طريقة عمل وتمليح الفسيخ المصري 2018 سهلة وبسيطة في المنزل تخليل السردين والطوبار والبوري بطريقة سريعة

عمل الفسيخ صنعة ، ولذلك ننشر لكم طريقة تمليح الفسيخ المصري 2018 على موقع القناة الاخباري اليوم ننشر لكم تخليل السردين بطريقة سريعة عمل الفسيخ طريقة عمل وتمليح الفسيخ المصري 2018 سهلة وبسيطة في المنزل .

ذلك حيث نستعرض معكم بالتفصيل طريقة عمل الفسيخ في البيت بطريقة صحية وكيفية تمليح السمك والحصول علي طعم الفسيخ المميز ، ماهي مواصفات ملح الفسيخ و ما هي خطوات عمل الفسيخ في البيت بالتفصيل ؟ وما هي مدة تجهيز الفسيخ في البيت ,طريقة عمل الفسيخ في البيت وما هي ارشادات تمليح الاسماك ؟

طريقة تخليل الفسيخ للشيف الشربينى
مدة تمليح الفسيخ فى الشتاء
طريقة عمل الفسيخ فتكات
كيف اعرف ان الفسيخ استوى
طريقة عمل الفسيخ السوداني
فسيخ مصرى
طريقة حفظ الفسيخ فى الثلاجة
طريقة اكل الفسيخ

مواصفات اختيار سمك الفسيخ و ملح تمليح الفسيخ الصحية :

1- اختيار السمك بحيث يكون طازج حيث يفضل ان تكون السمكة كبيرة الحجم من سمك البوري لعمل الفسيخ.

2- يجب اتباع أساليب النظافة الخاصة بالسمك عند اعداد الفسيخ في البيت ، حتي لا نسمح بتلوث السمكة قبل تمليحها وهو ما يجعلها أكثر ضررا وعرضه للتسمم.

3- اختيار ملح جيد والابتعاد عن ملح السياحات الذى يقوم باستخدامه العديد من المصانع فى تمليح السمك لانه غير صحى لزيادة نسبة المعادن الضارة ويؤدى إلى الفشل الكلوى وضعف الجهاز المناعى.

4- ملح الفسيخ لا يعقم السمك ولا يمكن اعتباره كمادة مطهرة لأنه لا يمنع حدوث الاكسدة بل يجعلها سريعة لذلك ينصح عند شراء الفسيخ جاهز بطهيه او تعريضه للنار وسخونة ، ووضع خل وليمون علي سمك الفسيخ قبل اكله.

5- الملح المستخدم فى تمليح الفسيخ يجب أن يحتوى على 97.5% كلوريد الصوديوم ولا تزيد نسبة الكالسيوم فيه عن 0.6% والشوائب والماغنسيوم لا تزيد عن 0.1% لأنها غير مرغوبة.

6- ملح الفسيخ يجب ان يكون معبأ فى أكياس محكمة الغلق وعديم الرائحة وناصع البياض وسريع الذوبان وخاليا من الشوائب والأتربة.

طرق عمل الفسيخ في البيت من حيث نوع التمليح

اولا يجب ان يتم تنظيف سمك الفسيخ وادوات تمليح الفسيخ في البيت جيدا ، وإتباع طريقة أمنة عند تمليح الفيسخ  حتي لا يؤدي الي حدوث تسمم من الفسيخ في حالة إعداد الفسيخ بطريقة غير صحيحة ، ويوجد اكثر من طريقة لعمل الفسيخ في البيت حيث يمكنكم عمل الفسيخ عن طريقة التمليح الجاف وهو عبارة عو وضع سمك الفسيخ فى براميل بها ملح بكميات تساوى 25% إلى 30% من وزن الأسماك، مع إحكام الغلق ووضعه فى منطقة بدرجة حرارة منخفضة حتى لا تفسد الأسماك قبل وصول الملح له.

اما الطريقة الثانية لعمل الفسيخ في البيت هي تمليح الفسيخ مع وضع الماء او ما يسمي التمليح الرطب ، حيث يتم استخدام المحاليل الملحية المشبعة بنسبة 26% من وزن السمكة ، حيث تعتبر هذه الطريقة هي اسرع طريقة لعمل الفسيخ في البيت ، لكن الفسيخ المصنوع بالتمليح الرطب يفسد سريعا وذو صلاحية اقل مقارنة بالطرق الاخري لذلك يجب اكله مباشرة.

اخيرا الطريقة الثالثة لعمل الفسيخ في البيت هي التمليح المختلط ، وهى عبارة عن مزيج من استخدام الملح الجاف، والرطب حيث نضع المحلول الملحى فى قاع الإناء ثم السمك وعليه طبقات الملح الجاف.

