موعد انتهاء أربعينية الشتاء انتهاء المربعانية سعد الذابح بداية خمسينية شتاء 2024 أمطار مربعانية الشتاء سعد الذابح بداية شهر شباط فبراير أو فيفري 2024 المربعانية

انقضاء أول أيام مربعانية الشتاء سعد الذابح الفترة الممتدة من 22 ديسمبر إلى 31 يناير، وتسمى في بعض المناطق الأربعينية،تتوزع الخمسينية على: · سعد الذّابح. · يبدأ في ١/٣١، وهو كناية عن البرد الشديد، الذي يحدث في فترته  سعد بَلَع  يبدأ في ٢/١٢ تمتاز هذه الفترة بالبرد القارس تبدأ المربعانية في الدول العربية في 21/ 22 كانون الأول/ديسمبر من كل عام، وتستمر مدة 40 يوما وقد تسقط الثلوج فيها وتقل الحركة في أيام المربعانية وخاصة في الليل بداية شهر شباط فبراير أو فيفري 2024 وأكد الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، أن تشهد الـ24 ساعة القادمة، نهاية المربعانية وبداية خمسينية شتاء 2024 من اليوم وحتى صباح الغد هطول أمطار متفاوتة ويتوقع أن يستمر فصل الصيف حتى 1445/2/21هـ، 6 سبتمبر موعد دخول أول أنواء الخريف “الجبهة” .

طريقة معرفة موعد المربعانية

وسبب الشعور بالدفء ودخول المربعانية يأتي بعد موسم الوسم، ويختلف وقت دخولها فهو عند البعض مع بداية ديسمبر، وعند آخرين في 7 ديسمبر مربعانية الشتاء هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يومًا، ومن هنا أتى الاسم. وتحديدًا هي الفترة الممتدة من 22 ديسمبر إلى 31 يناير، وتسمى في بعض المناطق الأربعينية، تمتاز هذه الفترة بالبرد القارس وقد تسقط الثلوج فيها وتقل الحركة في أيام المربعانية وخاصة في الليل ودخول الشتاء فلكيًا في شمال الكرة الأرضية، ومنها السعودية ويوافق 1445/5/6هـ بتعامد الشمس على مدار الجدي جنوب خط الأستواء”..

موعد دخول “مربعانية الشتاء”.. ولهذا السبب ابتعدت الزواحف عن الأودية ونقلت النمل بيوضها إلى الخارج

توقع خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق؛ دخول مربعانية الشتاء، فى 3 نوفمبر 2024 وأن يوم السبت 3/12/2024 أول أيامها وأولها وسم، فأولها معتدل جداً وأمطارها تنبت ما ينبته الوسم، وعلامة دخولها توقف الماء عن الجريان في غصون الأشجار.

أول أيام مربعانية الشتاء

وبين الزعاق عبر حسابه بتويتر، أن السبب الأول طبيعي، فأول أجواء المربعانية تتسم بأجواء الوسم الذي يكون أغلبه معتدلاً، أما السبب الثاني فهو مناخي، حيث إن طول الأمطار يكسر حدة المربعانية، فإذا دخلت برطوبة تكون دافئة أما إن دخلت بجفاف فتكون باردة للعرب ربيعان “الربيع الأول” أو “ربيع الماء” وهو بداية موسم الأمطار مع اعتدال الأجواء الذي يسبق الشتاء وشدة البرد و “الربيع الثاني” أو “ربيع النبات” وتقول العرب: “ربعت الأرض” فهي مربوعة إذا أصابها مطر الربيع والمطر والشتاء كله ربيع عند العرب لأجل المطر والندى كما تسمى هذه المدة في بعض المناطق بـ”الأربعينية” أو”المربعانية”.

