اكسترا نيوز بث مباشر عيد الصليب المقدس , البث المباشر عيد القيامة المجيد والجمعة العظيمة لسنة 2024 تواريخ اعياد المسيحيين 2024 في النتيجة القبطية تواريخها وموعد بدء الصوم الكبير 2024

ننشر اكسترا نيوز بث مباشر عيد الصليب المقدس فيديو يوتيوب بث مباشر عيد الصليب ونقل صلوات الجمعة العظيمة من الكاتدرائية المرقسية “القبطية فى ميدان العباسية ، وذلك للاحتفال بأسبوع الآلام ومدائح ألحان الجمعة العظيمة, عيد الصليب المقدس 17 توت الموافق 27 سبتمبر 2024 وتفاصيل تسبحة النصرة بعد عبور سيدنا موسى وبنى اسرائيل البحر الأحمر “الهوس الاول” والهوس الثانى:”هو المزمور135 وفيه تقدم الكنيسة الشكر لله من اجل محبتة الفائقة للخليقة” اما الهوس الثالث:”عبارة عن تسبحة الثلاث فتية القديسين الذين القوا فى أتون النار” والهوس الرابع:”شكر الخليقة على مراحم الرب”.

البث المباشر عيد القيامة المجيد

موعد وتاريخ عيد القيامة 2024 المجيد الموافق 7/1/2024 يوافق عيد القيامة 2024 وهو من  الاعياد المسيحية 2024 بدء الصوم الكبير 2024 أيضاً تاريخ عيد القيامة 2024 فى مصر دستة شمع .

اكسترا نيوز بث مباشر عيد الصليب المقدس

اعياد المسيحيين وتواريخها – الاحتفال بعيد الصليب المقدس

تم الكشف على الصليب بمعرفة الملكة هيلانة والتي ارسل معها ابنها الإمبراطور نحو 3 آلاف جندى، وتفرّقوا في كل الأنحاء واتفقوا أن من يجد الصليب أولاً يشعل نارًا كبيرة في أعلى التلة وهكذا ولدت عادة إضاءة أعلى الصليب في عيده.

قداس عيد الصليب المقدس 17 توت 1737 يوم 27-9-2021

ويحتفل الأقباط بظهور صليب السيد المسيح في اليوم السابع عشر من شهر توت سنة 326 ميلادية، على يد الملكة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير حيث ظل الصليب مطمورا بفعل بعض اليهود تحت تل من القمامة في مدينة أورشليم .

صلاة عشية عيد الصليب المقدس 16 توت 1737 يوم 26-9-2024 من كاتدرائية رئيس الملائكه ميخائيل

رئيس أساقفة الروم يترأس قداس عيد الصليب المقدس بكنيسة القيامة فى القدس (صور)

