حيلة ماكرة لطلب صرف المعاش التقاعدي – شروط صرف معاش التقاعد للمشتركين في التأمينات الاجتماعية

طلب صرف معاش التأمينات الاجتماعية – صرف المعاش التقاعدي وحيلة ماكرة لطلب صرف المعاش التقاعدي

شروط صرف معاش التقاعد للمشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية

نموذج طلب صرف معاش إذا انتهت مدة الاشتراك الأخيرة بسبب العجز غير المهني أو الوفاة.
الأوراق المطلوبة لصرف معاش التأمينات ويسوى المعاش على أساس مجموع مدتي اشتراكه السابق والأخيرة باحتسابهما وحدة واحدة.
سؤال وجواب عن المعاشات تقاعد الشيخوخة: إذا بلغ المشترك «رجلا كان أو امرأة» سن الستين وتوقف عن مزاولة عمل خاضع للنظام وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً، يحق له طلب صرف المعاش..
شروط استحقاق المعاش بالنسبة للمرأة المشتركة التي تتوافر لها مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً وبلغت سن «55» سنة.
الأوراق المطلوبة لاستحقاق المعاش
إجراءات صرف المعاش بعد الوفاة العاملون في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة الذين توقفوا عن مزاولة العمل وتوافرت لديهم مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً.
الأوراق المطلوبة لصرف معاش الأرملة لاستحقاق المعاش الكامل

تضمن النظام أحكاما جديدة تشمل مزايا مهمة بالنسبة للمشترك الذي يحق له طلب صرف معاش التقاعد، حيث أطلق المدة المؤهلة من كل قيد، وقرر نوعا جديدا من التقاعد، وجاء أيضا بقاعدة جديدة في حساب المعاش، ووضع حدا أدنى لقيمة المعاش، نستعرضها فيما يلي:


