باقي يومين عن موعد عيد الغطاس 2021 مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس كل عام وانتم بخير

باقي يومين فقط عن موعد عيد الغطاس الذي يحل في 19 يناير 2021 حيث ننشر مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس.

احتفالات عيد الغطاس

تحتفل الكنيسة بعيد الغطاس المجيد لما فيه من أحداث هامة وإعلانات إلهيه تخص خلاصنا.. ولعل أول كل هذا ظهور الله المثلث الأقانيم وقت عماد السيد المسيح.. لذلك يطلق علي هذا العيد (عيد الظهور الإلهي).. فالآب ينادي قائلًا عن الرب يسوع وهو في الماء “هذا هو أبني الحبيب الذي به سررت” (مت 3: 17)، بينما الروح القدس يحل في شكل حمامة مستقرًا علي السيد المسيح ليعلن أنه المخلص الذي أتي لخلاص العالم بصنع الفداء العجيب..

تحتفل الكنيسة بهذا العيد طبقًا للأمر الرسولي القائل: “فليكن عندكم جليلًا عيد الظهور الإلهي الذي هو الغطاس، لأن الرب بدأ يظهر فيه لاهوته (لاهوت الرب يسوع) في المعمودية في الأردن من يوحنا.. وعملوه في اليوم السادس من الشهر العاشر للعبرانية، الموافق الحادي عشر من الشهر الخامس للمصريين (شهر طوبه)” (دسقولية 18).

تاريخ عيد الغطاس 2021 ولماذا يسمى عيد الغطاس بعيد الظهور الإلهي وعلاقته بشرب عصير القصب
تاريخ عيد الغطاس 2021 ولماذا يسمى عيد الغطاس بعيد الظهور الإلهي وعلاقته بشرب عصير القصب

تاريخ عيد الغطاس 2021

ويترأس البابا تواضروس الثاني، القداس الإلهي مساء يوم 18 يناير، كمثال ما حدث بعيد الميلاد المجيد، حيث لن يتعدى عدد الحضور عن الـ20 فردًا، وذلك حرصا على عدم وجود تجمعات من شأنها أن تنقل عدوى فيروس كورونا كوفيد 19.

St-Takla.org Image: Modern Coptic art: Icon of the Baptism of Jesus Christ صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونه قبطية حديثة: عماد المسيح في نهر الأردن

لماذا يسمى عيد الغطاس بعيد الظهور الإلهي

عيد الظهور الإلهي، عيد الغطاس، عيد الدنح أو عيد العماد، هو عيد يحتفل المسيحيون به في السادس من كانون الثاني يناير من كل عام لذكرى معمودية يسوع في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، فكما ذُكِرَ بالإنجيل “فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ، وَإِذَا السَّمَأوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللهِ نَازِلًا مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا عَلَيْهِ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَأوَاتِ قَائِلًا: « هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ». (متى 16:3-17)” وهو الحدث الذي يظهر يسوع للعالم علناً، عيد الغطاس لأن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء، وعيد الدنح كما يسميه الكلدان في العراق أو الموارنة والسريان الدِّنحُ كلمة سريانيّة، تعني الظهورَ والاعتلانَ والإشراق، تعبّر عن المعنى اللاهوتي الحقيقي لعيد الغطاس، ذكرى اعتماد يسوع في نهر الأردن من يوحنا المعمدان.

موعد عيد الغطاس 2021

يوم الثلاثاء الموافق 19 من يناير 2021

وكل عام وانتم بخير.