بالصور ماهي أفضل انواع ماكينات تصنيع البويات 2018 في مصر واسعارها واماكن بيعها دراسة جدوي مشروع مصنع البويات والدهانات فى مصر بثلاثة قوارير مياه

اسعار ماكينات تصنيع البويات 2018 عبر القناة الاخبارية ننشر احدث انواع ماكينات تصنيع البويات وسعرها ودراسة جدوي مشروع مصنع البويات والدهانات فى مصر مصنع البويات والدهانات مقدمة توضيحية تعريف البويات هي خليط متجانس من مواد عضوية وغير عضوية صلبة وسائلة ، بالإضافة إلي مواد ملونة تستخدم للأسطح المختلفة ( حديدية – خشبية – خرسانية … الخ ) في هيئة طبقة سائلة تكون جزيئات المادة الملونة بها معلقة في المسافات البينية لجزيئات المادة الرابطة.

أقرأ ايضــا..

نتعرف على ماكينات تصنيع الدهانات بالصور وأسعارها

‫خلاط هيدروليك للدهانات 2018

أدوات الدهان متعددة تبدأ من الصنفرة و الفرشاة وسكينة المعجون و الرولات والسلم و السقالة وأدوات الرش سواء التقليدية أوالعادية، ويجب أن يكون المهندس ملما بالأنواع المختلفة لهذه الأدوات والمعدات وتناسبها مع نوع الدهان المطلوب مع دراسة الاحتياجات اللازمة وترتيبات العمل وتتابعه. وهذذه الأدوات هي:

الصنفرة:

الصنفرة من الأدوات الهامة خاصة في تجهيز السطح قبل الدهان ولصنفرة طبقة المعجون لذلك يجب العنايه بإختيارها من حيث جودتها ومن حيث رقمها،وتوجدالصنفرة إماعلى شكل أفراخ أوبكريركب على آلات الصنفرة والتنعيم الكهربائية.

وأنواع الصنفرة هي:

o صنفرة خشنه تأخذأرقام(40،50،60)
o صنفرة متوسطه تأخذأرقام(80،100)
o صنفرةناعمه تأخذ أرقام(120،150،180)
o صنفرة ناعمه جدا تأخذأرقام(220،240،280)
o صنفرة مقاومه للماء
o صنفرة كهربائيه صغيره الحجم
o صنفرة تركب على كتل خشبيه للأسطح المنحنيه

سكاكين المعجون:

يوجد أنواع عديده من سكاكين المعجون ويجب أن تكون من الصلب المرن الذي لايصدأ.
والأنواع الرئيسه لسكاكين المعجون هي:

أ‌- سكينة المعجون العادية من 1إلى 6 وتكون من الصلب المرن
ب‌- سكينة عمل المذهب الخاص بأعمال الديكورات والموبيليات
ت‌- سكينه الحريق وتستخدم لإزالة الدهانات بالحرق وتكون حاده ومشطوفه
ث‌- سكينة الكرانيش وتستخدم لعمل معجون الكرانيش.

الـفــرش:

تعتبر الفرش من أهم الأدوات المستخدمه في الهانات وجودة هذه الفرش تؤثر على جودة الدهان وتتوقف قيمة الفرشاه على قيمة الشعر واليد.
إما أن تكون الفرشاة من :
• شعر الخنزير:
من أحسن أنواع الشعرنظرالإحتفاظها بكميه من الدهان نتيجة التوتر السطحي بين الدهانات والشعر وألوان شعر الخنزير كثيره منها الأسود والأبيض والرمادي والأصفر وتستخدم الفرش من شعر الخنزير في الدهانات المائية والزيتية.
• شعر الحصان:
الفرش المصنوعة من شعر الحصان تكون أنعم من النوع السابق لذلك تستخدم في الدهانات السيلولوزيه والجملكه والاكيهات.
• الشعر الصناعي:

1) تستخدم الفرش المصنوعه من الشعر الصناعي مثل النايلون في الدهانات المائيه ولاتصلح للدهانات الزيتيه أوالسيلولوزيه لحدوث تفاعل بين هذه الدهانات والشعر الصناعي .

2) يوجد أيضافرش مصنوعه من مشتقات نباتيه مثل فرش الجير والبيتومين وهو أرخص أنواع الفرش.

أنواع واستخدامات فرش الدهان:

من الأمور الهامه لإنجاح الدهان هو الإختيار الجيد لنوع الفرشاة المناسب لنوع الدهان ويكون هذا الإختيار متوقفا على نوع شعر الفرشاة وحجمها وطولها ومقياسها.فمثلا الأماكن الضيقه أو الأماكن الفاصلة بين نوعين دهان أو بين لونين يجب أن تستخدم فرشاه مشط صغير للتحكم في الدهان وأشهر أنواع الفرش هي:

§ فرش الجير البيتومين:
تكون هذه هي الفرشاة من الشعر النباتي كما ذكرنا ويجب أن تغمر في الماء كذلك يجب تنظيفها جيدا بعد الدهان.

§ فرش الدهانات المائيه:
تكون هذه الفرشاة من شعر الخنزير ويجب أن تكون هذه الشعور طويلة نسبيا لإحداث المرونة اللازمة.ويجب غسل هذه الفرش بالماء جيدا قبل وبعد الإستخدام.

§ فرش الدهانات الزيتية:
وتكون هذه الفرشاة من شعر الخنزير كما ذكرنا ويجب غسلها جيدا بالماء والصابون قبل الإستخدام وبالتربنتين أو النفط المعدني أو الكيروسين.

