“Antoni van Leeuwenhoek” أنطوني فان ليفينهوك ، نتعرف علي من هو الهولندي “مخترع الميكروسكوب” الذي عاش قرابة التسعون سنة العالم الجليل فان ليفينهوك وسبب الاحتفال بذكراه

تعرف الان بالفيديو؛ جوجل يحتفل بمولد “أنطوني فان ليفينهوك” .. فمن هو؟! ,العالم يحتفل بذكرى ميلاد أنطوني فان ليفينهوك ,أنطوني فان ليفينهوك و سبب إحتفال جوجل بذكري ميلاده اليوم – مخترع التلسكوب ,نتعرف بالفيديو والصور؛ جوجل يحتفل بمولد “أنطوني فان ليفينهوك” .. فمن هو؟! أنطوني فان ليفينهوك و سبب إحتفال جوجل بذكري ميلاده اليوم – مخترع التلسكوب العالم يحتفل بذكرى ميلاد أنطوني فان ليفينهوك في المتابعة القناتية .

أنطوني فان ليفينهوك .Antoni van Leeuwenhoek. جوجل يحتفل بالذكرى الـ 384 لميلاد أنطوني فان ليفينهوك مكتشف المجهر ، ذلك حيث نتعرف وإياكم علي من هو أنطوني فان ليفينهوك هو باحث هولندي اخترع أول مجهر ضوئي بسيط شاهد من خلاله كائنات حية دقيقة في قطرات الماء وهو من أوائل العلماء الذين استخدموا العدسات.

بدات حياة أنطوني فان ليفينهوك من عامه (1632م – 1723م) وهو عالم هولندي عاش قرابة 91 سنة، تاريخ ميلاده ووفاته هو نفس تاريخ ميلاد وممات السير كريستوفر رن،وكان عالماً طبياً. بدأ مهنته كاهناً بسيطاً في أحد بيوت أمستردام، وبدأ حياته العملية كاتباً متواضعاً في أحد المستودعات الهولندية في أمستردام.ويشتهر أنطوني فان ليفينهوك ىمعظم اكتشافاته كانت تتعلجوجل : تحتفل بـ Antonie van Leeuwenhoek أنطوني فان ليفينهوك المجهر الضوئيق بالجسم البشري، وقد تمت من خلال استخدامه الماهر للمجهر (الميكروسكوب)، وكان أنطوني فان ليفينهوك من خلال مراقباته وملاحظاته الدقيقة المعقَّدة. وقد وصف كريات الدم الحمراء، وأظهر كيفية عمل الشعيرات الدموية، وفصَّل بنية الأنسجة العضلية، وبيَّن تركيب الشعر).
تعريف أنطوني فان ليفينهوك

أنطوني فان ليفينهوك ، نتعرف علي من هو الهولندي “مخترع الميكروسكوب” الذي عاش قرابة التسعون سنة العالم الجليل فان ليفينهوك والسيرة الذاتية

أنطوني فان ليفينهوك

أنطوني فان ليفينهوك
أما سبب اكتشافه للميكروب فلأنه كان هاوياً للنظر في الميكروسكوب ولم يكن من السهل في هذا الوقت شرائه من المحالات العامة، ولذلك قام بتركيب ميكروسكوب لاستعماله الخاص. ولم يتعلم صناعة العدسات ولا فن جلاء الزجاج تمهيداً لصناعة العدسة المناسبة ولكنه استطاع عن طريق تركيب العدسات بعضها فوق بعض الحصول على كفاءة للإبصار ليست في استطاعة أية ميكروسكوب مستخدم في ذلك الوقت. ومن بين العدسات التي صنعها واحدة كانت قادرة على تكبير الأشياء 270 مرة. وهناك ما يدل على أنه صنع عدسات ذات قدرة على تكبير الأشياء أكثر من ذلك. كان ليفنهوك رجلاً صبوراً ومثابراً وقوي الملاحظة، واستطاع بعدساته هذه أن ينظر إلى كثير من المواد ابتداء من شعر الإنسان إلى قطرات الدم وقطرات الماء والحشرات والأنسجة الجلدية والعضلية، وسجل ملاحظاته كلها وبمنتهى العناية، كما أنه قام برسم كل ما شاهده تحت الميكروسكوب.
تعريف شخصي :

أنطوني فان ليفينهوك (بالإنجليزية: Antonie van Leeuwenhoek) (من 1632 إلى 1723) باحث هولندي اخترع أول مجهر ضوئي بسيط شاهد من خلاله كائنات حية دقيقة في قطرات الماء وهو من أوائل العلماء الذين استخدموا العدسات.

