بالأغذية المفيدة ..تعرف على علاج مغص البطن والاستفراغ عند الأطفال الرضع, أبني لسة مولود وبيرجع

بنتي بقا لها كام يوم بترجع وعايزة أعرف علاج الاستفراغ عند الاطفال والأفضل يكون بالاعشاب “علاج برد المعدة والقيء” وياريت كمان علاج مغص البطن للكبار.

اخبار متعلقة ببالأغذية المفيدة ..تعرف على علاج مغص بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..


علاج برد المعدة عند الاطفال علاج الترجيع عند الاطفال بسبب البرد علاج البرد في الجسم

علاج برد المعدة للحامل
علاج الاستفراغ عند الاطفال بسبب النزله المعويه
علاج المغص والاسهال
علاج مغص البطن الناتج عن البرد
علاج المغص عند الاطفال
علاج مغص البطن والاستفراغ
مغص البطن بعد الاكل
اسباب المغص عند النساء
ادوية المغص
مغص البطن قبل الدورة

تفاصيل خبر بالأغذية المفيدة ..تعرف على علاج مغص البطن والاستفراغ محدث بتاريخ اليوم 25-4-2024

يصاب غالبية الناس من مختلف الفئات العمرية من فترة لأخرى بمغص في البطن، ناتج عن أسباب عديدة، فقد تعود إلى الإصابة بالبكتيريا أو أنواع من الطفيليات الناتجة عن تسمم غذائي أو بسبب البرد، أو أن تكون عرض لمرض آخر في الجهاز الهضمي، كحالات عسر الهضم والقولون العصبي والهضمي وبعض حالات الإمساك والإسهال والنزلات المعوية ,وقبل أن يتم وصف العلاج المناسب للمغص لا بد من تحديد السبب الذي أدى لحدوثه بالإستعانة بالطبيب، لكن بعض الناس يتجاهلون العلاج الدوائي ويلجأون لبعض الأدوية المنزلية كالأعشاب و التي أثبتت فعاليتها في تسكين الآلام المعوية والتخلص من المغص بشكل مؤقت أو دائم، وفيما يلي عدد من الطرق الطبيعية للتخفيف من مغص البطن لجميع الأعمار:

طرق علاج المغص وآلام البطن

  • علاج المغص بشراب المريمية: حيث أن عشبة المريمية تتواجد في أغلب البيوت العربية ومعروفة بقدرتها الفعالة على تسكين الألام المعوية بغض النظر عن السبب المؤدي لحدوثها. وذلك بغلي القليل من أوراقها في الماء وتغطيتها لمدة 10 دقائق ثم احتسائها دافئة محلاة بالقليل من السكر أو العسل.
  • علاج المغص بالزنجبيل والنعناع: للزنجبيل قدرة كبيرة على تسكين وعلاج الأمعاء والمعدة وذلك لاحتوائها على تركيبة مضادة للإلتهابات جميعها، حيث ينصح بأخذ قطع من الزنجبيل ونقعها بالماء المغلي لفترة مع عصر نقاط من الليمون ووضع ملعقة من العسل، يؤخذ منها كوبين صباحاً ومساء، فهذه الخلطة مفيدة في علاج الألام المعوية والمفاصل ونزلات البرد أيضاً.

وينصح أحياناً بخلط الزنجبيل مع النعناع لمزيد من الفعالية في القضاء على المغص بشكل فعال، حيث يحتوي النعناع أيضاً على مواد هاضمة ومقاومة للتقلصات والتشنجات المعوية، ومرخية لعضلات البطن.