النتيجة القبطية 2024 تواريخ اعياد المسيحيين 2024 واعياد المسيحيين وتواريخها

2024 ميلادية = 1733 – 1734 قبطية
الاسم
ميلادي
قبطي
عيد الميلاد المجيد السبت 7 يناير 29 كيهك 1733
عيد الختان السبت 14 يناير 6 طوبة 1733
عيد الغطاس الخميس 19 يناير 11 طوبة 1733
عرس قانا الجليل السبت 21 يناير 13 طوبة 1733
دخول السيد المسيح الهيكل الاربعاء 15 فبراير 8 امشير 1733
بدء صوم يونان الاثنين 6 فبراير 29 طوبة 1733
فصح يونان الخميس 9 فبراير 2 أمشير 1733
بدء الصوم الاربعيني المقدس الاثنين 20 فبراير 13 أمشير 1733
عيد ظهور الصليب المقدس الاحد 19 مارس 10 برمهات 1733
عيد البشارة المجيد الجمعة 7 ابريل 29 برمهات 1733
ختام الصوم الاربعيني المقدس الجمعة 7 ابريل 29 برمهات 1733
سبت لعازر السبت 8 ابريل 30 برمهات 1733
احد الشعانين الاحد 9 ابريل 1 برمودة 1733
خميس العهد الخميس 13 ابريل 5 برمودة 1733
الجمعة العظيمة الجمعة 14 ابريل 6 برمودة 1733
سبت الفرح السبت 15 ابريل 7 برمودة 1733
عيد القيامة المجيد الاحد 16 ابريل 8 برمودة 1733
شم النسيم الاثنين 17 ابريل 9 برمودة 1733
احد توما الاحد 23 ابريل 15 برمودة 1733
عيد دخول السيد المسيح ارÖ مصر الخميس 1 يونيو 24 بشنس 1733
عيد الصعود المجيد الخميس 25 مايو 17 بشنس 1733
حلول الروح القدس – عيد العنصرة الاحد 4 يونيو 27 بشنس 1733
بدء صوم الرسل الاثنين 5 يونيو 28 بشنس 1733
عيد القديسين بطرس وبولس الاربعاء 12 يوليو 5 أبيب 1733
بدء صوم القديسة العذراء مريم الاثنين 7 اغسطس 1 مسري 1733
عيد التجلي المجيد السبت 19 اغسطس 13 مسري 1733
عيد صعود جسد والدة الالة الثلاثاء 22 اغسطس 16 مسري 1733
النيروز – راس السنة القبطية الاثنين 11 سبتمبر 1 توت 1734
تذكار ظهور الصليب المقدس الاربعاء 27 سبتمبر 17 توت 1734
بدء الصوم الميلادي المقدس السبت 25 نوفمبر 16 هاتور 1734

