سبق ماهي شروط القرض العقاري المعجل 1439 من بنك الراجحي والبنك الاهلي السعودي وما الفرق بين القرض المعجل والقرض الإضافي

يعلن بنك الراجحي عن شروط القرض المعجل وطريقة التقديم في صندوق التنمية العقارية ففي جديد اخر اخبار المملكة العربية السعودية فقد حدد مصرف الراجحي شروط الحصول على القرض المعجل “برنامج التمويل المعجل السكني” الآن تتعرفون علي شروط القرض المعجل من صندوق التنمية العقاري 1439/2018 كاملة .

أقرأ ايضــا..

ذلك حيث ننشر  تفاصيل وشروط القروض المعجلة برنامج القرض المعجل الذي أبرم اليوم صندوق التنميه العقاريه اليوم، اتفاقيه تعاون لإطلاقه مع مصرف الراجحي وهو البرنامج الذي يستهدف المواطنين الذين لا يزالون على قوائم انتظار قروضهم العقاريه من الصندوق ويسهم هذا البرنامج في التمويل الفوري للوحدات السكنيه الجاهزه سواء كانت فللاً او شققاً؛ بحسب المعايير والاشتراطات التي حددها الصندوق والذي سيبدا تفعيله الاسبوع المقبل في ثلاثه فروع للمصرف (الرياض-جده-الدمام)”.

شروط القرض العقاري المعجل

المملكة العربية السعودية – سبق – وأبرم صندوق التنمية العقارية في الرياض اتفاقية تعاون اليوم مع مصرف الراجحي لإطلاق برنامج “القرض المعجل” الذي يستهدف المواطنين الذين لا يزالون على قوائم انتظار قروضهم العقارية من الصندوق، ليسهم البرنامج في التمويل الفوري للوحدات السكنية الجاهزة سواء كانت فللا أو شققا، بحسب المعايير والاشتراطات التي حددها الصندوق والقرض المعجّل يُعدّ تمويلاً يتم عن طريق البنوك بتكلفة مخفضة، كما أنه مجاز من الهيئة الشرعية، مشيراً إلى أن البرنامج يعد جزءاً من الشراكة القائمة بين الصندوق والمؤسسات المالية، ويأتي امتداداً للبرامج المشتركة كبرنامج “ضامن” وبرنامج “التمويل الإضافي”، وأن كل هذه البرامج هدفها الإسهام في دعم مسيرة البناء والتنمية الإسكانية في المملكة.

والمتقدم على برنامج القرض المعجّل سيحصل على القرض العقاري من المصرف مباشرة، وبشكل فوري ويسدد القرض لمدة تصل إلى 15 عاماً من دون فوائد، وذلك لأن الصندوق سيتكفل بدفع الفوائد نيابة عن المواطن خلال مدة القرض، مشيراً إلى أنه سيضاف لذلك كلفة التمويل المخفضة البالغة 1%، يتم سدادها بعد الانتهاء من سداد أقساط القرض المعجّل على مدى 5 أعوام والصندوق قد قام بالتفاوض مع المؤسسات المالية والبنوك بهدف تخفيض رسوم التمويل العقاري عن طريق الدعم المباشر من الصندوق، وذلك لتطوير منتجات مالية للمواطن مدعومة من الدولة لتصل تكلفة التمويل إلى مستوى منخفض جداً بالمقارنة مع أسعار التمويل الحالية في السوق، مرجعاً ذلك إلى حرص الصندوق على نجاح هذا البرنامج وتحقيق الفائدة المأمولة منه، لافتاً إلى أن مصرف الراجحي سيكون أول مصرف يفعّل البرنامج الجديد لعملائه.

