علاج التهاب الحلق أفضل وصفات علاج احتقان الزور amofluxin سريع بمشروبات “لارى برو”

علاج التهاب الحلق طرق بسيطه وأعراضه من لعيان و تقيؤ لتتخلص من الألم بسرعة أحدث علاج لاحتقان الحلق فى هذا المقال نستعرض أفضل علاج لأتهاب الحلق وأحسن علاج لأحتقان الزور ,علاج التهاب الحلق, أفضل علاج لأحتقان الزور ما هو احتقان الحلق وما هو علاج احتقان الحلق ,التهاب الزور , أسباب التهاب الزور , أعراض التهاب الزور , علاج التهاب الزور , طرق الوقاية من الإصابة بالتهاب الزور , هل اميريزول يعالج احتقان الزور علاج التهاب الزور عند الأطفال التهاب الحلق , أسباب التهاب الحلق , أعراض التهاب الحلق , علاج التهاب الحلق , طرق الوقاية من الإصابة بالتهاب الحلق , علاج التهاب الحلق عند الأطفال ,علاج التهاب الحلق بالأعشاب ويوجد بالصيدليات أقراس “لارى برو” لعلاج ألتهاب الفم والحلق والزور.

احتقان الحلق ,علاج التهاب الزور بالأعشاب علاج التهاب الحلق كيف أعالج التهاب الحلق.

ينتج التهاب الحلق بسبب:

عدوى بكتيرية مثل العقـدية (Streptococcus) , او خناق ( Diphtheria ) (و هو مرض بكتيري معد يسبب التهاب حاد ، و ساهم اللقاح في التخفيف من حالات الوفاة الناتجة عن الخناق ) .
عدوى فيروسية, مثل الانفلونزا, او فيروس ايبشتاين- بار (Epstein – Barr virus) .
التعرض لمواد مهيجة مثل دخان السجائر او نتيجة حساسية .
التعرض لإصابة على الرقبة .
الإصابة بأمراض الجهاز المناعي .
التحسس من بعض المواد الكيماوية السامة .
الإصابة بالزكام أو النزلات الصدرية والإلتهابات الرئوية .

أعراض وعلامات التهاب الحلق التهاب الحلق

تظهر علامات و اعراض التهاب الحلق على شكل:
الم الحلق .
حمى .
لعيان و تقيؤ .
ألم متعدد في أنحاء مختلفة من الجسم .
صداع .
سعال .
سيلان من الانف .
الم الاذن .
فقد الشهية .
عطاس .
ضعف .
احمرار في الحلق و اللوزتين .
ظهور بقع بيضاء على اللوزتين .
انتفاخ اللوز و العقد الليمفاوية .
خشونة في الصوت .

تشخيص التهاب الحلق

يعتمد الطبيب في التشخيص على الاعراض و العلامات:
اخذ تاريخ المرضي للمريض .
الفحص السريري .
اخذ عينة من الحلق و عمل زراعة للعينة لمعرفة المسبب. .
فحوصات الدم المخبرية .

علاج التهاب الحلق التهاب الحلق

قد يشمل علاج التهاب الحلق على :
في أغلب الحالات يكون المرض فيروسي المنشأ ولا يحتاج لعلاج دوائي بالمضادات الحيوية ويزول دون تدخل طبي في خلال 7 أيام وخلافا لذلك يجب مراجعة الطبيب فورا
قد يوصي الطبيب بمسكنات الم و مخفضات حرارة .
شرب السوائل الدافئة مثل الشاي أو الشاي مع الليمون والعسل.
الغرغرة عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والملح (1/2 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء ).
اذا كان السبب هو عدوى بكتيرية قد يوصي الطبيب بمضادات حيوية .
اذا كان المريض يعاني من حساسية قد يوصي الطبيب بادوية مضادة للهيستامين.

الوقاية من التهاب الحلق التهاب الحلق

للوقاية من التهاب الحلق :
عدم التواجد حول الاشخاص الذين يعانون من التهاب في الحلق .
المحافظة على النظافة الشخصية.
عدم مشاركة الاغراض الشخصية مع الشخص المصاب.
عدم لمس السطوح التي يوجد عليها عدوى .

