بذور ازهار.. علاج الاسهال عند الرضع بسبب التسنين, علاج الاسهال عند الاطفال الرضع بسبب الاسنان

علاج الاسهال عند الرضع..هذا هو المولود الأول وأريد معرفة علاج الاسهال عند الرضع بعمر شهرين وأرجوا يكون علاج الاسهال عند الرضع بالاعشاب, وجاتني نصحتني علاج الاسهال عند الرضع بالنشا..الاسهال ,بذور ازهار.


علاج الاسهال عند الرضع بسبب التسنين علاج الاسهال عند الاطفال الرضع بسبب الاسنان اسهال الرضع لونه اصفر علاج الاسهال عند الرضع بعمر شهرين.

علاج الاسهال عند الرضع 3 شهور
علاج الاسهال عند الرضع 7 شهور

الاسهال عبارة عن حالة مرضية تصيب الكبار والصغار على السواء, وهى حالة مرضية قد تستمر ليوم أو اثنين ولا تشكل خطورة صحية. وعند الاصابة بالاسهال فان المريض يحتاج الى قضاء الحاجة مرات عديدة أكثر من المعتاد، كما يأخذ البراز شكلا سائلاً مثل الماء وقد يتغير لونه وقد يصاحبه مخاط ودم ,والاسهال قد يكون اسهالاً مرضياً، ناتج عن اصابة بكتيرية أو فيروسيةأو نتيجة تسمم غذائى أو نتيجة الاصابة بالطفيليات. والاسهال المرضى فى الغالب يصاحبه قيء وارتفاع في درجة الحرارة وقد يؤدي الى الجفاف عند الأطفال فى الحالات الشديدة منه ,وقد يكون غير مرضي حيث لا يصاحبه ارتفاع فى درجة الحرارة, ولا يسبب حدوث الجفاف, ويشفى من تلقاء نفسه دون الحاجة الى تعاطى أدوية لعلاج الاسهال.

الإسهال هو واحد من طرق الجسم للتخلص من المواد غير المرغوب فيها يتميز  بالبراز المائي اكثر من 3 مرات يوميا . الأسباب الشائعة للإسهال هي عدوى فيروسية أو بكتيرية، واستهلاك الأغذية الملوثة أو الماء،و حساسية الطعام،والإفراط في شرب الكحول، والإجهاد والقلق، أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

عندما تعاني من الإسهال، قد تواجه أيضا أعراض مثل حركات الأمعاء المتكررة، والتقيؤ، آلام في المعدة، والعطش، والحمى والغثيان وفقدان الشهية والجفاف. الإسهال يمكن أن يكون حاد ودائم أسبوع أو أسبوعين، أو مزمنة تستمرار لمدة أطول من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع .

عندما تدخل البكتيريا، والطفيليات، أو الفيروسات الأمعاء عن طريق الطعام أو الماء، يهاجمون بطانة الجهاز الهضمي والاضرار بها، مما يجعلها غير قادرة على امتصاص السوائل من محتويات الأمعاء. وهذا بدوره يسبب محتويات الأمعاء على التحرك من خلال الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة جدا، مما يؤدي إلى الإسهال.

كل من الإسهال الحاد والمزمن يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نشاطاتك اليومية . للتخلص من الأعراض المصاحبة للإسهال، يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة.

علاج الإسهال

وفيما يلي ١٢ وصفة من الطب البديل لعلاج الإسهال في نصف ساعة :

1. بذور الحلبة :
بسبب محتوى الصمغ المرتفع لبذور الحلبة، فهي تعتبر علاج طبيعي مفيد للإسهال. عندما تصل  بذور الحلبة الى البراز فإنها تحسن بشكل كبير من شدة الإسهال .
الطريقة :
ابتلاع ملعقة من بذور الحلبة مع ملعقة كبيرة من اللبن. وثمة خيار آخر هو مزج مقدار ملعقة من بذور الحلبة وملعقة من بذور الكمون المحمص في ملعقتين من اللبن . أكله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
ملاحظة: العلاج مع بذور الحلبة ليست مناسبة للأطفال الصغار الذين يعانون من الإسهال الحاد أو المزمن.

