علاج الديدان افضل طرق علاج الديدان للكبار والديدان عند الاطفال الصغار وسبب الم فتحه الشرج بالجزر لعلاج الدودة الدبوسية وفوائد التمر لطرد الديدان

طرق علاج دود فى فتحة الشرج الديدان عند الاطفال الم فتحه الشرخ  .. طرد الديدان من البطن بالاعشاب ,متابعينا الاحباء زوار موقع القناة الاخباري اليوم ننشر لكم علاج الديدان افضل طرق علاج الديدان للكبار والاطفال الصغار الجزر لعلاج الدودة الدبوسية وفوائد التمر لطرد الديدان.

أقرأ ايضــا..

ذلك وهناك نوعان رئيسيان من الطفيليات المعوية وهي الديدان والطفيليات، حيث أن الديدان هي اجسام مكونه من العديد من الخلايا، مثل الدودة الشريطية، والدبوسية ويمكن للديدان أن لا تتكاثر في جسم الإنسان، والبروتوزوا هي اجسام مكونة من خلية واحدة فقط،هي طفيليات تتواجد بالجهاز الهضمي، وتتمركز بشكل رئيسي على جدار الأمعاء ,وهناك أنواع مختلفة من الديدان المعوية التي تؤثر على الناس، ولكن الأكثر ضررا منها هي الديدان الدبوسية، الديدان السوطية، الديدان الأسطوانية، والديدان الشريطية. ونسبة انتشارها لدى الأطفال أكثر من البالغين.

كيف تنتقل الديدان المعوية؟

بشكل عام تدخل الطفيليات جسم الإنسان عن طريق الغذاء أو الماء الملوث، أو عن طريق نواقل حشرية، وحتى عن طريق الأنف والجلد. وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى قلة النظافة، والتعرض للمناطق المعروفة بتواجد الطفيليات، وضعف جهاز المناعة، وتناول اللحوم النيئة أو غيرالمطبوخة جيدا.

أعراض الإصابة:

الديدان يمكن أن تصيب البالغين والصغار في جميع أنحاء العالم. واعتمادا على نوع الدودة المعوية فإن الشخص المصاب يعاني أعراضا مختلفة كآلام المعدة، الغازات، الدسنتاريا، الإسهال، صعوبة في التنفس، الشعور المستمر بالجوع، عدم الراحة أثناء النوم، الحكة حول فتحة الشرج، فقر الدم، فقدان الوزن، الضعف العام، الصداع المتكرر، الحمى والغثيان، آلام الساقين، والاضطرابات الغذائية.

 

علاج الديدان :

هناك العديد من الوصفات الطبية والأدوية للديدان المعوية التي قد تحتاج إلى تناولها لبضعة أيام أو لعدة أسابيع اعتمادا على نوع الإصابة. نذكر كذلك أن هناك العديد من العلاجات البسيطة والسهلة والطبيعية التي يمكن أيضا أن تؤخذ جنبا إلى جنب مع الأدوية التقليدية للتخلص من الديدان المعوية، وفيما يلي أفضل وصفات طبيعية للتخلص من الديدان المعوية:

1. جوز الهند:

استخدم جوز الهند كعلاج جيد لطرد جميع أنواع الديدان المعوية. فهو يعتبر عامل قوي جدا مضاد للطفيليات!
يمكن استخدام كل من الفاكهة والزيت لعلاج الديدان المعوية.

– تناول ملعقة طعام من مسحوق جوز الهند مع وجبة الإفطار.
-بعد مرور ثلاث ساعات اشرب كوبا من الحليب الدافيء مع ملعقتين من زيت الخروع الممزوج معه.
– كرر هذه الوصفة يوميا حتى تختفي أعراض الإصابة، ولا ننصح باستخدام زيت الخروع للأشخاص المصابين باضطرابات المعدة أو الأطفال دون سن الخامسة.
– أيضا يمكنك تناول 4-6 ملاعق من زيت جوز الهند يوميا. هذا الزيت يحوي نوعا من الدهون الثلاثية التي تعمل على طرد الطفيليات من الجسم وأيضا تعزز الجهاز المناعي على محاربتها.

