بعد اعلان نتائج القبول المركزي اعرف شروط القبول بالجامعات العراقية

بعد اعلان نتائج القبول المركزي واسماء الطلبة المقبولين في الكلية بالجامعات العراقية,اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , نتائج القبول المركزي في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2024 – 2024 وقد تم قبول (70) طالب بواقع (23 ذكور و47 اناث) في كلية طب الأسنان / جامعة الموصل لهذا العام حيث كان حد المجموع الادنى 674 وللاطلاع على قائمة اسماء الطلبة المقبولين في الكلية , وأطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية للسنة الدراسية 2024/2020.

اخبار متعلقة ببعد اعلان نتائج القبول المركزي اعرف بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

وقال المتحدث الرسمي الدكتور حيدر العبودي إن دليل الطالب للقبول المركزي المنشور في الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة (www.mohesr.gov.iq) وبوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org) تضمن شروط القبول المركزي وضوابطه والأسس العامة المعتمدة في نظام القبول وآلية التقديم الإلكتروني.

تفاصيل خبر بعد اعلان نتائج القبول المركزي اعرف شروط القبول محدث بتاريخ اليوم 24-4-2024

ضوابط وشروط القبول في الجامعات وهيئة التعليم التقني في العراق:

1 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة قسم القبول المركزي
ضوابط وشروط القبول في الجامعات وهيئة التعليم التقني في العراقإعداد العرض: الكيمياوي ملاذ فاضل هادي

2 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
أولا: الشروط العامة للقبول ..1-عراقي الجنسية .2-حائز على الشهادة الدراسية الإعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها.3-ناجحا في الفحص الطبي وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ويحق للطالب المكفوف الذي تتوفر فيه شروط التقديم عن طريق القبول المركزي.4- إن لا يتجاوز عمر الطالب (24) سنة تحسب لغاية 1/ 10 في سنة التقديم.

3 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
5- متفرغا للدراسة , ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية ويشترط في استمرارهم بالدراسة في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم وفق التعليمات النافذة . 6- من خريجي : أ- العام الدراسي الحالي. ب- العام الدراسي السابق من غير المقبولين قبولا مركزيا في أية كليه أو معهد ويتم قبولهم وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم وفي حالة ثبوت قبوله في أي كلية أو معهد يعاد إلى قبوله الأصلي وتعد سنة رسوب بحقه .

4 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
7 – النصف الأول من خريجي الاعداديات الإسلامية التابعة إلى وزارة التربية والوقفين (الصباحي والمسائي والأهلي) للدور الأول فيحق لهم التقديم للقبول في : أ- كليات العلوم الإسلامية وكليات الفقه وكليات الشريعة وكليات الدراسات القرآنية على إن لا يقل معدل الطالب عن (70%) . ب- أقسام اللغة العربية والتاريخ وعلوم القران في كليات التربية والآداب وكليات التربية الأساسية وبما تزيد نسبة المقبولين منهم عن (5%) من خطة القبول على إن لا يقل معدل الطالب عن (70%).

5 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
8 – خريجي الاعداديات المهنية الصباحية والمسائية يحق لهم التقديم إلى هيئة التعليم التقني , على إن تحدد نسب قبولهم على وفق متطلبات خطة القبول في الهيئة وتكون المنافسة بين الطلاب على أساس المعدل التنافسي على إن لا يقل معدل المتقدم عن (60%) للدراستين الصباحية والمسائية , ويكون إظهار القبول عن طريق هيئة التعليم التقني مع تزويد الوزارة / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بأسماء المتقدمين والمقبولين ومعلوماتهم كافة لإغراض تدقيقية . والملحق رقم 2 يتضمن جدولا للاختصاصات المناظرة والقريبة في المعاهد العراقية .

