Hispanic, LatinoºMaleºMinority, Ethnic, Diverse, Cultural

علاج برد البطن بالأعشاب وأدوية علاج برد المعدة

ننشر لحضراتكم اسباب و علاج برد المعدة البطن و الوقاية منها عند (الاطفال الرضع والكبار) وفى الحقيقة ما نسميه برد المعدة، هو ليس فيروس البرد على الإطلاق، إنما هو فيروس «الروتا» فى الشتاء، وفيروس «الإتشو» أو «الإيكوية» فى الربيع والصيف، الخبر الجيد هو أن هذا الارتباك العرضى فى المعدة يزول بعد بضعة أيام، وهو من الأمراض السهل التعامل معها البرد .. و علاقته بالغثيان و القيء و المغص المعوي و الإسهال الحاد ,وبرودة الطقس تزيد حركة المعدة والأمعاء والقولون فتحدث معاناة الشعور بالغثيان والقيء وألم البطن والمغص المعوي والاسهال.

علاج برد البطن بالأعشاب

الأعشاب: من الأشياء الهامة لعلاج برد المعدة اللجوء إلى الأعشاب الصحية التي تساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والتخلص من التقلصات بالمعدة، ومن أنواع هذه الأعشاب الزنجبيل والنعناع والبابونج، وهذا من خلال غلي أحد أنواع هذه الأعشاب وتناولها بدون سكر مرتين خلال اليوم، مما يساعد على التقليل من أعراض برد المعدة.


تحدثنا عن المتاعب الصحية لطقس الشتاء النفسية والجسدية وشرحنا بالتفصيل تدني الحالة النفسية واضطراب المزاج ومعاناة الكآبة الشتوية الموسمية بفعل قصر ساعات النهار وطول ساعات الليل الذي ينتج عنه زيادة أمد هرمون الميلاتونين وانعدام فاعلية هرمون السيروتونين الداعم للمزاج.

وتحدثنا عن متاعب أصحاب الأمراض المزمنة في فصل الشتاء بفعل طبيعة مناخه خصوصا مرضى القلب والشرايين ومرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى الروماتيزم والتهاب المفاصل.
كذلك ما يسببه طقس الشتاء من تشقق الجلد ونضوب البشرة بفعل انخفاض نسبة الرطوبة وارتداء الملابس الشتوية الصوفية التي قد تسبب حساسية الجلد وتشققه.
وكذلك تناولنا الانتقال من المكان الدافئ إلى البارد والإصابة بالنزلات البردية والتهابات الشُعب الهوائية والالتهابات الرئوية والتهابات الحنجرة.
كذلك تناولنا تأثير البرودة على مرضى تضخم البروستاتا ومرضى الكلى ومرضى سلس البول.
واليوم نتحدث عن تأثير البرودة والانتقال من المكان الدافئ وجفاف المطر على الجسم إلى البارد على الجهاز الهضمي.
وسنتناول بالتفصيل كيفية حدوث هذه الأعراض وطرق الوقاية منها لتجنب مضاعفاتها التي سنذكرها بالتفصيل في آخر دراسة لأمراض الشتاء التي جاءت بعدما رأينا حالات قيء واسهال ومغص معوي شديدة وكثيرة بعد العودة من إجازة نصف العام وبعد قضاء العطلة في البر والشاليهات التي كان من البُد تسجيلها وبحث أسبابها وطرق تجنبها في العام المقبل بإذن الله.

