اليوم موعد أول شهر شعبان 1445-2024 استطلاع رؤية هلال شهر شعبان للعام الهجري الحالي 1445 في الدول العربية

اول ايام شهر شعبان بالميلادي نقدم اليكم الان على موقع القناة الاخباري الان متي يكون موعد أول شهر شعبان 1445-2024 استطلاع رؤية هلال شهر شعبان للعام الهجري الحالي 1445 فى السعودية ,الإمارات ,الكويت ,قطر ,سلطنة عمان ,مصر ,سوريا ,فلسطين.

موعد اول شعبان 1445-2023

تستطلع دار الإفتاء ، هلال شهر شعبان لعام 1445 ومن المقرر أن يعلن رؤية هلال اول شهر شعبان من عدمه، اليوم السبت ٢٩ من رجب 1445 الموافق 10 فبراير ٢٠٢٣ .

التقويم الهجري لشهر شعبان من سنة 1445 هـ

السبت 1445/7/29 2024/2/10
الأحد 1445/8/1 2024/2/11
الإثنين 1445/8/2 2024/2/12
الثلاثاء 1445/8/3 2024/2/13
الأربعاء 1445/8/4 2024/2/14
الخميس 1445/8/5 2024/2/15
الجمعة 1445/8/6 2024/2/16
السبت 1445/8/7 2024/2/17
الأحد 1445/8/8 2024/2/18
الإثنين 1445/8/9 2024/2/19
الثلاثاء 1445/8/10 2024/2/20
الأربعاء 1445/8/11 2024/2/21
الخميس 1445/8/12 2024/2/22
الجمعة 1445/8/13 2024/2/23
السبت 1445/8/14 2024/2/24
منتصف شعبان
الأحد 1445/8/15 2024/2/25
الإثنين 1445/8/16 2024/2/26
الثلاثاء 1445/8/17 2024/2/27
الأربعاء 1445/8/18 2024/2/28
الخميس 1445/8/19 2024/2/29
الجمعة 1445/8/20 2024/3/1
السبت 1445/8/21 2024/3/2
الأحد 1445/8/22 2024/3/3
الإثنين 1445/8/23 2024/3/4
الثلاثاء 1445/8/24 2024/3/5
الأربعاء 1445/8/25 2024/3/6
الخميس 1445/8/26 2024/3/7
الجمعة 1445/8/27 2024/3/8
السبت 1445/8/28 2024/3/9
الأحد 1445/8/29 2024/3/10

ذلك حيث يكون غدا الخميس أول شهر شعبان 1445 فلكياً، حيث تم الصريح بعد سؤال (هل غدا الخميس هو غرة أول شعر شعبان أم لا) ,ستطلع دار الإفتاء المصرية، غدا الأربعاء، هلال شهر شعبان للعام الهجري 1445، عقب صلاة المغرب من خلال لجانها الشرعية والعلمية ,نتيجة إستطلاع هلال شهر شعبان 2024 – 1445 بالسعودية والإمارات والكويت وقطر ومصر ,أصبحت الان الحسابات الفلكية دقيقة جداً وأقرب الى الصحة مع التقدم العلمى الكبير الذى شهده علم الفلك ، هذا وسوف يكون موعد إستطلاع هلال وأول أيام شهر شعبان 1445 ويوم الرؤية للهلال هو يوم الاربعاء 26 أبريل 2024 ، وطبقاً للتقديرات الفلكية سيكون عدد أيام شهر رجب 1445 هو 29 يوم وان أول ايام شهر شعبان 1445 فلكياً فى السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين ومصر هو يوم الخميس 27 أبريل 2024 ، بينما فى سلطنة عمان سيكون يوم الرؤية هو يوم الخميس 27 أبريل 2024.