وفي معظم الأحيان يكون احتقان الحلق مرضاً عارضاً يحتاج لمدة زمنية؛ حتى يتلاشى الاحتقان دون الحاجة لمضادات أو دون الذهاب للطبيب، فالاحتقان بالغالب مرض فيروسي وإذا دخل الفيروس إلى الجسم يحتاج لوقت كي يتخلص منه الجسم، فما هو احتقان الحلق وما الوسائل المستخدمة لعلاجه والتقليل من حدة احتقان الحلق والابتعاد عن مضاعفاته

تعريف احتقان الحلق: هو أن يصبح الحلق أكثر احمرار عن الطبيعي؛ بسبب زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، وتسرب السوائل منها نتيجة لتوسعها وزيادة نفوذيته الناتج عن فرز الجسم لمواد كيميائية تسمى الوسائط الالتهابية.
أما التهاب الحلق: هو عبارة عن وسيلة دفاعية لوجود جسم غريب، مما يؤدي إلى تفاعلات تسبب فرز الوسائط الالتهابية، ونفهم من هذا أنّ الاحتقان هو علامة من علامات الالتهاب وليس بمرض.
أعراض الإصابة باحتقان الحلق

جفاف في الحلق.
وزخات وألم.
تورم في الحلق.
صعوبة في التحدث.
صعوبة التنفس والابتلاع.
السعال، العطس.
ألم في الجسد.
سيلان الأنف.
ماهي مضاعفات احتقان الحلق.
أغشية بيضاء أو قيح على الحلق أو اللوزتين.
عدم القدرة على البلع.
التهاب الحلق المتكرر، الذي لا يتحسن.
الطفح الجلدي.
الصداع.
ألم حلق شديد.
لوزات متورمة حمراء.
الأسباب التي تؤدي للاصابة باحتقان الحلق

الفيروسات: قد يكون السبب في احتقان الحلق فيروس كالفيروسات المسببة للرشح والانفلونزا، وأكثر وسائل الإصابة بهذه الفيروسات هي العدوى وانتقال الجراثيم، وأفضل وسيلة للوقاية هي العناية الشخصية وغسل الأيدي باستمرار لمنع انتقال الجراثيم، والابتعاد عن حامل الأمراض حتى لا تنتقل العدوى.
الجفاف: فعند الجلوس أمام المدفأة، يصبح الهواء داخل المنزل جاف، فتشعر بوجود خشونة داخل الحلق، وصعوبة في بلع الريق، بالإضافة إلى احتقان بالحلق.
الحساسية: قد يحدث الاحتقان بسبب التحسس من بعض الروائح أو المواد الكيميائية أو استنشاق المواد الضارة أو استنشاق للوبر والصوف.
التلوث: يتسبب استنشاق الهواء الملوث إلى تهيّج الحلق، ويعتبر دخان السجائر ودخان الشيشة من أكثر أسباب احتقان الحلق.
نقص في مناعة الجسم: عندما تنخفض مقاومة الجسم تزداد الحساسية للإصابة بالفيروسات التي تؤدي لاحتقان الحلق، تتضمن الأسباب الشائعة لانخفاض المناعة أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشري والسكري وأدوية العلاج الكيمائي، كذلك قد تنقص المناعة بسبب التعب والضعف ونقص التغذية.
علاج احتقان الحلق