والنوع المستدير منها يستخدم في البطانات والتجليخ لإمكانية المللو…كذلك الفرش الأخرى الجديدة تستخدم لنفس الغرض ليضاف البطانات لتنعيم شعرها وتوجد عدة أشكال ودرجات وأرقام من فرش الزيت.

§ المستريك وأقلام التصوير:
المستريك هي فرشاة صغيره إمادائرية أو مبطنة وتستخدم في دهان المساحات الصغيرة والثنايا ويوجد منها نوع بشعر مائل.
ويوجد نوع من المستريك يستخدم في الدهانات السيولوزية في دهانات السيارات.
أما أقلام أوفرش التصوير وهي كالسابقة ولكنها جيدة تستخدم في اللوحات الزيتيه وفي النواحي الفنيه.

§ الأمشاط :
1) أشهر وأحسن أنواع الفرش لدهانات الطهارة(التشطيب) في الدهانات والورنيشات السنتتيكية أو المائية.
2) يجب أن يكون شعرها من نوع جيد ومادته اللاصقة جيدة لاتذوب في مذيبات الدهانات.
3) يجب العناية بغسل الأمشاط بالماء والصابون جيدا قبل الإستخدام ثم بالنفط المعدني أو الكيروسين بعد التشغيل وأثناء الغستخدام يفضل غمر الأمشاط في أوعيه بها نفط معدني وزيت لأن الزيت يعطي مرونه عالية للشعر.

§ فرش دق المط:
4) نظرا لأن الدهانات المط يحدث بها لحامات وتبريق أثناء الدهان فإنها تدق بمدقات المط لإزالة هذه العيوب حيث يتم الدق أولا بأول فوق سطح الدهان.

5) يتم تنظيفها بالنفط المعدني أو التربنتين.
6) تتكون أيضا من شعر الخنزير الأبيض أو الأسود.

الــرولات:

1) وهي عبارة عن إسطوانات لتوزيع البويات والدهانات حيث تدور هذه الإسطوانات على محور سلك متين متين في نهايته يد خشب أوبلاستيك ويساعد هذا الدوران على التوزيع الجيد للدهانات.
2) يمكن عمل نقشات مختلفه عن طريق كسوة هذه الإسطوانات بكسوة مزخرفه أو بارزه أو بالتجازيع المقلده للأخشاب.

وأنواع الرولات هي:

• الرولات العاديه:
أ‌- وتكون الإسطوانه من البلاستيك مكسوه باللباد ذو الوبره.
ب‌- يجب العناية بغسل الروله بعد الدهان وذلك بالمذيب المناسب.مثل النفط المعدني في حالة الدهانات السليولوزية مثل الدوكو أو بالماء في حالة الدهانات المائيه أو بالثنر في حالة الدهانات السيولوزية مثل الدوكو.

• الرولات المزخرفه:
أ‌- وتكون إسطوانيتها مصنوعه من الصلب أو البلاستيك أو الخشب.
ب‌- توجد رولات حديثه خاصه بالكوارتز والجراقياتو وتكون كسوتها من البلاستيك المنقوش وهي متميزه باللون الأصفر وفي حالة الرغبة في الحصول على نقشات كبيرة يمكن تخريم البلاستيك بسيخ مستدير ساخن.
ت‌- توجد رولات مزخرفه بأشكال مختلفة مثل الفراشات والطيور وغيرها.. كما يوجد الرولات التي بها تجاريع مقلدة للخشب.

• الرولات الصلبه:
أ‌- تستخدم في تفريغ الهواء والضغط على رولات ورق الحائط أثناء اللصق.
ب‌- تستخدم في الأرضيات الأيبوكسيه أو البولي ريثان فبعد فرد المونه الأيبوكسيه يتم الروله الصلبه المركبه في يد خشب أو ماسوره طويله لعمل الضغط اللازم للإلتصاق وتفريغ الهواء كذلك لتشطيب السطح.

الدهانات بالرش:

تتميز الدهانات بالرش بالمميزات الآتية:
1)جمال مظهر الدهان.
2)التوزيع الجيد للدهان.
3)سرعة التنفيذ.

4)سهولة الإستخدام وعدم إحتياج خبرات عالية مع هذه المميزات يوجد إحتياطات هامه يجب إتباعها لتلافي أية مشاكل نتيجة الدهان بالرش مثل إرتداء الأقنعه وتركيب الشفاطات أو التهوية الجيدة مع عدم وجود أي أجهزة أو موبيليا يخشى عليها من الرذاذ.
هذا بجانب الإحتياطات الخاصة بالحريق خاصة عند رش الدهانات السليولوزية(مثل الدوكو) مع تواجد لوازم الإسعافات الأولية اللازمة.

أدوات الرش:

1)ماكينات الرش العادية:
تعتمد فكرة رش البويات على دفع الدهان بالهواء المضغوط لكي يصل إلى السطح المطلوب دهانه وكان هذا الدفع في البداية يتم بواسطة كباس يدوي رأسي أو عن طريق النفخ بالفم، ثم تطور بعد ذلك إلى السطوح الكمبروسورات.كطريقة رش السيارات بالدوكو المنتشرة ووصل التطور في إستخدام الرشاشات الاهوائية التي تعتمد على الضغط الكهربائي.ثم وصل التطور إلى إستخدام الأقطاب الكهربائية مع الدهانات كطريقة الألكتروستاتيك ويوجد أيضا طريقة الترسيب الكهربائي.
وبالنسبه لطرق الرش العادية فتتكون ماكينات الرش من خزان رأسي توضع به البويات ويتم ضغط الهواء بواسطة كباس رأسي ويركب جهاز قياس الضغط داخل الخزان.ويركب على الإسطوانه خرطوم في نهايته رشاش لرش الدهانات أما الدهان بالكمبروسولر الهوائي فيتم وضع كمية الدهان في المسدس ويتم الضغط بواسطة طلمبه كهربائيه ويجب أن يكون يركب على الجهاز مانومتر لقياس ضغط الدهان كذلك يركب مانومتر آخر لقياس ضغط الهواء الداخلي.

