فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء فضل عاشوراء 1445 .. عاشوراء في أي شهر هذا الموعد الصحيح فلكيا وشرعيا

عاشوراء في أي شهر هذا الموعد الصحيح فلكيا وشرعيا الموعد الرسمي ليوم عاشوراء هجريا وميلاديا 2024-1445 بالاضافة لفضل صيام يوم عاشوراء حيث يحتفل المسلمون بهذا اليوم الهام والذي يوافق يوم العاشر 10-1-1445 من شهر محرم والذي من خلال هذا اليوم كان يحتفل اليهود بيوم نجاة نبي الله موسى ومن أمن معه من بطش فرعون والبدع التي يجب اجتنابها في مثل هذا اليوم فموقع عرب نيوز اعد لكم التقرير التالي

موعد يوم تاسوعاء وعاشوراء 1445 2024

موعد بدء العام الهجري 1445

ووفقا للحسابات الفلكية فإن موعد بدء العام الهجري 1445 كالتالي:-

  • يكون يوم السبت 30 يوليو 2024.
  • اخر شهر ذي الحجة الجمعة 29 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة.
  • شهر ذي الحجة يكون 30 يوما.

موعد صيام يوم عاشوراء 2024 1445

موعد صيام يوم عاشوراء في شهر المحرم 8-8-2022.

موعد صيام يوم عاشوراء في شهر المحرم

يكون يوم الإثنين 10 محرم 1445 الذي يوافق 8 أغسطس 2024، وهو يوم يسن صيامه.

عاشوراء عند أهل السنة

يوافق يوم العاشر من المحرم اليوم الذي نجّى الله فيه موسى من فرعون، وصيامه مستحب عند أهل السنة والجماعة، فقد روى البخاري عن ابن عباس قال: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه».».

صيام يوم عاشوراء

عند أهل السنة

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء فضل عاشوراء .. عند السنة هو يوم صوم مستحب. واختلفت الروايات في أصل صوم عاشوراء عندهم. فمنهم من قال إنه كان يوم صوم عند قريش قبل الجاهلية ولما فرض صوم رمضان أصبح اختياريا. وتنقل بعض كتب أهل السنة والجماعة ان النبي محمد صامه عندما علم أن يهود المدينة يصومونه. ورفض البعض هذه الرواية لاختلاف عاشوراء اليهود عن عاشوراء المسلمين.

عند الشيعة

رأي فقهاء الشيعة الإثني عشر، ومنهم علي السيستاني هو أن صوم يوم عاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبها بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المآساوي.