عبادات ليلة الإسراء والمعراج ” 27 موعد ليلة الإسراء والمعراج لهذا العام 2024-1443 في مصر والسعودية فضل صيام هذا اليوم وكيف كان سيدنا محمد في رحلته ليلة الإسراء و المعراج والهدف من الرحلة بالميلادي والهجري والادعية المستجابة

ماذا تفعل ليلة الإسراء والمعراج ، ويتبقى هذا السؤال، ما الذي يجب فعله في هذه الليلة المباركة، يستحب الصيام مع أنه لم يرد نص عن وجوب صيام ليلة الإسراء والمعراج، ولكن مستحب الصيام ، والدعاء، والصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة وصلاة قيام الليل والاغتسال في هذه الليلة المباركة، ويستحب في ليلة الإسراء والمعراج واختلف العلماء في الموعد الحقيقي للموعد الذى حدثت فيه واقعة الإسراء و المعراج ، و لكن الثابت الذي اتفق عليه العلماء بأن ليلة الإسراء و المعراج هي ليلة 27 من رجب ، وقد قيل عنها أنها قد حدثت قبل سنة واحدة من هجرة رسول الله الى المدينة المنورة ، و قيل أيضا أنها بعد رحلة رسول الله الى مدينة الطائف و حزنه الشديد مما فعله أهل الطائف معه .

فضل صيام ليلة الاسراء والمعراج- والتي هي الليلة التي أسرى فيها النبي  متى يوم الاسراء والمعراج

الليلة لعام 1445 متي يصادف موعد ذكرى الإسراء والمعراج 2024 , يوم الاسراء و المعراج بالميلادي 

موعد ليلة الإسراء والمعراج

ليلة 27 رجب للعام الهجري 1445.

يوافق ليلة 27 من شهر رجب 1445 بالهجري.

توافق يوم الجمعة 17 فبراير 2024 بالميلادي.

قصة الاسراء والمعراج كاملة

الإسراء: هو إذهاب الله نبيه محمدا صلّى الله عليه وسلّم من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بمدينة القدس في جزء من الليل، ثم رجوعه من ليلته. المعراج: هو إصعاده صلّى الله عليه وسلّم من بيت المقدس إلى السموات السبع، وما فوق السبع، حيث فرضت الصلوات الخمس، ثم رجوعه إلى بيت المقدس في جزء من الليل.

ماذا رأى الرسول في رحلة الإسراء والمعراج

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024 ومتى يتم الاحتفال بها فى مصر والعالم العربي والإسلامي إجازة رسمية المعجزة التي حدثت للرسول محمد يوم 27 من شهر رجب يتسائل البعض عن متي ليلة الإسراء والمعراج في الاردن – مصر – السعودية – الامارات – فلسطين – الكويت  قصة معراج حيث يوافق اليوم 22/3/2024 ليلة الإسراء والمعراج “بإذن من الله سبحانه وتعالي” الرسول ليلة اﻹسراء والمعراج متى تحل ذكرى ليلة الإسراء و المعراج و هل يحتفل بها المسلمون في مصر و العالم العربي القناة الاخبارية ، متابعينا الكرام فى كل وقت وفى كل حين ، يتشرف فريق العمل بـ”القناة الاخبارية ” بنشر وتقديم لكم متابعينا الكرام موعد وتوقيت ذكرى ليلة الإسراء والمعراج 2024 ، كما ننشر لكم الموعد الرسمى المعلن عنها لـ ذكرى ليلة الإسراء والمعراج 2024 ، والأن نترك حضراتكم متابعينا الكرام لمتابعة التقرير.

ليلة أسرى فيها النبي" 27 موعد ليلة الإسراء والمعراج لهذا العام 2024-1443 في مصر والسعودية فضل صيام هذا اليوم وكيف كان سيدنا محمد في رحلته ليلة الإسراء و المعراج والهدف من الرحلة بالميلادي والهجري بالأدعية المستجابة

متى توافق ليلة الاسراء والمعراج ماهو موعد ليلة الاسراء والمعراج 2024 بالتاريخ الهجري والميلادي في مصر والسعودية ، حيث أن الإسراء هي تلك الرحلة التى أسري بها رسول الله من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى ، حيث صلى رسول الله إماما بجميع الأنبياء و المرسلين في المسجد الأقصى ،بينما المعراج هي رحلة رسولنا الحبيب الى السماء و هو يركب البراق ، فصعد به الى السموات السبع نبدأ بالصلاة على رسولنا الكريم .. فالسلام والصلاة على سيد الخلق محمد عليه افضل الصلاة والتسليم ، الان ننشر لكم موعد ليلة الاسراء والمعراج 2024 ، فمتى يصادف توافق ليلة الاسراء والمعراج بالتاريخ الهجري والميلادي في مصر والسعودية والدول العربية ، حيث يتسائل الكثير عن موعد تاريخ ليلة الاسراء و المعراج .