عيد القيامة ويكيبيديا
عيد القيامة
[عدل] أحد القيامة
أيقونة روسية أرثوذكسية للمسيح القائم محطمًا رخام القبر، بينما تظهر البشريّة ممثلة بالأبوين الأولين آدم وحواء سعيدة بالتحرير من ربقة الخطيئة الأصلية.
أيقونة روسية أرثوذكسية للمسيح القائم محطمًا رخام القبر، بينما تظهر البشريّة ممثلة بالأبوين الأولين آدم وحواء سعيدة بالتحرير من ربقة الخطيئة الأصلية.
نوعه احتفال ديني، احتفال مدني
أهميته تذكار قيامة يسوع من بين الأموات حسب العهد الجديد.
تاريخه متغير، الأحد الأول بعد ظهور بدر الربيع الأول؛ انظر حساب عيد الفصح.
الاحتفالات قدّاس نصف الليل، الهجمة، البيض الملون.
المراعاة عطلة رسمية في العديد من دول العالم.
متعلق بـ أسبوع الآلام، جمعة الآلام.
تعديل طالع توثيق القالب
عيد القيامة (باليونانية: Πάσχα)، ويعرف بأسماء عديدة أخرى أشهرها عيد الفصح والبصخة[1] وأحد القيامة، هو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها،[2] يستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة أربعين يومًا؛ كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يومًا حتى عيد العنصرة.[3] تاريخ عيد الفصح متنقل، المسيحيون الأوائل ناقشوا ثلاث فرضيات في الاحتفال بالفصح وأقرّوا في مجمع نيقية المنعقد عام 325 تاريخ الفصح بوصفه الأحد الأول بعد اكتمال القمر الربيع الأول – أي 21 مارس؛ وهو ما يدفع تاريخ الفصح بين 22 مارس و25 أبريل، أما الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني، فعدم تصحيح حساب السنوات في القرن السادس عشر جعل موعد الانقلاب على التقويم الحالي هو 3 أبريل، هذا ما جعل موعد الفصح خلال القرن الحادي والعشرين بين 4 أبريل و8 مايو لمتّبعي التقويم الشرقي.
يرتبط عيد القيامة المسيحي عضويًا عيد الفصح اليهودي في كثير من رمزيته إلى جانب عن مكانته عن أتباع الديانة،[4] وبخلاف اللغة الإنكليزية والألمانية لم تٌشتق كلمة عيد القيامة “Easter” و”Ostern”، من فيساح أو بيساك أي الكلمة العبرية للفصح، ولكن من الاسم القديم لشهر أبريل Eostremonat Ostaramanoth. بكل الأحوال، فإنه وغالبًا ما يتوافق عيد الفصح اليهودي مع عيد الفصح الغربي. تختلف عادات الفصح في مختلف أنحاء العالم المسيحي، غير أن الهتاف بتحية عيد الفصح، وتزيين المنازل، وعادة البيض، ووضع قبر فارغ في الكنائس، وأرنب الفصح، هي من العادات الاجتماعية المرتبطة بالفصح، أما رتبة القيامة الدينية فتتمثل بقداس منتصف ليل أو قداس الفجر، يسبقه في البعض الليتورجيات المسيحية الشرقية رتبة الهجمة.[5][6] محتويات [أخف] 1 الخلفية اليهودية
2 حساب العيد
3 موقع عيد القيامة
4 الطقوس والاحتفالات
4.1 في المسيحية الغربية
4.2 في المسيحية الشرقية
4.3 عادات وتقاليد
5 انظر أيضًا
6 المراجع
الخلفية اليهودية[عدل] يعود انفصال المسيحيين عن الأعياد اليهودية إلى العصور الأولى المبكرة للمسيحية، ولكنهم ظلوا لفترة من الزمن يحتفلون بالفصح المسيحي في نفس توقيت احتفال الفصح اليهودي في اليوم الرابع عشر من نيسان. فالمسيح قام من بين الأموات في يوم الأحد الذي تلى فصح اليهود لذلك ارتبط العيدان إلى مجمع نيقيا حيث انفصل المسيحيون عن اليهود.
وقد جرت مراجعة توقيت عيد الفصح المسيحي في مجمع نيقية الذي دعا إليه الإمبراطور قسطنطين في عام 325 بعد الميلاد، وأثبت المجمع قانوناً لم يزل مطبقاً حتى الآن وهو أن عيد الفصح يقع في الأحد الأول الذي يلي بدر القمر الواقع في أول الربيع، فكان هناك عنصران لتعيين الفصح، عنصر شمسي وهو 21 آذار يوم التعادل الربيعي وعنصر قمري وهو 14 من الشهر القمري، وهذا يعني أن يكون الأحد الذي يلي بدر الربيع هو عيد الفصح عند جميع المسيحيين.