6 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
ثانيا الأسس العامة التي يعتمد عليها نظام القبول المركزي :1- يقبل الطالب على وفق الاختيارات المثبتة في استمارة التقديم البالغ عددها (50) اختيارا وعلى أساس المنافسة في المجموع .2- إن تقديم الطالب لاستمارة القبول غير ملزم لقبوله وفق الاختيارات ألمقدمه من قبله بصوره نهائية إذ إن قبوله يعتمد على تنافسه مع بقية الطلبة على وفق الأسس المعمول بها .3- يلتزم الطلبة المتقدمون للقبول في الجامعات والمعاهد الذين تزيد معدلاتهم عن (60%) بوجوب ملئ (50) اختيار على إن لا يزيد عن (35) كلية ولا يقل عن (15) معهدا , وفي حالة عدم ترشيح الطالب لأي من الاختيارات المثبتة في استمارته بسبب عدم قبول مجموعه فيها أو بسبب عدم كفاية اختياراته فأن النظر في ترشيحه إلى الدراسة المناسبة يترك إلى الوزارة بحسب استحقاقه , ولا يحق له الاعتراض على ذلك .

7 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
4- تضاف درجة واحده على المعدل للطالب الناجح في الدور الأول وهذه الإضافة تكون فقط لغرض المفاضلة في القبول المركزي . 5- تحتسب درجة اللغة الانكليزية ضمن مجموع الطالب لإغراض القبول . أما اللغات الاجنبيه الأخرى فتضاف نسبة (16%) من درجتها إلى المجموع التنافسي . 6- الطلبة الذين تقل معدلاتهم عن (60%) فيحق لهم ملء (50) اختيار جميعها معاهد لضمان كفاية الاختيارات. 7- لا يعمل بمبدأ دروس المفاضلة إلا في حالة المنافسة على المقاعد الأخيرة في خطة القبول المعتمدة .

8 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
8- تم إلغاء العمل بمبدأ : أ – تحسين المعدل . ب – امتياز إضافة (10) درجات عدم رسوب ج – إضافة درجات على مجموع الطلبة في حالة تقديمهم على أي كلية ضمن محافظتهم.

9 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
ثالثا : أسـس وضوابط قبول الطلبة المسرعين 1 – تكون نسبة المقاعد المخصصة للطلبة المسرعين الذين حصلوا على عتبة القطع (80%) فأكثر (2%) من المقاعد التي حددتها خطة القبول لكليات ألمجموعه الطبية (طب , طب أسنان , صيدلة), أما بالنسبة لكليات المجموعه الهندسية فتكون نسبتهم (10%) ويتم التوزيع بين الكليات المتناظرة الموجودة في المحافظة الواحدة بشكل متساوِ. 2- يجري التنافس بين الطلبة الذين تخطوا عتبة القطع على أساس المجاميع التي حصلوا عليها عند التوزيع على الكليات وبحسب الطاقة الاستيعابية. 3- يحق لمن لا يرغب بنتائج التسريع إلغاء ترشيحه والدوام في الصف السادس .

10 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
رابعاً : الوثائق المطلوبة للتسجيل وآلية التسجيلأ – يقدم الطالب إلى الجهة التي يرشح أليها المستمسكات الآتية:1- يلتزم الطالب بتسليم أصل وثيقة الدراسة الإعدادية المعززة بتصديق المديرية العامة للتربية في المحافظة إلى تسجيل الكلية في موعد أقصاه (31/12) , ويقدم تعهدا خطيا بذلك وكفالة ضامنة .2- نسخة ملونه عن شهادة الجنسية العراقية .3- نسخة ملونه عن هوية الأحوال المدنية .4- ثلاث صور حديثة .5- الفحص الطبي .

