أمطار مربعانية الشتاء سعد الذابح بداية شهر شباط فبراير أو فيفري 2021

انقضاء أول أيام مربعانية الشتاء سعد الذابح بداية شهر شباط فبراير أو فيفري 2021 وأكد الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، أن تشهد الـ24 ساعة القادمة، من اليوم وحتى صباح الغد هطول أمطار متفاوتة، موضحا سبب الشعور بالدفء ودخول المربعانية يأتي بعد موسم الوسم، ويختلف وقت دخولها فهو عند البعض مع بداية ديسمبر، وعند آخرين في 7 ديسمبر مربعانية الشتاء هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يومًا، ومن هنا أتى الاسم. وتحديدًا هي الفترة الممتدة من 22 ديسمبر إلى 31 يناير، وتسمى في بعض المناطق الأربعينية، تمتاز هذه الفترة بالبرد القارس وقد تسقط الثلوج فيها وتقل الحركة في أيام المربعانية وخاصة في الليل ودخول الشتاء فلكيًا في شمال الكرة الأرضية، ومنها السعودية ويوافق 1442/5/6هـ بتعامد الشمس على مدار الجدي جنوب خط الأستواء”..

أول أيام مربعانية الشتاء

وبين الزعاق عبر حسابه بتويتر، أن السبب الأول طبيعي، فأول أجواء المربعانية تتسم بأجواء الوسم الذي يكون أغلبه معتدلاً، أما السبب الثاني فهو مناخي، حيث إن طول الأمطار يكسر حدة المربعانية، فإذا دخلت برطوبة تكون دافئة أما إن دخلت بجفاف فتكون باردة.

فترة السعود

تتبع المربعانية مباشرة فترة السعود (المفرد: سعد) لخمسين يومًا تبدأ مع بداية شهر شباط “شُبَاط هو الشهر الثاني (2) من شهور السنة الميلادية يقابله في الشهور الميلادية شهر فبراير أو فيفري” وهي مكونة من أربعة سعود مدة كل واحد منها اثنا عشر يومًا ونصف هي:

سعد الذابح 2021

سعد الذابح أو الذبح: وسمي بسعد الذابح كناية عن شدة البرد خلاله.
سعد بلع: وسمي بسعد بلع لأن الأرض تبلع الماء خلاله، أو لسهولة شرب الماء (برودته تقل وتبدأ حرارته بالارتفاع).


سعد السعود: هذا ويكون دخول هذه المرحلة بمثابة دخول فصل الربيع حيث ان الاوراق فيه تنضج وتتفتح الازهار وإلى ما هنالك من علامات بزوغ الربيع.

الصورة
سعد الخبايا: وسمي بسعد الخبايا لأن الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي تبدأ بالظهور.
الأمثال التي قيلت حول فترة السعود

سعد دبح

لا بابا (أي بابها) انفتح، ولا كلبا (أي كلبها) نبح.

سعد بلع
سعد بلع طاب الماء وانبلع.
السما بتشتي والأرض بتبلع.
سعد السعود
إذا طلع سعد السعود لانت الجلود وذاب كل جمود واخضر كل عود وانتشر كل مصرود وكُره في الشمس القعود
في سعد السعود يدب الماء في العود ويدفأ كل مبرود
سعد السعود سلاّخ الجلود . كناية عن شدة البرودة في هذا السعد
بسعد السعود بتدب الموية بالعود
سعد الخبايا
سعد الخبايا : تبدأ الحيوانات التي كانت تقضي فترة السبات الشتوي بالظهور، مثل: الأفاعي والعقارب والحشرات المختلفة وغيرها من الحيوانات، كما تبدأ النباتات والأعشاب بالظهور لتعلن قدوم الربيع.
بسعد الخبايا بتتفتل الصبايا.

وأوضح أن البرد الشديد يكون منتصف المربعانية أي بعد 20 يوماً، وهو الذي يتزامن مع الانقلاب الشتوي، مضيفاً أن أواخر المربعانية وأول موسم الشبط هي أبرد أيام السنة.