2. بذور القرع (اليقطين):

يوصي المركز الطبي بجامعة ميريلاند باستخدام بذور اليقطين كعلاج للديدان المعوية حيث تحتوي على مركب له خصائص مضادة للطفيليات.

– قم بإضافة ملعقتين من بذور القرع المقشرة والمسحوقة إلى ثلاثة أكواب من الماء المغلي. وانتظر لمدة 30 دقيقة لتتمازج واشرب المزيج بعد أن يبرد.
– حاول الصيام لمدة يوم ثم تناول عصير الخوخ الجاف المغلي وذلك للمساعدة في تطهير الأمعاء قبل تناول مزيج بذور القرع.
– بدلا عن ذلك يمكنك تناول ملعقة كبيرة من مسحوق بذور القرع المحمصة مع ملعقة عسل لمدة أسبوع على الريق. مع تناول مواد غذائية ملينة في وجبة الإفطار كالموز أو الكيوي.

3.الثوم:

يعتبر الثوم مضاد للطفيليات شائع الاستخدام للقضاء على جميع أنواع الديدان المعوية. وهو يحتوي على الأحماض الأمينية الحاوية على الكبريت والذي يعد مضادا للطفيليات في الطبيعة. بالإضافة إلى ذلك فإن الخصائص المضادة للبكتريا والفطريات والخصائص المطهرة للثوم تساعد في قتل أي ميكروبات قد تهاجم الجسم.

– تناول ثلاثة فصوص من الثوم الخام على الريق كل يوم لمدة أسبوع واحد هي واحدة من أبسط الطرق للتخلص من جميع أنواع الديدان المعوية.
– بدلا من ذلك، يمكنك غلي اثنين من فصوص الثوم في نصف كوب من الحليب وشربه على الريق.و القيام بذلك لمدة اسبوع تقريبا.

4. ثمرة البابايا:

وقد استخدم البابايا الغير ناضج على نطاق واسع في الطب الهندي القديم كعلاج من الأمراض، بما في ذلك الديدان المعوية.
بالإضافة إلى الثمرة فإن البذور تحتوي أيضا على خصائص مضادة للطفيليات.

– اخلط ملعقة كبيرة من عصير البابايا الخام الطازج مع ملعقة من العسل، وأضفها إلى ثلاث أو أربع ملاعق من الماء الساخن. واشرب المزيج على الريق.
– بعد ساعتين قم بشرب كأس من الحليب الدافيء والممزوج بملعقتيم من زيت الخروع.
– اتبع العلاج لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.
– عند استخدام هذه الوصفة للأطفال قم بتقليل الجرعة إلى النصف.
– بدلا من ذلك يمكنك سحق بذور البابايا على شكل بودرة ثم مزج ملعقتين من المسحوق مع كأس حليب دافيء أو ماء دافيء وشربه على الريق لمدة ثلاث أيام.

5. الجزر:

إن كنت تعاني من الإصابة بالديدان المعوية وأنت من محبي الجزر فأنت محظوظ!

– قم بتناول جزرتين على الريق يوميا. تناول هذه الوصفة يوميا لن يساعدك فقط من التخلص من الديدان المعوية، بل سيمنع الإصابة بها في المستقبل.

ويمكن أن تتكاثر داخل جسم الإنسان، والتي يمكن أن تسبب إصابات خطيرة، وعادة ما تنتقل الطفيليات المعوية عندما يتم الاتصال مع براز شخص مصاب (على سبيل المثال، من خلال التربة الملوثة، والغذاء، أو الماء)، ونوع البروتوزوا الأكثر شيوعا هو الجيارديا والكريبتوسبوريديوم .