فترة السعود

تتبع المربعانية مباشرة فترة السعود (المفرد: سعد) لخمسين يومًا تبدأ مع بداية شهر شباط “شُبَاط هو الشهر الثاني (2) من شهور السنة الميلادية يقابله في الشهور الميلادية شهر فبراير أو فيفري” وهي مكونة من أربعة سعود مدة كل واحد منها اثنا عشر يومًا ونصف هي:

سعد الذابح 2024

سعد الذابح أو الذبح: وسمي بسعد الذابح كناية عن شدة البرد خلاله.
سعد بلع: وسمي بسعد بلع لأن الأرض تبلع الماء خلاله، أو لسهولة شرب الماء (برودته تقل وتبدأ حرارته بالارتفاع).


سعد السعود: هذا ويكون دخول هذه المرحلة بمثابة دخول فصل الربيع حيث ان الاوراق فيه تنضج وتتفتح الازهار وإلى ما هنالك من علامات بزوغ الربيع.

الصورة
سعد الخبايا: وسمي بسعد الخبايا لأن الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي تبدأ بالظهور.
الأمثال التي قيلت حول فترة السعود

سعد دبح

لا بابا (أي بابها) انفتح، ولا كلبا (أي كلبها) نبح.

سعد بلع

الخمسينية الشتوية

متى تبدأ خمسينية الشتاء : الفترة الثانية : تسمى الخمسينية، وتنقسم إلى أربع فترات متساوية، تحمل كل منها اسم سعد وهي كالتالي:

سعد الذابح

سعد الذابح: تمتد لمدة 12.5 يوم وتبدأ صبيحة اليوم الأول من فبراير وتنتهي منتصف اليوم الثالث عشر منه. سميت هذه الفترة بسعد الذابح بسبب كميات الأمطار التي تهطل فيه بغزارة.

سعد بلع

سعد بلع: وهي 12.5 يوم التي تلي سعد الذابح وتمتاز هذه الفترة بأن الأرض تبتلع الأمطار التي تهطل طوال هذه الفترة ويقال حينها ان الأرض وسيعة، لتعكس قدرتها على ابتلاع كميات المطر المتساقطة.

سعد السعود

سعد السعود: يمتد إلى الأيام الأوائل من شهر مارس، بمعنى أن شهري فبراير ومارس يشتركان فيه. ويقول المثل: “في سعد السعود تدور المية في العود”. أي تتحرك العصارة في أغصان الأشجار. وتلاحظ هذه العصارة عند كسر أي غصن صغير من شجرة.

سعد الخبايا

سعد الخبايا: سمي هكذا لأن الأفاعي ومثيلاتها تخرج من جحورها، بعد فترة السبات الشتوي الطويلة وذلك لأن الشمس بدأت ترسل أشعتها على الأرض، وأخذت حرارة الجو بالازدياد وتكتسي الأرض بالأزهار ومختلف الأعشاب بفعل أشعة الشمس وحراراتها التي تبعث الحياة. وليست الأفاعي هي التي تخرج من جحورها فحسب بل العقارب والسحالي والعظاءات والجراذين وغيرها من الزواحف التي تنشط صيفاً وتبيت شتاءً.

سعد بلع طاب الماء وانبلع.
السما بتشتي والأرض بتبلع.
سعد السعود
إذا طلع سعد السعود لانت الجلود وذاب كل جمود واخضر كل عود وانتشر كل مصرود وكُره في الشمس القعود
في سعد السعود يدب الماء في العود ويدفأ كل مبرود
سعد السعود سلاّخ الجلود . كناية عن شدة البرودة في هذا السعد
بسعد السعود بتدب الموية بالعود
سعد الخبايا
سعد الخبايا : تبدأ الحيوانات التي كانت تقضي فترة السبات الشتوي بالظهور، مثل: الأفاعي والعقارب والحشرات المختلفة وغيرها من الحيوانات، كما تبدأ النباتات والأعشاب بالظهور لتعلن قدوم الربيع.
بسعد الخبايا بتتفتل الصبايا.

وأوضح أن البرد الشديد يكون منتصف المربعانية أي بعد 20 يوماً، وهو الذي يتزامن مع الانقلاب الشتوي، مضيفاً أن أواخر المربعانية وأول موسم الشبط هي أبرد أيام السنة.