2)ماكينات الرش الحديثه (الطريقه الكهربائية):
توجد أنواع مختلفه من طرق الرش بالأجهزه الكهربائيه تعتمد على الشكل والحجم.
وتتكون ماكينة الرش الكهربائيه أساسا من موتور كهربائي لتشغيل المكبس عن طريق طنابير وسيور نقل الحركه ومكبس عباره طلمبه ماصه كابسه فتقوم بملئ الخزان بالهواء وضغطه في الإتجاه الآخر جهة مسدس الرش ويتصل الأخير بوعاء به الدهان بكميه مناسبه لحجم الآله وضغطها مع ملاحظه وجود مانوميترين لجهاز ضغط الهواء وضغط الدهان.

طرق رش الأسطح:
عند رش الأسطح الرأسيه يجب أن تكون الرشات أفقيه في خطوط متراكبه منتظمه تحت بعضها من أعلى إلى أسفل.وعند رش الأسطح الأفقيه يجب أن يكون مسدس الرش مائلا ميلا خفيفا أو يميل السطح وهذا أفضل إذا كان متاحا.أما عند رش الأسقف فيجب إمالة المسدس بحرص ويجب عند الرش أن نبدأ برش الزوايا الضيقه أولا.ثم تستكمل باقي الأجزاء.

يجب عمل الإحتياطات الآتيه عند الدهان بالرش:

1) إرتداء النقاشين للأقنيه لتنقية الهواء.
2) تركيب شفاطات في الأماكن التي يتم رشها أو رش المشغولات بداخلها.
3) العناية بقياس الضغط الهوائي داخل أجهزه الرش منعا لأي إنفجارات.
4) توفير وسائل الإسعاف الأساسيه مع ملاحظة الآتي:

أ) عند تطاير رذاذ الأحماض تغسل العين جيدا بالماء ثم بمحلول مخفف من بيكربونات الصوديوم.
ب) عند تطاير رذاذ داخل العين تغسل العين عدة مرات بالماء ثم بمحلول البوريك.
ج) عند تعرض الجلد لأي قلويات يغسل جيدا بالماء ثم بمحلول مخفف من حامض الخليك ثم محلول مطهر من الديتول ثم بمرهم مطهر.
د) ضرورة العرض على الطبيب في جميع الحالات السابقه.

5) توفير وسائل الإطفاء الاساسيه، مع ملاحظة الآتي:
أ) يستخدم جهاز رابع كلوريد الكربون في إطفاء الحرائق الناتجه عن الدهانات السيلولوزيه.
ب) في حالة الحرائق الناتجه من إشتعال الدهانات الزيتيه يتم إلقاء كميات من بيكربونات الصوديوم.
ج) عند وصول الحرائق إلى الجلد يتم معالجتها فورا بمحلول حامض البوريك ثم الفازلين وتضمد ويستدعى الطبيب.
6) يراعى إتباع جميع الإحتياطات الخاصه بإستخدام المواد الأيبوكسيه والبولي ريثان في باب الدهانات الصناعية.

ماكينات ومعدات تصنيع الدهانات والورنيشات:
تلعب معدات وماكينات التصنيع دورا رئيسيا في جوده الدهانات فمهما كانت التركييبه الكيماويه سليمه وممتازه فإذا لم تنفذ بمعدات ذات كفاءه عاليه فستفقد عنصر النجاح والجوده.
وتطورت صناعة ماكينات ومعدات تصنيع البويات والورنيشات تطورا هائلا وأصبحت متوفره بكفاءه عاليه عن طريق الشركات المتخصصه في التصنيع وشركات الإستيراد.

أهم المعدات والأجهزه المستخدمه في صناعة البويات والورشينات هي :

• 1) الخلاطات (القلابات)
• 2) الطواحين.
• 3) ماكينات التعبئه والسيور الناقله.

وتعتمد فكرة البويات على خلط جزء من المواد الرابطه مع القواعد الأساسيه ويكون ذلك داخل (خلاطات)ثم طحن هذه العجينه في (الطواحين)ثم تخفف العجينه بالجزء الباقي من الماده الحامله داخل (الخلاطات)ثم تتم عملية التصفيه ثم التعبئه والتغليف.

الخلاطات:

كما سبق أن عملية الخلط من العمليات الأساسيه الهامه وكلما كان الخلط جيدا وبمده كافيه وبواسطة خلاطات بسرعات مناسبه لنوع الدهان كلما حصلنا على جوده عاليه في الدهان.
وللخلاطات إستخدامات متعدده في صناعة الدهانات والورنيشات حيث تستخدم في صناعة الدهانات المستحلبه بدون طواحين كذلك عمل العجينه الأساسيه في صناعة الدهانات الرئيسيه والسليولوزيه.كما تستخدم في إضافة الإضات الخاصه بالبويات

وأنواع الخلاطات هي:

وتعتمد فكرة هذه الخلاطات على دوران المقلبات بواسطة موتور عن طريق مجموعات مثل نقل الحركه(صندوق التروس)ويركب في نهاية المقلب ريش بإشكال مختلفه.ويوجدأيضا خلاطات يكون الوعاء الأساسي لها مغلف بغلاف ومركب بين هذا الغلاف والوعاء سخانات كهربائيه معزوله وذلك للتسخين كما يوجد خلاطات ذات مقلبين وعائين من الخامات.