خطوات تمليح الفسيخ في البيت بالتفصيل

– سوف نستعرض معكم طريقة تمليح الفسيخ بالطريقة التمليح الجاف وهي كالتالي

– اولا يجب شراء سمك حجمه كبير متوسط وزنه نصف كيلو ، ويفضل ان يكون من سمك البوري لعمل الفسيخ في البيت ، مع العلم ان مدة عمل الفسيخ في البيت سوف تحتاج حوالي 6 ايام ، يوم لتجفيف سمك البوري ، ثم 5 ايام لتمليح الفسيخ.

-نقوم بغسل السمك جيداً مع الحرص علي تنظيف الخياشيم خاصة حتي يتحول لون الخياشيم إلي اللون الأبيض ، مع تنظيم جسم السمكة جيدا ، والبعض يفضل التخلص من رأس السمكة والخياشيم تماما قبل تمليح الفسيخ لضمان التخلص من السموم.

– نأتي الي مرحلة تجفيف السمك لاعدادها قبل تمليح سمك الفسيك والتي تستمر لمدة 24 ساعة ، حيث نقوم بتجهيز طبق مسطح وفرد ورق أبيض فوقه حتي تمتص المياه الموجودة في السمك ، مع تقليب السمك بعد 10 ل 12 ساعة علي الجانب الأخر.

– كمية الملح المطلوبة لتمليح وتحضير الفسيخ في البيت حوالي 3/4 كيلو جرام ملح خشن مع الحرص ان يكون ملح الفسيخ كما اوضحنا معكم ليس ملح السياحات الذى يقوم باستخدامه العديد من المصانع فى تمليح السمك لانه غير صحى لزيادة نسبة المعادن الضارة ويؤدى إلى الفشل الكلوى وضعف الجهاز المناعى.

– نركز علي تمليح الخياشيم جيدا ووضع ملح كافي ثم في اناء تمليح الفسيخ نقوم بوضع الملح علي جسم الفسيخ بشكل متساوي

– نجهز ثمانية أكياس بلاستيك لحفظ الفسيخ بعد تمليحه ، ونبدأ بلف كل سمكة بكيس ثم تكرار اللف بالاكياس جيدا مع الحفاظ علي الملح حول الفسيخ وايضا لا نسمح بدخول الهواء داخل الاكياس.

– قومي بوضع الأسماك الملفوفة في مكان جاف وتركه في هذا المكان لمدة لا تقل عن خمس أيام لكي يضمن لكي توزيع الملح جيداً ، وبعد انتهاء 4 او خمسة ايام نفتح اكياس الفسيخ ونزيل الملح حيث سنلاحظ رائحة الفسيخ النفاذة ، كما سوف نلاحظ بالنسبة لسمك الفسيخ المعمول من سمك البوري انه أصبح ذو لون أبيض وبراق ، فهذه علامة علي أنه تم تمليح الفسيخ جيداً.

– اخيرا قومي بطهي الفسيخ او تقديمه حسب رغبتك مع البصل والليمون والخضراوات وبالهنا والشفا وكل عام وانتم بخير.

تخليل السردين بطريقة سريعة عمل الفسيخ
تخليل السردين للشيف شربينى
طريقة عمل السردين المملح للشيف شربينى
طريقة تخليل السردين المجمد
تخليل السردين للست غالية
تخليل السردين بالصور فتكات
طريقة عمل السردين الحادق
طريقة عمل السردين الصغير المملح
طريقة تخليل البساريا

بعد أيام قليلة يهل علينا شم النسيم بأكلاته اللذيذة و الشهية، اليوم نقدم لكِ وصفة خاصة و هى وصفة السردين المخلل بالشطة.

اصنعيها بنفسكِ فى المنزل و اضمني نظافتها و سلامة مكوناتها.

يمكنكِ تقديمها لأسرتك مع السلطة الخضراء و البصل و الليمون و الخبز الطازج.

المقادير:

كيلو سردين طازج -بلدي-
كيس ملح
3 ملاعق طعام شطة

الطريقة:

1- احضري السردين طازج ولا تقومي بغسله أو فتحه حتى لا يهترئ أثناء فترة التخليل -التمليح-.
2- ضعيه كما هو فى مصفاة حتى يتخلص من مياهه و عصارته.
3- فى هذه الأثناء اخلطي الشطة و الملح معاً جيداً.
4- ثم ابدأي بحشو الخياشيم و الفتحات الخارجية جيداً بخليط الشطة و الملح.
5- وهكذا بعد أن تقومي بحشوه، ضعيه فى علبة بلاستيكية نظيفة و قومي برصه طبقات فوق بعضها البعض.
6- احكمي إغلاق العلبة جيداً و ضعيه فى مكان جيد التهوية من أسبوع : 10 أيام.
7- بعد ذلك قومي بإخراجه و غسله بالماء و تنظيفه جيداً من بقايا الملح و الشطة.
8- افتحي السردين و ضعي الخل و الزيت و الليمون عليه و قدميه مع البصل الأخضر و السلطة.

بالهنا و الشفاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.