ع نفقة الدولة “100 مليون صحة” عناوين واماكن المستشفيات التي تعالج فيروس سى بالمجاني – مراكز علاج الفيروسات الكبدية عناوين 2024 في مصر

علاج فيروس سي على نفقة الدولة في مصر

في عام 2019، أعلنت وزارة الصحة المصرية عن إطلاق برنامج وطني لعلاج فيروس سي على نفقة الدولة، وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي في مصر بحلول عام 2030.

يشمل البرنامج علاج جميع المصريين المصابين بفيروس سي، بغض النظر عن سنهم أو حالتهم الصحية أو مكان إقامتهم. يتم علاج جميع المرضى بأحدث الأدوية والعلاجات، والتي تتميز بفاعليتها العالية وسلامتها.

خطوات الحصول على علاج فيروس سي على نفقة الدولة

للحصول على علاج فيروس سي على نفقة الدولة، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. زيارة أي مستشفى أو مركز طبي تابع لوزارة الصحة المصرية.
  2. تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي.
  3. إجراء تحليل دم للتأكد من الإصابة بفيروس سي.
  4. إذا ثبتت الإصابة بفيروس سي، يتم تحويل المريض إلى أحد مراكز علاج فيروس سي التابعة للوزارة.

مراكز علاج فيروس سي التابعة للوزارة

توجد مراكز علاج فيروس سي التابعة للوزارة في جميع أنحاء مصر. يمكن العثور على قائمة بهذه المراكز على موقع وزارة الصحة المصرية.

الأدوية المستخدمة في علاج فيروس سي

تستخدم في علاج فيروس سي مجموعة من الأدوية الجديدة، والتي تتميز بفاعليتها العالية وسلامتها. هذه الأدوية هي:

  • دواء سوفالدي (Sovaldi)
  • دواء دابسون (Dapsone)
  • دواء ليفرسون (Leverson)
  • دواء ريبافيرين (Ribavirin)

مدة العلاج

تختلف مدة العلاج باختلاف نوع فيروس سي والحالة الصحية للمريض. بشكل عام، تتراوح مدة العلاج من 8 إلى 12 أسبوعًا.

الآثار الجانبية

قد يسبب علاج فيروس سي بعض الآثار الجانبية، والتي عادة ما تكون خفيفة وتزول من تلقاء نفسها. تشمل هذه الآثار الجانبية:

  • الصداع
  • التعب
  • الغثيان
  • الإسهال

النتائج

يحقق علاج فيروس سي نتائج ممتازة، حيث تصل نسبة الشفاء إلى أكثر من 90٪. يمكن للمرضى الذين يتم شفاؤهم من فيروس سي العودة إلى حياتهم الطبيعية، دون أي آثار جانبية طويلة المدى.

الخلاصة

يوفر برنامج علاج فيروس سي على نفقة الدولة فرصة للقضاء على فيروس سي في مصر بحلول عام 2030. يتميز البرنامج بفاعليته وسلامته، ويمكن لجميع المصريين الاستفادة منه بغض النظر عن سنهم أو حالتهم الصحية أو مكان إقامتهم.

نظرناً للتفشي فيروس c وأصابتة للعديد من المصرين خاصة لمحدودي الدخل ننشر أماكن المستوصفات الطبية التى تعالج الفيروس بالمجان واماكن والعناوين للمستشفيات التي تعالج فيروس سى بالمجان وأكد الدكتورجمال عصمت أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية مؤسس مركز قصر العينى لرعاية مرضى الفيروسات الكبدية،أن المركز وفر علاج فيروس سى بالمجان للمرضى غير القادرين.

عناوين واماكن المستشفيات التي تعالج فيروس سى بالمجاني

ويتم علاج فيروس سي من تبرعات رجال الأعمال ،ومنظمات المجتمع المدنى ولجنة الزكاة بطب قصر العينى دعمت المركز بمبلغ 200 ألف جنيه من التبرعات، بالإضافة إلى تبرعات بأدوية لعلاج فيروس سى، بلغت 70 ألف جنيه، وتم علاج 60 مريضا بالمجان حتى الآن، وجارى تحضير مرضى آخرين للعلاج، موضحا أن مؤسسة ليلة القدر ساهمت فى علاج وعمل الفحوصات لــ 11 مريضا آخر، هذا ويتم الآن عمل بروتوكول تعاون بين مركز الفيروسات الكبدية ونادى الروتارى لعلاج مرضى فيروس سى والوحدة تقوم بعمل موجات صوتية على البطن والحوض للتشخيص والاكتشاف المبكر لمرضى الكبد وأورام الكبد ،وكذلك عمل دوبلر على شرايين الكبد والطحال بأسعار رمزية ،موضحا أنه يتم استخدام جهاز الفيبروسكان (Fibroscan) لتحديد درجة ألياف الكبد قبل بدء علاج مرضى الفيروسات الكبدية وهذا أول جهاز يتوفر بالجامعات المصرية ، وتم اعتماده كمركز موثق من وزارة الصحة فى تشخيص وقياس درجة ألياف الكبد قبل البدء فى العلاج بمراكز العلاج المعتمدة لفيروس سى بوزارة الصحة وتم عمل فحص لأكثر من 11500 مريض لقياس نسبة ألياف الكبد ،بالإضافة إلى ما يقرب من 600 مريض من المشروعات البحثية التابعة للمركز ،ويقوم المركز حاليا بعمل أكثر من ثلاثين حالة فحص فيبروسكان شهريا وذلك برسم قدره 300 جنيه لكل حالة.