أول يوم شعبان لسنه 2024
/استطلاع هلال شعبان1443
موعد اول شعبان
غدآ اول شعبان
شعبان1443 
رؤية هلال شعبان اليوم بالسعودية 1445 
ثبوت شهر شعبان 1445 السعودية
ثبوت رؤية هلال شعبان 2024 في السعودية 
اول شعبان في سوريا 
اليوم اﻻول لشعبان لسنة 2024 في المغرب

موعد أول شهر شعبان 1445-2024 استطلاع رؤية هلال شهر شعبان للعام الهجري الحالي 1445

وبالرغم من التقدم العلمى الكبير فى الفلك والحسابات الفلكية الا ان الكثير من الدول وفى مقدمتها السعودية ومصر ومعظم الدول تعتمد نتيجة الرؤية الشرعية بالعين المجردة او بالمناظير لمشاهجة الأهلة لتحديد بدايات الشهور الهجرية ، وعليه سننتظر نتيجة الرؤية الشرعية والتى ستكون مساء الاربعاء 26 ابريل 2024 لتحديد بداية الشهر الكريم شرعياً ، تابعونا مع نتيجة إستطلاع هلال شعبان 1445 ,بالرغم من التقدم الكبير فى علم الفلك الا ان معظم الدول الإسلامية والعربية تعتمد فى تحديد بدايات الشهور الهجرية على إستطلاع الهلال والرؤية الشرعية بالعين المجردة والمناظير ،ويوم الرؤية الشرعية هو اليوم الأربعاء 26 أبريل 2024 الموافق 29 من رجب 1445 ، هذا وقد أرسلت الجهات المختصة فى الدول العربية بعثات شرعية لإستطلاع متحرى هلال شهر شعبان لهذا العام وإعلان النتيجة .

ذلك حيث استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر شعبان، مساء اليوم الاربعاء، وتحقق لديها عدم ثبوت هلال شهر شعبان، مما يعد مخالفا للحسابات الفلكية والتى اعلنت سابقا ان بداية الشهر غدا الخميس، وأعلنت الدار أن بعد غدا الجمعة أول أيام شهر شعبان لعام 1445 هجريا ,وقال بيان الدار:  استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية بعد غروب شمس اليوم الأربعاء التاسعِ والعشرين من شهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية الموافق السادس والعشرين من شهر إبريل لعام ألفين وسبعة عشر ميلادية بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية ,وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شعبان لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية بِالعَيْن المجردةِ ,وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الخميس الموافق السابع والعشرين من شهر إبريل لعام ألفين وسبعة عشر ميلادية هو المتم لشهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية، والجمعة اول ايام شهر شعبان ,وبهذه المناسبةِ الكريمةِ تقدمت الدار بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمُت بخالص التهنئة للشعب المصرى الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً فى كُلِّ مكان.

وتابعونا مع نتيجة إستطلاع هلال وغرة شهر شعبان 2024 – 1445 فى السعودية والكويت وقطر والامارات ومصر ,الأردن : تعلن رسمياً تعذر رؤية هلال شعبان 1445 وان الخميس هو المتمم لشعر رجب والجمعة هو أول ايام شهر شعبان الموافق 28أبريل 2024 ,وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، أن الخميس الـ27 من أبريل الجاري، هو أول أيام شهر شعبان لعام 1445 ,وسيعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن مدى تحقق رؤية هلال شهر شعبان من عدمه، عقب صلاة المغرب غدا الأربعاء ,حيث منتظر رؤية هلال شهر شعبان للعام الهجري الحالي 1445 ليتم التأكد من الحسابات الفلكية المذكورة، حيث القرار النهائي حول أول يوم بشهر شعبان بعد نهاية وأخر يوم من أيام شهر رجب يرجع لرؤية هلال شهر شعبان في الموعد المخصص له.

غدا الخميس أول شهر شعبان 1445 ,وقد قال السيد الدكتور حاتم عودة وأدلى بتصريحاته إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط بخصوص أول أيام شهر شعبان إنها ستبلغ ثلاثون يوما، على أن يبلغ الهلال مكانه في السماء بالساعة الثانية و١٦ دقيقة ظهرا وذلك حسب التوقيت المحلى لمدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية وذلك يوم الأربعاء المقبل الموافق 26 أبريل 2024، وسيبقى لمدة دقيقتان وذلك بعد وقت غروب الشمس يوم الأربعاء الموافق يوم رؤية هلال شهر شعبان، كما سيبقى في باقي محافظات جمهورية مصر العربية بعد غروب الشمس بفترة زمنية قدرها من دقيقة إلى خمس دقائق.

فضل شهر شعبان :

إن الحمد لله تعالى، نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ }
[آل عمران:102].

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا } [النساء:1].

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا } [الأحزاب:70-71].

أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

أيها الأخوة الأحباب :  أخرج الإمام النسائى فى سننه عن أسامة بن زيد ، قال : قلت : يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : ” ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ” ([1])0

قال الإمام ابن رجب الحنبلى رحمه الله: وفى هذا الحديث فؤائد:

أحدهما: أنه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، يشير إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان الشهر الحرام وشهر الصيام اشتغل الناس بهما عنه، فصار مغفولاً عنه.

وفي قوله: (يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان) إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه، إما مطلقا أو لخصوصية فيه لا يتفطن لها أكثر الناس فيشتغلون بالمشهور عنه، ويفوتون تحصيل فضيلة ما ليس بمشهور عندهم0

وفيه: دليل على استحباب عمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة، وأن ذلك محبوب لله عز وجل، كما كان طائفة من السلف .

ثم قال رحمه الله : وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد:

الفائدة الأولى:  أنه يكون أخفى، وإخفاء النوافل وإسرارها أفضل. لا سيما الصيام فإنه سر بين العبد وربه. ولهذا قيل: إنه ليس فيه رياء.

 وقد صام بعض السلف أربعين سنة لا يعلم به أحد، كان يخرج من بيته إلى سوقه ومعه رغيفان فيتصدق بهما ويصوم، فيظن أهله أنه أكلهما ويظن أهل السوق أنه أكل في بيته.

وكانوا يستحبون لمن صام أن يظهر ما يخفي به صيامه فعن ابن مسعود: أنه قال: إذا أصبحتم صياما فأصبحوا مدهنين.

وقال قتادة: يستحب للصائم أن يدهن حتى تذهب عنه غبرة الصيام.

وقال أبو التياح: أدركت أبي ومشيخة الحي إذا صام أحدهم ادهن ولبس صالح ثيابه.

الفائدة الثانية: أنه أشقّ على النفوس، وأفضل الأعمال أشقها على النفوس، وسبب ذلك أن النفوس تتأسى بما تشاهد من أحوال أبناء الجنس، فإذا كثرت يقظة الناس وطاعاتهم كثر أهل الطاعة لكثرة المقتدين بهم فسهلت الطاعات، وإذا كثرت الغفلات وأهلها تأسى بهم عموم الناس، فيشقّ على نفوس المستيقظين طاعاتهم لقلة من يقتدون بهم فيها، ولهذا المعنى قال النبي  صلى الله عليه وسلم  :(للعامل منهم أجر خمسين منكم، إنكم تجدون على الخير أعوانا ولا يجدون).

الفائدة الثالثة: أن المفرد بالطاعة من أهل المعاصي والغفلة قد يدفع البلاء عن الناس كلهم، فكأنه يحميهم ويدافع عنهم([2]).

قال العلماء: ورفع الأعمال على ثلاث درجات : الدرجة الأولى: رفع يومى ويكون ذلك فى صلاة الصبح وصلاة العصر  وذلك لما رواه البخارى ومسلم عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم ، فيسألهم وهو أعلم بهم : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون “([3])0

الدرجة الثانية:رفع أسبوعى ويكون فى يوم الخميس وذلك لما رواه الإمام أحمد فى مسنده بسند حسن
 عن أبي هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة ، فلا يقبل عمل قاطع رحم “([4])0
الدرجة الثالثة : رفع سنوى ويكون ذلك فى شهر شعبان وذلك لما رواه النسائى عن أسامة بن زيد ، قال : قلت : يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : ” ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ” ([5]) .

وقال الإمام ابن الجوزى رحمه الله:
واعلم أن الأوقات التي يغفل الناس عنها معظمة القدر لاشتغال الناس بالعادات والشهوات ، فإذا ثابر عليها طالب الفضل دل على حرصه على الخير . ولهذا فضل شهود الفجر في جماعة لغفلة كثير من الناس عن ذلك الوقت ، وفضل ما بين العشاءين وفضل قيام نصف الليل ووقت السحر([6]) .
وقال الإمام ابن رجب الحنبلى رحمه الله:
“قيل في صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة، بل يكون قد تمرن على الصيام واعتاده ووجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام ولذته فيدخل في صيام رمضان بقوة ونشاط.
ولما كان شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام وقراءة القرآن ليحصل التأهب لتلقي رمضان وترتاض النفوس بذلك على طاعة الرحمن.
قال سلمة بن كهيل: كان يقال: شهر شعبان شهر القراء، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال: هذا شهر القرّاء .
 وكان عمرو بن قيس الملائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرّغ لقراءة القرآن([7]).