الطواحين:

الطواحين من المعدات الهامه في أي مصنع دهانات وبواسطتها يمكن الحصول على أعلى درجات الجوده في الدهانات والبويات والمعاجين المختلفه.

وكما ذكرنا سابقا فإنه يلزم عمل عجينه من المواد المكونه الأساسيه للدهان مع قليل من المواد الرابطه ثم طحن العينه داخل الطواحين ثم إضافة مافي المواد الرابطه والمذيبات والتقليب الجيد، ويجب العناية التامة بصيانة الطواحين ومداومة تنظيفها وصيانتها.

انواع الطواحين

1)الطواحين ذات الدرافيل:
وفكرتها تعتمد على دوران الدرافيل(الإسطوانات)وتمرير العجينه بين هذه الدرافيل فيتم طحنها.وقد تكون هذه الطواحين بإسطوانتين(درفيلين)أوثلاثه إسطوانات(درافيل)وهي الأكثر إنتشارا.

2)الطواحين ذات الثلاثة درافيل:
وهي تتكون من ثلاثة درافيل(إسطوانات )تدور كل إسطوانه عكس الأخرى وبسرعة ثلاثة ضعاف المجاوره لها.ولكل نوع دهان مسافه محسوبه بين الدرافيل لإتمام الطحن كذلك لكل نوع دهان سرعات خاصه لهذه الدرافيل.ويمتاز هذا النوع من الطواحين في

إمكانية التحكم في درجة النعومه
المطلوبه.كما أنه لايحتاج إلى تبريد ومن خلال كتالوجات الشركات المنتجه تتحدد الأمور السابقه.يجب على العاملين على هذه الطواحين توخي الحذر والحرص مع إتباع إحتياطات الأمن الصناعي والطبي.

3)الطواحين ذات الكرات:
وتتكون من إسطوانه أفقيه من الصلب تدور حول محور بموتور بسرعه مناسبه وبداخل هذه الإسطوانه كرات صلب وحجر.وتحتاج هذه الطواحين إلى تبريد ومن مميزاتها أنها لاتحتاج إلى عمل
عجينه حيث توضع الماده الرابطه والقواعد الأساسيه بداخلها.ولا تحتاج إلى خبرات تشغيل ويتوفر لها الأمان للعمل أكثر من الطواحين ذات الدرافيل وتوجد علاقات بين قطر الطاحونه وحجم الكرات وكذلك سرعة الدوران ويجب أن تدرس هذه العلاقات من خلال كتالوجات الشركات المنتجه أو المصنعه.

4) الطواحين الرمليه:
تتكون من إسطوانه رأسيه من الصلب وتعتمد في الطحن على حبيبات الرمال أو الكرات الزجاجيه ويتم التقليب بعامود صلب به أقراص صلب حيث يتم رفع الدهانات من أسفل لأعلى بواسطة المقلب فيتم الطحن.وتمتاز هذه الطواحين في إنتاجها المستمر حيث يمكن توصيلها بخزان بعد التقليب في الخلاطات ثم يمر الناتج بعد الطحن في مرشحات خاصه لفصل كرات الزجاج أو حبيبات الرمل كما يتوفر للعامل الأمان التام كما أن طاقتها الإنتاجيه عاليه.ومن عيوبها عدم قدرتها على طحن المواد الصلبه أو البويات ذات المكونات الكبيرة الحجم.

المخضبات ( PIGMENTS )

لإعطاء لون للبويات وإخفاء السطح المدهون كما أن لها أهداف أخرى كما في البويات المؤخرة والمقاومة للحريق والصدأ

المواد الرابطة : ( BINDER )

وهي أساس البويات حيث أنها تقوم علي ربط اللون بالسطح المدهون .

المذيبات ( SOLVENTS )

هي الجزء المتطاير من الوسط الحامل ( المادة الرابطة ) ولاتدخل كجزء من تكوين طبقة الدهان وهي تقوم على إذابة المواد الرابطة وتنظيم لزوجة البويات .

مواد كيماوية إضافية : ( ADDITIVES

وهي تستخدم بكميات صغيرة وعن طريقها يمكن تحديد الغرض من البوية وأيضاً لحل مشاكل التطبيق والتصنيع

– ما هو الغرض من استخدام البويات :

1 – أغراض الزخرفة :
وذلك لتجميل وزخرفة كل ما يحيط بالإنسان بإعطائه ألوان جذابة وأسطح منسقة ليرتاح إليها الناظر

2 – أغراض الوقاية :
لوقاية المنشآت الحديدية والخشبية والخرسانية من ظروف التعرض الشديد وعوامل التعرية مثل ( الأمطار والرطوبة وأشعة الشمس ) وهذه الظروف تؤدي إلى تلف أسطح الواجهات للمنشآت بعد فترة من إنشاءها مثل صدأ الحديد أو تعفن الاسطح الخشبية.

