل: ألواح Mono ام Poly ؟

Video

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة و الأكاذيب الساذجة المنتشرة بين المهتمين بالمجال بما فيهم استشاريين عرب فيما يتعلق بالفروقات الوهمية بين الألواح المتعددة الكريستالات Poly و الأحادية Mono 
لأ يوجد اي افضلية بين الألواح الأحادية Mono و المتعددة الكريستالات Poly من حيث توليد الكهرباءفانوعين لهم نفس الصفات الأتية:

  • توليد كهرباء متطابق! عند مقارنة انتاجية 100 وات خلايا Mono مع 100 وات خلايا Poly, نجد توليد الكهرباء متساوي
    فتعريف ال100 وات خلايا هي قدرتها علي توليد 100 وات/ساعة عند ظروف معملية محددة.
    اما محاولة التفريق بين انتاجية انواع الخلايا ذو القدرة المتساوية فهو امر مضحك و غاية السذاجة.
    لأن ببساطة لو المصنع وجد انتاجية الخلية عند اجراء الأختبار اكثر من 100 وات و ليكن مثلأ 105 سوف يكتب عليها 105 فورأ ليزيد من ارباحه و لأ يعطي هذا الفرق للمستهلك بالمجان!!
    إذا لأ صحة لخرافة ان الألواح الMono تنتج كهرباء اكثر
  • مقاسات الألواح متطابقة و التوفير في المساحة بسيط جدا
    عند قيامك بشراء لوح شمسي Poly بقدرة 250-265 وات من اي تاجر سوف تجد مساحته 99 * 164 سم
    و عند البحث عن لوح Mono قدرته 270-280 وات باي مكان في العالم سوف تجد ان مساحته 99 * 164 سم ايضأ!!!!
    و مرة اخري نتحدي اي احد يستطيع ان يأتي لنا بلوحة شمسية مساحتها مختلفة عن هذه الأرقام
    و يتم تصنيع النوعين بمقاسات متطابقة حتي تكون هناك نظم تثبيت قياسية تصلح لجميع الموديلات.
    و التطور الذي يحدث مع الزمن يزيد من قدرة اللوح مع الحفاظ علي هذه المقاسات القياسية
    فلأ نجد مثلا ان عند تصنيع خلايا و موديل احدث مقاس اللوح يصبح 97 * 160 بدل 99 * 264.
    بل نجد ان المقاس يظل ثابت مع التطور و لكن قدرة الموديلات الحديثة اصبحت 285 وات بدل 250 وات منذ عامين
    التوفير في المساحة بين الMono و الPoly يأتي من قدرات الألواح المتزفرة تجاريا في الأسواق
    فنجد حاليا الواح Mono 280 وات في المقاس 99 * 165
    بينما اقصي وات في الألواح الPoly عند نفس المقاس = 265 وات
    التوفير في المساحة = 280-265/265 =5.6% فقطإذا لأ صحة لأكذوبة ان الخلايا الMono كفائتها اعلي بكثير فتحتاج الي مساحة اقل بكثير!!!
  • التاثير بدرجات الحرارة متطابق ايضا
    و في هذه النقطة تنتشر الخرافات بصورة كبيرة و متشعبة, تتحدث عن فروق وهمية بين النوعين نتيجة الحرارة المرتفعة و الجليد و خلافه, دون اي سند علمي
    و لكن عند قراءة الDatasheet الذي يتم كتباتها بواسطة الشركات المنتجة لأي لوحة سوف نكتشف ان الفرق بين النوعين في ما يتعلق بتأثير الحرارة يعتبر فرق هامشي جدأ ليس له اي نتيجة ملموسة عند التطبيق العملي, حيث ان الخلايا الأحادية Mono و المتعددة الكريستالات لديها معامل درحة حرارة متساوي pMax من -0.42٪ إلى -0.49٪
    و الحقيقة هذه النتيجة منطقية جدأ نتيجة ان النوعين مصنوعين من نفس المادة و هي السيلكون
  • العمر الأفتراضي متطابق
    كما سبق النوعين مصنوعين من نفس المادة و لهم نفس العمر الأفتراضي
    و نفس الDegradation (فاقد الأنتاجية السنوية مع العمر)
    و نفس فترة الضمان
    نتحدي اي احد يأتي لنا بمعلومة عن شركة تقوم بأعطاء ضمان للألواح الPoly بفترة زمانية و شروط مختلفة عن ضمان الألواح الMono
  • و لكن إذا كانت كفائة الخلايا الMono 20% و الPoly 17% اين ذهب هذا الفرق؟؟؟
    1- موديلات ألألواح المونو ذات نفس المقاس لها وات اعلي من الموديلات الPoly (و لكن الوات الواحد قدرة ينتج نفس الكهرباء كما سبق شرحه)
    2- انه عن النظر الي الخلية الMono تجد بوضوع ان حوافها مشطوفة, هذه الحواف الفارغة لأ نتتج اي كهرباء.