  • علاج المغص بالرمان: حيث يفيد شرب عصير الرمان المحلى بشراب القصب أو بالعسل أو تناول بذوره مطحونة مع الملح والفلفل الأسود في تطهير الأمعاء من كل البكتيريا الضارة والمسببة للألم حيث أنه يعتبر من أقوى مضادات الإلتهابات، وعلاج فعال، ومسكن للآلام المعوية بكل أنواعها. حيث ينصح بشرب العصير كوب مرتين إلى 4 مرات يومياً.
  • علاج المغص بالبابونج واليانسون: وهي علاجات عشبية ذات رواج كبير بين الناس نظراً لاحتوائها على مواد طيارة تساعد في تسكين المغص للأطفال والكبار و تعقيم الأمعاء من الإلتهابات، إضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وأنها مفيدة جداً في علاج مشاكل التنفس، وتفيد كثيراً في استرخاء العضلات وتهدئة الجسم. ويمكن نقع القليل من اليانسون أو البابونج في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق ثم يشرب دافئاً بعد أن يحلى بملعقة من العسل.

 

وقد لا نجد بيتاً يخلو من مصاب بالمغص، فهو يصيب الجميع على اختلاف أعمارهم، ومع اختلاف المسبب. قد ينتج المغص عن وجود بكتريا أو طفيليات في المعدة، كما يظهر في أحيانٍ كثيرة كأحد الأعراض المصاحبة لأمراض الجهاز الهضمي أو غيره، مثل: عسر الهضم، والقولون العصبي المتهيج، والإمساك، والإسهال، والنزلات المعوية، وآلام الدورة الشهرية، والتسمم الغذائي، والانتفاخ والغازات، وحصوات الكلى وغيرها الكثير ,من الضروري تحديد سبب المغص قبل البدء في علاجه، وخصوصاً عند اللجوء للعقاقير الطبية المسكنة، فقد تؤدي إلى تفاقم الحالة التي تعاني منها إذا استعنت بها دون التخلص من المسبب الرئيسي للمغص لديك. وكما نردد دائماً، فإن العلاج المنزلي هو الأكثر فاعلية وأمان، وهو الأرخص، والأقرب إلى متناول يديك. في هذا المقال جمعنا عدداً من أشهر علاجات المغص وأكثرها فاعلية.

علاج المغص باستخدام 8 مواد طبيعية في منزلك:

1. الزنجبيل ودوره الفعال في علاج المغص:

الزنجبيل معروف بكونه صديق الجهاز الهضمي ككل. لعلاج المغص قم ببشر قطعة من الزنجبيل ومن ثم أضف إليها الماء الدافيء والقليل من عصير الليمون، وحلي المزيج بالعسل الطبيعي. اشرب هذا الشاي مرتين يومياً حتى زوال الآلام. كما تشير أبحاث حديثة إلى كون فعالية الزنجبيل تزداد عندما يمزج مع النعناع، فالنعناع يحوي مواداً هاضمة، والزنجبيل مضاد للالتهابات، وبذلك يكمل كل منهما فائدة الآخر.

2. النعناع و علاج المغص:

peppermint leaves

أحد أشهر العلاجات فعالية لعلاج المغص. ببساطة قم بتحضير شاي النعناع وذلك بنقع بضعة أوراق من النعناع في كوب من الماء الدافيء ومن ثم تحلية المزيج بالعسل. لمزيد من الفعالية يمكن إضافة القليل من عصير الليمون إلى المزيج، كما يمكنك مضغ أوراق النعناع بدلاً من تصفيتها. بالإضافة إلى مفعوله الممتاز في تحسين الهضم، فإن النعناع يلعب دوراً كبيراً في إرخاء عضلات البطن، المسؤولة عن التقلصات والتشنجات المسببة للمغص.

3. الليمون ودوره في علاج المغص:

الليمون يحتوي على حامض الأسكوربيك والذي يساعد في قتل البكتريا المسببة للألم. كذلك فإن الأثر الحامضي لليمون يحفز المعدة على انتاج المزيد من الأحماض الهاضمة، مما يساعد على التخلص من عسر الهضم. أضف ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون إلى حوالي 50 مل من الماء الدافيء، ومن ثم أضف القليل من الملح. لنتائج أفضل يمكن المزج بين الليمون الدافيء، وبعض قطع الزنجبيل أو النعناع المجفف.