 

2. الزنجبيل :
الزنجبيل هو ببساطة جيد لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام ، هو دائما خيارا جيدا لعلاج الإسهال.
الطريقة :
مزج مقدار ملعقة من كل من مسحوق الزنجبيل ومسحوق الكمون ومسحوق القرفة، والعسل. وتستخدم ثلاث مرات في اليوم. يمكنك استخدام الزنجبيل الجاف أو الزنجبيل الطازج لعمل كوب من شاي الزنجبيل كذلك. وشرب شاي الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم يحسن تقلصات وآلام في البطن التي تصاحب أحيانا الإسهال .
وثمة خيار آخر هو خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون والفلفل المجروش , يستخدم على الأقل ثلاث مرات يوميا للتخلص من الإسهال بسرعة. يمكنك أيضا أن تأخذ الزنجبيل في شكل كبسولة أو استخدامه في الأطعمة مثل كعكة الزنجبيل .
ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب عدم استخدام الزنجبيل  لعلاج الإسهال.

3. خل التفاح :
خل التفاح لديه خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على محاربة الإسهال الذي يسببه البكتيريا. وعلاوة على ذلك، فإنه يحتوي على البكتين الذي يعمل بمثابة طبقة واقية وبلسم من التشنجات المعوية.
الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق من خل التفاح في كوب من الماء ,و شربه مرتين في اليوم حتى تتحسن حالتك.

4. الموز :
الموز يمكن أن يساعد أيضا في حل مشكلة البراز المائي. وجود البكتين في الموز و هو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء، مما يقلل من كمية السائل في البراز .

في الوقت نفسه، تحتوي على مستوى عال من البوتاسيوم  يساعد على استبدال البوتاسيوم التي قد فقد في وقت الإسهال .
الطريقة :
هريس موزة ناضجة واحدة وإضافة ملعقة من لب التمر الهندي وقليل من الملح إليها. يخلط جيدا. ويتناول هذا الخليط مرتين يوميا ليستقر على الجهاز الهضمي .
وايضا فكرة جيدة تناول واحدا أو اثنين من الموز الناضج مع وجبة الإفطار للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي .

5. الزبادي :
تناول الزبادي وسيلة فعالة أخرى لمساعدة جسمك على التعافي من الإسهال. تحافظ على البكتيريا الصديقة للأمعاء أن توفير طبقة من الحماية في الأمعاء ويساعد على توليد حمض اللبنيك لطرد السموم البكتيرية خارج الجسم.

ببساطة أكل الزبادي كما هي حيث يمكنك أن تأكل الزبادي عدة مرات في اليوم. ويقول خبراء الصحة أنه يجب أن لا تتناول منتجات الألبان حتى يهدى الجهاز الهضمي لأنها يمكن أن تفاقم حالتك. بإستثناء الزبادي .

6. البابونج :
كثيرا ما يستخدم البابونج لعلاج مختلف المشاكل المعوية ، بما في ذلك الإسهال. تحتوي على كمية عالية من العفص يمكن أن يوفر الإغاثة الكبيرة من أعراض الإسهال.
الطريقة :
وضع ملعقة صغيرة من أزهار البابونج وملعقة من أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي. ندعه لمدة حوالي 15 دقيقة. شرب هذا الشاي العشبي ثلاث مرات في اليوم لتسريع عملية الشفاء.
يمكنك أيضا جعل شاي البابونج باستخدام أكياس الشاي المعبأة مسبقا.

7. العنب البري :
يحتوي على عناصر anthocyanosides، التي لها خصائص مضادة للجراثيم وكذلك خصائص مضادة للأكسدة. يحتوي العنب أيضا على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان البكتين التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الإسهال.
الطريقة :
الخيار الأفضل هو مضغ العنب المجفف عدة مرات في اليوم. وهذا سيساعد على قتل الجراثيم المسببة للإسهال .

