نظام الرسوب في الثانوية العامة 2024 هل يعتبر الطالب راسبا إذا رسب فى مادة واحدة فقط في الشهادة الثانوية

حالات يحصل فيها طالب الثانوية العامة على درجة النجاح فقط بما يعادل 50% من درجة المادة، منها إذا رسب الطالب أو تغٌب فى مادة أو مادتين على الأكثر سواء من داخل أو خارج المجموع له الحق فى دخول امتحان الدور الثانى ولا يحتسب له أكثر من 50% من النهاية الكبرى للمادة، مع احتفاظ الطالب بالدرجات التى حصل عليها فى مواد الدور الأول من الامتحانات.

نظام الرسوب في الثانوية العامة 2024

الطالب الذى رسب فى 3 مواد فأكثر يدخل امتحانات العام المقبل فى المواد الذى رسب فيها فقط وأكد خالد عبد الحكم مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة لن تسمح للطالب الراسب فى 3 مواد بالثانوية العامة بدخول امتحانات الدور الثانى وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم.

الراسب مجموع في الثانوية العامة المصرية

إذا رسب الطالب في الدورة الثانية بمادة واحدة يعد راسبا في السنة كلها؟ “إذا رسب الطالب في مادة أو مادتين على الأكثر من المواد العامة والمواد التخصصية بعد استنفاد العدد المسموح به لمرات دخول الامتحان في كل سنة دراسية يُحمل بما رسب به، وينقل للسنة التالية لها ويُعاد امتحانه مع طلاب السنة المستجدين، كما يجوز له التقدم للامتحانات من الخارج، وفقا للضوابط التي يصدر بها قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ,ولكل طالب رسب في مادة أو مادتين على الأكثر من المواد العامة والمواد التخصصية، بعد استنفاد عدد مرات دخول الامتحان بالصف الثالث، أن يتقدم لإعادة الامتحان فيما رسب فيه لمرة واحدة فقط في العام التالي، ويتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج ولمدة عامين فقط”.

ويحصل الطالب أيضا على نصف الدرجة إذا قام بدخول امتحان الدور الثاني دون تأجيل، للمادة أو مادتين منذ امتحانات الدور الأول، اى ان الطالب لو قام بتأجيل الامتحان فى مادتين لعذر قانونى كمرض أو خلافه يستفيد من الدرجة الفعلية للمادة وليس نصف الدرجة وكانت الوزارة أعلنت أن أن امتحانات الدور الأول للثانوية العامة 2024،2020، تنطلق 7 يونيو المقبل، فيما تنطلق امتحانات الدور الثانى 15 أغسطس 2024.

إذا رسب الطالب في مادة واحدة

وفقا للقانون المنظم لأعمال امتحانات الثانوية العامة فإن الطالب الذي يرسب في مادة أو مادتين في امتحانات الدور الأول، فإنه يؤدى امتحان الدور الثانى في مواد رسوبه، ولكنه لا يحق له الحصول على أكثر من 50% من درجة المادة مهما كانت درجته الفعلية في الامتحان، وفى حالة رسوب الطالب في امتحان الدور الثانى يعيد الامتحان في نفس المادة في العام المقبل وقال مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي: إن شروط النظام الحديث للامتحانات تسري على النظام القديم من حيث التقدم للامتحانات ومن حيث النجاح والرسوب والتقدم لامتحانات الدورة التكميلية وشروط النجاح.