11 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
ب – آلية تسجيل الطالب :1- يتم اعتماد نتائج القبول المركزي المعلنة في الموقع الرسمي للوزارة لغرض بدء تسجيل الطلبة في (الكلية / المعهد) ويعتبر اليوم التالي لموعد إعلان النتائج على الموقع هو اليوم الرسمي لبدء التسجيل (ويعتمد ذلك من قبل الكلية / المعهد) , وفي حال كونه عطلة يبدأ التسجيل في اليوم الذي يلي يوم العطلة .2- يجب إن يتم تسجيل الطالب في (الكلية / المعهد) المرشح إليه خلال مدة (10 أيام دوام) ابتداء من تاريخ بدء التسجيل المذكور في ألفقره (1) أعلاه .3- الطلبة الذين لم يظهر لهم ترشيح في نتائج القبول المركزي لأي سبب من الأسباب , يمنحون مده (7) أيام من تاريخ إظهار نتائج قبولهم لأغراض التسجيل .4- يجب إن يتم تسجيل الطالب حتى مع تقديمه اعتراض على قبوله وفي حال ظهور كونه محق يتم تعديل ترشيحه , وتتخذ إجراءات التسجيل ويعاد تسليم الطالب المستمسكات المقدمة من قبلة لغرض تقديمها للكلية وفق ترشيحه الجديد لإكمال إجراءات تسجيله وفق ألفقره (3) أعلاه .

12 خامسا:حالات التأجيل والرسوب وإلغاء القبول
شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقيةخامسا:حالات التأجيل والرسوب وإلغاء القبولأ- حالات التأجيل والرسوب :1- تعتبر السنة الدراسية سنة تأجيل بحق الطالب في حالة عدم تسجيله في (الكلية /المعهد)المرشح إليها خلال المدة المحددة (10) ايام وفق الفقرة (رابعا – ب-2)من هذا الفصل ولغاية 12/1وبعد التاريخ المذكور فتعتبر سنة رسوب بحق الطالب .2- تعتبر السنة الدراسية سنة رسوب بحق الطالب في حالة تسجيله وعدم التحاقه في (الكلية /المعهد)التي سجل فيها خلال المدة المحددة وفق التعليمات.3- تعتبر السنة الدراسية سنة رسوب بحق الطالب في حال عدم تسجيله في (الكلية /المعهد)خلال هذه السنة وتسجيله في العام الدراسي اللاحق لعدم ظهور قبوله ولايحق له تعديل الترشيح.

13 شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية
ب- حالات إلغاء القبول : 1- إذا لم يلتحق الطالب في (الكلية /المعهد) المرشح إلية خلال العام الدراسي نفسه والعام اللاحق مع الأخذ بنظر الاعتبار ماورد في الفقرة (رابعا-ب)من الفصل. 2- اذا قدم الطالب معلومات أو وثائق غير صحيحة أو ومزورة أو محرفة إلى (الكلية /المعهد)فان لـ(الكلية /المعهد) الحق في إلغاء قبول الطالب في أي فترة بعد إعلان قبوله (حتى إن كان في صفوف متقدمة كن الكلية أو المعهد وتتخذ بحقه الإجراءات القانونية كافة. 3- اذا كان قبول الطالب خطا وغير متوافق مع التعليمات فعلى الطالب تبليغ الكلية التي قبل فيها خطا حاصل في قبوله لكي يعفى من المسؤولية.

14 ضوابط انتقال الطلبة في الجامعات والمعاهد في الدراسات الصباحية
الشروط العامة للانتقال يحق للطلبة الناجحين للمراحل فوق الأولى الانتقال إلى (الكليات /المعاهد ) والأقسام والفروع المماثلة في محافظة سكناهم بعد استحصال موافقة (الكلية /المعهد)الأصلي والمراد الانتقال إليها وحسب الطاقة الاستيعابية . 2- يحق للطلبة الانتقال من الكليات والجامعات الحكومية ممن هم في المراحل فوق الأولى إلى المعاهد وحسب رغبته شرط إن لاتكون لديه سنوات إهدار أكثر من سنتين.

15 ضوابط انتقال الطلبة في الجامعات والمعاهد في الدراسات الصباحية
3- يحق للطلبة الناجحين بين الكليات ذات الاختصاصات المتناظرة في الجامعة الواحدة للطلبة ممن هم في المرحلة فوق الأولى . 4- عدم نقل الطلبة من أقسام الهندسة المدنية في كليات الهندسة في الجامعات إلى قسم البناء والإنشاءات في الجامعة التكنولوجية . 5- لايحق نقل الطلبة المرحلة المنتهية في الكليات . 6- يتم التأكد من إجراءات صحة صدور وثيقة التخرج للدراسة الإعدادية من قبل الكلية المنقول منها الطالب لغاية تاريخ نقلة.