اسباب و علاج برد المعدة والقولون البطن

انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء والتعرض لتيارات الهواء الباردة وجفاف بلل المطر على جسم الإنسان وصحته خصوصا منطقة البطن والصدر والرقبة والظهر والأطراف والجلد والحنجرة والأحبال الصوتية التي تتكون من أربطة ومفاصل وعضلات.
تحدثنا عن تأثير ذلك على الصدر والاصابة بالنزلات الشعبية والالتهابات الرئوية وكذلك تأثيره على المفاصل والعضلات والاصابة بالآلام الروماتيزمية وكذلك معاناة تشقق الجلد ونضوب البشرة.
واليوم نتحدث عن تأثير تيارات البرد وجفاف بلل المطر على البطن وتأثر الجهاز الهضمي والأمراض التي قد تصيبنا بفعل تيارات الهواء الباردة والتعرض للانتقال المفاجئ لدرجات الحرارة من الدافئ إلى البارد كالإصابة بالقيء والمغص المعوي والإسهال.
ولمعرفة كيف تحدث هذه الأعراض وتلك المعاناة نوضح ان المعدة والأمعاء والقولون تحتوي في جدارها على ألياف عضلية ناعمة لا إرادية «Smoath Muscles» تتحكم في عمل هذه الأعضاء واضطراب عملها يؤدي إلى زيادة حركتها وتقلصها.
كذلك يؤدي التعرض لتيارات الهواء الباردة إلى تقلص عضلات البطن الذي يؤدي إلى الشعور بالغثيان وحدوث القيء وألم في البطن.
والغثيان وهو الاحساس بالرغبة في افراغ المعدة، أما القيء فهو افراغ المعدة الفعلي بما تحتويه من طعام وسوائل، ويمكن أن يحدث
الغثيان والقيء كل على حدة ولكن في معظم الأحيان يكونان مقترنين مع بعضهما.
والغثيان الذي هو رغبة في القيء وهو شعور يحس به الشخص في فُم المعدة أو في الزور.
والقيء عادة يكون مسبوقا بانقباضات في عضلات البطن وعضلات التنفس ويحدث هذا التقلص بفعل التعرض لتيارات الهواء الباردة وهو ما يعرف عند العامة بـ «التبوع».
ويجب التفريق بين القيء وبين ارتداد قليل من محتويات المعدة إلى الزور من دون أي انقباضات عضلية كأحد أعراض ارتجاع المريء وهو ما يسمى بـ «الاجترار».
والمعدة ليس لها دور في عملية القيء ولكن الذي له القوة الطاردة الرئيسية هو عضلات البطن والحجاب الحاجز عند التعرض للبرودة.
ويقتصر دور المعدة على انقباض البواب «وهو يزداد عند التعرض للهواء البارد» وارتخاء فتحة الفؤاد ليسمح باندفاع محتويات المعدة إلى المريء ثم إلى الفم.
ومن أسباب الشعور بالغثيان الأخرى ما يلي:

أدوية علاج برد المعدة

• الصداع الحاد «الشقيقة».
• اضطراب الأذن الداخلية «غثيان الحركة».
• بعض الأدوية «أدوية علاج السرطان» وعند العلاج بالاشعاع «Radiation therapy».
• المستويات العادية للسموم في الدم «الكحول – النيكوتين – المضادات الحيوية».
• الهرمونات: التغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل أو مشاكل الغدة الدرقية.
• القرح المعوية: مثل تلك التي تسببها بكتيريا هيلكوبكتر «Helicobacter».
• حصوات المرارة وهي تسبب ألم بطني وعُسر هضم.
• التهاب البنكرياس ويترافق معه ألم شديد حاد في البطن وحمى.
• التسمم بالأطعمة.
من مضاعفات التقيؤ
مضاعفات التقيؤ يمكن أن تكون خطرة إذا كان محتوى المعدة يدخل في مجرى الجهاز التنفسي في ظل الظروف العادية أو في هفوة لا إرادية والسعال ومنع هذا من الحدوث ولكن هذه هي الشبهة ردود الفعل الحمائية في الأشخاص تحت تغيرات بعض المواد مثل الكحول أو
التخدير تسبب للفرد الاختناق أو تسبب أمراض الالتهاب الرئوي التنفسي.
القيء المستمر لفترات طويلة يستنزف السوائل من الجسم ويسبب الجفاف.
ويتغير إلى اضطراب الالكتروليت في الدم، والقيء المتكرر يسبب تقرحات في اسفل المريء تعرف بـ «متلازمة مالوري فايس» وينتج عنها تقيؤ الدم.
ألم البطن والمغص المعوي
آلام البطن قد يكون مصدرها الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي أو الجهاز التناسلي.
وقد يكون مصدرها الغشاء البريتوني الذي يغلف الجهاز الهضمي ويبطن تجويف البطن.
وقد يكون مصدرها عضلات البطن أو الأعصاب الخارجة منها وتتأثر عضلات البطن عند التعرض للبرودة وتتشنج ويشعر الإنسان بألم البطن.
والمغص المعوي يعني ألماً حاداً في داخل البطن ذا طبيعة تشنجية تنجم عن تقلصات العضلات اللينة الناعمة «Smoath Muscles» اللاإرادية في جدار عضو أجوف مثل المعدة والأمعاء والقولون وعادة يكون على شكل وجع أو احساس بضغط غير محدود أو يصعب وصفه ويأتي إما بصورة مستمرة وإما متقطعة.
الإسهال الحاد
التعريف العلمي للإسهال هو زيادة وزن البراز على 350 غراماً وعادة يصحب ذلك زيادة في عدد مرات التبرز وتغير في قوام البراز إلى السيولة.
ويتراوح عدد مرات التبرز عند الشخص الطبيعي من 3 مرات في الأسبوع إلى 3 مرات يومياً.
ويعتبر الاسهال حادا إذا ما انتهى فيما أقل من اسبوعين بصرف النظر عن كونه شديدا أو بسيطا ويعتبر الاسهال مزمنا إذا دام أكثر من اسبوعين.
والمريض بالاسهال الحاد عادة يشكو من غثيان وقيء وآلام في البطن وتكثر حالات الاسهال هذه الأيام عند التعرض للبرودة الشديدة أو الخروج من الجو الدافئ داخل المنزل أو مكان العمل إلى الخارج حيث التيارات الهوائية الباردة ويعاني الكبار والصغار الاسهال الذي قد يصاحبه القيء أو المغص.
تيارات الهواء الباردة تزيد من حركة الأمعاء والقولون حيث تصل إلى القولون كمية زائدة من السوائل نتيجة سرعة تفريغ الأمعاء لمحتوياتها ما يقلل من قدرة القولون على امتصاص هذه الكمية الزائدة من السوائل كما انه يترتب على سرعة حركة الأمعاء تجمع كميات كبيرة من
الأحماض الدهنية وأملاح العصارة المرارية في القولون ما يهيج غشاءه المخاطي فتكثر افرازاته.
كما تؤدي التيارات الهوائية عند النوم في مواجهة نافذة المكيفات أو انخفاض درجة الحرارة في فصل الصيف كذلك بفعل مكيفات الهواء الباردة أو التعرض لتيارات الهواء الباردة أو عند انخفاض درجات حرارة الجو في فصل الشتاء إلى زيادة حركة القولون ما يؤدي إلى الاصابة بالاسهال أيضاً.

