تاريخ عيد الغطاس 2021 ولماذا يسمى عيد الغطاس بعيد الظهور الإلهي وعلاقته بشرب عصير القصب

عيد الغطاس في مصر

هو عيد (الأبيفانيا) Epiphany (إيبيفاني) وهو عيد الغطاس المجيد، هي معمودية بالتغطيس “وللوقت وهو صاعد من الماء” ولذلك نسمى المعمودية “الغطاس”. وأي معمودية ليست بالتغطيس هي معمودية باطلة أو شكلية أو بلا قيمة معمودية السيد المسيح لم تكن لولادته من الماء والروح لأنه الابن الوحيد للآب بالطبيعة، فلم يكن نزوله في المعمودية لكي يولد من الماء والروح لكنه كان نازلًا من أجل المسحة لذلك سُمى بالمسيح، يسوع اسم الولادة والمسيح هذا اسم المسحة في المعمودية، ولكنها تأسيس لمعموديتنا نحن المؤمنين به، ففيما نال هو المسحة بالمعمودية أعطانا من خلالها الولادة من الماء والروح. لذلك يوحنا المعمدان قال للناس “وسطكم قائم التي لستم تعرفونه، هوذا حمل الله الذي يحمل خطية العالم كله” (يو 1: 26).

احتفالات عيد الغطاس

تاريخ عيد الغطاس 2021 ولماذا يسمى عيد الغطاس بعيد الظهور الإلهي وعلاقته بشرب عصير القصب
تاريخ عيد الغطاس 2021 ولماذا يسمى عيد الغطاس بعيد الظهور الإلهي وعلاقته بشرب عصير القصب

موعد عيد الغطاس 2021

يوم الثلاثاء الموافق 19 من يناير 2021

تاريخ عيد الغطاس 2021

ويترأس البابا تواضروس الثاني، القداس الإلهي مساء يوم 18 يناير، كمثال ما حدث بعيد الميلاد المجيد، حيث لن يتعدى عدد الحضور عن الـ20 فردًا، وذلك حرصا على عدم وجود تجمعات من شأنها أن تنقل عدوى فيروس كورونا كوفيد 19.

St-Takla.org Image: Modern Coptic art: Icon of the Baptism of Jesus Christ صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونه قبطية حديثة: عماد المسيح في نهر الأردن

لماذا يسمى عيد الغطاس بعيد الظهور الإلهي

عيد الظهور الإلهي، عيد الغطاس، عيد الدنح أو عيد العماد، هو عيد يحتفل المسيحيون به في السادس من كانون الثاني يناير من كل عام لذكرى معمودية يسوع في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، فكما ذُكِرَ بالإنجيل “فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ، وَإِذَا السَّمَأوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللهِ نَازِلًا مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا عَلَيْهِ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَأوَاتِ قَائِلًا: « هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ». (متى 16:3-17)” وهو الحدث الذي يظهر يسوع للعالم علناً، عيد الغطاس لأن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء، وعيد الدنح كما يسميه الكلدان في العراق أو الموارنة والسريان الدِّنحُ كلمة سريانيّة، تعني الظهورَ والاعتلانَ والإشراق، تعبّر عن المعنى اللاهوتي الحقيقي لعيد الغطاس، ذكرى اعتماد يسوع في نهر الأردن من يوحنا المعمدان.

طقس عيد الغطاس

هناك فرصة لسقوط أمطار على السواحل الشمالية اليوم ، وبعض مناطق من الوجه البحري وستكون خفيفية غير مؤثرة، ولكن من الغد تزيد الأمطار لتصل إلى أمطار متوسطة الشدة وهناك انخفاضا في درجات الحرارة بعد تسجيل 25 درجة مئوية، أصبحنا نسجل الآن على القاهرة 19 درجة مئوية، وهذه المعدلات مستمرة حتى منتصف الأسبوع حيث تتراوح درجات الحرارة بين 18 و19 درجة مئوية للعظمى، وستصل درجة الحرارة الصغرى إلى 11 درجة مئوية.

علاقه عيد الغطاس بشرب عصير القصب

يعتبر القصب السكر من ابرز مظاهر الأحتفال بـ عيد الغطاس ، حيث يحرص الكثير من الأقباط على شرائه و تناوله خلال يوم عيد الغطاس، ويتميز القصب بمذاقه الشهي و اللذيذ بالإضافة إلي أنه غني بالفوائد الصحية وعلى الرغم من القصب غني بالفوائد الصحية إلا أن ينصح بعدم الإفراط في تناوله ختي لا تتعرض لبعض المشاكل الصحية وفقا لما كشفه موقع livestrong.