16 ضوابط انتقال الطلبة في الجامعات والمعاهد في الدراسات الصباحية
7- ترويج نقل استمارات الطلبة الناجحين في الدور الأول والمكملين في الوقت نفسه وابتداء من (7/1) ولغاية (8/31) و اصداراوامر النقل الناجحين في الدور الأول في مدة أقصاها (9/15) والناجحين في الدور الثاني في مدة أقصاها (10/15) دون الرجوع إلى الوزارة . 8- لايسمح للطلبة بالدوام في الكلية /المعهد المنقول إليها الأبعد صدور أمر نقله من كليته الأصلية مع إجراء المقاصة العلمية وفق الضوابط العامة للمقاصة العلمية .

17 ضوابط انتقال الطلبة في الجامعات والمعاهد في الدراسات الصباحية
9- على الجامعات /الهيئة الالتزام بالمواد المذكورة في ضوابط الانتقال وتزويد الوزارة بإعداد الطلبة المنقولين على وفق جداول تؤشر فيها الكلية /المعهد المنقولين منه و ( لكلية المعهد ) المنقولين إليه والمرحلة الدراسية وفقرة الانتقال المشمولين بها الطالب المنقول في مدة أقصاها (11/15) لإغراض تدقيقية لرئيس ( الجامعة / الهيئة ) صلاحية نقل الطلبة وفقا للضوابط أعلاه وفقا للطاقة الاستيعابية وبعد موافقة الكليتين , المعهدين الأصلي والمراد الانتقال إليها ستقوم الوزارة بتشكيل لجان لمتابعة صحة الإجراءت المتعلقة بتنفيذ تعليمات النقل أعلاه بغية تحقيق العدالة في نقل الطلبة المحقين.

18 ضوابط الانتقال من كليات ذات متطلبات أدنى إلى كليات ذات متطلبات أعلى في الجامعات الرسمية
1- يحق للطالب الأول على القسم في المرحلة الأولى الانتقال من الكليات ذات متطلبات أدنى إلى كليات ذات متطلبات أعلى وفق الأقسام المناظرة المدرجة في الجدول أدناه. 2- يكون انتقال الطلبة المشمولين بالاختصاصات أدناه في المرحلة الأولى عند توافر الدراسة المذكورة في جامعتكم نفسها وفي حالة عدم توافرها يكون قبولهم في اقرب جامعة من الناجحين في الدور الأول وليس لديهم سنة رسوب أو تأجيل . 3- يكون النقل عن طريق الوزارة حصرا حال إعلان نتائج الدور الأول وبكتاب رسمي من جامعة الطالب إلى الوزارة /دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة مع تحديد القسم والكلية والجامع التي يرغب الطالب الانتقال أليها .

19 سادسا : مواعيد مهمةتعتمد التوقيتات التالية كأساس لبدء العام الدراسي لكل سنة دراسية:1- من 8/15الى 9/15 موعدا للتقديم عبر الاستمارة الالكترونية . 2- يكون الأول من شهر تشرين الثاني (11/1) من كل سنة بداية الدراسة لطلبة المرحلة الأولى والالتزام بهذا التوقيت من قبل الجهات ذات العلاقة كافة .مع تمنياتنا لطلبتنا الأعزاء بالقبول والنجاحقسم الهندسة الكيمياوية – الجامعة التكنولوجيةإعداد العرض: الكيمياوي ملاذ فاضل هادي.

تحميل دليل الطالب والاطلاع على شروط القبول المركزي:

اضغط هنا

اضغط هنا

منقول للفائدة

ختاما، ,في نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه كانت تفاصيل خبر بعد اعلان نتائج القبول المركزي اعرف شروط القبول بالجامعات العراقية وتم نشره لتعم الفائدة، ونرجو أن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة عن هذا الخبر .