3 – لأغراض وظيفية :
لتؤدي أغراض وظيفية مثل :
– البويات المقاومة للأحماض والقلويات .
– البويات المؤخرة للحريق .
– بويات علامات المرور العاكسة .
– مكونات البويات

1 – المواد الملونة : ( PIGMENTS )

يعود لون البويات إلي وجود المخضبات فيه وهناك فرق بين المخضبات والأصباغ .
.. والمادة الملونة لابد أن تتوافر فيها الآتي :
– لها قدرة علي التخبئة والتلوين .
– قابلة للانتشار في الوسط الحامل .
– ذو قدرة عالية لمقاومة الضوء والعوامل الجوية .
– تتميز بسهولة طحنها
– ثابتة ضد المذيبات والقلويات والحرارة .
قد يندر أن توجد كل هذه الصفات في مادة واحدة ولذلك فإن كل مادة ملونة ( مخضب ) استخدامات حسب كفاءتها وحسب مميزاتها

– طرق تصنيع البويات ( Paint processing )
إن تصنيع البويات والورنيشات يقوم أساسا على تصميم التركيبة المراد تنفيذها مع حساب الكميات بكل دقة ثم اختيار المواد الخام مع إيجاد البدائل في حالة الافتقاد إلى مادة ما معينة مع وضع عامل السعر في الاعتبار .

والتصنيع يتم بالخطوات التالية :
1 – خلط المخضبات والمواد المالئة مع كمية بسيطة من الوسط الحامل ( Binder ) لعمل عجينه ذات قوام مناسب للطحن .
2 – طحن العجينة بأحد الوسائل المتاحة لتكسير كل تجمعات المخضبات .
3 – تخفيف العجينة بالوسط الحامل أو المذيبات .
4 – تلوين البويات حسب اللون المطلوب .
5 – التنقية والتشطيب وعمل اختبارات الجودة لتحقيق المواصفات المطلوبة .
6 – التعبئة

– طرق اختبار البويات :

طبقاً للمواصفات القياسية الأمريكيةASTM ) ) & التوحيد القياسي المصري

أ – اختبارات طبيعية :
الرائحة – اللزوجة ( Viscosity )- النعومة (Finns )- اللون :- الجفاف :- الصلابة- قوة الالتصاق- قوة الثني- قوة الصدم- قوة الصدم الخلفي- تحمل البوية ضد المذيبات- قوة التغطية- الثبات للضوء والعوامل الجوية- الثبات مع التخزين- قياس اللمعة- مقاومة البادئ للصدأ- الفقاقيع- المقاومة للماء- المقاومة للكيماويات- اختبارات كيماوية

ب – نسبة المكونات بالبوية :
لمعرفة مدى تركيز مادة معينة أو الكشف عن مادة معينة وذلك يحتاج لطرق كيماوية مطولة

– تواجد العيوب التي قد قسمت إلى أربعة أقسام :

1 – عيوب أثناء التخزين .

2 – عيوب أثناء التطبيق .

3 – عيوب بعد الطلاء مباشرة .
4 – عيوب بعد تمام الجفاف .
كيفية قراءة المواصفات الفنية :

أ –التعريف ( Descriptions )
يتناول التعريف بأوصاف المنتج بشكل موجز مع التركيز على تحديد نوعية المادة الرابطة والمخضبات والخواص الرئيسية وحدود الاستعمال الخاصة بكل منهج .

ب – الاستعمالات الرئيسية ( Principal characters )
يبين هذا العنوان الأهداف التي تم تصنيع المنتج من أجلها مع تحديد الاستعمالات التي تناسبه وأنظمة الدهانات المختلفة .

جـ – المعلومات الفنية TECHNICAL DATA :

1 – درجة اللمعان ( Gloss )
ويتم تحديدها بواسطة جهاز GLOSS METER وتحدد بالنسب التالية ( لميع – نصف لمعة – مطفأ – قشرة البيض ) .

2 – الألوان ( COLORS ) :
تحدد الألوان بأرقامها القياسية حسب الكارتة المستخدمة أو طبقاً للإتفاق مع العميل

3 – نسبة المواد الصلبة ( بالحجم ) SOLID BY VOLUME :
وهى النسبة المئوية للمواد الصلبة من حيث الحجم في المنتج السائل الذي يعطي عندما يجف قشرة الدهان الصلدة وتحدد هذه النسبة بالعلاقة بين سمك الفيلم الجاف وسمك الفيلم الغير جاف ( الطري )

4 – معدل الفرش النظري ( THEORETICAL SPREADING RATE )
يحسب معدل الفرش النظري بناء على سمك الفيلم الجاف طبقا لأقل سمك يمكن دهانه وذلك للمنتج طبقاً لمواصفات العميل أو مواصفات المنتج

5 – سمك القشرة الجافة والرطبة ( الغير جافة ) :
نجد أن سماكة القشرة الجافة المحددة في المواصفات الفنية هي الحد الأدنى للسماكة المطلوبة للوقاية ويجب ألا تقل سماكة القشرة الجافة عن هذا الحد الأدنى المذكور .

6 – الاستهلاك العملي ( SPREADING RATE ) :
يعتمد الاستهلاك العملي على عدة عوامل نذكر منها :
– نوع وشكل السطح المراد طلاؤه .
– طريقة الدهان .
– مهارة العامل .

7 – الثقل النوعي ( SPECIFIC GRAVITY ):
وزن اللتر بالكيلو جرام عند 25 م ˚ .