مما سبق يتضح انالفرق الوحيد بين الألواح الPoly و الMono هو المظهر
و بما ان الألواح الMono اغلي سعرا السؤال الوحيد الذي يجب ان تطرحة نفسك عند المفاضلة بين الألواح الشمسية الPoly و الMono هو:

  • هل انا مستعد لدفع فرق السعر للحصول علي هذا المظهر الأفضل؟
  • فلو كنت تقوم بتنفيذ مشروع في مبني مؤسسة , و الغرض من التنفيذ هو مثلأ الحصول علي شهادة “مبني صديق للبئية” و عمل دعاية للمؤسسة, بالتأكيد الأفضالية للخلأيا الMono في هذه الحالة
  • اما أذا كنت مثلآ فلاح بسيط يريد انشاء محطة لضخ مياه من بئر جوفي, فمن المضحك ان تختار خلأيا Mono و تدفع اموال اكثر دون اي داعي. و لأ تدع بائع جاهل او مراوغ يقنعك بعكس ذلك
Video

كيفية توصيل مصفوفة الألواح الشمسية

المصفوفة تتكون من عدة ألواح يتم توصيلها ببعض علي التوازي او التوالي لتحقيق الجهد و التيار التصميمي المطلوب.
عند التوصيل علي التوالي Series يتضاعف قيمة الجهد و يظل الأمبير ثابت, اما عند التوصيل علي التوازي Parallel يتضاعف الأمبير و يظل الجهد ثابت. 
و مهما كان نوع التركيب متوالي او متوازي او مزدوج فان الطاقة الاجمالية لا تتغير, فمثلأ عند توصيل 10 الواح 250 وات مع بعض تصبح الطاقة الأجمالية 2500 وات مهما كانت طريقة التوصيل.