4. البابونج :

chamomile

سواء استخدمت أوراق البابونج الطازجة أو المجففة في تحضير شاي البابونج، فإن النتيجة واحدة وهي التخلص من آلام وتقلصات البطن بأسرع ما يمكن. البابونج مضاد للميكروبات والمضاد أكسدة فعال جداً في علاج معظم مشاكل الجهاز الهضم والجهاز التنفسي كذلك. كما أن البابونج معروف برائحته الزكية ومفعوله في المساعدة على الاسترخاء، مما يخفف من حدة تشنجات عضلات البطن ويريحك من الألم.

5. اللبن الرائب أو الزبادي حل ممتاز في علاج المغص:

عندما يكون عسر الهضم أو الإكثار من الطعام هو السبب وراء إصابتك بالمغص فإن اللبن الرائب أو الزبادي المضاف إليه القليل من الملح ومن بذور الكمون المطحونة هو الحل بالتأكيد. هذا المزيج يساعد كثيراً في تحسين الهضم، وفي امتصاص الطعام، وكذلك في التخلص من الانتفاخ والغازات، والتي تسبب بدورها آلام البطن. يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على الخمائر الطبيعية، فهي أقدر على علاج الانتفاخ والتخلص من البكتريا الضارة.

4. الرمان المفعول الممتاز في علاج المغص:

pomegranate

عصير وبذور الرمان لهما مفعول ممتاز جداً عندما يتعلق الأمر بالمغص وآلام البطن. قم بإعداد عصير ثمرة واحدة من ثمار الرمان، ومن ثم أضف إليه مقدار كوب من عصير قصب السكر للتحلية ولتخفيفه. اشرب العصير 4 مرات في اليوم. يمكنك أيضاً تناول مطحون بذور الرمان المضاف إليها القليل من الملح والفلفل الأسود المطحون. الرمان يعمل كمضاد للالتهابات، البكتريا والفطريات، مما يعني العلاج الأمثل للعديد من أنواع المغص.

5. اليانسون:

مشروب اليانسون إضافة إلى طعمه المحبب يفيد كثيراً في التخفيف من حدة المغص وفي علاجه. قم بتحضير شاي الينسون وذلك بإضافة 2 ملعقة صغيرة من حبوب اليانسون إلى 1 1/2 كوب من الماء المغلي، اتركها لتنقع لمدة 3 دقائق ومن ثم صفي الخليط واستخدم العسل للتحلية.

6. بذور الكراويا افضل علاج اعشاب في التخلص من المغص:

caraway

من أفضل العلاجات المعروفة للتخلص من المغص. يمكن تناولها عن طريق مضغ مقدار ملعقة صغيرة من بذور الكراويا مع إضافة القليل من الملح إليها، ومن ثم يشرب بعدها مباشرة كوب من الماء. الزيت الموجود في بذور الكراويا يبدأ فوراً في علاج الألم، ويساعد في لتخلص من الانتفاخ والغازات كذلك في حال كانت هي السبب وراء الإصابة بالمغص.

كثيرا ما يعانى البعض من ألم البطن و يختلف هذا الألم من شخص للأخر . و يعتبر ألم البطن من الأسباب التي تؤدى إلي الشعور بالقلق و الإنزعاج . و لكن لا داعي من القلق لأنها في أغلب الأوقات قد لا تكون هذة الآم خطيرة .

ألام البطن قد تكون ناتجة عن مرض ما أو مجرد إضطراب بسيط في البطن . و لكن يجب أن تنتبة لأن هناك ألم يجب أن تهتم بمعالجته علي الفور كالشعور المفاجئ بألم في البطن بدون أن تدرى ما هو السبب و خاصاً عندما يتركز هذا الألم في منطقة واحدة من البطن . كما توجد ألآم أخرى لا تشكل أى خطورة كما ذكرنا و يكتفي فقط معالجتها منزلياً.

قد تشعر بألم في البطن بشكل مفاجئ أو بشكل مستمر أو متقطع أو شديد أو بسيط فكل شخص تختلف أسباب ألآمه عن شخص أخر.