8 – مدة الجفاف ( DRYING TIME )
تدل مدة الجفاف المذكورة في النشرات الفنية على الجفاف السطحي إلا إذا أشير لغير ذلك والجفاف محسوب عند 25 م ˚ & 60% ضغط جوي وذلك بوجود تهوية مناسبة كافية للمحافظة على مدة الجفاف

– الجفاف الكلي ( FULL CURED ) :
تعطي مدة الجفاف الكلي للبوية والتي عندها يحدث جفاف كامل للفيلم ويتم خروج كل المذيبات وذلك عند 25 م ˚ وتزيد سرعتها مع ازدياد درجة الحرارة وتقل بنقصانها

10 – الزمن المطلوب لدهان أكثر من وجه ( RECOATED INTERVAL )
هو الزمن الذي يجب أن ينقضي بين وجه وآخر عند 25 م ˚ وهو مرتبط بدرجة الحرارة

11 – نسبة الخلط للبويات ذات المركبين ( MIXING RATIO ) :
– يتم انتاج البويات ذات المركبين على شكل أساس ومصلب ( K1 & K2 ) حسب نسبة المزج الصحيحة ويجب التقيد بهذه النسبة عند مزج أجزاء من العبوة .

12 – صلاحية المخلوط للتشغيل ( POT LIFE ) :

13 – درجة الوميض ( FLASH POINT ) :
هي أقل درجة حرارة يرافقها انبعاث أبخرة من سائل البوية بكمية تكفي لتكوين خلط مع الهواء المجاور لسطحها إذا حاولنا إشعاله يحدث توهج بسيط دون أن يشتعل وإضافة المذيب إلى الدهان قد تغير درجة الوميض للمخلوط

14 – صلاحية الدهان للاستعمال ( SHELF LIFE ) :
هو أقل زمن يبقى المنتج خلاله بحالة جيدة عند تخزينه داخل أوعية التعبئة الأصلية المغلقة ضمن شروط تخزين طبيعية وصلاحية الدهان هذه مقاسة عند 25 م ˚ وضغط جوي 60 % .

15 – تجهيز المسطحات SURFACE PREPARATION ):
هي درجة نظافة السطح الموصى بها قبل الدهان .
-* أنواع البويات وبعض الأنظمة طبقاً لاحتياجات العميل :

1 – البويات البادئة ( PRIMERS ) :
– يوضع مصمم هذا النوع من البويات في اعتباره أنها ستطبق على مواد البناء ( مصيص – أسمنت – طوب …. الخ ) أو أخشاب أو معادن .
– الهدف من البويات البادئة هو إيجاد سطح منتظم المسمية لا يسمح بتسرب الطبقات التالية إلى السطح وهذا شيء مهم جداً .

2 – بويات البطانة : TIE COATS :
هو الوجه الثاني بعد البرايمر حيث تعمل على :-
– مليء الفراغان التي لم يستطيع البادئ ملئها .
– ربط طبقة الطلاء النهائية بالسطح .
تلوين السطح باللون المطلوب ليعطي اللون للطبقة النهائية ثراء وتحسن من قوة تخبئتها

3 – بويات الطبقة النهائية ( FINISH COAT ) :
– يمكن أن تكون مطفأ ولامعة ولا يحدث بها أي تغيير .

4 – البويات المستحلبة ( EMULSION PAINT ) :
– سهلة التطبيق وسريعة الجفاف وسهلة التنظيف –ليس لها روائح .
– ليس بها أي أخطار اشتعال .
– أرخص سعراً .

– تعريف الطلاء( الدهان):
مادة كيميائية يمكن فرشها على سطح صلب( حديد ، خشب ، خرسانة ، طابوق ) تجف وتتصلد لتعطي سماكة رقيقة ذات لون معين جيدة الالتصاق تغطي السطح المدهون تماما وتتقسم إعمال الدهانات إلى عدة أقسام منها الدهانات المشتقة من الماء مثل دهان المستحلب المائي ( الأملس ) ودهان الجير ومنها الدهانات المشتقة من الزيوتي أو دهان ( الورنيش ) ودهان ( الفينيل ) .
– الادوات المستخدمة في أعمال الدهان :
الفرش:
الرولة :
سكاكين المعجون: (المشحاف)
الصنفرة
طريقة الرش
– أنواع الدهان :

1- الدهان الزيتي :-
يستخدم للاسطح المعرضة للرطوبة العالية كالحمامات والمطابخ والمناطق المعرضة للحركة المستمرة حيث يمكن غسله

2- دهان المستحلب المائي ( الأملشن ) :-
يستخدم على الاسطح الداخلية المعرضة للحركة الخفيفة

3- دهان الاملشن ذو أساس البلاستيكي :-
يستخدم عادة عـلى الأسطح الخارجية المعرضة للعوامل الجوية المختلفة

4- دهان الأبوكسي عـلى الأسطح الخارجية :-
يستخدم عادة عـلى أرضية الكراجات والأسطح الداخلية لخزانات المياه والمباني القريبة من شاطئ البحر

5- دهان الغراء
يعتبر من الدهانات المائية

6- دهان الجير
وهو أقدم نوع من الدهانات, وشائع الإستخدام. وهو عبارة عن بوية مائية

7- دهان البلاستيك
يمكن دهان البلاستيك على الجدران (تحضير زيتى

– تدرجات الألوان

وهي درجات الوان الدهان التي يقدمها لك صاحب المحل لتختار اللون المناسب
اقسام الدهانات
تنقسم الدهانات الى قسمين

1- دهانات مائيه تخفف بواسطة الماء

-2دهانات زيتيه تخفف بواسطة المذيب البترولي (كيروسين)

– الان سوف ناخذ بعض المصطلحات في علم الدهانات.