علامات و أعراض الإصابة بـ ديدان البطن :

يمكن للطفيليات أن تعيش في الأمعاء لسنوات دون أن تسبب أي أعراض، ولكن قد تظهر بعض الأعراض ومنها ما يلي :

  • آلم في البطن
  • الإسهال
  • الغثيان أو القيء
  • الغازات أو الانتفاخ
  • الزحار (براز رخو يحتوي على الدم والمخاط )

 

  • طفح جلدي أو حكة حول فتحة الشرج أو الفرج
  • آلام في المعدة
  • الشعور بالتعب والإرهاق
  • فقدان الوزن
  • مرور الدود في البراز

أسباب الإصابة بالديدان والطفيليات :

هناك بعض الأمور ترفع خطر إصابتك بالطفيليات المعوية والديدان :

  • العيش في منطقة معروفة بانتشار الطفيليات
  • السفر الدولي لمناطق كثيرة ومختلفة
  • سوء الصرف الصحي
  • سوء النظافة
  • هم من أكثر عرضة للإصابة مثل الأطفال وكبار السن
  • تعرض الطفل لمراكز الرعاية المؤسسية
  • ضعف نظام المناعة
  • فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز

ما يمكن توقعه في عيادة الطبيب :
طبيبك سوف يسألك إذا كنت قد سافرت إلى خارج البلاد في الآونة الأخيرة وما إذا كنت قد فقدت وزنا مؤخرا، أو إذا كان طبيبك يعتقد أن  لديك ديدان أو طفيليات المعوية، فربما يطلب منك واحد أو أكثر من الاختبارات التالية :

1. اختبار البراز (فحص البراز) : من خلال هذا الفحص يمكن تحديد كلا من الديدان والطفيليات، حيث يتم يجب جمع عينات من البراز قبل أخذ أي أدوية مضادة للإسهال أو مضادات حيوية، أو قبل أن يتم القيام بالأشعة السينية مع الباريوم، وقد تكون هناك حاجة إلى عدة عينات من البراز للبحث عن الطفيليات .

2. اختبار للديدان الدبوسية : عن طريق مسح شريط على فتحة الشرج عدة مرات، وفحص هذا الشريط تحت المجهر لفحص وجود بيض لهذا النوع من الديدان .

3. الأشعة السينية مع الباريوم : طبيبك قد يطلب هذه الاشعة لتشخيص وجود مشاكل أكثر خطورة قد تسببها الطفيليات، وعلى الرغم من أن هذا الاختبار عادة غير مطلوب .

طرق علاج ديدان البطن :

طبيبك سوف يصف لك دواء مضاد للطفيليات المعوية، وقد تحتاج الى جرعة واحدة، أو قد تضطر إلى أخذ الدواء لعدة أسابيع، وعليك الحرص على أخذ الدواء  كما يصفه الطبيب تماما .

 

 

العلاجات التكميلية والبديلة :
العلاجات الطبية التقليدية يساعد على التخلص من الطفيليات بسرعة ومع آثار جانبية أقل من معظم العلاجات الطبية، ومع ذلك فإنه يجب على الطبيب معرفة نوع الديدان او الطفيليات التي تسبب المشاكل التي تعاني منها قبل البدء في العلاج، وسوف يعطيك بعض المبادئ التوجيهية الغذائية التالية قد تساعدك على منع الطفيليات من النمو .

النصائح الغذائية  :
تجنب الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في الأطعمة المكررة و الفواكه، والعصائر، ومنتجات الألبان، وجميع السكريات، باستثناء العسل .