8. قشر البرتقال :
قشر البرتقال هو علاج آخر منزلي يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض المرتبطة بالإسهال ومساعدة عملية الهضم .
الطريقة :
أولا غسل البرتقال جيدا لإزالة أي مبيدات قد تكون على القشرة . ثم إزالة القشرة ووضع القشر المفروم في نصف كوب من الماء المغلي وتركها لبعض الوقت. عندما يبرد ، يتم إضافة بعض العسل أو السكر للتحلية . شرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

9. البطاطس :
البطاطس هي الغذاء النشوي الذي يمكن استخدامه لمكافحة الاسهال. في كثير من الأحيان تناول الطعام العادي، البطاطا المسلوقة سيساعد على حفظ المواد الغذائية المفقودة والراحة لاضطراب المعدة.
وثمة خيار آخر هو طهي الأرز الأبيض والبطاطس معا في الكثير من الماء حتى يصبح سميك في القوام . إضافة القليل من الملح وأكله. يمكن أن يكون هذا الطبق بسيطة لتناوله كطعام الغداء أو العشاء . عندما تعاني من الإسهال، لا تأكل البطاطس المقلية البطاطس ذات التوابل العالية لأنها يمكن أن تجعل حالتك أسوأ.

 

10. الأرز الأبيض :
الأرز الأبيض هو غذاء لطيف ممتاز موصى به للإسهال. أنها عالية في النشا وسهلة الهضم. لذلك، يمكن أن يكون مسلوق الأرز الأبيض سهل ولكن من دون أي التوابل أو الصلصات . تبدأ من خلال وجود كميات صغيرة من الأرز وزيادة تدريجية في الكمية حتى تتحسن حالتك .
وبالإضافة إلى ذلك، شرب الكثير من الماء. و السوائل الواضحة والسوائل النشوية مثل ماء الأرز ، ماء جوز الهند، عصير الفواكه والخضار .

11. زيت الحبة السوداء :
الحبة السوداء هي نوع من النباتات العشبية التي يمكن استخدامها في علاج المشاكل الصحية المختلفة مثل الغاز والمغص والربو والإمساك والإسهال. لعلاج الإسهال، يجب استخدام زيت الحبة السوداء.

الطريقة :
خلط ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء في كوب من اللبن العادي أو بنكهة و تناول هذا الخليط مرتين في اليوم حتى تختفي تماما أعراض الإسهال.

12. الجزر :
الجزر هي مصدر جيد للبكتين، ويمكن أن تساعد في تخفيف الإسهال.
الطريقة :
شرب عصير الجزر الطازج عدة مرات في اليوم لتجديد الفيتامينات والمعادن التي فقدت بسبب الإسهال. يمكنك ايضا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون وبعض السكر أو العسل لتحلية عصير الجزر .
يمكنك أيضا طهي الجزر وهرسه ثم أكله. لعمل الهريس ، يمزج الجزر المطبوخ  في الخلاط مع القليل من الماء. تناول نصف كوب من هذا المعجون عدة مرات في اليوم.

بالنسبة لمعظم الناس، واحدة أو أكثر من هذه العلاجات توفير الإغاثة من أعراض مختلفة من الإسهال. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب.

أسباب الاسهال

أسباب الاسهال كثيرة ومتنوعة أهمها ما يلى:

  • الاصابة بعدوي فيروسية أو بكتيرية أو الاصابة بالطفيليات.
  • التعرض للتسمم الغذائي.
  • الإكثار من استعمال الملينات.
  • شرب ماء غير نظيف أو أكل فاسد.
  • بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية.
  • بعض أمراض الجهاز الهضمي.