-راتنجات أكريليكيه:
هي راتنجات أصطناعيه علي شكل البلاستيك مصنعه من بلمره مركب اكرليكي مثل STYRENE ACRYLIC—POLY VINYL ACETATE

-اساس واقي:
وهو اساس يستخدم لمنع التفاعلات الكيميائيه والفزيائيه بين السطح وانظمة الدهان النهائيه
مثل الماده القلويه الموجوده في الاسمنت من التفاعل مع الطبقه النهائيه من الدهان.

– الماده الرابطه:
هي الوسيط السائل للدهان والذي يربط بين مكونات الدهان الاخرى ويجعلها متجانسه.

الـــــــــــدهانات الــــــــــــــزيتيه:
هي الدهانات ذات الاساس البترولي (مذيب بترولي)مثل(الكيروسين

الاســــــــــــــاســــــــــــات :
وهي مهمه جدا في تحضير السطح قبل دهان النهائي.وهي
-السلقون الاحمر و السلقون الرمادي :
وهي تستخدم كاساس للحديد والاخشاب .
– اندير كوت برايمر ينامل:
وهي تستخدم كاساس للخراسانه والاسطح الخشبيه.

الــــــــــــورنـــــــــيشات:
هي دهان شـــــــــفاف (لمـــاع او مطفي) يستخدم للخشب كحمايه للوجه النهائي للدهان
يعطي لمسه جماليه في الاخشاب .
– أنواع المواد الخام الطبيعية

Iron-1الحديــد

تتواجد رواسب الحديد فى ثلاث مناطق رئيسية وهى شرق أسوان والواحات البحرية والصحراء الشرقية

2- المنجنيز Manganese
وتعد منطقة أهم بجمة فى سيناء هى أهم تلك المناطق حيث توجد خامات المنجنيز فى شكل عدسات متوسط سمكها متران تقريبا ضمن صخور الحجر
3- التيتانيوم Titanium
يتمثل الخام الرئيسى لعنصر التيتانيوم فى معدن الإلمنيت llmenite الذى يتكون من أكسيد حديد وتيتانيوم Fe TiO3 . ويوجد الإلمنيت فى عدة مواقع بمصر أهمها منطقة أبو غلقة وأبو ضهر بالصحراء الشرقية .
كما يوجد الإلمنيت أيضا كأحد مكونات الرمال السوداء التى تركزت بفعل الرياح والأمواج فى شمال الدلتا بين رشيد والعريش ويستخدم التيتانيوم فى صناعة سبائك الصب والطلاء

4- النحاس Copper
على الرغم من انتشار خامات النحاس بمصر إلا أنها لم تصل بعد إلى الاستغلال الإقتصادى . ويتركز تواجد خامات النحاس ولاسيما معدن الملاكيت Malachite CU2 CO3 (OH)2 فى شبه جزيرة سيناء فى منطقة سرابيط الخادم وفيران وسمره .
كما توجد رواسب النحاس ملازمة لخامات النيكل فى مناطق أبو سويل ووادى حيمور وعكارم وجميعها بالصحراء الشرقية . ومن الجدير بالذكر أن قدماء المصريين قد استغلوا خامات النحاس فى التلوين بصفة أساسية .
5- الكروم Chromium
أكتشف خام الكروم والمعروف باسم الكروميت Chromite Fecr2O4 ( أكسيد حديد وكروم ) فى منتصف الأربعينات بمصر ، ويوجد الخام على هيئة شرائط Bands أو طبقات أو عدسات فى أكثر من منطقة بالصحراء الشرقية .
ومن أهم هذه المناطق : البرامية وجبل دنقاش وأبو ظهر وأبو مروة .
ويستخدم الكروميت كمصدر رئيسي لعنصر الكروم الذى يستخدم بدوره فى صناعة الصلب المقاوم للتآكل والصدأ

6- الجبس Gypsum
يتواجد الجبس فى مصر بأكثر من 25 موقعا أهمها منطقة البلاح شمال محافظة الإسماعيلية وراس ملعب شرق خليج السويس فى سيناء وفى العلمين والعميد غرب الإسكندرية .
ويستخدم الجبس فى صناعة حمض الكبريتيك ومواد البناء والمصيص بصفة أساسية

7-الكاولين Kaolin
تتواجد رواسب الكاولين فى ثلاث مواقع رئيسية : ـ
أ ـ فى وادى نتش ومسبع سلامة وفرش الغزلان وجميعها فى شبه جزيرة سيناء .
ب ـ على الساحل الغربى لخليج السويس فى أبو الدرج والجلالة البحرية .
جـ ـ فى منطقة قلابشة وأسوان
ويعد الكاولين من الخامات ذات الاحتياطيات الكبيرة التى تصل إلى ما يزيد عن 200 مليون طن . ويستخدم الكاولين فى صناعة السيراميك والخزف والمطاط والورق . . ويستخدم هذا النوع من الرمال فى صناعة الزجاج

8- رمل الزجاج Glass Sand

تتواجد بوفرة الرمال البيضاء عالية الجودة بالقرب من منطقة أبو زنيمة بسيناء وفى منطقة الزعفرانة على خليج السويس ووادى النطرون وأبو الدرج ووادى قنا .
9- الفلسبار Feldspar
يتواجد الفلسبار فى عدة مواقع أهمها منطقة أسوان ووادى أم ديسى والعنيجى ويستخدم الفلسبار أساسا فى صناعة السيراميك.