وصفات لعلاج احتقان الزور

شرب السوائل والمياه بكثرة؛ وذلك لتعويض الجسم عن السوائل التي يخسرها وللتخفيف من حدة الجفاف، ويفضل شرب السوائل الساخنة والشوربات ومرق اللحم التي تعمل على تدفئة الحلق، والتخفيف من الآلام، وينصح بالابتعاد عن المشروبات الغازية والصودا التي تحتوي على الكافيين قد تسبب جفاف، كذلك يمكن شرب السوائل من خلال أنبوب إذا كان صعوبة في الشرب، ويمكنك مص حبات من الثلج أبو البوظة أو الجيلاتين للتخلص من ألم البلع.
النوم لساعات إضافية فهو يساعد في تسريع الشفاء؛ وذلك لأنه يريح الجسم ويقلل من اجهاده.
أكل الثوم والبصل أو شرب خل الثوم: فهو يعتبر كمضاد حيوي يعمل على مهاجمة الفيروسات، ويساعد في تسكين الآلام، حيث إنّ (مادة الإليسين) وهي المادة الأساسية الموجودة في الثوم لها تأثير كمضاد حيوي ومضاد للفطريات ويمكنها شفاء أنواع عديدة من احتقان الحلق، ويمكنك اتباع هذه الطريقة بأخذ فصين من الثوم بعد تقشيرهما وتناولهما مع بداية ظهور أعراض احتقان الحلق، ويكرّر ذلك يومياً إلى أن تشفى من الأعراض.
عصير الجزر المسلوق: يعتبر الجزر المسلوق أحد أهم الخضروات التي تساعد في شفاء من احتقان الحلق، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل (فيتامين أ وفيتامين ج) ويحتوي أيضاً على الألياف والبوتاسيوم التي تساعد في التخلص من الاحتقان، وتعمل على تقوية الجسم وتقوية مناعته، ويشترط فيه أن يكون مسلوق؛ لأن أكله دون سلقه قد يؤذي الحلق ويزيد من الاحتقان.
البيض: يعتبر سلق البيض وأكله على الريق بحيث يُبلع بلع من أفضل الطرق للتخلص من احتقان الحلق ويساعدك في التخلص من آلام الحلق ذلك؛ لأنّه سهل الهضم، بالإضافة لاحتوائه على البروتينات التي تساعد على تقوية الجسم واستعادة نشاطه، بعد ما بذله من جهد لمقاومة الفيروسات.
الزنجبيل والشاي بالعسل: يعتبر شرب الزنجبيل والشاي بالعسل من الأشياء التي لديها القدرة على تخفيف الحكة وتخفيف الآلام الناتجة عن الاحتقان، واستنشاق البخار الناتج منهم أثناء شربهم يساعد على تفتيح مجرى التنفس في الصدر.
الشوربات: تعتبر شوربة الدجاج، وشوربة الخضار، من أقدم الوسائل المستخدمة والمعروفة لعلاج احتقان الحلق، وتخفّف من آلام الاحتقان، فهي تعتبر بمثابة مضاد حيوي للجسم؛ وذلك لاحتوائها على العديد من الخضروات المفيدة للجسم مثل البصل والجزر والبطاطا والبقدونس، كل هذه الخضروات تساعد على حماية الجسم.
الشاي مع عصير الليمون والعسل: تعتبر من المشروبات الساخنة التي تساعد في التخلص من احتقان الحلق بالإضافة إلى الليمون الذي يقاوم الجراثيم الموجودة بالجسم مع العسل وهي من أفضل الخلطات المستخدمة للتخلص من الاحتقان بأسرع وقت، فهذه الوصفة من أشهر الوصفات لعلاج الإنفلونزا والاحتقان لقدرتها العالية على تخفيف الالتهاب.
خل التفاح: يمكنك استخدام خل التفاح الطبيعي حيث إنّ له مفعول كبير، وكذلك يستعمل التفاح لعلاج احتقان الحلق ويتم استخدام التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون أو يستعمل التفاح المشوي وهو الأفضل وحَشْوُ كل تفاحة منه بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو كركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم.
الابتعاد عن المأكولات المحفوظة والسكرية: لتتخلصي من مشكلة التهاب الحلق يتم الابتعاد عن تناول المأكولات المحفوظة والأطعمة الغنية بالسكريات، وتناولي بضع معالق من العسل موزعة في أوقات مختلفة من اليوم لتمدي جسمك بالسكريات المطلوبة دون إرهاق الحلق.
أكل الموز: يمكنك أكل الموز المعروف بسهولة مضغه أو يمكنك عمله على الخلاط وشربه كعصير طبيعي، فهو فاكهة غير حمضية، يساعد في التخلص من الاحتقان، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات مثل (فيتامين أ، وفيتامين ج) والبوتاسيوم.
المعكرونة: يمكنك طهي المعكرونة وأكلها وهي ساخنة، ذلك يخفف من احتقان الحلق؛ ذلك لأن المعكرونة تحتوي على قمح وصوص قليل الدسم؛ ولأنها تحتوي على الألياف والحديد والزنك.
استخدام خلطة زهرة دوار الشمس: يتم خلط المكونات التالية (إضافة زهرة دوار الشمس وبذور العنب والعصفر إلى كوب من الماء المغلي) يتم نقع المكونات بالماء المغلي لمدة نصف ساعة، ويتم بعدها تصفيتها ثم يتم استخدامها للمصاب بالاحتقان من خلال الغرغرة ثلاث مرات.
استخدام خلطة الكركم: يتم خلط المكونات التالية (نصف ملعقة ملح، ملعقة كوب ماء مغلي) يتم خلط المكونات، ثم يتغرغر بها المصاب باحتقان الحلق قبل الخلود للنوم.
حمام ساخن: يمكنك أخذ حمام ساخن عند الشعور بألم احتقان الحلق وذلك لتنظيف الجيوب الأنفية جيدًا والتي عادة ما تكون هي السبب الأساسي في التهاب الحلق.

