الآثار الجانبية لتطعيم كورونا أعراض مصل الكورونا ومستشفيات توقف تطعيم فيروس كورونا “كوفيد-19” لخطورته

الآثار الجانبية لتطعيم كورونا

الأثر الجانبي أو المضاعفة الدوائية في الطب والصيدلة هو أحد المشاكل علاجية المنشأ وهو تأثير غير مقصود لعلاجٍ ما، ولا يرتبط بعلاقة مباشرة مع الأثر المقصود للعلاج ولا ينجم عن إفراط في استخدام العلاج، بمعنى أنه قد يظهر حتى عند استخدام العلاج بالطريقة والجرعة الموصاة وذكرت وكالة أنباء بلومبرج أن وكالة الأدوية الفرنسية بدأت عملية المراقبة المستمرة للآثار الجانبية المرتبطة باستخدام الأدوية في علاج مرضى فيروس كورونا.

أعراض مصل الكورونا

وكل دواء له آثار جانبية ، وتعتمد استجابة الشخص لهذه الآثار على العديد من العوامل المختلفة ، حيث ترتبط بطبيعة الدواء نفسه مصل الكورونا ، والعوامل البيئية أو طبيعية تكوين جسم الشخص.

عادةً ما تكون الأعراض الجانبية لتطعيم كورونا الأكثر شيوعًا مع الأدوية طفيفة ويمكن حلها بسهولة وغالباً ما تتحسن حيث يعتاد الجسم على الدواء، وعلى الرغم أن غالبية المرضى قد لا يعانون من أي آثار جانبية.

ظهور أعراض خطيرة على متلقي لقاح كورونا في أمريكا.. و”مستشفى شيكاغو” يوقف التطعيم

أوقف مستشفى بمدينة شيكاغو في ولاية إيلينوي الأمريكية تطعيمات فيروس كورونا “كوفيد-19” مؤقتا بعد ظهور أعراض سلبية على 4 موظفين، مثل التنميل وارتفاع معدلات ضربات القلب و3 من الموظفين ممن حصلوا على اللقاح يتعافون من تلك الأعراض السلبية بشكل جيد في منازلهم، بينما يستمر الرابع في تلقي الرعاية الطبية.

خطورته التطعيم بمصل كورونا

الآثار الجانبية لتطعيم كورونا أعراض مصل الكورونا ومستشفيات توقف تطعيم فيروس كورونا "كوفيد-19"
الآثار الجانبية لتطعيم كورونا أعراض مصل الكورونا ومستشفيات توقف تطعيم فيروس كورونا “كوفيد-19”

وقرر مركز كونديل الطبي في ليبرتيفيل شمال شيكاغو تعليق عملية الطعيم عبر لقاح “فايزر- بيونتيك” مؤقتا من باب الحذر، بينما تستمر عملية التطعيم في المراكز الأخرى وأوضح المركز الطبي الأمريكي أن الموظفين المتضررين يمثلون جزءا صغيرا فقط من موظفي المؤسسة البالغ عددهم 3000 موظف والذين حصلوا على تطعيم لقاح فايزر منذ الموافقة عليه الأسبوع الماضي.

وتم وقف عملية التطعيم يمنحهم فرصة أفضل لمعرفة سبب حدوث ردود الفعل السلبية، وفقا للقناة الأمريكية كانت السلطات الصحية في ولاية ألاسكا رصدت ظهور أعراض تحسسية تجاه متلقي لقاح فايزر لدى اثنين من العاملين بمجال الرعاية الصحية بالولاية.

بريطانيا تنبه الصحة العالمية بشأن الطفرة الجديدة من كورونا

كشف كبير الأطباء في بريطانيا، كريس ويتي، السبت، أن الطفرة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، تنتشر بسرعة كبيرة جنوب شرق إنجلترا، موضحا ان الأبحاث العلمية جارية لمعرفة مدى قوتها وقدرتها على مقاومة اللقاحات المضادة للجائحة والسلطات الطبية البريطانية نبهت منظمة الصحة العالمية بسرعة تفشي الطفرة، وإنها تستمر في تحليل المعطيات الواردة لتحسين فهمها للواقع.

وأشار إلى أنه لا توجد في الوقت الحالي مؤشرات على أن الطفرة الجديدة أكثر فتكا من سابقاتها أم أنها قادرة على مقاومة اللقاحات، موضحا أن أبحاثا علمية جارية لتأكيد أو نفي ذلك وفي 14 كانون الأول، أفاد وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، بالكشف عن طفرة جديدة من فيروس كورونا المستجد، تنتشر بوتيرة سريعة بجنوب شرق المملكة، بما في ذلك لندن. وأشار هانكوك إلى أن العلماء لا يملكون أدلة تشير إلى أن الطفرة الجديدة تسبب مضاعفات أكثر خطورة بالنسبة لصحة وحياة الإنسان من الطفرات التي تم رصدها سابقا من مرض “كوفيد-19”.