الادوات المستخدمة في أعمال الدهان :
أدوات الدهان متعددة تبدأ من الصنفرة و الفرشاة وسكينة المعجون و الرولات والسلم و السقالة وأدوات الرش سواء التقليدية أوالعادية، ويجب أن يكون المهندس ملما بالأنواع المختلفة لهذه الأدوات والمعدات وتناسبها مع نوع الدهان المطلوب مع دراسة الاحتياجات اللازمة وترتيبات العمل وتتابعه. وهذه الأدوات هي:
الفرش:
الفرشاة هى الأداة الرئيسية فى أعمال الدهان, وتختلف من حيث الشكل والحجم حسب طبيعة ومساحة السطح المراد دهانه. وعند استعمال الفرشاة يجب مراعاة عدم غمسها فى مادة الدهان بالكامل, بل يغمس جزء صغير من شعرها, كما يراعا مسكها بالطريقة الصحيحة.
وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف مقاساتها وطول كثافة الشعر المستخدم في صنعها وكذلك باختلاف نوعية هذا الشعر ومدى نعومته ، ومن أهم مزايا الفرشاة سهولة الاستخدام خاصة في الاماكن الضيقة والمساحات الصغيرة ومن عيوبها وجود خطوط على السطح المدهون ووجود بعض الشعيرات التي تلتصق بالسطح المدهون خاصة اذا كانت الفرشاة المستخدمة غير جيدة الصنع .

وفى حالة عدم استخدام الفرشاة اثناء عملية الدهان, يجب أن توضع الفرشاة فى وضعها الصحيح, فوق الإناء المحتوى على مادة الدهان, حيث يؤدى الإهمال إلى اتساخ الأيدى.
ويجب العناية بالفرش بعد إجراء الدهان, حيث نقوم بغسيل الفرشاة جيدا فى التنر أو النفط, حتى تتم إزالة آثار مواد الدهان تماما. ثم تجفف بقطعة من القماش. وفى حالة الرغبة فى استكمال الدهان فى اليوم التالى, فإنها تعلق فى إناء يحتوى على الماء, أو الكحول المثيلى, أو التنر, بحيث يكون الشعر مفرودا.
أما فى حالة تخزين الفرش, فإنه يتم غسيل الفرشاة جيدا بالتنر أو النفط لإزالة آثار مواد الدهان, ثم تغسل الفرشاة جيدا بمسحوق الصابون المذاب فى الماء, وتشطف وتجفف, وتلف فى قطعة نظيفة من القماش.
تعتبر الفرش من أهم الأدوات المستخدمه في الدهانات وجودة هذه الفرش تؤثر على جودة الدهان وتتوقف قيمة الفرشاه على قيمة الشعر واليد.
إما أن تكون الفرشاة من :
• شعر الخنزير:من أحسن أنواع الشعرنظرالإحتفاظها بكميه من الدهان نتيجة التوتر السطحي بين الدهانات والشعر وألوان شعر الخنزير كثيره منها الأسود والأبيض والرمادي والأصفر وتستخدم الفرش من شعر الخنزير في الدهانات المائية والزيتية.
• شعر الحصان:الفرش المصنوعة من شعر الحصان تكون أنعم من النوع السابق لذلك تستخدم في الدهانات السيلولوزيه والجملكه والاكيهات.
• الشعر الصناعي:
1) تستخدم الفرش المصنوعه من الشعر الصناعي مثل النايلون في الدهانات المائيه ولاتصلح للدهانات الزيتيه أوالسيلولوزيه لحدوث تفاعل بين هذه الدهانات والشعر الصناعي .
2) يوجد أيضافرش مصنوعه من مشتقات نباتيه مثل فرش الجير والبيتومين وهو أرخص أنواع الفرش.

أنواع واستخدامات فرش الدهان:
من الأمور الهامه لإنجاح الدهان هو الإختيار الجيد لنوع الفرشاة المناسب لنوع الدهان ويكون هذا الإختيار متوقفا على نوع شعر الفرشاة وحجمها وطولها ومقياسها.فمثلا الأماكن الضيقه أو الأماكن الفاصلة بين نوعين دهان أو بين لونين يجب أن تستخدم فرشاه مشط صغير للتحكم في الدهان وأشهر أنواع الفرش هي:
فرش الجير البيتومين:
تكون هذه هي الفرشاة من الشعر النباتي كما ذكرنا ويجب أن تغمر في الماء كذلك يجب تنظيفها جيدا بعد الدهان.
فرش الدهانات المائيه:تكون هذه الفرشاة من شعر الخنزير ويجب أن تكون هذه الشعور طويلة نسبيا لإحداث المرونة اللازمة.ويجب غسل هذه الفرش بالماء جيدا قبل وبعد الإستخدام.
فرش الدهانات الزيتية:وتكون هذه الفرشاة من شعر الخنزير كما ذكرنا ويجب غسلها جيدا بالماء والصابون قبل الإستخدام وبالتربنتين أو النفط المعدني أو الكيروسين.
والنوع المستدير منها يستخدم في البطانات والتجليخ لإمكانية المللو…كذلك الفرش الأخرى الجديدة تستخدم لنفس الغرض ليضاف البطانات لتنعيم شعرها وتوجد عدة أشكال ودرجات وأرقام من فرش الزيت.
المستريك وأقلام التصوير:المستريك هي فرشاة صغيره إمادائرية أو مبطنة وتستخدم في دهان المساحات الصغيرة والثنايا ويوجد منها نوع بشعر مائل.
ويوجد نوع من المستريك يستخدم في الدهانات السيولوزية في دهانات السيارات.
أما أقلام أوفرش التصوير وهي كالسابقة ولكنها جيدة تستخدم في اللوحات الزيتيه وفي النواحي الفنيه.
الأمشاط :
1) أشهر وأحسن أنواع الفرش لدهانات الطهارة(التشطيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.