التهاب الزور

يعتبر التهاب الزور من الأمراض المزعجة التي تصيب الإنسان، وهو من الأمراض المتعلّقة بالجهاز التنفّسي العلوي، أو التهاب المريء، وقد تنتج هذه الالتهابات عن فيروسات أو جراثيم أو فطريات، وربما تكون أيضاً بسبب ملوّثات تنتقل عبر الهواء.

أسباب التهاب الزور

استنشاق الهواء الملوث الناتج عن التدخين، والذي يعمل على تهييج الزور والتهابه.
تنفس هواء جاف عن طريق الفم؛ مما يؤثر على جفاف الزور ثم التهابه.
التهاب اللوزتين؛ حيث تتواجد اللوزتان في الجزء العلوي من البلعوم، وعندما تصاب هذه المنطقة بفيروس أو جرثومة، فإنّها تتهيج، ويزداد حجمها؛ حيث تصبح أكبر من حجمها الطبيعي، ولا تختلف أعراض الالتهاب الجرثومي عن الفيروسي، إلا من خلال الفحص السريري.
التعرض لإصابة في الرقبة.
الإصابة بأمراض في الجهاز المناعي.
وجود حساسية لبعض الأدوية والمركبات الكيميائيّة.
الإصابة بالزكام، والرشح، أو النزلات الصدرية، والتهابات الرئة.
أعراض التهاب الزور

ارتفاع درجة حرارة الجسم.
صداع في الرأس.
آلام في منطقة الزور وخاصة البلعوم.
ألم عند بلع الطعام.
ظهور بقع فاتحة اللون في منطقة الزور واللوزتين .
انتفاخ اللوزتين وتضخمهما (خاصة عند المصابين بالتهاب اللوزتين).
ألم في البطن (يحدث عادةً عند الأطفال).
انتفاخ وألم في الفك (خاصةً عند المصابين بالتهاب الغدد اللمفاوية).
التقيؤ (خاصةً عند الأطفال).
سعال .
آلام الأذن.
فقدان الشهية.
ضعف عام في جسم المصاب.
خشونة في الصوت.

يُنصح المصابون بالتهاب الزور السرعة في العلاج؛ وذلك لتفادي المضاعفات التي تحدث نتيجة الإهمال في العلاج؛ حيث يؤدي هذا الإهمال إلى احتمالية الإصابة بحمى الروماتيزم، وهو مرض ممكن أن يصيب الأطفال والبالغين، ويمكن أن يصيب القلب، والجهاز العصبي المركزي، والمفاصل، والجلد، ويمكن الإصابة بعدوى الأذن، والتهابات الجيوب الأنفية.