احتفالات عيد القيامة في الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية.
وممّا جاء في رسالة الإمبراطور قسطنطين إلى الأساقفة المجتمعين في نيقية ما يلي: (إنه لا يناسب على الإطلاق، وخاصةً في هذا العيد الأقدس من كل الأعياد، أن نتبع تقليد أو حساب اليهود الذين عميت قلوبهم وعقولهم وغمسوا أيديهم بأعظم الجرائم فظاعةً، وهكذا إذ نتفق كلنا على اتخاذ هذا الأسلوب ننفصل أيها الإخوة الأحباء عن كل اشتراك ممقوت مع اليهود). وأعطى المجمع لكنيسة الإسكندرية الحق في تعيين يوم الفصح، نظرا لشهرتها البالغة في العلوم الفلكية، وقدرتها على الحساب الدقيق، فكان أسقف الإسكندرية يعين تاريخ عيد الفصح، مباشرةً بعد عيد الغطاس، ويُعلم بذلك أساقفة الكراسي الأخرى فيما كانت تعرف برسالة الفصح. وقبل أنعقاد هذا المجمع كانت كنيسة الإسكندرية قد غضت النظر عن الحساب اليهودي، واتخذت لنفسها قاعدة خاصة جعلت عيد الفصح يقع بعد أول بدر بعد اعتدال الربيع في الحادي والعشرين من آذار، وهو ما اعتمده مجمع نيقية وتتبعته جميع الكنائس في العالم الآن.
حساب العيد[عدل] يقع عيد القيامة دائماً عند المسيحيين الغربيين في الأحد من 22 مارس إلى 25 أبريل، واليوم الذي بعده أي الاثنين يعتبر يوم عطلة رسمية في الكثير من البلدان.بحسب الكنيسة الشرقية يقع عيد القيامة بين 4 أبريل و 8 مايو بين سنة 1900 إلى 2100 حسب التقويم الغريغوري. يعتبر عيد القيامة والأعياد المرتبطة به اعياد متغيرة التواريخ حيث يرتبط موعد عيد القيامة بموعد عيد الفصح اليهودي، وحيث أن الأشهر العبرية هي أشهر قمرية فهي متحركة بالنسبة للتقويم الجريجوري المعمول به فيتحرك عيد القيامة بين يومي 22 مارس و25 أبريل لدى الكنائس الغربية التي تعتمد التقويم الغريغوري، بينما يتحرك التاريخ بين 4 أبريل و8 مايو لدى الكنائس الشرقية التي تعتمد التقويم اليولياني.
موقع عيد القيامة[عدل] يبدأ التحضير لعيد القيامة ببدأ الصوم الكبير وهو عبارة عن 55 يوم مقسم إلى ثمانية اسابيع كل أسبوع يطلق علية اسم ويبدأ بأحد الرفاع مرورا باحد السامرية والمخلع والتناصير واحد الشعانين واحد ال العيد سبت لعازر يشارف زمن الصوم الكبير على الانتهاء على الرغم من أن الصوم يستمر لاسبوع اخر. بعد سبت لعازر يأتي أحد الشعانين – الأسبوع المقدس (أسبوع الآلام)- يكون هذا الاسبوع تمهيدا ليوم القيامه في هذا الاسبوع تتجلي الآلام المسيح وعلى طيلة الاسبوع تكون هنالك صلوات، قبل القيامه بثلاثة ايام هنالك من لا ياكل شيئا تضامنا مع الآلام المسيح ويتناولون في سبت النور الذي بعده بيوم يكون عيد القيامه.
وهناك بعد الاقوام من يصوم الجمعة والأربعاء, اي عكس ماذكر سابقا كما هو مشهور في الفلبين وتايلاند وبعض دول شرق اسيا بالأضافه إلى بعض دول أمريكا الجنوبية.
الطقوس والاحتفالات[عدل] في المسيحية الغربية[عدل] هناك عدة طرق للاحتفال بعيد القيامة عند المسيحيين الغربيين، من حيث الاحتفال الكنسي ” الليتورجي” في عيد القيامة، نرى بأن الرومان الكاثوليك واللوثريين والانغليكان يحتفلون بقيامة المسيح في ليلة سبت النور. في أهم احتفالية كنسية من السنة كلها تبدأ في الظلام وحول لهب النار الفصحية المقدسة، حيث يتم اشعال شمعة كبيرة تدل على قيامة المسيح، وانشاد الترانيم. بعد ذلك يتم قرأة اجزاء من العهد القديم من الكتاب المقدس : قراءة من قصة الخلق وتضحية اسحق وعبور البحر الأحمر والتنبؤ بقدوم المسيح. يليه ترنيم الهليلويا وقرأءة إنجيل القيامة، تلي الموعظة قرأءة الانجيل. قديما كان يٌعد وقت عيد القيامة من أهم الأوقات التي يكون تلقي المعمودية للناس الجدد الذين ينظمون للكنيسة، تقوم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بهذا الطقس. سواء كان هناك اشخاص للعماد ام لا، لكن هذا التقليد هو لتجديد مواعيد المعمودية. ويٌحتفل بسر التثبيت أيضاً في ليلة سبت النور. ينتهي احتفال سبت النور بذبيحة القربان المقدس. ممكن ان نرى بعض الاختلافات بالطقس الديني : بعض من الكنائس تقرأ من العهد القديم قبل أن توقد الشمعة الفصحية ويتم قراءة الانجيل بعد الترانيم مباشرةً.
بعض الكنائس تحبذ الاحتفال بعيد القيامة في صباح الأحد وليس في ليلة السبت هذا يحصل في الكنائس البروتستانتية، حيث ان النساء ذهبوا إلى قبر المسيح في فجر الأحد وكان المسيح قد قام، ويٌقام هذا الاحتفال عادةً في ساحة الكنيسة.
في المسيحية الشرقية[عدل]