  1. من المهم أن تكون جميع الألواح تكون من نفس النوع و القدرة و الحالة. هذا يحسن من السلامة والأداء لمصفوفة الألواح
  2. الوصلات علي التوالي Seriesتشمل ربط الاتصال الموجب (+) من اللوح إلى السالب (-) في اللوح المقابل. و في جميع الألواح نجد في الكابل الخلفي القطب الموجب مزود بوصلة ذكر MC4 لونها احمر و نتاية MC4 لونها اسود, قيتم توصيل ذكر مع النتاية في اللوح المقابل مباشرة دون الحاجة لعمل اي وصلات اخري.
    لتوصيل 6 ألواح علي التوالي بالمواصفات الأتية:
    تيار دائرة القصر Isc = 8.75A
    جهد دائرة القصر Voc = 37.5V
    الجهد الأجمالي للمصفوفة = 37.5 * 6 = 225v
    تيار دائرة القصر يظل ثابت عند 8.75Aو يتم اختيار طريقة التوصيل طبقا لأحتياجات و مواصفات منظم الشحن أو الأنفرتر. فمثلأ لو كا منظم الشحن يقبل فولت Voc =150 هذا يعني انه يجب ان لأ يزيد عدد الألواح علي التوالي عن 4
    و من الأفضل دائما اخيتار المنظم الذي يقبل اكبر عدد من الألواح علي التوالي لزيادة الفولت و تقليل التوصيل علي التوزازي الذي يؤدي الي زيادة التيار بقدر الأمكان. و هذا يؤدي الي التوفير في مقطع الأسلاك و تقليل فاقد النظام.
    هناك حد اقصي للجهد الذي تتحمله الألواح الشمسية Maximum System Voltage و المنتشر حاليا في الأسواق هذه القيمة تساوي 1000 فولت. و هذا يعني ان اقصي عدد اللواح يمكن توصيلها علي التوالي = 1000/37.5 = 26 لوح
  3. الوصلات علي التوازي Parallelتشمل ربط الاتصال الموجب (+) من جميع الألواح مع بعضها و ربط جميع نقاط الأتصال السالبة (-) مع بعضها. و في هذه الحالة يجب استخدام وصلات MC4 ثنائية و ثلأثية لعمل هذه الوصلات. في حال زيادة عدد الخطوط التي يتم توصيلها بالتوازي مع بعضها عن 3 يجب تجميعها في لوحة Combiner Box و استخدام البارات النحاس لتنفيذ هذه التجميعات.
    لتوصيل 6 ألواح علي التوازي:
    جهد دائرة القصر يظل ثابت عند = 37.5v
    تيار دائرة القصر المجمع = 8.75 * 6 = 52.5 امبيرويلاحظ هنا ان لو كانت المسافة بين الألواح و منظم الشحن 20 متر مثلأ, و ادخلنا هذه البيانات علي برنامج حساب مقطع السلك سوف نحتاج الي سلك مطقعه 50 مم2للحفاظ علي معدل فاقد 2% و هي قيمة كبيرة جدا, مما يجعل هذا التوصيل علي التوازي حل عقيم لأ يقوم بتنفيذه اي مهندس محترم يفهم مباديء توصيلات الخلايا الشمسية. و اذا كان منظم الشحن المقترح لأ يسمح بتوصيل الألواح علي التوالي فيجب في هذه الحالة القاء هذا المنظم الغشيم في القمامة و استبداله بنوع جيد!
  4. الوصلات علي التوازي و التوالي Series and Parallel Combinedيراعي في هذه الطريقة ان يكون الجهد متطابق لكل خط من الخطوط المراد توصيلها علي التوازي.
    فمثلأ يتم توصيل 3 ألواح علي التوالي و عمل خطين علي التوازي باجمالي عدد 6 ألواح:
    جهد دائرة القصر = 37.5 * 3 = 112V
    تيار دائرة القصر المجمع = 8.75 * 2 = 17.5 امبير
    و هذه المصفوفة تصلح مثلأ لتغذية منظم شحن يستقبل جهد اقصي 112.5V في مدخل الألواح PV in.هذه الطريقة في التوصيل هي اكثر الطرق انتشارأ حيث ان عادة قيمة اقصي جهد لمصفوفة الألواح لأي منظم شحن نادرأ ما تتطابق مع الجهد المجمع لجميع الألواح.
    في حالة طول السلك 20 متر و ادخال البيانات في برنامج حساب مقطع السلك نتيجة الحسابات سوف تظهر اننا نحتاج مقطع 6مم2 للسلك و هي قيمة معقولة بخلاف القيمة النشاذ التي نحصل عليها عند محاولة توصيل جميع الألواح علي التوازي.
    والجدير بالذكر ان كل محولات التيار الخاصة بمنظومات المضخات الشمسية و محولات التيار الخاصة بالنظم المتصلة بالشبكة عادة تستقبل جهد يصل الي 800 فولت من مصفوفة الألواح,
    فيتم هنا توصيل 20 لوح علي التوالي في خطوط قدرتها حوالي 5 كيلو وات ساعة. فمثلأ نظام شمسي 20 كيلو وات لتغذية مضخة يتكون عادة من 4 خطوط Strings , كل خط قدرته 5 كيلو وات بجهد Voc من 700-800 فولت.
    اما منظمات الشحن الخاصة بالنظم المنفصلة عن الشبكة فتستقبل عادة جهد يبداء من 50 فولت للنظم الصغيرة الأقل من 1 كيلو وات و 150V للنظم المتوسطة و الأقتصادية ذات قدرة 3 الي 5 كيلو وات, و حتي 600v في النوعيات الجيدة في النظم الأكبر من 3 كيلو وات.

