المولات موعد قفل القهاوي والكافيهات مواعيد الفتح وغلق المحلات الجديدة والورش والمطاعم تطبيق قرار الغلق

رسميا تقرر تحديد مواعيد مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، على أن يتم التطبيق اعتبارًا من 1 ديسمبر 2020 بحسب قرار اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية.

مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما فى ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة الخامسة صباحاً وتغلق الساعة الواحدة صباحاً صيفاً والساعة الثانية عشر منتصف الليل شتاء، على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومى الخميس والجمعة و فى أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحاً، مع استمرار خدمة التيك أواى (Take – away )، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم و الكافيهات على مدار (24 ساعة) صيفا و شتاء .

موعد قفل القهاوي والكافيهات أهم ما يشغل قطاع كبير من المواطنين واليكم التفاصيل, أكد المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن تطبيق المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية سيبدأ من 1 ديسمبر اجباري ، موضحا أن المطاعم سيكون موعد إغلاقها في الـ12 منتصف الليل، موضحاً أن قرارات الوزراء اليوم واضحة وصارمة فيما يخص تطبيق العقوبات على المحال المخالفة للإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، ولا علاقة لمواعيد الغلق بفيروس كورونا.

موعد تطبيق قرار الغلق

سيتم البدء فى التطبيق التدريجي لقرار غلق المحلات التجارية والورش والمطاعم “يشمل القرار المطاعم والكافيهات والمولات ,مع استمرار تقديم خدمة التوصيل إلى المنازل” اعتبارا من  الـ10 مساءا أو أن يكون ما بين 11 مساءا أو 12 منتصف الليل، وفق القطاع والنطاق الجغرافى والموعد كما يلي الورش المقلقة للراحة (ماعدا محال إصلاح الإطارات) ففي المناطق السكنية بالقرى والمدن يتم غلقها 9 مساء , حيث ننشر المواعيد الجديدة لغلق وفتح المحال التجارية والمولات والمطاعم والكافيهات.

مواعيد غلق المحلات الجديدة

  • المواعيد الجديدة للغلق والفتح كما يلي:
  • مواعيد الفتح
  • 1- الأنشطة المقلقة للراحة من الساعة 8 صباحا.
  • 2- باقي المحال من الساعة 5 صباحا.
  • ولا يجوز الفتح قبل هذه المواعيد.
  • مواعيد الإغلاق
  • 1- المحال التجارية شاملة المحال داخل المولات التجارية، يكون الإغلاق الساعة 11 مساء صيفا و10 مساء شتاء وذلك أيام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء.
  • وتكون مواعيد الإغلاق يومي الخميس والجمعة من الساعة 12 مساء صيفا و11 مساء شتاء.
  • 2- المطاعم والكافيهات شاملة التي داخل المولات التجارية، يكون الإغلاق الساعة 1 صباحا صيفا و12 مساء شتاء وذلك أيام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء.
  • وتكون مواعيد الإغلاق يومي الخميس والجمعة من الساعة 2 صباحا صيفا و1 صباحا شتاء.
  • 3- المطاعم والكافيهات بالمناطق الساحلية، يكون الإغلاق الساعة 1 صباحا صيفا و1 صباحا شتاء وذلك أيام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء.
  • وتكون مواعيد الإغلاق يومي الخميس والجمعة من الساعة 2 صباحا صيفا و2 صباحا شتاء.
  • 4- الورش المقلقة للراحة والأعمال الحرفية، يكون الإغلاق الساعة 6 مساء صيفا و5 مساء شتاء طوال أيام الأسبوع.
  • 5- الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة والتي تقع على الطرق الرئيسية أو في محطات الوقود، تعمل على مدار 24 ساعة.
  • 6- محال البقالة (السوبر ماركت – المخابز – الأفران – الصيدليات)، تعمل على مدار 24 ساعة.
  • 7- الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل الخضر والفاكهة والدواجن وأسواق الجملة، يسمح لها فقط باستقبال البضائع دون البيع للجمهور.

أما المحال التجارية ففى القرى، خفض الإضاءة الخارجية وإطفاء الأضواء المبهرة من الساعة 9 والإغلاق التام 11 مساء بالقرى، أما في المدن فسيتم خفض الإضاءة الخارجية وإطفاء الأضواء المبهرة من الساعة 10 والإغلاق التام 12 مساء مواعيد غلق المحلات ترتبط بشكل كبير بمشكلة الباعة الحائلين، حيث بعد غلق المحلات تبدأ تجارة الرصيف وتنتشر السريحة فى الشوارع، وبالتالى لابد من تواجد توازن فى العمل ما بين تجارة المحلات وتجارة الرصيف.

وفيما يتعلق بالمحال العامة (مطاعم وكافيتريات ومقاهى)، ففى المناطق السكنية بالقرى والمدن يتم خفض الإضاءة الخارجية وإطفاء الأضواء المبهرة من الساعة 12، وأن يكون الإغلاق التام 2 صباحا، مع السماح بعد الموعد بالبيع المباشر دون جلوس الزبائن، وكذا السماح بخدمة التوصيل.

مواعيد-فتح-وغلق-المحلات-1

القرار النهائية سيتخذه المجلس فى إجتماعه المقبل بعد عرض وزارة التنمية المحلية للمقترح بشكله النهائى ، مرجحه إما البقاء على نفس مواعيد الغلق حاليا فى الـ10 مساءا أو أن يكون ما بين 11 مساءا أو12 منتصف الليل ، مشيره إلى أن القرار النهائى سيحسم بعد مناقشات أعضاء الحكومة بإجتماعها المقبل .

والصيدليات ومحطات البنزين، ففي المناطق بالقرى والمدن فسيتم خفض الإضاءة الخارجية وإطفاء الأضواء المبهرة من الساعة 9 بالقرى و10 بالمدن، مع مراعاة أن تكون المواعيد حرة للمحال التجارية والعامة أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية والأوكازيون.

أقرأ ايضــا..

تابعوا البيان الصحي عبر غوغل نيوزتابعوا القناة عبر جوجل نيوز