(القرض المعجل )سبق واضافت: “البرنامج غير إلزامي لقوائم الانتظار ، حيث خصص لمن يرغب في التقدم والحصول عليه ، على ان تتاح له مده السداد في مده 15 سنه، سيقوم المقترض فيها بسداد اصل القرض (500 الف ريال) للبنك بقسط شهري يبلغ 2777 ريالا (لجميع الفئات التي لديها قدرها ائتمانيه) ، فيما سيدفع الصندوق العقاري (كلفه التمويل) والتي حددت بـ 75 الف ريال، على ان يقوم المقترض بعد استكمال سداد اصل القرض للبنك التجاري بسداد ارباح القرض للصندوق على شكل اقساط شهريه متساويه خلال مده خمس سنوات وعن إمكانيه تعارض القرض العقاري المعجل مع القروض الاخرى، قالت المصادر: “لن يكون هناك تعارض ، حيث يشترط فقط ان تكون النسبه الإجماليه المستقطعه من راتب العميل لا تتجاوز النسبه النظاميه المقرره من مؤسسه النقد”.

واضافت:القرض المعجل “سبق” “المرحله الحاليه للبرنامج خصصت لتطبيقات الوحدات السكنيه الجاهزه سواء كانت فللاً او شققاً وذلك لضمان عدم رفع اسعار الاراضي خاصه مع اطلاق نظام رسوم الاراضي البيضاء، والاحقيه ستكون وفقا لمعايير ابرزها الاسبقيه والقدره الائتمانيه على السداد حيث سيتم خلال فتره التجربه اختيار المستحقين طبقاً لآليه الدعوات لحين التاكد من نجاح التجربه ومن ثم الانتقال لبقيه الشرائح من قوائم الانتظار وكان المشرف العام على صندوق التنميه العقاريه ايهم بن محمد اليوسف، قد اوضح في وقت سابق اليوم ان “القرض المعجّل” يُعَد تمويلاً يتم عن طريق البنوك بتكلفه مخفضه، كما انه مجاز من الهيئه الشرعيه.

وذكر ان هذا الحل يمثل احد الحلول العقاريه الميسره التي يسعى الصندوق لطرحها كخيارات جديده امام المواطنين الذين هم على قائمه الانتظار، ويسهم في تقليص مده انتظارهم؛ مؤكداً ان البرنامج اختياري وليس إلزامياً؛ علماً بان المرحله الاولى منه ستكون وفق آليه الدعوات لمن هم على قوائم الانتظار والبرنامج يُعتبر جزءاً من الشراكه القائمه بين الصندوق والمؤسسات الماليه، وياتي امتداداً للبرامج المشتركه كبرنامج “ضامن” وبرنامج “التمويل الإضافي وبرامج الصندوق العقاري تمثل احد الروافد التي من شانها دعم قطاع الإسكان والارتقاء به، كما انها تتماشى مع الرؤيه السعوديه 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، اللذيْن اكدا رفع نسبه تملك المواطنين للسكن المناسب بخيارات متنوعه وجوده عاليه وسعر مناسب خلال فتره زمنيه قصيره، وتمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب، ومضاعفه مساهمه القطاع في الناتج المحلي”.

وقال “اليوسف”: “الصندوق قد قام بالتفاوض مع المؤسسات الماليه والبنوك؛ بهدف تخفيض رسوم التمويل العقاري عن طريق الدعم المباشر من الصندوق؛ وذلك لتطوير منتجات ماليه للمواطن، مدعومه من الدوله؛ لتصل تكلفه التمويل إلى مستوى منخفض جداً، بالمقارنه مع اسعار التمويل الحاليه في السوق”.

واضاف: “ذلك يرجع إلى حرص الصندوق على نجاح هذا البرنامج وتحقيق الفائده الماموله منه؛ علماً بان مصرف الراجحي سيكون اول مصرف يفعّل البرنامج الجديد لعملائه”.

واردف: “المتقدم على برنامج القرض المعجل يحصل على القرض العقاري من المصرف مباشره، وبشكل فوري ويسدد القرض لمده تصل إلى 15 عاماً من دون فوائد؛ حيث إن الصندوق سيتكفل بدفع الفوائد نيابه عن المواطن خلال مده القرض، يضاف لذلك كلفه التمويل المخفضه البالغه 1%، يتم سدادها بعد الانتهاء من سداد اقساط القرض المعجل على مدى 5 اعوام”.