الاسراء والمعراج 2024

  • تاريخ الاسراء والمعراج 2024.
  • الاسراء والمعراج تاريخ 2024.
  • تاريخ ليلة الاسراء والمعراج 2024.
  • متا ليلة الاسراء والمعراج 2024.
  • متى الاسراء والمعراج 2024.
  • متى يصادف ليلة الإسراء والمعراج.
  • موعد الاسراء والمعراج.

قصّة الإسراء والمعراج

بينما كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نائمآ في الحجر أتاه جبريل عليه السّلام، فهمزه بقدمه، فجلس رسولنا الكريم فلم يرَ شيئا، ثمّ عاد إلى مضجعه، فجاءه مرّةً ثانية فهمزه بقدمه، فجلس ولم يرَ شيئا، ثمّ عاد مرّة أخرى إلى مضجعه، فجاءه مرّةً ثالثة فهمزه بقدمه، فجلس رسولنا الكريم، وأخذ جبريل بعضده، وحينها قام رسول الله معه، وخرج به جبريل إلى باب المسجد، فإذا رسول الله يرى دابّةً بيضاء بين البغل والحمار، في فخذيها جناحان تحفّز بهما رجليه.

ثمّ وضع جبريل يده في منتهى طرف الرّسول فحمله عليه، وخرج معه‏‏. مضى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بصحبة جبريل عليه السّلام حتّى انتهى به المطاف إلى بيت المقدس، فوجد فيه إبراهيم وموسى وعيسى في نفرٍ من الأنبياء، فأمّهم رسول الله في صلاته، ثمّ أُتى جبريل رسول الله بوعائين، في أحدهما خمر، وفي الآخر لبن‏‏.‏‏ قال‏‏:‏‏ فأخذ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إناء اللبن وشرب منه، وترك إناء الخمر‏‏.‏‏ فقال له جبريل‏‏:‏‏ هديتَ للفطرة، وهديت أمّتك يا محمّد.

وحرّمت عليكم الخمر‏‏.‏‏ ثمّ عاد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى مكّة. في صباح اليوم التّالي اجتمع الرّسول الكريم في قبيلة قريش وأخبرهم بما حصل معه، فقال أكثر النّاس‏‏: ‏والله هذا الأمر لبيّن، وإنّ الرّسول لصادق ٌ آمين، وإنّ العير لتطرد شهرآ من مكّة إلى الشام مدبرة، وشهراً مقبلة، فقال العير إنّ هذا القول لا يصدّق أفيذهب محمّدٌ ويرجع إلى مكّه في ليلة واحدة؟!‏‏ قال جبريل: ‏‏‏‏فارتدّ كثيرٌ ممّن كان قد أسلم، وذهب النّاس إلى أبي بكر، فقالوا له‏‏:‏‏ يا أبا بكر إنّ صاحبك محمّد يزعم أنّه قد جاء من بيت المقدس وصلّى فيه ورجع إلى مكّة، ‏‏‏‏فقال لهم‏ أبو بكر‏‏:‏‏ إنّكم تكذبون على رسول الله، فقالوا‏‏:‏‏ بلى، ها هو الرّسول في المسجد يحدّث الناس بما حدث معه، فقال أبو بكر‏‏:‏‏ والله لئن كان قال هذا الكلام لقد صدق، فما العجب من ذلك‏‏!‏‏ فوالله إنّه ليخبرني أنّ الخبر يأتيه من الله من السّماء إلى الأرض في ساعةٍ من ليلٍ أو نهار فأصدّقه، فهذا أبعد ممّا تعجبون منه. أقبل أبو بكر إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

فقال‏‏:‏‏ يا رسول الله، أحدّثت القوم أنّك كنت في بيت المقدس هذه الليلة‏‏؟‏‏ قال الرّسول‏:‏‏ نعم، قال‏‏:‏‏ يا رسول الله، صف لي ذلك المسجد، وأخذ الرّسول يصف ويحدّث أبا بكر عن بيت المقدس، فقال له أبو بكر: أشهد أنّك رسول الله، وكان يكرّرها كلّما وصف له شيئاً رآه.