من الممكن أن يصيب هذا المرض البنين والبنات، ويحدث غالباً ما بين عمر 5 إلى 15 سنة.

علاج التهاب الزور

يختفي التهاب الزور عادةً بعد فترة قصيرة، دون الحاجة إلى تدخّل طبي، وهذا يحدث فقط في الحالات الخفيفة، أو إذا كانت حالة الإصابة بسبب عدوى فيروسية أو جرثومية، والتي يرافقها عادة ارتفاع في درجة الحرارة، ويكثر انتشاره في فصل الشتاء؛ حيث يصاحب الزكام والرشح أو الإنفلونزا.

ويتمّ علاج التهاب الزور عن طريق:

تناول أقراص أو أدوية لتسكين الألم.
استخدام جهاز البخار، وخاصة في حالات الإصابة بالتهاب الزور الناتج عن جفاف الفم؛ نتيجةً لاستنشاق هواء جاف، أو التنفّس عن طريق الفم.
تناول أقراص المص لتخفيف الألم؛ حيث تعمل على تركيز اللعاب في الفم، وترطيب المنطقة المؤلمة، وتتوفّر في الصيدليات.
تعقيم المنطقة المصابة، وذلك عن طريق المضمضة بالماء الساخن والملح.
الإكثار من شرب السوائل الدافئة، مثل: الشاي، والبابونج، ويستحسن إضافة الليمون والعسل عليه.
تناول أقراص للمضادات الحيوية، وذلك إذا كان سبب الالتهاب ناتجاً عن عدوى بكتيرية.
الامتناع عن التدخين إذا كنت مصاباً، والابتعاد عن المدخنين والمناطق التي يكثر فيها الدخان.
استخدام المياه المالحة في العلاج؛ حيث تعتبر من أفضل العلاجات لمرض التهاب الزور؛ لأنه يعمل على تخفيف الورم، وبالتالي يخفف من الألم. وتتمّ طريقته كما يلي: كأس ماء مغلي، ونصف ملعقة كبيرة من الملح، حيث تقوم بعمل مضمضة ثلاث مرات يومياً، مع الحرص على عدم ابتلاع الماء.
تناول ملعقة صغيرة من العسل مع الماء الدافئ؛ حيث إنّ العسل يساعد على التخفيف من حدة الألم؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتريا، والتخلص من الأنسجة الملتهبة.
شرب الشاي بالزنجبيل، ويفضل أن يكون دافئاً.
المضمضة بالليمون والماء الدافئ أو العسل؛ حيث أثبتت الدراسات أن الليمون يعتبر علاجاً فعالاً في علاج التهاب الزور، كما أنّه يحتوي على فيتامين (س)، والذي يعمل على رفع جهاز المناعة عند الإنسان.
يعتبر الثوم مفيداً لالتهاب الزور، ويستخدم كمضاد قوي للالتهابات، وقاتل للبكتريا.
غرغرة الفم بخل التفاح، وهو علاج سريع المفعول، وتعمل على قتل البكتريا المسببة للالتهابات.
استعمال جذور الخطمي، وهو نبات كان يستخدم منذ القدم؛ حيث يساعد في تخفيف التهابات الزور والسعال والرشح، ويفضل شرب ثلاث أكواب يومياً.
شرب أقراص من (زلق الدردار)؛ حيث تتوفر في الصيدليات، وتستخدم منذ مئات السنين لمعالجة السعال واحتقان الزور، ولديها القدرة الكبيرة في تهدئة كل الأغشية المخاطية.
طرق الوقاية من الإصابة بالتهاب الزور

الامتناع عن التدخين، وتجنب الدخان ومسببات تهيج الزور .
عدم الاقتراب من الأشخاص المصابين بالتهاب الزور، وذلك لمنع انتقال العدوى.
عدم استعمال أغراض المصاب الشخصية .
المحافظة على النظافة الشخصية .
الامتناع عن التواجد في المناطق التي يكون فيها أشخاص مصابون بالمرض.
علاج التهاب الزور عند الأطفال

