اعفاء رسوم الإقامة لأبناء الكويتية 2024 اخر اخبار قرار الموافقة على الإقامة الدائمة لأبناء الكويتيات..إيقاف فرض الرسوم على أبناء المواطنة المتزوجة من غير مواطن

قرارات هامة تنظرها حوالى 19 ألف سيدة كويتية متزوجة من أجنبي,المطالبة باعفاء رسوم الإقامة لأبناء الكويتية 2024, حيث ننشر  اخر اخبار قرار الموافقة على الإقامة الدائمة لأبناء الكويتيات وإنصافهم وتمكينهم من حقوقهم التي نص عليها الدستور..إيقاف فرض الرسوم على أبناء المواطنة المتزوجة من غير مواطن وقانون الجنسية الكويتي هو القانون الذي يحدد قوانين وضوابط منح الجنسية، فصدر المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، وعدلت بعض مواده بالمرسوم بالقانون رقم 100 لسنة 1980. المادة الأولى من هذا المرسوم بينت أن الكويتيون أساساً هم المتوطنون في الكويت قبل سنة 1920، وكانوا محافظين على إقامتهم العادية فيها إلى يوم نشر هذا القانون.

الإقامة الدائمة لأبناء الكويتيات

أصبحت قضية المرأة الكويتية المتزوجة من غير ابن بلدها هماً متنامياً لقطاع لا يستهان به من النساء، قارب تعداده الـ20 ألف كويتية، لتفاقم المشاكل التي تتعرض لها هي وأسرتها مع الظروف المعيشية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية، الأمر الذي جعلها في وضع حرج نفسياً واجتماعياً واقتصادياً، حتى بدا وكأنها تفقد مواطنتها وحقوقها عند إقدامها على الاقتران بشريك حياة غير كويتي.

القبس سلطت الضوء على هذه القضية و استطلعت آراء ناشطات وحقوقيات بشأن طبيعة معاناة الكويتيات ممن ينتمين إلى هذه الطبقة، لا سيما لناحية الحقوق الأساسية التي كفلها لها الدستور والقانون، فأكد في ما يشبه فزعة إنسانية قبل أن تكون هبة بدافع وطني على ضرورة إنصافهم وتمكينهم من حقوقهم التي نص عليها الدستور ومواثيق حقوق الإنسان الدولية واتفاقيات القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، لتحقيق الاستقرار النفسي والتوازن الاجتماعي لهن وضمان عيشهن الكريم في وطنهن.

كشفت رئيسة الجمعية الثقافية الاجتماعية وعضو حملة إنصاف أسرة المواطنة المتزوجة من غير مواطن لولوة الملا، أن عدد الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين بلغ 19 ألفاً و383 كويتية حتى منتصف 2024، بحسب إحصاءات الهيئة العامة للمعلومات المدنية، مشيرة إلى أن هناك «قوانين مجحفة بحق المواطنة المتزوجة بغير كويتي وأبنائها الذين يبلغ عددهم حالياً نحو 62 ألفاً، رغم أن منهم كفاءات من الممكن أن تستفيد منها الدولة»، مطالبة بعدم حرمانهم من الإقامة الدائمة لضمان استقرار الأسرة وسلامتها

كيفية الحصول على الجنسية الكويتية

كل من ولد في الكويت أو في الخارج، لاب كويتي
ولد في الكويت أو في الخارج من ام كويتية، وكان مجهول الاب أو لم يثبت نسبته لابيه قانوناً.
من ولد في الكويت لابوين مجهولين.
من أقام بالكويت مدة عشرين سنة متتالية على الأقل أو خمس عشرة سنة متتالية على الأقل إذا كان عربيا منتميا إلى بلد عربي، ويكون له سبب مشروع للرزق، حسن السير والسلوك، يعرف اللغة العربية وأن يكون على كفاية أو أن يقوم بخدمات تحتاج إليها البلاد. غالباً لا يطبق هذا القانون.
من أدى للبلاد خدمات جليلة.
المولود من أم كويتية، المحافظ على الإقامة فيها حتى بلوغه سن الرشد إذا كان أبوه الأجنبي قد طلق أمه طلاقا بائنا أو توفي عنها.
العربي المنتمي إلى بلد عربي، إذا كان قد أقام في الكويت قبل سنة 1945م وحافظ على الإقامة فيها حتى صدور المرسوم بمنحه الجنسية.
غير العربي إذا كان قد أقام في الكويت قبل سنة 1930م وحافظ على الإقامة فيها حتى صدور المرسوم بمنحه الجنسية.

المصدر القبس الكويتية