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2024 ,, تاريخ موعد ليلة الاسراء والمعراج 2024 رسائل صور ليلة الاسراء والمعراج صور رسائل تهنئة بطاقات ليلة الاسراء والمعراج 1445

 متى ليلة الاسراء والمعراج ومتى توافق بالتاريخ الميلادي ، وتعد ليلة الاسراء و المعراج من اهم الايام عند المسلمين إن الإسراء والمعراج هي إحدى معجزات النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ وقبل الخوض في قصة الإسراء والمعراج يجب أن نتبين معنى (الإسراء) : هو عندما أسرى الله تعالى نبيّه محمد ليلاً من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى . أما (المعراج) : هو صعود سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماء العليا على ظهر دابة تدعى “البُراق”. في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب ، أسرى الله _عز وجل_ بنبيه محمد _صلى الله عليه وسلم_ من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى المبارك في بيت المقدس. وفي مكان مرتفع من أرض المسجد الأقصى المبارك توجد صخرة كبيرة عرج النبي _صلى الله عليه وسلم_ من فوقها إلى السموات العُلى. ولما تولى الخليفة عبدالملك بن مروان الخلافة ، بنى فوق هذه الصخرة مسجداً كبيراً تعلوه قبة عظيمة.

“ما هو السبب الحقيقي وراء رحلة الإسراء و المعراج”

كان تكريم رسول الله و مواساته ضد كل ما يلاقيه من قريش و أتباعهم ، هو الهدف الأول في رحلة رسول الله ليلة الإسراء و المعراج و التى اعتبرها العلماء منحة ربانية الى أشرف الخلق .

“هل يحتفل المسلمون في مصر و العالم العربي بليلة الإسراء و المعراج”

من الثابت أن رسول الله لم يحتفل قط بتلك الليلة ، و قد أتى بعده الخلفاء الراشدين فلم يحتفل منهم أحدا قط بهذه الليلة ، و لنا بهم قدورة حسنة ، فلا يجب على المسلمين أن يحتفلوا بتلك الليلة ، و أن من عمل على الإحتفال بتلك الليلة فلقد قام بعمل بدعة .

قال تعالى : ” سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ” [ الإسراء 1 ] .

“موعد ليلة الإسراء و المعراج”

هذا و سوف توافق ليلة الإسراء و المعراج هذا العام يوم 27 رجب عام 1445هـ ، الموافق ليوم 5 مايو 2024م .

“كيف كان محمد في رحلته ليلة الإسراء و المعراج”

اختلف العلماء حول الكيفية التى أسري بها رسول الله ، و هل ذهب النبي محمد بجسده أم أنه قد أسري به بروحه فقط ، و لكن الثابت أنه كان يقظة و ليس مناما حيث أن قريشا قد أنكرت الواقعة، و كما هو معروف فان قريش لا تنكر المنامات على الإطلاق .

موعد ليلة الاسراء و المعراج 2024 في مصر والدول العربية ,حددت الحكومة المصرية والكثير من الدول العربية موعد ليلة الإسراء والمعراج 1445 إجازة رسمية وهو يوم الاحد المقبل  24-4-2024 م، ويعتبر ليلة 27 رجب إجازة رسمية للقطاع العام والخاص بمناسبة عطلة الإسراء والمعراج، وذلك لأنها مناسبة هامة ومعجزة ربانية من الله عز وجل لرسوله الكريم، ليلة سميت بالإسراء والمعراج، للإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ووصوله لسدرة المنتهى ,وهذا و قد أكد الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي للسيد مفتي الجمهورية ، بأن الإسراء و المعراج كان بالروح و الجسد معا ، فلقد رأي رسول الله رب العزة بالقلب و العين أيضا .


الإسراء و المعراج بالميلادي ،
الاسراء والمعراج بالميلادي ،
متي يصادف الإسراء والمعراج لهذا العام ،
ميعاد الاسراء والمعراج

اختلاف طبيعة الإسراء بالروح أم بالجسد

جاء اختلف العلماء وأهل السلف إلى ثلاثة أراء في إسراء النبي صلى الله عليه وسلم هل كان بالروح أم بالجسد الشريفة، وإنما الرأي الراجح أنه بالروح والجسد معًا والآراء المختلفة هي:

  • قال رأي أن الإسراء كان بالروح.
  • وقال آخر  أن الإسراء والمعراج كان بالجسد.
  • ورأي أن الإسراء والمعراج بالروح والجسد.
  • وهذا رأي الكثير من أهل السلف والمسلمين في اليقظة وهو الحق.

الدليل على الإسراء بالجسد

تظهر الأدلة قوية حول أن إسراء النبي صلى الله عليه وسلم بالروح والجسد في الأيتين التاليتين:

  • قال الله تعال في سورة الإسراء: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.
  • وقال في سورة النجم: { وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى}.

هذا دليل صريح على وجود النبي صلى الله عليه وسلم بالجسد الشريفة والروح في معجزة ليلة الإسراء والمعراج، ونهنئ مسلمي العالم في الدول العربية والإسلامية بحلول ليلة الإسراء والمعراج.