وتابع: “هذا البرنامج لا يتعارض مع إمكانيه الحصول على تمويل مكمل لقيمه المسكن بمبلغ اعلى من قيمه القرض المعجل من البنك مباشره؛ وفقاً للشروط والاحكام التي يحددها البنك”.

وقال “اليوسف”: “هذا البرنامج يهدف إلى تقليص قوائم الانتظار للقروض العقاريه، وتيسير حصول المواطن على المسكن الملائم في اسرع وقت ممكن”.

جدير بالذكر مزايا الحصول على القرض متعدده منها “التمويل سيكون عاجلاً دون انتظار صدور قرض من الصندوق ، تملك مبكّر للعقار والتخلص من اعباء الإيجار ، الحصول على نسبه ربح تنافسيه حددت بـ75 الف ريال ، اقساط سداد ميسره حيث تم فصل اصل الدين عن الارباح (اصل الدين: القسط الشهري 2777 ريال لمده 15 سنه، الفوائد : القسط الشهري 1250 لمده خمسه سنوات) ، مع إمكانيه الحصول على تمويل مكمل”.

 

مرحلته الاولى خصصت للوحدات الجاهزه.. واشتراط حساب العميل بالمصرف

“سبق” تكشف تفاصيل “القرض المعجل”.. التكلفه 75 الفاً وفتره السداد موحده
اماطت مصادر مطلعه اللثام عن تفاصيل جديده تتعلق ببرنامج القرض المعجل الذي ابرم اليوم صندوق التنميه العقاريه اليوم، اتفاقيهه تعاون لإطلاقه مع مصرف الراجحي وهو البرنامج الذي يستهدف المواطنين الذين لا يزالون على قوائم انتظار قروضهم العقاريه من الصندوق.

وقالت المصادر لـ”سبق”: “يسهم هذا البرنامج في التمويل الفوري للوحدات السكنيه الجاهزه سواء كانت فللاً او شققاً؛ بحسب المعايير والاشتراطات التي حددها الصندوق والذي سيبدا تفعيله الاسبوع المقبل في ثلاثه فروع للمصرف (الرياض-جده-الدمام)”.

واضافت: “البرنامج غير إلزامي لقوائم الانتظار ، حيث خصص لمن يرغب في التقدم والحصول عليه ، على ان تتاح له مده السداد في مده 15 سنه، سيقوم المقترض فيها بسداد اصل القرض (500 الف ريال) للبنك بقسط شهري يبلغ 2777 ريالا (لجميع الفئات التي لديها قدرها ائتمانيه) ، فيما سيدفع الصندوق العقاري (كلفه التمويل) والتي حددت بـ 75 الف ريال، على ان يقوم المقترض بعد استكمال سداد اصل القرض للبنك التجاري بسداد ارباح القرض للصندوق على شكل اقساط شهريه متساويه خلال مده خمس سنوات”.

واردفت: “فتره التجربه التي حددت في ثلاث مدن رئيسه ستستمر لمده تصل الى شهر ونصف وبعدها سيتم تعميم ذلك على بقيه المدن، والمصرف سيشترط وجود الحساب الرئيس للعميل لديه وذلك لضمان استقطاع الاقساط الشهريه”.

وعن إمكانيه تعارض القرض العقاري المعجل مع القروض الاخرى، قالت المصادر: “لن يكون هناك تعارض ، حيث يشترط فقط ان تكون النسبه الإجماليه المستقطعه من راتب العميل لا تتجاوز النسبه النظاميه المقرره من مؤسسه النقد”.

واضافت: “المرحله الحاليه للبرنامج خصصت لتطبيقات الوحدات السكنيه الجاهزه سواء كانت فللاً او شققاً وذلك لضمان عدم رفع اسعار الاراضي خاصه مع اطلاق نظام رسوم الاراضي البيضاء، والاحقيه ستكون وفقا لمعايير ابرزها الاسبقيه والقدره الائتمانيه على السداد حيث سيتم خلال فتره التجربه اختيار المستحقين طبقاً لآليه الدعوات لحين التاكد من نجاح التجربه ومن ثم الانتقال لبقيه الشرائح من قوائم الانتظار”.