طرق معرفة جودة الألواح الشمسية

بالعين المجردة و اجهزة القياس البسيطة يمكن معرفة جودة الألواح الشمسية طبقا لأتي:

  1. عدد الشرائط الفضية في الخلية Busbars

    الBus Bar هي الخطوط المعدنية الرأسية التي توجد في الخلايا الشمسية . و هي اسلاك مصنوعة من الفضة تسمح بتدفق التيار الكهربائي , و يتم ربطها ببعض علي التوالي ليكون جهد الخلية الواحدة في اللوح الشمسي 0.5 فولت مثلأ.
    تكلفة هذه القضبان عالية و تمثل نسبة كبيرة من التكلفة الكلية للخلية
    اهمية هذه القضبان:
    1- تعطي متانة للخلية التي يصل عمرها الأفتراضي الي 25 عام يجب خلالها ان تحمل الظروف الجوية الصعبة من رياح و درجات حرارة متفاوتة
    2- تقلل الفاقد في الأنتاجية في حالة حدوث شروخ بالخلية نتيجة العوامل الجوية

    لوحتين واحدة ذات خلايا 3Busbar و الأخري 5BusBar

    الموديلات القديمة و الرخيصة من الخلايا لها ثلاثة قضبان توصيل فقط كما في اللوحة علي اليسار. – 3BB
    النماذج الجديدة و المنتشرة تجاريا لديها 4 قضبان – 4BB
    كما ان هناك تكنولوجيا متطورة الخلية بها 5 قضبان كما في اللوحة التي علي يمين الصورة – 5BB
    عند شراء اللوح الجيد يجب الـتأكد من ان الخلايا 4BB و ليست 3BB

  2. نوع الزجاج

    عادة ما يتك استخدام زجاج بسمك 3.2mm في تصنيع الألواح الشمسية.
    هذا الزجاج يكون خشن من الوجهين وهذا مطلوب
    1- الوجه الداخلي شخن لأنه خلال عملية التصنيع تحتاج الخلية إلى التماسك مع الزجاج تماما, و الزجاج الزجاج الأملس لا يتماسك بشكل جيد و سيؤدي إلى إزالة التصفيح.
    2- الوجه الخارجي يكون ايضا خشن ايضا للمساعدة في امتصاص اشعة الشمس و التقليل من الأنعكاس كما هو موضح في الصورة
    ان استخدام الزجاج الخشن من الوجهين يزيد من تكلفة انتاج اللوح الشمسي
    في الأنواع الرخيصة من الألواح نجد السطح الخارجي املس مثل المرايا يمكن اذا نظرنا اليه نري انعكاس الأشياء المحيطة بوضوح, مثل اي زجاج شباك منزلي اخر, و للأسف الشديد الكثير من الناس يتصور ان اللوح اللأمع هو الأكثر جودة!

    صورة الواح لأمعة ذات كفائة اقل نتيجة عدم امتصاص الأشعة

    تصنع الألواح الشمسية عالية الجودة من الزجاج السيكوريت (المقوي بالحرارة) تماما مثل زجاج السيارات.
    و يصل قوة تحمله إلى ستة أضعاف قوة الزجاج العادي.
    و ميزة استخدام ها الزجاج المقوي في الألواح الشمسية هي المساعدة في الصمود أمام تأثير البرد و أحمال الرياح و الثلوج
    عندما ينكسر الزجاج المقوي يتحطم الى قطع صغيرة غير ضارة بدلا من القطع الكبيرة ذات الشفرات الحادة مثل الزجاج العادي.
    الأنواع الرخيصة من الألواح الشمسية التي تنتجها الشركات الصغيرة تستخدم الزجاج العادي الذي لأ يتحمل العوامل الجوية فضلأ عن التسبب في انخفاض انتاجية الألواح للطاقة مع مرور الزمن.

  3. وجود الدايود Bypass Diodes

    على الجزء الخلفي من كل لوحة هناك علبة من البلاستيك الأسود بها مخرج السلك الموجب و السالب
    داخل هذا العلبة يتم تجميع خطوط الخلايا معا علي التوالي لتوفير الجهد المجمع لجميع الخلايا.
    فمثلأ يتم تجميع 3 خطوط ذات جهد 11 فولت علي التوالي للحصول علي لوحة شمسية ذات جهد 33 فولت
    و لكن عند تجميع هذه الخطوط يجب استخدام قطعة كهربائية تعرف باسم الدايود Bypass Diode كما في الصورة

    علبة تجميع بداخلها 3 دايود ثنائي

    في الأنواع الرخصية و الغير معتمدة من الألواح الشمسية لا يتم استخدام هذه الصمامات للتوفير في التكلفة كما في الصورة