أعراض الاسهال

  • انتفاخ في تجويف البطن أو الاحساس بمغص معوى.
  • الشعور الملح بضرورة دخول الحمام.
  • نزول البراز فى صورة سائلة أو رخوة.
  • الشعور بالقئ والغثيان.
  • وجود دم او طعام لم يكتمل هضمه في البراز.
  • التعرض لفقدان الوزن.
  • الاصابة بالحمى.

علاج الاسهال

لا يوجد علاج للاسهال محدد, وانما يمكن علاج الاسهال بتنظيم الغذاء من خلال اتباع النصائح التالية:

– يجب الاكثار من شرب السوائل (8 – 10 أكواب من الماء يومياص على الأقل), فالاسهال الحاد والمستمر يسبب فقدان شديد لسوائل الجسم مما ينتج عنه الجفاف وفقدان المعادن الضرورية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما يمكن شرب الخروب الدافئ والمشروبات الخضراء والشاي المحلى بالعسل.

– يفضل بشدة عدم شرب السوائل خلال الوجبة الغذائية, أى أثناء تناول الطعام, بل ينبغي التعود على شربها فى الفترات بين الوجبات.

– يجب الامتناع عن تناول منتجات الألبان, والتقليل من تناول الدهون والأطعمة المحتوية للجلوتين مثل الشعير والشوفان والقمح ، وتجنب تناول الكافيين والأطعمة الحريفة.

– فى حالات الاسهال البسيطة, لا تحاول تعاطى أى أدوية لعلاج الاسهال, بل يفضل بشدة ترك حالة الإسهال تأخذ دورتها فهي تعتبر طريقة ممتازة يقوم فيها الجسم بالتخلص من السموم والبكتريا والطفيليات. واستمر فقط فى تناول السوائل.

– اذا كان الاسهال لديك ناتج عن الاصابة بالدوسنتاريا, فامتنع عن تناول اللحوم الحمراء لمدة ستة أسابيع على الأقل.

اقرأى المزيد:

  • أغذية تجنبيها لعلاج الاسهال الحاد أهمها الألبان والبهارات
  • الزبادى والموز والحلبة لعلاج الاسهال الشديد فى 24 ساعة!

علاج الاسهال بالأعشاب

الأطعمة النشوية لعلاج الاسهال

فى مجال علاج الاسهال بالاعشاب فانه يمكن أن تساعد الأطعمة النشوية مثل الأرز المسلوق فى علاج الاسهال وتخفيف المغص. مع ضرورة تجنب تناول كميات كبيرة من الملح أو السكر لأنها من الوارد أن تسبب تفاقم حالة الاسهال.

ويفضل أن لا يتناول مريض الاسهال دقيق الشوفان, فدقيق الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتى تسبب تفاقم حالة الاسهال لأن الأمعاء لا تستطيع تحمل كميات كبيرة من الألياف خلال نوبة الاسهال.

البطاطس

البطاطس من الأطعمة النشوية التى يمكن أن تساعد فى راحة المعدة وتزويد الجسم بالعناصر والمغذيات التى فقدها بسبب الاسهال الشديد. وهنا يجب الأخذ فى العتبار ان البطاطس المقلي لن تحقق هذا الهدف لأن كافة الأطعمة المقلية تعمل على استفحال وتفاقم الآلام الناتجة عن الاصابة بالاسهال.

الأرز الأبيض المسلوق

الأرز المسلوق هو أيضاً غذاء نشوي آخر ويمكن للشخص المريض بالاسهال تناوله باطمئنان أثناء مرحلة التعافى من مرض الاسهال.

شاى البابونج لعلاج الاسهال

البابونج يوصف كعلاج قوى لالتهاب الأمعاء, حيث يتميز بخصائصه الفريدة فى علاج التشنج . يمكنك القيام بتحضير كوب شاى الباونج بواسطة استخدام أكياس شاي الباونج الجاهزة.

وطريقة أخرى تتمثل فى وضع مقدار ملعقة صغيرة من أزهار البابونج مع مقدار ملعقة واحدة صغيرة من أوراق النعناع في كوب ماء مغلي لمدة ربع ساعة. ويتم شرب 3 أكواب من شاى البابونج مع النعناع يومياً لعلاج الاسهال.