أولا – صور معاشات التقاعد:
1- تقاعد الشيخوخة: إذا بلغ المشترك «رجلا كان أو امرأة» سن الستين وتوقف عن مزاولة عمل خاضع للنظام وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً، يحق له طلب صرف المعاش.
2- التقاعد المبكر: ويصرف المعاش قبل بلوغ المشترك سن الستين وصوره الثلاث هي:
أ- إذا توافرت لدى المشترك مدة اشتراك لا تقل عن «300» شهر وتوقف عن مزاولة عمل خاضع للنظام يكون له حق طلب صرف معاش التقاعد.
ب- بالنسبة للمرأة المشتركة التي تتوافر لها مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً وبلغت سن «55» سنة وتوقفت عن مزاولة عمل خاضع للنظام يكون لها حق طلب صرف معاش.
ج- العاملون في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة الذين توقفوا عن مزاولة العمل وتوافرت لديهم مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً بالاضافة الى الشروط التي ستحددها اللائحة التنفيذية.
3- معاش المشترك السجين: في حالة الحكم على المشترك بالسجن وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً بالاضافة الى باقي الشروط التي ستحددها اللائحة يصرف المعاش لأفراد عائلته طوال فترة سجنه.
4- إذا بلغ المشترك سن الستين وانتهت مدة اشتراكه وكانت لديه مدة اشتراك خمس سنوات أو أكثر، ولم تتوافر له المدة الكلية المؤهلة لصرف المعاش، فانه يحق له طلب ضم مدة اعتبارية بحد أقصى خمس سنوات أو المدة المكملة لمدة الاشتراك أيهما أقل، نظير تحمله قيمة حصتي صاحب العمل والعامل )18%( عن كل شهر من المدة المضمومة.
ثانيا- حساب معاش التقاعد:
يحسب معاش التقاعد وفقا للنظام على أساس متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك مضروبا في مدة الاشتراك في 1/40 )متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين* عدد سنوات الاشتراك*1/40(، بحيث لا يتجاوز المعاش نسبة )100%( من قيمة ذلك المتوسط، أي ان نسبة الحساب الآن )5.2%( بعد ان كانت )2%(.
ثالثا- التسوية في حالة وجود انخفاض في متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين:
لكي لا يضار المشترك من حالة انخفاض أجوره عند تسوية معاشه فقد أفرد النظام معالجة لحالة الانخفاض ففي الحالة التي يثبت فيها ان متوسط الأجر الشهري للمشترك في السنتين الأخيرتين من مدة اشتراكه أقل من متوسط أجره في سنوات سابقة فان معاشه يحسب على أساس تقسيم مدة اشتراكه عند تقدير المعاش الى مدد منفصلة إذا تفاوتت فيها الأجور التي أديت عنها الاشتراكات ويحسب المعاش عن كل مدة على أساس متوسط الأجور في السنتين الأخيرتين من كل منها ويحسب المعاش النهائي بمجموع هذه المعاشات بحيث لا يتجاوز المعاش النهائي )100%( من متوسط متوسطات الأجور.
رابعا – الحد الأدنى لقيمة معاش التقاعد: إذا المعاش يقل عن )1500( ريال يتم رفعه الى هذه القدر.
خامسا- حكم عودة المشترك الى عمل بعد صرف المعاش: إذا عاد المشترك الى عمل خاضع للاشتراك فإن حقوقه تكون كالتالي:
أ- في حالة عودة صاحب معاش التقاعد المبكر الى عمل خاضع للنظام قبل بلوغه سن الستين يتم ايقاف الصرف له، وإذا قل أجره من هذا العمل عن قيمة المعاش يدفع له الفرق.
ب- في حالة عودة صاحب معاش التقاعد الى عمل خاضع للنظام بعد سن الستين وقبل سن الخامسة والستين، يتم تخييره بين طلب استئناف الاشتراك، وفي هذه الحالة يتم ايقاف صرف المعاش له، أو عدم الاشتراك وفي هذه الحالة لا يوقف الصرف، مع مراعاة أنه إذا قل الأجر عن المعاش يصرف له الفرق من هذا المعاش، أما إذا كانت سنه في تاريخ العودة الى العمل )65( سنة أو أكثر، فلا يخضع للنظام ويستمر صرف معاشه.
ويعامل المشترك عند انتهاء خدمته باحدى الطريقتين الآتيتين – أيهما أصلح له:
1- يسوى المعاش على أساس مجموع مدتي اشتراكه السابق والأخيرة باحتسابهما وحدة واحدة وعلى أساس متوسط أجر الاشتراك في السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك الأخيرة.
2- يسوى المعاش عن مدة الاشتراك الأخيرة مهما قلت على أساس متوسط الأجر الشهري خلال السنتين الأخيرتين منها أو خلال مدة الاشتراك المشار اليها كاملة ان قلت عن ذلك ويضاف الى المعاش الذي كان يتقاضاه قبل عودته الى العمل الخاضع للنظام.
3- إذا انتهت مدة الاشتراك الأخيرة بسبب العجز غير المهني أو الوفاة،فان المعاش المستحق للمشترك أو أفراد عائلته – حسب الحال- يقدر على أساس معاش التقاعد وفق القواعد السابقة أو على أساس معاش الوفاة أو العجز محسوبا طبقا لقواعد حساب معاش الوفاة أو العجز غير المهني أي المعاشين أكبر.
تلك هي المزايا التي جاء بها النظام للمشترك الذي يكون له حق طلب معاش التقاعد بكل صوره.

حيلة ماكرة لطلب صرف المعاش التقاعدي

قال هيلموت غوفلر، رئيس وحدة الاحتيال على الإعانات الاجتماعية بالشرطة، في مقابلة: «لقد غطى والدته بقمامة القطط، وقام بعدها بتحنيط الجثة». وعثرت الشرطة النمساوية على جثة امرأة تم تحنيطها من قبل ابنها، حتى يتمكن من المطالبة بمخصصاتها الاجتماعية واعترف الرجل البالغ من العمر 66 عاماً بأنه احتفظ بجثة والدته في قبو بمنطقة إنسبروك – لاند بغرب النمسا بعد أن زارت الشرطة منزله.

 

وأوضحت الشرطة أن الرجل جمع نحو 50 ألف يورو (59 ألف دولار) خلال الوقت الذي احتفظ فيه بجثة والدته في القبو ووقالت الشرطة إنه يُعتقد أن المرأة البالغة من العمر 89 عاماً قد تُوفّيت في يونيو عام 2020، لكن الرجل احتفظ بجسدها لمواصلة تلقي معاشها التقاعدي وبدل الرعاية و اعترف الرجل أنه قام بتجميد جثة والدته باستخدام أكياس الثلج لمنع أي رائحة، ولفّها بضمادات لامتصاص أي سوائل جسدية.

المصدر وكالات