  • تناول المزيد من الثوم الخام، وبذور اليقطين والرمان والشمندر، والجزر، والتي تستخدم تقليديا لقتل الطفيليات، وفي دراسة وجد الباحثون أن خليط العسل وبذور البابايا تعمل على قتل 23 من أصل 30 طفيل او دودة في الأمعاء، وعليك شرب الكثير من الماء للمساعدة في طرد الديدان الميتة من الجسم .
  • تناول المزيد من الألياف، والتي قد تساعد على التخلص من الديدان . البروبيوتيك تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي صحي، ولكن قد تكون البروبيوتيك غير مناسبة لبعض المرضى للخطر المناعي، لذلك عليك التحدث مع طبيبك أولا قبل تناوله .
  • الإنزيمات الهضمية تساعد على إعادة الأمعاء إلى حالتها الطبيعية، مما يجعلها غير مضيفه للطفيليات، حيث أن نبات البابايا يحتوي على الصمغ الذي يساعد على قتل الديدان عندما يؤخذ قبل وجبات الطعام بــ 30 دقيقة أو بعد وجبات الطعام، ولكن الصمغ قد يزيد من النزف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في تخثر الدم، أو الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم، مثل الوارفارين وغيرها .
  • فيتامين C يدعم نظام المناعة، ولكن عليك خفض الجرعة إذا تسبب في الإسهال .
    الزنك (20-30 ملغ يوميا)  يدعم نظام المناعة، ولكن الزنك قد يتفاعل مع بعض الأدوية، وخاصة بعض المضادات الحيوية، لذلك فيجب استشارة الطبليب قبل تناوله .

أعشاب مفيدة في علاج ديدان البطن

الأعشاب هي وسيلة لتعزيز أجهزة الجسم على التخلص من الطفيليات والديدان، ولكن كما هو الحال مع أي علاج، يجب استشارة الطبيب أولا لتشخيص مشكلتك قبل البدء في العلاج، ويمكن استخدام الأعشاب والمستخلصات المجففة (كبسولات ومساحيق وشاي)، والجليسيرين . العديد من الأعشاب المستخدمة لعلاج الطفيليات المعوية يكون لها آثار جانبية سامة أو تتداخلات مع الأدوية الأخرى، ولذلك يجب استخدامها تحت إشراف طبيب، ويجب توفير الرعاية الصحية عند التعامل مع الأعشاب .

 

هناك عدد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للتخلص من الديدان والطفيليات، وهي ما يلي :

  • الثوم (الآليوم بيسوم)
  • البرباريس
  • اليانسون
  • الشيح
  • النعناع
  • الجوز الأسود

متابعة العلاج :
طبيبك سوف يطلب منك إعادة اختبار البراز للتأكد من ذهاب الطفيل، وسوف يعطيك نصائح لمساعدتك على تجنب الإصابة بالعدوى مرة أخرى، وعليك اتبع التعليمات بدقة لتجنب الاصابة بالطفيل مرة ثانية مما يسبب مشاكل صحية أكثر خطورة .

ملاحظات :

  • طول فترة المرض تختلف حسب نوع الطفيليات المعوية، والمضاعفات تحدث في كثير من الأحيان في كبار السن والأشخاص الذين يعانون أصلا من أمراض خطيرة مثل الإيدز .
  • يمكن للطفيليات أو الديدان المعوية أن تكون أكثر خطورة إذا كنت حاملا، وطبيبك سوف يصف لك بعض الأدوية التي هي آمنة أثناء الحمل، ويجب على طبيبك متابعة العلاج خلال فترة الحمل بحرص شديد .

طرق علاج الدود عند الاطفال
الجزر لعلاج الدودة الدبوسية
الجزر لعلاج الديدان
علاج الديدان بالثوم للكبار
علاج الديدان للدكتور سعيد حساسين
فوائد التمر لطرد الديدان
فوائد شرب الماء بالعسل على الريق للديدان
كيفية استعمال الكركم للقضاء علي ديدان دبوسية
من الذي جرب الكركم للديدان المعوية

ديدان الأمعاء

يُعاني الأطفال أحياناً من ألم مفاجئ في منطقة البطن، ويبدأ الوزن بالتناقص شيئاً فشيئاً، وقد يُلاحظ ظهور بعض الخطوط البيضاء في البراز، هذه الخطوط ما هي إلا ديدان طفيلية تعيش في الأمعاء وتتغذّى من غذاء الإنسان، وقد تكون بسبب تلوث الطعام أو عدم النظافة. ما هي؟ وما أنواعها؟ وكيف يمكن علاجها بعيداً عن الأدوية؟
ديدان الأمعاء هي كائنات طُفيلية مُتعدّدة الخلايا، عندما تنضج تتمكّن من رؤيتها بالعين المجردة. معظم هذه الديدان تبقى داخل الأمعاء، ولكن هناك البعض القليل منها يخرج خارج الأمعاء، ويستقرّ في بعض أجزاء الجسم مثل: الكبد، والرئة، وغيرها.