واردفت: “الصندوق يعمل حالياً على التنسيق مع عدد من البنوك لتوقيع اتفاقيات مماثله وتعميم البرنامج”.

وكان المشرف العام على صندوق التنميه العقاريه ايهم بن محمد اليوسف، قد اوضح في وقت سابق اليوم ان “القرض المعجّل” يُعَد تمويلاً يتم عن طريق البنوك بتكلفه مخفضه، كما انه مجاز من الهيئه الشرعيه.

وذكر ان هذا الحل يمثل احد الحلول العقاريه الميسره التي يسعى الصندوق لطرحها كخيارات جديده امام المواطنين الذين هم على قائمه الانتظار، ويسهم في تقليص مده انتظارهم؛ مؤكداً ان البرنامج اختياري وليس إلزامياً؛ علماً بان المرحله الاولى منه ستكون وفق آليه الدعوات لمن هم على قوائم الانتظار.

واضاف: “البرنامج يُعتبر جزءاً من الشراكه القائمه بين الصندوق والمؤسسات الماليه، وياتي امتداداً للبرامج المشتركه كبرنامج “ضامن” وبرنامج “التمويل الإضافي”.

واردف: “كل هذه البرامج هدفها الإسهام في دعم مسيره البناء والتنميه الإسكانيه في المملكه”.

وتابع: “برامج الصندوق العقاري تمثل احد الروافد التي من شانها دعم قطاع الإسكان والارتقاء به، كما انها تتماشى مع الرؤيه السعوديه 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، اللذيْن اكدا رفع نسبه تملك المواطنين للسكن المناسب بخيارات متنوعه وجوده عاليه وسعر مناسب خلال فتره زمنيه قصيره، وتمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب، ومضاعفه مساهمه القطاع في الناتج المحلي”.

وقال “اليوسف”: “الصندوق قد قام بالتفاوض مع المؤسسات الماليه والبنوك؛ بهدف تخفيض رسوم التمويل العقاري عن طريق الدعم المباشر من الصندوق؛ وذلك لتطوير منتجات ماليه للمواطن، مدعومه من الدوله؛ لتصل تكلفه التمويل إلى مستوى منخفض جداً، بالمقارنه مع اسعار التمويل الحاليه في السوق”.

واضاف: “ذلك يرجع إلى حرص الصندوق على نجاح هذا البرنامج وتحقيق الفائده الماموله منه؛ علماً بان مصرف الراجحي سيكون اول مصرف يفعّل البرنامج الجديد لعملائه”.

واردف: “المتقدم على برنامج القرض المعجل يحصل على القرض العقاري من المصرف مباشره، وبشكل فوري ويسدد القرض لمده تصل إلى 15 عاماً من دون فوائد؛ حيث إن الصندوق سيتكفل بدفع الفوائد نيابه عن المواطن خلال مده القرض، يضاف لذلك كلفه التمويل المخفضه البالغه 1%، يتم سدادها بعد الانتهاء من سداد اقساط القرض المعجل على مدى 5 اعوام”.

وتابع: “هذا البرنامج لا يتعارض مع إمكانيه الحصول على تمويل مكمل لقيمه المسكن بمبلغ اعلى من قيمه القرض المعجل من البنك مباشره؛ وفقاً للشروط والاحكام التي يحددها البنك ومزايا الحصول على القرض متعدده منها “التمويل سيكون عاجلاً دون انتظار صدور قرض من الصندوق ، تملك مبكّر للعقار والتخلص من اعباء الإيجار ، الحصول على نسبه ربح تنافسيه حددت بـ75 الف ريال ، اقساط سداد ميسره حيث تم فصل اصل الدين عن الارباح (اصل الدين: القسط الشهري 2777 ريال لمده 15 سنه، الفوائد : القسط الشهري 1250 لمده خمسه سنوات) ، مع إمكانيه الحصول على تمويل مكمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.