أسباب ألم البطن 

يوجد الكثير من الأسباب التي أدت إلي الإصابة بألم البطن و هي كالتالي:-

  • قد يكون الم البطن ناتج عن تناول أطعمة غنية بالدهون  او التوابل الحريفة كالشطة و الفلفل الحار .
  • قد يكون أيضاً ناتج عن تناول طعام ملوث أو غير صحي من الشارع.
  • قد يكون الألم بسبب وجود تقلبات مزاجية لدى المريض و بالتالي يشعور بوجود ألم في البطن من خلال إصابة الجهاز الهضمي بالتعب .
  • قد يكون الألم بسبب أعراص الحمل حيث أن الألم يتواجد بشكل مستمر .

ألم البطن قد يكون بسبب التهاب فى الزائدة الدودية : 

و فى حالةان يكون الم البطن ناتج عن التهاب الزائدة الدودية يتميز الألم بأنه غير مستقر في منطقة ما حول السرة و بعد مرور ساعة من الوقت يحدث إستقرار للألم بمنطقة الزائدة الدودية و تتواجد في منطقة أسفل البطن جهة اليمين .

يصاحب هذا الألم حدوث قئ و غثيان و الشعور بالتعب العام  و إرتفاع درجة الحرارة . وينصح في هذة الحالة بالتدخل الجراحي لإستئصال الزائدة الدودية  فوراً.

ألم البطن الناتج عن الدورة الشهرية  :

يحدث الألم في منطقة أسفل البطن و في بعض الحالات ينصح بوضع قربه من الماء الدافئ في مكان الألم وتناول البقدونيس المغلي أو النعناع  وفي حالات أخرى تكتفي بتناول الادوية الموصوفة لها كي تتخلص من الألم.

المغص الكلوى  

هذا المغص من اشد أنواع ألم البطن و إتجاهه يكون من منطقة الكلية ثم إلي منطقة الحالب و المثانة البولية و قد يصل إلي الخصيتين  وفي الغالب يكون سبب هذ الألم  وجود حصوات علي الكلية أو في مجرى البول و من أعراض هذا المرض الشعور بحرقان البول  و التبول بكثرة و يصاحبة وجود قئ و غثيان . و ينصح في هذة الحالة  بتناول مسكنات قوية المفعول و كذلك تناول مضادات لتقلص البطن  كما يتم إمداد المريض بالمحاليل بواسطة حقن في الوريد كي تساعد علي التخلص من الألم بسرعة ثم بعد ذلك تأتي مرحلة العلاج  بالأدوية التي تعمل علي تفتيت هذة الحصوات . كما ينصح بشرب الماء و السوائل بشكل يومي كي تساعد علي خروج الحصوات مع البول  و في حالة ما إذا كانت هذة الحصوات كبيرة فينصح بأجراء جراحة للتخلص منها .

الام البطن نتيجة التهاب المرارة 

يحدث ألم البطن أيضاً بسبب وجود حصوات علي المرارة كما يصاحبها إلتهاب في المرارة  و في حالة تحرك الحصوات فإنها تؤدى لحدوث ألم شديد علي هيئة مغص بالبطن مع وجود ألم بشكل مستمر ثم يزداد بعد تناول الطعام الغني بالدهون و نجد أن الألم يتكون في منطقة أسفل الضلوع من الناحية اليمني . و قد يمتد هذا الألم لأماكن معينة كالكتف و الأذرع و أعلي منتصف الظهر أو قد ينتشر الألم في البطن . و ينصح في هذة الحالة بإجراء عملية جراحية او منظار لإستئصال هذة الحصوات . كما يمكن أن تعالج هذة الحصوات عن طريق وصف بعض الأدوية الخاصة بهذة الحالة . و إذا كان هناك إلتهاب في المرارة ينصح بالمضادات الحيوية لتخفيف هذا الإلتهاب . و يجب عليك أن تلتزم بتعليمات الطبيب وهى الإبتعاد عن  تناول الطعام الغني بالدهون و كذلك الفلفل و التوابل . وتناول الطعام الخفيف في أكثر مرة من اليوم بدل من تناول وجبات الطعام الرئيسية الثقيلة الغنية بالدهون .