عسل النحل

يتناول مريض الاسهال ملعقة كبيرة من العسل ثلاث مرات يوميا حتى يتوقف الإسهال.

الثوم

وهو من أفضل العلاجات الطبيعية للدوسنتاريا, ويأخذ مريض الاسهال فص ثوم كل ست ساعات على أن يكون الفص الأول على الريق.

عرقسوس

يستخدم مسحوق العرقسوس لعلاج الدسنتاريا. يؤخذ مقدار نصف ملعقة شاى من مسحوق العرقسوس وتخلط مع نصف كوب ماء بارد ويتم التقليب جيدا حتى تماما المزج وتشرب بمعدل كوب كل 6 ساعات, ويستمر العلاج من الدوسنتاريا لمدة شهرين.

الجزر

يساعد الجزر فى راحة المعدة وبشكل كبير ولا يسبب لها أية مشاكل هضمية, كما أنه غني بالعناصر المغذية والفيتامينات التى تعوض ما يفقده الجسم من عناصر نتيجة الاصابة بالاسهال.

ويستخدم الجزر لعلاج الإسهال عند الأطفال بشكل خاص, حيث يتناول الطفل المصاب بالاسهال جزرتين مبشورتين, بمعدل مرتين يومياً, أما الطفل الرضيع فيعطى شوربة الجزر.

ويتم تجهيز شوربة الجزر بواسطة تقطيع نصف كجم من الجزر الى قطع صغيرة وتطبخ مع كوبين من الماء لمدة ساعة تقريباً, ثم يهرس الجزر في منخل دقيق ثم يضاف الماء المغلي الى الجزر المتساقط من المنخل الى أن يصبح حجم الخليط الناتج حوالى لتر.

نقوم باضافة ملعقة صغيرة من ملح الطعام الى شوربة الجزر الناتجة, ونقلب جيداً, ثم يغذى الطفل الرضيع المريض بالاسهال على هذه الشوربة بمعدل كوب صغير ثلاث مرات كل يوم.

الرمان

وهو من أفضل الأغذية الطبيعية لعلاج الإسهال وايقافه فوراً, وخاصة الاسهال الذى تسببه الاصابة بالدوسنتاريا.

يتم تقشير الرمان ويؤخذ اللب وهو شحم الرمان مع البذور ثم يتم عصره فى الخلاط ويشرب دفعة واحدة قبل طعام الفطور بساعة مرة واحدة في اليوم.

القرفة

يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ثم تغمر في كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب الماء بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

الشاي

يقوم مريض الاسهال بشرب 4 أكواب من الشاي يومياً حيث يحتوي على مادة قابضة تخفف من حدة الاسهال.

التفاح

للتفاح فائدة كبيرة فى علاج الاسهال المزمن والحاد خاصة إسهال الأطفال والرضع أثناء الصيف. ولهذا يمنع الطفل المريض بالاسهال من تناول أي غذاء الا التفاح.

ويتم تقشير 7 تفاحات ثم تقطع وتهرس بعد إزالة البذور ثم يغذى الطفل بها حتى يشبع وذلك ثلاث مرات في اليوم. وبعد ظهور أعراض التحسن تقلل كمية التفاح.

اقرأى المزيد:

  • نصائح لعلاج الاسهال للحامل
  • علاج الاسهال بالأعشاب وعسل النحل فى المنزل
  • علاج الاسهال عند الكبار فى البيت بشوربة الجزر وزيت حبة البركة

متى تجب زيارة الطبيب

  • في الأطفال: جفاف الجلد و الحلق, عدم التبول لمدة 3 ساعات في الرضع أو 6 ساعات في الأطفال الأكبر سناً, الشعور بالتعب و الإجهاد, بكاء بدون دموع.
  • في الكبار: لون أسود في البراز, الشعور بالعطش الشديد و عدم التبول بصورة طبيعية, دم في البراز, ألم شديد في المعدة, جفاف شديد في الحلق, جفاف الجلد.
  • اذا زادت عدد مرات الإسهال عن 8 مرات يومياً.
  • اذا استمر الإسهال لأكثر من يومين مصحوبا بارتفاع فى درجة الحرارة.
  • وجود ألم شديد في البطن أو الشرج.