ويتم توفير الفحوصات المعملية المختلفة ،والتى يحتاجها المرضى سواء فى التشخيص ،أو متابعة وبدء العلاج، ويتم عمل الفحوصات بالتعاون مع المعامل المركزية بمستشفى قصر العينى ،ومعامل مركز السموم بأسعار مخفضة ومنافسة وتم توفير العلاج بأسعار مخفضة من خلال التعاون مع اللجنة القومية للفيروسات الكبدية ،مؤكدا أنه تم علاج 570 مريضا على نفقة الدولة وذلك بالإضافة إلى 500 مريض تم علاجهم بدعم من شركات الأدوية المصرية لعلاج المرضى بأسعار مخفضة للقضاء على قوائم الانتظار.

كما أكد الدكتور على حجازى رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى أن عدد مرضى فيرس سى الذين تم علاجهم بسوفالدى 135 ألف مريض وقال أن مرضى فيرس سى المسجلين للعلاج بسوفالدى من منتفعى هيئة التأمين الصحى بلغ 200 ألف و 217 مريض وقال أن 34 ألف و968 مريضا حصلوا على سوفالدى المستورد مشيراً إلى أن 26 ألفا و153 مريضا حصلوا على سوفالدى المحلى حتى الآن وأن 15 ألفا و327 مريضا حصلوا على العلاج (الدكلانزا + السوفالدى ) بينما حصل 5 آلاف و678 مريض على العلاج (أوليسيوا + السوفالدى).

ومرضى m . s أو التصلب المتعدد الذين يتم علاجهم بعقار جلينا بالأقراص والذى يبلغ سعره 7500 جنيه تتحمل الهيئة 3 آلاف جنيه والمريض يتحمل 4500 جنيه، وفى حالة ما إذا كان المريض لا يستطيع تحمل المبلغ يقوم بتقديم طلب وتتحمل عنه هيئة التأمين الصحى المبلغ كامل وتابع أن مرضى التصلب المتعدد الذين يعالجون بعقارى البيتافيرون والإنترفيرون يتم علاجهم مجانا على نفقة الهيئة وتم البدء فى علاج مرضى العسيل الكلوى المصابين بفيرس سى بعقار كيوريفو بوحدات علاج الكبد بهيئة التأمين الصحى مشيراً إلى أنه سيتم إدخال الهارفونى إلى التأمين الصحى بعد إعتمادة من اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ومبلغ 2.5 مليار جنية التى خصصتهم حكومة المهندس إبراهيم محلب قبل إقالتها لم تصل إلى الهيئة حتى الآن مشيراً إلى أن هذه المبالغ ستعود بالنفع على الهيئة وتحسن من مستوى أدائها والخدمات الطبية التى تقدمها للمنتفعين .

وهيئة التأمين الصحى تسعى إلى زيادة حجم الحزم العلاجية للمرضى وتقديم مستوى متميز من الخدمات، لافتاً إلى أن التأمين الصحى يسعى إلى إدخال الأدوية الجديدة التى تهدف إلى إنهاء أزمات المريض والدولة ستقوم بتسديد كامل الاشتراك السنوى لغير القادرين طبقاً لقانون التأمين الصحى الجديد، مؤكداً أنه سيحقق منظومة العدالة بين غير القادرين ودافعى الاشتراك، وستكفل الدولة لغير القادرين السفر للخارج لتلقى العلاج بعد إقرار القانون الجديد والهيئة تضم 40 مستشفى للتأمين الصحى بالمحافظات، وتقدم خدمات مختلفة من زراعة الكبد والقرنية والقوقعة وعمليات قلب مفتوح ودعامات وقسطرة وغسيل كلوى وعلاج الأورام والكيماوى والإشعاعى، ولكن هذا يحتاج إلى 4 أضعاف الميزانية الحالية وخطة التطوير تقوم على تطوير وتحسين الخدمة للمواطن المصرى بداية من مقدم.
علاج فيروس c مجانا ,المستشفيات التي تعالج فيروس سى مجانا,
اماكن المستشفيات التي تعالج فيروس سى بالمجاني,
عناوين المستشفيات التي تعالج فيروس سى بالمجان