الدورة الثانية البكالوريا سوريا 2024

رأيناً الآتي : نظرة عن تقديمات عام 2014 ـ يطبق على هذا العام 2024
1ـ يقبل في الدورة الثانية
أ ـ الراسبون في ثلاث مواد على الأكثر في الدورة الأولى
ب ـ الناجحون في الدورة الأولى ويرغبون بتحسين ثلاث مواد على الأكثر
2ـ لا يحق للطالب الناجح في دورة 2013 (الدورة الأولى) ولم يتقدم لدورة 2013(الدورة الثانية) وتقدم لدورة 2014 (الدورة الأولى) التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته .
3ـ لا يحق للطالب الناجح في الدورة الثانية لدورة 2013 وتقدم لدورة 2014 (الدورة الأولى) التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته .
4ـ يعتبر الطالب راسباً في المادة التي لم يتقدم بها ويحق له التقدم بها في الدورة الثانية وفق شروط التقدم .
5 ـ يحق للطالب المتقدم لامتحان الشهادة الثانوية المهنية (الصناعية ـ النسوية ) الراسب في التدريبات العملية التقدم لامتحانات الدورة الثانية وتعتبر مادة من المواد التي رسب بها , ولا يحق للطالب الناجح في التدريبات العملية التقدم لامتحاناتها بصفة محسن .
6ـ لا يحق للطالب الراسب في أي مادة أن يدخل امتحان الدورة الثانية محسناً في مادة أخرى .
7ـ يحق للطالب الذي فرضت بحقه درجة الصفر في المادة التقدم لهذه المادة في الدورة الثانية وفق شروط التقدم
8ـ يبدأ التسجيل للدورة الثانية اعتباراً من صباح اليوم التالي لصدور نتائج الدورة الأولى ولمدة أسبوع .
9ـ تستوفى من الطالب رسوم التسجيل المعتمدة وفق الآتي :
طابع مالي قيمته(10)ل.س وطابع تعليم قيمته(10)ل.س وطابع الهلال الأحمر(10)ل.س وطابع مالي برسم الامتحان قيمته(200) مئتا ل. س وطابع مجهود حربي قيمته(50) ل.س
10ـ يعتمد في تحديد الطلبة الأوائل لدورة 2014 وفق نتائج امتحانات الدورة الأولى ووفق أحكام المرسوم /33/ وتعديلاته .
11ـ يتم تحديد ترتيب الطلبة الأوائل المقبولين في الجامعات في مفاضلة الثانوية المهنية بفروعها(الصناعية ـ التجارية ـ النسوية) وفق نتائج الدورة الأولى .
pـ يتم اعتراض الطالب على درجة مادتين للدورة الأولى وعلى عقوبة الحرمان خلال خمسة أيام من تاريخ صدور نتائج الدورة الأولى ويتم الرد على الاعتراض قبل بدء امتحانات الدورة الثانية
13ـ يحق للطالب الذي سجل لتحسين درجاته في الدورة الثانية ولم يتقدم لأي مادة منها التقدم للدورة الأولى في الأعوام التالية وبجميع المواد .
14 ـ الطالب الناجح في الدورة الأولى وسجل في الدورة الثانية لتحسين درجاته في ثلاث مواد على الأكثر وتقدم في إحدى المواد ولم يتقدم بباقي المواد يعتبر راسباً في الدورة الثانية .
15ـ يفوض السادة مديرو التربية بالبت في طلبات تعديل تسجيل المواد المراد التقدم بها بصفة محسن
16 ـ توافى الوزارة بعد الانتهاء من التسجيل للدورة الثانية بثلاثة أيام وفق النموذج المعتمدة بـ :
أ ـ الإحصاء العام للطلاب المسجلين لامتحانات الدورة الثانية (مكمل ـ محسن) وحسب كل مادة .
ب ـ ثلاث نسخ من قوائم مراكز الامتحان للدورة الثانية للشهادة الثانوية العامة والشرعية والمهنية بفروعها(الصناعية ـ التجارية ـ النسوية).
17ـ يحتفظ الطالب في الدورة الثانية بنفس رقمه ومحافظته ولا يحق له نقل مركز امتحانه من محافظته إلى محافظة أخرى.
18 ـ يتم تصنيع خاتم خاص بالدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية العامة والشرعية والمهنية بفروعها (الصناعية ـ التجارية ـ النسوية) يذكر عليه كلمة دورة ثانية