الإسهال

الإسهال هو عبارة عن خروج براز رخو يصاحبه تقلصات في البطن فيما يعرف بالمغص، وتختلف شدته باختلاف السبب الذي أدّى إلى الإسهال، وهو ليس بالمرض الخطير ويمكن التغلب عليه دون الحاجة لزيارة الطبيب، فالجو البارد من الممكن أن يسبب الإسهال، وهو منتشر عند الأطفال أكثر من الكبار ويمكن علاجه باستخدام أدوية الإسهال بدون اللجوء إلى الطبيب وذلك منعاً لحدوث الجفاف خاصة عند الأطفال لذلك يجب معالجته فور حدوثه لان أجسامهم الصغيرة لا تحتمل فقدان كميات كبيرة من السوائل.

أسباب الاسهال

لهذا المرض عدة أسباب منها بكتيرية ومنها فيروسية والإسهال الذي يكون سببه الفيروسات يكون معدياً ومن أكثر أسباب الإسهال شيوعاً ما يلي:

  • تناول أطعمة ملوّثة ممّا يؤدّي إلى التسمم الغذائي.
  • الإصابة ببعض أنواع البكتيريا أو الطفيليات.
  • تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة ممّا يجعل الجهاز الهضمي غير قادر على تحمل هذه الكمية.
  • التهابات الأمعاء والتهاب القولون.
  • بعض العقاقير الطبية لها أعراض جانبية تسبب الإسهال.

أعراض الإسهال

  • الغثيان والقيء.
  • تشنجات البطن أو المغص.
  • الدوخة.
  • تغيّر لون البراز.
  • فقدان نسبة كبيرة من الوزن أيضاً هذه الحالة لا يجب السكوت عليها ويجب استشارة الطبيب.
  • البراز السائل المصحوب بالدم أحياناً وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب خاصة إذا ترافقت هذه الأعراض مع ارتفاع في الحرارة وإذا استمر الإسهال لأكثر من أسبوع، لأنه اذا استمر الاسهال لفترة طويلة سيسبب للجسم الجفاف لأن الإخراج في الإسهال يحمل معه نسب مضاعفة للأملاح التي تخرج في حالات البراز العادية.

طرق علاج الاسهال

إن حالات الإسهال الخفيفة من الممكن علاجها منزلياً، باستخدام ما يلي:

  • ماء الأرز وهو يستخدم للأطفال الرضع يسلق الأرز ويسقى الطفل المصاب بالإسهال بعضاً منه لوقف الإسهال.
  • العسل الذي ساهم في علاج الكثير من الأمراض بإمكانه أيضاً علاج الإسهال.
  • اللبن الرائب والذي يقوم بتهدئة الجهاز الهضمي والقضاء على البكتيريا.
  • تناول الخبز المحمص مع الملح أو البسكويت المالح يساعد في التخلص من الإسهال.
  • الأعشاب وممكن عمل خليط من الأعشاب لعلاج المغص وبالتالي التخلص من الإسهال.
  • على الشخص المصاب بالإسهال تناول كمية كبيرة من الماء منعاً لحصول الجفاف.
  • مشروب الحلبة الذي يحتوي على مضادات للجراثيم يعمل على إيقاف الإسهال.
  • الرمان من الفواكه الذي تعمل بذوره على إيقاف الإسهال بشكل فعال.
  • شرب الشاي.
  • تناول التفاح خاصة عند الأطفال يوقف الإسهال.
  • الليمون عن طريق عصره ومن ثم شربه والعصائر الطبيعية بشكل عام مفيدة في حالة الإصابة بالإسهال.

مع اطيب التمنيات بالشفاء ..