الوقاية عند الاطفال الرضع والكبار من اضطرابات الجهاز الهضمي

الوقاية من إسهال البرد
وللوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي في فصل الشتاء والتخلص من نوبات الغثيان والقيء والاسهال وتجنب المغص المعوي يجب تجنب تيارات الهواء الباردة وتجنب التواجد في مكان تنخفض فيه درجات الحرارة خصوصا أثناء الليل.
مثل التواجد في البر سواء في مخيمات أو شاليهات خصوصا في إجازات نصف السنة.
كذلك يجب الحذر عند الانتقال من الجو الدافئ إلى البارد والسهر ليلا في أجواء باردة والتعرض للبرودة الشديدة.

__________________________________________________

كيف نتعامل مع هذه المرض إذا جاء لأطفالنا _لاقدر الله_ خاصة مع برودة الجو و تقلبات الطقس الغير مستقرة؟
الفرق بين برد المعدة والتسمم

برد المعدة تصاحبه بعض الأعراض، مثل الغثيان وفقدان الشهية والإسهال والحمى والقىء أحياناً، بينما تتشارك أعراض التسمم مع برد المعدة، لكن الفرق عادة فى التوقيت، فالتسمم يظهر مباشرة بعد تناول الأطعمة الملوثة أو الفاسدة، كما أنه نادراً ما يصاحب التسمم الحمى.

 

الفرق بين برد المعدة وأعراض الزائدة الدودية

قد تودين ملاحظة الفرق لتفادى مضاعفات الزائدة، فالأعراض التى تصاحبها هى:
ألم حول الصرة ،ويتحرك إلى الجزء الأيمن السفلى من البطن.
الحمى.
الامتناع عن تناول الطعام تماماً.
عدم مقدرة الطفل على اللعب والحركة والجرى والقفز.
فى حال وجود إسهال، إذا تحسنت التقلصات قليلاً لدى الطفل بعد دخول الحمام، فهو فيروس، أما لو لم يتحسن فعليكِ استشارة الطبيب.
كيفية التعامل مع برد المعدة

قدمى لطفلك الكثير من السوائل
قدمى أى من السوائل الشفافة: الماء، العصائر الشفافة، المشروبات العشبية كالزنجبيل، والمرق، على أن تكون جميع السوائل خالية من الكافيين، عليكِ عد المرات التى يذهب فيها طفلك إلى الحمام، أو تكون حفاضاته متسخة، لأن ذلك دليل على أن جسمه فيه كمية جيدة من السوائل، إذا لم يذهب إلى الحمام أو يبلل حفاضه بصورة طبيعية، ويصبح فمه جاف، فهذا دليل على إصابة الطفل بالجفاف – لا قدر الله.
إطعام طفلك

