موعد تاريخ عيد الغطاس تعميد المسيح المجديد ولماذا سمي عيد الغطاس

تعميد المسيح

يعتبر الغطاس من أهم الطقوس الذي توارثها المسيحيين عبر التاريخ، و أقيم عليه واحد من أهم أسرار الكنيسة و الذي يسمى ” التعميد” أو “سر المعمودية”، فهو تذكار لتغطيس السيد المسيح في نهر الأردن و الذي تمثل به الاقباط فيما بعد عبر العصور .

موعد  عيد الغطاس المجيد

ويحتفل الأقباط بهذا العيد من كل عام في 19 يناير 2021 يوم تقلدت جميع الكنائس المسيحية، عن الآباء القديسين معلمي الكنيسة، ان تصوم إلى الغروب وان لا تأكل إلا ما جرت العادة ان يؤكل في الاربعين المقدسة. وذلك لان الرسل القديسين رسموا ان يأكل المؤمنون في يومي الأربعاء والجمعة إذا اتفق فيهما عيد الميلاد أو الغطاس سائر الأطعمة المحلل أكلها في أيام الخمسين، لأنهما عيدان للرب. فلئلا يظن بنا إننا نهمون منهمكون في لذات العالم الزائلة.

 تاريخ عيد الغطاس

رسم لنا ان نتقدم هذين اليومين بالصوم في يومين عوضا عنهما لتكمل لنا الغايتان، غاية الصوم وغاية العيد. والعادة الجارية في كنيستنا القبطية، انه متي اتفق يوم البرمون في يوم السبت أو يوم الأحد. فأنهم يصومون يوم الجمعة الذي قبله، ثم يصلون علي الماء قبل نصف الليل. يغطسون، ويباركون من شاء. والسبب في إتمام ذلك قبل نصف الليل، هو خوفا من ان يفطر الأطفال بالماء. ولكي يقدسوا ويخرجوا باكرا كما رسم لهم.

صور بمناسبة ذكرى تعميد السيد المسيح

لماذا سمي عيد الغطاس

يمثل عيد الغطاس واحدا من أهم الطقوس الكنسية التي يقوم بها الأقباط في الكنائس، يسمى بالغطاس لأن السيد المسيح قبل التعميد في نهر الأردن عن طريق التغطيس لذلك أطلق عليه ” الغطاس” ، و يطلق عليه أيضا عيد “الظهور الإلهي” في العقيدة المسيحية .

وكل سنة وانتم طيبين