أنواع ديدان الأمعاء

من أشهر الديدان انتشاراً بين الناس ما يأتي:

الديدان الشريطية

تعرف الديدان الشريطية، أو بمسمّى آخر الديدان الوحيدة، بأنّها من أخطر الديدان الطفيلية وأطولها، وهي عبارة عن ديدان مفلطحة وطويلة ومُقطّعة قد يصل طولها في بعض الأحيان إلى عشرين متراً، الناضج منها ليس لديه جهاز هضمي، تمتصّ الغذاء المهضوم المحيط بها من خلال لحافة جلدها، ولها رأس تستخدمه لتعلق بالأمعاء، ورقبة وجسد مُقطّع، ولها جنسان ذكر وأنثى، تتكاثرمن خلال البيض المُخصّب داخل الحويصلات.[١]
للديدان الشريطية نوعان: الأول الذي ينتقل عن طريق لحم البقر، والثاني عن طريق لحم الخنزير. يتمّ تشخيصها عن طريق القطع الحويصليّة الموجودة في البراز، وأعراضها غير محدّدة على وجه التّمام، إلا أنّه قد عُرف بتسببها لكل ممّا يأتي:[١]

  • آلام في البطن.
  • فقدان في الوزن.
  • تعب عام وإرهاق.
  • آلام في العضلات.
  • نقص في الفيتامينات وأهمّها فيتامين B12.

الديدان الشعرية الدبوسية

هذا النوع من الديدان لا يعدّ خطيراً، فهي ديدان صغيرة تعيش في الأمعاء الدقيقة، ولكن الأنثى منها تذهب ليلاً إلى فتحة الشرج لتضع بيوضها هناك لتسبّب الحكة عند خروجها، ثم تعود مجدداً. تنتهي دورتها خلال أسبوع داخل الجسم، وبعد ذلك ما تبقى من البيوض تنضج وتتحوّل إلى يرقات ثمّ تدخل إلى الأمعاء أيضاً لتجدّد الإصابة بالمرض. يمكن تشخيص هذه الديدان من خلال الفحص المجهري للبراز للبحث عن البيوض أو عن الدودة نفسها. هذه الديدان في أغلب الأحيان لا تُسبّب أعراضاً كثيرة، ولكن من أهمّ علامات وجودها ما يأتي:[٢]

  • الحكة الشديدة الليلية.
  • الدوخة.
  • العسر في الهضم.
  • آلام البطن.
  • نقصان الوزن بشكل ملحوظ.
  • الشعور بالأرق والقلق.
  • تسبّب التهاب الزائدة الدودية لدى الأطفال (نادراً).

ديدان الأسكارس

هي أكثر الديدان المنتشرة عالمياً وهي من أكبر الديدان الحلقية التي تعيش داخل الأمعاء الدقيقة أيضاً؛ حيث يصل طولها إلى خمسٍ وثلاثين سم، ومن الممكن أن تعيش لمدة طويلة تصل إلى عامين. دورة الأسكارس حياتها معقّدة جداً؛ حيث تخرج خارج الأمعاء إلى بعض أعضاء الجسم لتكمل نضوجها، ثمّ تعود إلى الأمعاء الدقيقة لبقية حياتها، فتسبّب ذلك بمجموعة من الأعراض حسب العضو الذي تدخله، ومن أهمّ أضرارها تعثّر النمو لدى الأطفال، رغم أنّها في العادة لا تسبّب أعراضاً ملحوظة، ويمكن تشخيصها أيضاً عن طريق الفحص المجهري للبراز. من الأعراض المصاحبة لها:[١]

  • الالتهاب الرئوي.
  • انسداد الأمعاء.
  • انسداد القنوات الصفراوية.
  • التهابات البنكرياس.