المسيرة العلمية
ظل ليفنهوك يراسل الجمعية الملكية البريطانية منذ سنة 1673م وهي الجمعية العلمية الرائدة في العالم كله، وبالرغم من أنه لا يتحدث سوى اللغة الهولندية فقد انتخبوه عضواً بالجمعية عام 1680م، كما أنه أصبح عضواً مراسلاً لأكاديمية العلوم بباريس. والجدير بالذكر أنه أول من اكتشف تركيب الحيوانات المنوية، وأول من وصف كريات الدم الحمراء، وقد عارض نظرية التوالد التلقائي لأشكال الحياة الدنيا. وقدم أدلة كثيرة تؤيد وجهة نظره، وقد أثبت أن البراغيث تتكاثر تماماً كالحشرات ذات الأجنحة.

أنطوني فان ليفينهوك ، طبيب وعالم هولندي ، وعضوا مراسلا لأكاديمية العلوم بباريس ، اخترع المجهر الضوئي ، واكتشف العديد من الاكتشافات بجسم الإنسان باستخدام المجهر ، إذ توصل لوصف كريات الدم الحمراء ، وكيفية عمل الشعيرات الدموية ، كما عمل على فصل بنية الأنسجة العضلية ، و تركيب الشعر .

سيرته :
ولد أنطوني فان في مدينة دلفت بهولندا لأسرة متوسطة الحال ، وعمل طوال حياته تاجرا للقماش ، وكان هاويا لاكتشاف المادة تحت المجهر ، لذا لجأ لتركيب الميكروسكوب وصناعة العدسات وتركيب العدسات فوق بعضها للحصول على رؤية جيدة ، إذ نمكن من صنع عدسة مكبرة بقدرة 270 مرة ، وبدأ في استخدامها لفحص عينات الدم ، والماء ، الحشرات ، وأنسجة الجلد والعضلات ومن ثم قام برسمها .

اكتشافاته العلمية :
سجل فان ليفنهوك أول ملاحظاته عن الميكروبات عام 1674م ، وذلك بفحص قطعة من القماش إذ لاحظ ظهور كائنات عصوية الشكل ، ثم قطرة من الماء ، وكانت لفان اكتشافات هامة في تاريخ البشرية والتي أظهرت الميكروبات المنتشرة في الماء ، والمستنقعات ، وأمعاء الإنسان ، بالإضافة لأنواع عديدة من البكتيريا والتي توصل لحقيقة تأثيرها العالم الفرنسي لويس باستير بعد ذلك .

أنطوني فان ليفينهوك

كان لفان ليفنهوك السبق في اكتشاف تركيب الحيوانات المنوية ، وهو أول من وصف كريات الدم الحمراء ، كما أثبت تكاثر البراغيث مثل الحشرات ذات الأجنحة ، وعارض نظرية التوالد التلقائي لأشكال الحياة .

كان لفان ليفنهوك إسهامات بارزة في شرح مسار الكريات الحمراء في البلازما ، وفي شعيرات أذن الأرنب والضفادع ، واظهرت مشاهداته لقطرات المطر ولعاب الإنسان وجود الحيوانات الدقيقة التي تعرف حاليا بوحيدات الخلية والبكتيريا والتي سماها الحييوينات ، كما بين وجود نوعين من النطاف في بعض أنواع القشريات تحدد الجنس .

وصف لوفنهوك دورتي حياة النمل والمن والتي أظهرت نشأة اليرقات والعذارى من بيوض وليس من التراب ، كما وصف بتفحصه أنسجة نباتية لساق أحادية الفلقة وثنائياتها ، ووصف النقاعيات والدوارات ، وبراعم الهيدرا ، ودوران الجنين في بيض بلح الماء العذب ، ووصف العضلات الهيكلية وبنية الأسنان ، وعدسة عين الحيوانات الراقية ، والعين المركبة للحشرات ، كما أعطى وصفا لثلاث أنواع من البكتيريا العصيات ، والمكورات ، واللولبيات .

من هو أنطوني فان ليفينهوك
هو عالم مُخترع من هولندا عاش منذ 1632 حتى 1723

الاسم: أنطوني فان ليفينهوك
الاسم انجليزي: Antoni van Leeuwenhoek
الدولة: هولندا
الزمن : عاش منذ 1632 حتى 1723
الاختراع و الانجازات: تطوير المجهر

أنطوني فان ليفينهوك,من هو مكتشف المجهر (Antoni van Leeuwenhoek)

https://youtu.be/5wx-4dgnIeI

Ads by Google X