فى خلال المرض وفقدان الشهية، لا تصرى على إطعام الطفل رغماً عنه، عندما يبدأ فى استعادة عافيته وشهيته، اطعميه تدريجياً وابدئى فقط بأحد هذه الأطعمة:
الموز.
الأرز.
التفاح المهروس.
الخبز المحمص أو البسكوت قليل الملح.
منع العدوى من الانتقال لأفراد الأسرة

برد المعدة معدى للغاية، فعليكِ تطهير ألعاب طفلك وغسل اليدين باستمرار عند التعامل معه أو مع ألعابه أو مع الأسطح التى لمسها.
[ اقرأي أيضا : كيفية تطهير المنزل بعد الشفاء من العدوى] التطعيم

التطعيم الوحيد المتواجد لفيروسات برد المعدة هو التطعيم ضد فيروس «الروتا»، أما التطعيم ضد الإنفلونزا فلا تأثير له على برد المعدة، لاختلاف الفيروسات المسببة للمرض.

_______________________________

برد المعدة هو عبارة عن التهابات تحدث في الامعاء دعونا نستعرض اعراضه و طرق معالجته:

سؤال وجواب من كيف هل اين ماهي ما هو فين
اعراض التهابات البطن ما يلي
درجة حرارة مرتفعة.
الم في عضلات الجسم.
قشعريرة مستمرة في كل انحاء الجسم.
السعال الشديد.
والتعب في كامل الجسم من الراس الى اسفل القدمين.
من الاسباب المؤدية الى برد المعدة هو تناول الكثير من المضاد الحيوية الذي يمتاز بالحموضة القوية الفرط في الارتجاع المريئيا الحرقان في راس المعدة والتجشؤ بشكل مستمر ويمكن ان يكون السب من ضغط العصبي والمشاكل التي تواجه الشخص وتجعله يعيش في قلق وتوترشديدين التقيؤ الشديد والاسهال.
يمكن معالجة برد المعدة بطرق الاتية
معالجة الاضطراب العصبي والمشاكل العصبية وتخفيف حدة التوتر والقلق عن طريق استشارة الطبيب.
اذا كان هناك شكوك في حدوث تسمم غذائي يجب الذهاب الى اقرب مستشفى واجراؤء الفحوصات اللازمة لمعالجة المرض.
الراحة ونوم لاكثر من ثماني ساعات يوميا يخفف من حدة المرض.
تناول السوائل وشرب اكثر من ثماني اكواب من الماء لتجنب بعض الاثار او الاعراض المرضية التي تؤدي الى الجفاف او تناول الشوربة بكل انواعها او مص بعض مكعبات الثلج او شرب بعضا من الصودا.
الزنجبيل يعتير مضاد للالتهاب وتستعمل هذه العشبة لمساعدة الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه بشكل سليم ويمنع الغثيان فيمكن ان نقوم بشرب بعضا من الشاي المخلوط بالزنجبيل او محاولة اكل قطعة صغيرة من الزنجبيل ومضغها لمدة لا تقل عن عشر دقائق للاستفادة من مفعولها الطبي.
النعناع من الاشياء التي تكافح التهاب البطن وتخفف من العسر في الجهاز الهضمي ويخفف من مرض القولون العصبي ويمكن شربه مع شاي ليكون اكثر فعالية.
القيام بتغذية بعض الكائنات البكتيرية الجيدة في الامعاء عن طريق البروبيوتيك لان ذلك يصحح ويوازن في عمليات الجهاز الهضمي وتعمل على القضاء على البكتيريا السيئة فبعض الاطعمة يوجد فيها مثل هذه البكتيريا مثل لبن الزبادي.
تنوال الشاي المخلوط بنكهة الميرمية وهو ما يسمى الشاي الاحمر لانه يهدا من التهاب الجهاز الهضمي ويخفف من اي تشنج في هذا الجهاز ويزيل اعراض التقيؤ والاسهال المستمر والقشعريرة وشعور بالبرد الشديد مع ارتفاع درجة الحرارة.
البابونج يغلى القليل من البابونج في الماء لمدة لا تقل عن عشر دقائق ونضعه جانبا ومن ثم شربه على جرعات فهو يهدا الامعاء ويعالج التهاب المعدة ويشعر الجسم بالراحة.
تناول عشبة اليانسون المغلية ايضا بالماء نفس البابونج هذا المشروب يعمل على تهدئة الاعصاب ويقلل من توتر والقلق.
اعراض البرد في المعدة
اعراض بردالمعده والقولون
بردالمعده
عشبة تسلقة
ماهي اعراض بردالمعده والقولون

أقرأ ايضــا..

تابعوا البيان الصحي عبر غوغل نيوزتابعوا القناة عبر جوجل نيوز