مشروبات ساخنة لعلاج احتقان الزور

هناك عدّة طرق لعلاج التهاب الزور عند الأطفال، ومن هذه الطرق ما يلي:

يُفضّل إعطاء الطفل مشروبات دافئة بدرجة حرارة الغرفة، وإذا رفض الشرب يُنصح بتقديم الماء الدافئ له.
الترفيه عن الطفل، وذلك لأن المرض يجعله يشعر بمزاج متعكّر، ومن الممكن أخذه نزهات خارج المنزل لتغيير مزاجه.
إعطاء الطفل أدوية ملطفة للحنجرة؛ حتى تساعده على تناول الطعام.
إعطاء الطفل عصير التفاح الطازج.
حمل الطفل وتدليله؛ للتخفيف من المعاناة التي يعانيها من آلام المرض.

يُنصح باستعمال الأدوية الموصية من قِبل الطبيب، ولا تستعمل أدوية السعال دون وصفة طبية، وينصح أيضاً بتجنّب شرب المشروبات الباردة؛ وذلك لأنها تعمل على تهييج واحتقان الأنف، ويُفضّل إعطاء الطفل الماء بكثرة.

علاج التهاب الزور بالأعشاب

من الممكن علاج التهاب الزور الشديد عن طريق الأعشاب؛ حيث إنّ هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية تستخدم في علاج العديد من الأمراض، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

الزنجبيل: حيث توضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، وتترك لمدّة لا تقل عن عشر دقائق، ثمّ تضاف إليها ملعقة من عسل النحل الصافي، وتُشرب مرتين في اليوم.
الثوم: حيث يُستخدم كعلاج لجميع الالتهابات، ويُفضّل أن يكون ممزوجاً مع الزنجبيل والليمون.
عرق السوس: وتتمّ إضافته إلى الماء المغلي، ويُشرب على فترتين، ويُفضّل أن يكون ساخناً.
شمع العسل: حيث يؤكل ثلاث مرات يومياً.
لسان الحمل: وذلك عن طريق غلي بذوره، ويجب على المريض أن يشربها لمدّة لا تقل عن ثلاثة أيام.
التفاح: ويُفضّل أن يكون مشوياً، ومحشياً بالكركم والزعفران، كما يُمكن أن نستخدم خل التفاح في التخلص من التهاب الزور، وذلك عن طريق إضافة الماء المالح إلى خل التفاح، ويقوم المريض بالغرغرة به لمدّة لا تقل عن ثلاثة أيام تقريباً.
اللفت: ويتم ذلك عن طريق شرب ملعقة صغيرة يومياً من عصير اللفت، وذلك لمدة أسبوع تقريباً، ويُفضّل أن يُترك العصير في الزور قليلاً حتى يظلّ مدّةً أطول.
حشيشة القنفذ الأرجوانية: وتتمّ طريقتها عن طريق غليها، ثم تُترك لمدة لا تقل عن عشر دقائق تقريباً، ثم تُشرب.
اللبان الذكر: حيث يتم نقعه في الماء الدافئ قبل استعماله، ثم يُغلى ويُشرب مرتين يومياً، ويعتبر مفيداً جداً لعلاج أمراض الجهاز التنفسي.
يمكن أيضاً معالجة التهاب الزور الشديد أو المزمن عن طريق الغرغرة بالماء الدافئ والملح، ويُفضّل إضافة نقطتين من عصير الليمون أو الخل إليه، وذلك يقضي على البكتريا الموجودة في الزور.

_________________________

علاج احتقان الزور ,amofluxin لعلاج احتقان الزور
احتقان الحلق ,
علاج التهاب الحلق ,
علاج الاحتقان ,
مشروبات لعلاج التهاب الحلق ,
علاج احتقان الحلق,
علاج لالتهاب الحلق سريع ,
مشروبات لاحتقان الزور ,
علاج سريع لالتهاب الحلق

والتهاب الحلق أمر مزعج جداً يصيب الكثيرين، وهو ما يضطر معه المصاب للحصول على الأدوية وأقراص الاستحلاب، لكن الآن يمكنك أن تعالج التهابات الحلق ببعض الطرق الطبيعية فى المنزل، وذلك وفقاً لما نشر مؤخراً بموقع فوكس نيوز” الطبى والأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق قد يزورون الأطباء أكثر من مرة، لكن الأطباء يؤكدون أن استخدام المضادات الحيوية ليس ضروريا مع التهابات الحلق.

