اسباب استقالة الحكومة الكويتية ~ سبب استجواب رئيس الحكومة الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح

اسباب استقالة الحكومة الكويتية

أكدت مصادر أن الحكومة الكويتية التي تشكلت منذ أقل من شهر تعتزم تقديم استقالتها إلى أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر، خلال الـ48 ساعة المقبلة وقالت الصحيفة: إن “أنباء ترددت عن نية الحكومة تقديم استقالتها خلال الساعات الـ48 المقبلة، في ظل الاستجواب المقدم إلى رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد”.

وأشارت إلى أن الاستجواب “رافقه من تأييد برلماني متصاعد وصل إلى 37 نائبًا، مع انضمام النائب علي القطان اليوم إلى النواب الـ36 الذين أعلنوا تأييدهم للاستجواب أمس وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أعلن اليوم رفع جلسة مجلس الأمة، لعدم حضور الحكومة بعد أن أعلن النواب عزمهم استجواب رئيسها.

سبب استجواب رئيس الحكومة الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح

سبب الاستجواب يندرج في سياق 3 محاور وهي: مخالفة صارخة لأحكام الدستور لدى تشكيل الحكومة بعدم مراعاة عناصر المجلس الجديد واتجاهاته” وتابعت الصحيفة: أن أسباب الاستجواب شملت “هيمنة السلطة التنفيذية على تكوين البرلمان، والإخلال بالالتزام الدستوري في المادة 98 من الدستور عبر المماطلة في تقديم برنامج عمل الحكومة”.

والشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي الحالي. وعمل قبلها نائبا لرئيس مجلس الوزراء، وتنقل وزيراً في عدة وزارات منها وزارة الخارجية، ووزارة الإعلام ووزارة العدل والأوقاف. فهو سياسي ورجل دولة كويتي من آل الصباح. ويكيبيديا
تاريخ ومكان الميلاد: 3 مارس 1953 (العمر 67 سنة)، مدينة الكويت، الكويت‎
الاسم بالكامل: Sabah Al-Khalid Al-Sabah
المنصب: رئيس وزراء الكويت منذ 2019
التعليم: جامعة الكويت، الشويخ