    علبة خيصة بدون اي دايود – منتج غير معتمد

    هذه الصمامات الثنائية (الدايود) لها وظيفتين:

    1. لفهم وظيفة هذه الصمامات نستعرض المثال التالي:
      لوحة شمسية تتكون 60 خلية حيث يتم تجمع كل 20 خلية علي التوالي في خط يذهب الي لوحة التجمع البلاستيكية الموجودة في ظهر اللوحة, حيث يوجد 3 خطوط لل60 خلية
      عندما يتم توصيل الخلايا علي التوالي في خط متصل كل خلية في الخط تنتج طاقة طبقا للخيلة الأضعف
      لذلك إذا كان الخط مكون من 20 خلية و أحدي هذه الخلايا عليها ظل و لا تتعرض للشمس , فأنها سوف تحد بشكل كبير انتاج الطاقة في جميع الخلايا ال20 الاخري.
      و عند تجميع هذه الخلايا ال20 في العلبة البلاستيكتة مع باقي إل40 خلايا أخرى في علبة التجميع دون وجود الصمامات الثنائية Bypass Diodes فان ذلك من شأنه أيضا أن يؤثر علي انتاجية الخلايا ال40 المتبقية نتيجة وجود خلية واحدة فقط مظللة!!
      ولكن مع استخدام الدايود هذا التظليل يقتصر فقط على ال20 خلايا الأولى حيث لا تتأثر الخلايا المتبقية.
      و من هنا نستنتج ان الBypass Diodes تقلل نسبة الفاقد في انتاجية الألواح الشمسية في حالة تعرض جزء من اللوح للظلال
      و كلما زاد عدد الصمامات كلما كان هذا افضل
      اغلب انواع الألواح الشمسية المتاحة تجاريا تحتوي علي 3 Bypass Diode
    2. وظيفة أخرى للدايود هي منع البقع الساخنة على الألواح الشمسية.
      عند وجود جزء من اللوحة لا تولد كهرباء كما ينبغي بسبب التظليل والأوساخ والضرر, فأن بقية النظام يمكن أن يرى هذا الجزء من الدائرة بمثابة حمل Load،
      و ذلك يودي الي سريان التيار الكهربائي الي هذا الجزء مما قد يودي الي سخونية و تلف الألواح الشمسية ، ومن هنا تأتي أهمية الدايود الذي يمنع سريان التيار الكهربائي في الاتجاه المعاكس!
  4. قياس قدرة اللوحة الشمسية

    يمكن استخدام الافوميتر Multimeter العادي لقياس اللوح الشمسي

    هناك نوعان من القراءات المختلفة التي يجب التحقق منها للتأكد من ان الألواح الشمسية تعمل بشكل صحيح ورؤية كمية الطاقة التي تولدها.

    1. قياس الفولت Voc
      – يتم فصل الألواح الشمسية تماما من البطارية ومنظم الشحن
      – يتم توجيه اللوح نحو الشمس
      – ضمان أن يتم تعيين الأفوميتر لقياس الجهد بين القطب الموجب و السالب للألواح
    2. قياس الامبير Isc يتم عمل نفس الخطوات السابقة و لكن بتعيين الأفوميتر لقياس التيار

    و يمكن ببساطة قياس قدرة اللوح بعد قراءة هذه القيم باستخدام المعادلة الأتية
    القدرة = الفولت * الأمبير
    فمثلأ لو كانت قراءة الفولت 37.5 و الأمبير 6
    يكون قدرة اللوح = 37.5 * 6 = 225 وات
    من المعروف ان قدرة اللوحة يتم تحديدها بناء علي اختبار معملي تحت درجة حرارة 25 مئوية و ظروف خاصة في المعمل

اخر اخبار الطاقة الشمسية في مصر

فامت الحكومة المصرية بالتوقيع علي اتفاقية شراء الطاقة الشمسية لمشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بنظام BOO بقدرة 200 ميجاوات في كوم أمبو بأسوان بتكلفة 200 مليون دولار.

ختاما، ,في نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه كانت تفاصيل خبر اسعار الواح الطاقة 2024 تكلفة تركيب خلايا شمسية لشقة 120 متر ~ اماكن بيع الألواح الشمسية بارخص الاسعار وتم نشره لتعم الفائدة، ونرجو أن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة عن هذا الخبر .