والالتهابات البكتيرية مسئولة عن نسبة صغيرة من حالات صعوبة البلع، كما أن الحساسية، والهواء الجاف، والفيروسات مثل نزلات البرد والأنفلونزا يمكن أن تكون هى السبب فى تلك الالتهابات ويمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية التى تقضى على التهابات الحلق المؤرقة للبلع، وهى:

1- غرعرة المياه بالملح

وقال مارسيا ديجلمان، المعالج فى مركز جامعة كاليفورنيا فى سان فرانسيسكو أوشر للطب التكاملى، إن الملح يقتل البكتيريا، وهذا هو سبب استخدمه كمادة حافظة، كما تشير الدراسات إلى أن غرغرة المياه المالحة يمكن أن تساعد على التقليل من الألم فى الحلق ومحاربة كل ما يسبب العدوى به.

وكشفت دراسة نشرت فى المجلة الأمريكية للطب الوقائى أن 40 % من المرضى الذين قاموا بغرغرة المياه المالحة ثلاث مرات، شهدوا تحسناً كبيراً فى عدوى الجهاز التنفسى العلوى بهم.

وأوصى ديجلمان بخلط 1 ملعقة صغيرة من الملح مع ½ كوب من الماء الدافئ، والغرغرة لمدة 30 ثانية.

2- العسل والليمون

العسل لا يحتوى فقط على الفيتامينات المفيدة، ولكن أيضا يساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك ويحارب الالتهابات، حيث إن الرحيق الطبيعى أكثر فعالية من شراب السعال، لأن العسل يلطف التهابات الحلق أفضل، وفقا لدراسة عام 2012 فى طب الأطفال.

وأشار الباحثون إلى أن العسل يحتوى عى مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة. واقترح ديجلمان بتقديم الشاى بالماء الساخن وملعقة صغيرة من العسل مع نصف ليمونة، حيث إن الليمون هو الدواء القابض، وهذا يعنى أنه يساعد على انكماش الأغشية المخاطية الخاص بك، وبالتالى فإن هذا الشاى دواء مزدوج للمساعدة فى التهابات الحلق والقضاء على البلغم.

3- حساء الدجاج

وجدت دراسة يابانية أن الدجاج يحتوى على الأحماض الأمينية التى تساعد على تخفيف المخاط فى الرئتين، مما يتيح لك طرد الأشياء السيئة أسرع ومعالجة القضية الضخمة من التهاب الحلق وقطرات الأنف.

وأثبتت دراسة من مركز جامعة نبراسكا الطبى، أن حساء الدجاج يمكن أن يساعد حقاً فى محاربة الالتهابات، وأكد الدكتور ستيفن رينارد أن مزيج الخضار والدجاج والمرق والحساء يجعل المناعة قوية جداً.

4- الثوم

الثوم يمكنه مساعدة التهابات الحلق والعدوى، وذلك لأن الثوم يحتوى على الأليسين وهو مضاد حيوى قوى، مما يساعد على قتل الفيروسات والبكتيريا.

5- جذر عرق السوس

وقد تم استخدام جذور عرق السوس فى الطب الشرقى لعلاج التهاب الحلق، والقرحة، والعدوى الفيروسية لعدة قرون، ولكن أفضل استخدام له هو مزجه مع الماء والغرغرة.

6- الزنك

أوضح ديجلمان أن أيونات الزنك هى عوامل مضادة للجراثيم، لذلك فهى تساعد على محاربة الالتهابات، بالإضافة إلى دراسة فنلندية نشرت عام 2010 وجدت أن أيونات الزنك تساعد على تقصير مدة البرد، وتناول فيتامين C يساعد أيضا الجهاز المناعى على محاربة المرض.