عسر الهضم يسبب الم البطن

يحدث ألم البطن بسبب عسر الهضم و يعتبر من أكثر ألآم البطن المنتشرة و يبدأ في الظهور في منطقة فم المعدة  ثم يمتد إلي أعلي و يصاحبة الشعور بحرقان خلف منطقة الصدر بسبب التالي :-

  • عدم وجود نظام في أوقات تناول الطعام .
  • كثرة تناول التوابل .
  • تناول الطعام بشكل سريع.
  • تناول الطعام بكثرة .

و قد يكون أيضاً سبب هذا الألم حدوث خلل عضوى مثل إلتهاب المرارة و زيادة الحموضة و قرحة المعدة . وينصح في هذة الحالة  بالنظام في اوقات وجبات الطعام و علاج الخلل العضوى . و يمكن تناول الادوية التي تساعد علي هضم الطعام  و مضادة للحموضة .

متى يكون ألم البطن خطيراً ؟؟ 

  • الشعور بألم شديد بعد التعرض للضرب في منطقة البطن او بسبب إصابة ما في البطن.
  • عند حدوث ألم في البطن يصاحبة حدوث حالة من الأغماء.
  • عند حدوث ألم في منطقة أعلي البطن يصاحبة ألم او ضغط في منطقة الصدر .

في حالة حدوث الأعراض التالية يجب عليك اللجوء إلي الطبيب 

  • حدوث إسهال لمدة 5 ايام و اكثر.
  • عدم وجود إخراج مع وجود قئ.
  • الشعور بأن بطنك صلبة و مؤلمة عند لمسها.
  • عند وجود قئ يصاحبة دم أو وجود دم مع البراز.
  • عند حدوث ألم في البطن أثناء التبول وخصوصاً عند إرتفاع في درجة الحرارة.
  • عند حدوث مغص مؤلم في منطقة البطن بالكامل و إستمر هذا الالم لأكثر من 24 ساعة و لم يحدث اى تحسن للحالة أثناء هذة الفترة.
  • عندما يزداد الألم سوءا أثناء التحرك أو عند الكحة.
  • عند حدوث ألم ثابت أو يزداد بشكل تدريجي في منطقة واحدة من البطن و يستمر لأكثر من 4 ساعات.

 علاج ألم البطن بوسائل و طرق طبيعية

يمكن علاج ألم البطن عن طريق بعض الأعشاب و هي كالتالي :-

  • الكمون لعلاج ألم البطن 

يعتبر الكمون من احسن و أشهر العلاجات بالأعشاب الطبيعية للتخلص من ألم البطن . قم بتناول ملعقة صغيرة من الكمون ثم تناول بعدها مباشرة كوب من الماء . كما يمكن وضع ملعقة من الكمون علي كوب من الماء ويغلي و يشرب دافئ .

  • الينسون  لخلص من وجع البطن 

قم بشرب كوب من الينسون الدافئ فهو يساعد علي علاج المغص و ألم البطن .

  • الشمر لعلاج مغص البطن

قم بوضع ملعقة صغيرة من الشمر علي الطعام المطبوخ فهو يساعد علي التخلص من ألم البطن.

  • حبة البركة لمغص البطن 

يتم وضعها في الطعام فهي تساعد علي تخفيف ألم البطن .

  • أزهار البابونج 

قم بغليها وتناولها فهي تساعد علي خفض درجة الحرارة و علاج الإسهال و الأمساك و الشعور بالإسترخاء و النوم.

  • الحلبة 

قم بغليها وشرب كوب منها بعد الأكل و تناول كوب أخر قبل العشاء فهي تساعد علي التخلص من ألم البطن و الإنتفاخ .