علاج الديدان بالأعشاب

هناك علاجات كثيرة للديدان بشكل عام، وقد عرف الطب البديل علاجات متنوّعة منذ القدم، ومن أهمّها ما يأتي:[٣]،[٤]

  • الليمون: يعتبر الليمون من أفضل المضادّات الحيوية الطبيعية، وهو مطهّرٌ عام للأمعاء، لذلك فهو يساعد كثيراً على التخلّص من ديدان الأمعاء.
  • الجزر: هنالك بعض الأملاح المعدنية والفيتامينات تساعد على قتل بيوض الديدان، ويعتبر الجزر مليئاً بها، وبالأخص فيتامين (سي)، وفيتامين (أ) الذي يُعتبر قاتلاً جيّداً لهذه البيوض.
  • جوز الهند: عن طريق شرب عصير جوز الهند المركز؛ وذلك ليقوّي دفاعات الجسد عن طريق زيادة فاعلية مضادات الأكسدة، وإمداد الجسد بالأغذية اللازمة للقضاء عليها.
  • شجرة النيم الهندية: لها فوائد كثيرة في التخلّص من أمراض عديدة، بالإضافة إلى احتوائها على مواد طاردة للديدان، وتنظّف الأمعاء من بقاياها الضارة.
  • الثوم: يعتبر الثوم من أكثر النباتات التي تُشارِك في الوصفات الطبية المنزلية لما له من فوائد جمّة؛ حيث يحتوي على مركبات كبريتية بنسب عالية، والتي بدورها تعتبر منفّرةً للديدان المعوية.
  • البابايا: تحتوي البابايا على كميات كبيرة من إنزيم “البابين” الذي يستخدم في صناعة الأدوية المضادة للديدان، بالإضافة إلى مركبات عضوية تساعد على التخلّص من السموم المُتبقّية منها بعد طردها.
  • بذور الكرومة: عند مضغ هذه البذور فإنّها تُفعّل مادة “الثيمول” فيها، والتي بدورها تقتل البيوض، لذلك فهي تمنع من انتشار المرض.
  • بذور القرع: تحتوي هذه البذور على مادة بتركيز عالٍ ألا وهي “الكاكروبيتاسين” التي تشلّ حركة الديدان، وتُجبرها على الخروج خارج الأمعاء.
  • الرّمان: تحتوي أوراق الرمان على مواد طاردة للديدان من أهمها مادة “البيونسين” التي تُستخدم أيضاً في تركيب الأدوية المُضادّة للديدان.
  • نبات الخيزران: مُستخلص أوراق الخيزران يحتوي على مواد قاتلة لهذه الديدان، وعلاوةً على ذلك فإنّ لها طعماً لذيذاً.
  • الكركم: وهو من أكثر البهارات المستخدمة في المنزل، ولديه أيضاً القدرة على طرد الديدان لقوة طعمه، ممّا يؤدي إلى إمراض الديدان وإخراجها خارج الجسم.
  • الشيح: وهو نبات منتشر بكثرة، وله العديد من الفوائد الطبيّة، بالإضافة إلى مجموعة من المواد المضادّة للطفيليات بشكل عام.
  • الزوفا: وهي نبات عطري قويّ الرائحة، له استخدامات طبيّة عديدة، ويستخدم بالأخص لمقاومة الديدان الحلقية لسرعته العلاجية الهائلة.
ملاحظة: هناك العديد من الوصفات الطبيّة لمقاومة الديدان، لكن من الضروري العلم أنّ هذه الديدان بعضها تسبّب أعراضاً خطيرةً وقاتلةً، لذلك يجب مراجعة طبيبك الخاص واستشارته.

مع اطيب التمنيات بالشفاء العاجل …فوائد الجزر لعلاج الديدان 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.