بيض الفصح الملّون وهي من تقاليد العيد الموروثة.
يٌعتبر عيد القيامة من أهم الاحتفالات الدينية عند الشرقيين والأرثوذكس الشرقيين أيضَاً. نرى ذلك في البلدان الذي يشكل الأرثوذكس النسبة الغالبة من سكانها. لكن هذا لايعني بأن الأعياد والاحتفالات الأخرى هي غير مهمة، على العكس بل ان الأعياد تعتبر تمهيدية لتصل إلى عيد القيامة. ان عيد القيامة هو تحقيق رسالة المسيح على الأرض، لهذا يتم ترنيم هذه الكلمات:
المسيح قام من بين الأموات ووطئ الموت بالموت ووهب الحياة للذين في القبور.
يقوم الأرثوذكس إضافة إلى الصوم وإعطاء الصدقات والصلاة في زمن الصوم الكبير بالتقليل من الأشياء الترفيهية والغير مهمة، وتنتهي يوم جمعة الالام. تقليدياً يتم الاحتفال حوالي الساعة 11 مساءً من ليلة سبت النور وحتى الساعات الأولى من صباح السبت، ويبدأ الاحتفال بعيد القيامة بصلاة تسبحة العيد عصر السبت ثم باكر عيد القيامة مع حلول الظلام وأخيرا قداس عيد القيامة مع انتصاف الليل وتختم مع الساعات الأولى من يوم أحد القيامة.
عادات وتقاليد[عدل]

مائدة عيد الفصح التقليديّة في بولندا.
يترافق عادات العيد زيارات عائلية وتناول غداء الفصح معًا. اللون الأصفر والطاغي لم يرتبط تاريخياً بالفصح، إنّما ارتبط بنظرية الخصوبة وخصوصًا عودة الدجاج لوضع البيض وتفقيس الفراخ وتكاثر أرنب الفصح في الأساطير الشعبية.
الزينة بألوان زاهية تطبع أجواء المتاجر والبيوت بما تحمله من رمزية للفصح، فالبيض بألوانه المختلفة ومفارش طاولات السفرة والمحارم بألوان الربيع هي عادات موغلة في القدم، تكثر العادات وتتعدد الألعاب التي غالباً ما ينتظرها الصغار صبيحة عيد الفصح وما تزال عادة تلوين البيض مستمرة حتى يومنا، فتعج المتاجر الخاصة ببيض طبيعي وغيره من الصناعي واليدوي بأسعار باهظة، بينما يقدم للأطفال بيض فصح مصنوع من الشكولاتة. يرتبط أرنب الفصح أيضًا بقصص شعبية عن أنه يأتي بالبيض للأطفال، ومنذ عام 1600 ارتبط الأرنب بالفصح في لعبة انتقلت من ألمانيا تسمى لعبة “البحث عن الكنز”. تلك لعبة يمارسها شعب دول الشمال الاسكندنافي في الفصح متنقلين في الغابات القريبة من سكنهم مع العائلة والجيران لإمتاع الأطفال بالبحث عن الكنز الذي عادة ما يحتوي على بيض وشوكولاتة لهم مربوطة بما يضعه الأرنب هناك.