  • الكزبرة 

قم بنقع ملعقتين من الكزبرة الجافة في كوب من الماء ثم إشرب هذا المنقوع بعد الطعام . فهي تساعد علي علاج عسر الهضم و التخلص من ألم البطن و الإنتفاخ.

  • الزنجبيل 

قم ببشر قطعة من الزنجبيل مع إضافة الماء الدافئ و عصرة ليمون وتحليتها بالعسل و تناول هذا الخليط مرتين يومياً إلي أن تتخلص من المغص . و يعرف الزنجبيل بأنه صديق الجهاز الهضمي.

  • العسل الأبيض 

مفيد جداً في علاج ألم البطن.

  • اللبن الرائب و الزبادى :

يحدث المغص أحياناً بسبب الأكثار من تناول الطعام . لذلك ينصح بوضع الملح و بذور الكمون إلي اللبن الرائب  أو الزبادى . فهو خليط مفيد جداً في تحسين عملية الهضم و التخلص من الإنتفاخ و تخفيف ألم البطن و التخلص من الغازات.

  • الكراوية 

تعتبر من احسن العلاجات للمغص . قم بشرب كوب ساخن من الكراوية  فهو يساعد علي التخلص من الأنتفاخ و الغازات التي تتسبب في حدوث المغص. أو قم بمضغ ملعقتين صغيرتين من الكراوية ثم تناول بعدها مبشرة كوب من الماء .

  • الزعتر 

قم بوضع ملعقة صغيرة من الزعتر علي كوب من الماء المغلي ثم يترك لمدة 5 دقائق و يتم تناولة.

  • اليانسون 

قم بوضع ملعقة من اليانسون علي كوب من الماء المغلي و يتم تركة لمدة 3 دقائق ثم يصفي و يحلي بالعسل ويشرب.

  • الرمان :

قم  بعمل عصير من ثمرة واحدة من الرمان  و أضف عليها عصير قصب لتحليتها وتناولة 4 مرات يومياً.

  • النعناع :

يتم وضع أوراق النعناع في كوب ماء دافئ و يحلي بالعسل و يمكن إضافة عصرة ليمون إليهم . كما يمكن أن تقوم بمضغ ورق النعناع بدل من تناولة فهو يساعد علي التلخلص من ألم البطن و التقلصات و التشنجات و يحسن من عملية الهضم .

  • الليمون 

قم بوضع ملعقتين ليمون مع الماء الدافئ و النعناع  و الزنجبيل و الملح و قم بتناول هذا الخليط . فالليمون يحتوى علي حامض الاسكوربيك الذى يعمل علي قتل البكتريا التي تتسبب في حدوث ألم البطن و كذلك يساعد علي التخلص من عسر الهضم.

توجد طرق أخرى طبيعية لعلاج ألم البطن الخفيف  منزلياً وهي كالتالي :-

  • إسترح بعض الوقت إلي أن تشعر بتحسن .
  • وضع قربة ساخنة علي مكان الألم يساعد علي التدفئة وإرتخاء عضلات البطن فتخف الآلام .
  • الإمتناع عن تناول الطعام حتي و إن كنت تشعر بالجوع و ذلك لعدم مضاعفة إضطراب المعدة و لكي تتخلص من الألم في أسرع وقت ممكن.
  • تناول السوائل كالماء ويجب تناولها ببطء.
  • تجنب تناول مشتقات الحليب.
  • تناول الأطعمة الخفيفة كالأرز و الموز و الخبز المحمص .
  • إبتعد عن الطعام الذى يحتوى علي الكافين و الفواكهه فيماعدا الموز وابتعد عن التوابل لمدة يومين بعد إنتهاء أعراض الألم.

اطيب التمنيات بالشفاء العاجل ..

ختاما، ,في نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه كانت تفاصيل خبر بالأغذية المفيدة ..تعرف على علاج مغص البطن والاستفراغ عند الأطفال الرضع, أبني لسة مولود وبيرجع وتم نشره لتعم الفائدة، ونرجو أن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة عن هذا الخبر .