وقال الإمام ابن القيم -رحمه الله- وفي صومه -صلى الله عليه وسلم- أكثر من غيره ثلاث معان:
أحدها: أنه كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر، فربما شُغِل عن الصيام أشهراً، فجمع ذلك في شعبان؛ ليدركه قبل الصيام الفرض.
الثاني: أنه فعل ذلك تعظيماً لرمضان، وهذا الصوم يشبه سنة فرض الصلاة قبلها تعظيماً لحقها.
الثالث: أنه شهر ترفع فيه الأعمال؛ فأحب النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يُرفعَ عملُه وهو صائم([8]) .

قال الإمام ابن رجب الحنبلى رحمه الله:
فإن قيل: فكيف كان النبي  صلى الله عليه وسلم  يخص شعبان بصيام التطوع فيه مع أنه قال: (أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم) ؟.
 فالجواب: أن جماعة من الناس أجابوا عن ذلك بأجوبة غير قوية لاعتقادهم أن صيام المحرم والأشهر الحرم أفضل من شعبان، كما صرح به الشافعية وغيرهم. والأظهر خلاف ذلك وأن صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم.
ويدل على ذلك ما خرجه الترمذي من حديث أنس سئل النبي  صلى الله عليه وسلم : أي الصيام أفضل بعد رمضان ؟ قال: (شعبان تعظيما لرمضان) وفي إسناده مقال([9]).

وقال رحمه الله:
فإن قيل: فقد قال النبي  صلى الله عليه وسلم : (أفضل الصيام صيام داود كان يصوم يوما ويفطر يوما) ولم يصم كذلك بل كان يصوم سردا ويفطر سردا ويصوم شعبان وكل اثنين وخميس ؟
 قيل: صيام داود الذي فضله النبي  صلى الله عليه وسلم  على الصيام، قد فسره النبي   صلى الله عليه وسلم في حديث آخر، بأنه صوم شطر الدهر وكان صيام النبي   صلى الله عليه وسلم إذا جمع يبلغ نصف الدهر أو يزيد عليه. وقد كان يصوم مع ما سبق ذكره يوم عاشوراء أو تسع ذي الحجة.
وإنما كان يفرق صيامه ولا يصوم يوما ويفطر يوما لأنه كان يتحرى صيام الأوقات الفاضلة. ولا يضر تفريق الصيام والفطر أكثر من يوم. ويوم إذا كان القصد به التقوى على ما هو أفضل من الصيام من أداء الرسالة وتبليغها والجهاد عليها والقيام بحقوقها.
 فكان صيام يوم وفطر يوم يضعفه عن ذلك، ولهذا سئل النبي   صلى الله عليه وسلم في حديث أبي قتادة عمن يصوم يوما ويفطر يومين ؟ قال: (وددت أني طوقت ذلك)
 وقد كان عبد الله بن عمرو بن العاص لما كبر يسرد الفطر أحيانا ليتقوى به على الصيام، ثم يعود فيصوم ما فاته محافظة على ما فارق عليه النبي  صلى الله عليه وسلم  من صيام شطر الدهر، فحصل للنبي  صلى الله عليه وسلم  أجر صيام شطر الدهر وأزيد منه بصيامه المتفرق، وحصل له أجر تتابع الصيام بتمنيه لذلك، وإنما عاقه عنه الاشتغال بما هو أهم منه وأفضل. والله أعلم([10]).

حال النبى صلى الله عليه وسلم فى شهر شعبان وذكر شئ من فضائله:
عن أبي سلمة ، أن عائشة رضي الله عنها ، حدثته قالت : لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا أكثر من شعبان ، فإنه كان يصوم شعبان كله ” ([11])0
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول : لا يفطر ، ويفطر حتى نقول : لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته في شهر أكثر منه صياما في شعبان “([12])0
قال الإمام ابن حجر رحمه الله: “وفي الحديث دليل على فضل الصوم في شعبان”([13]).
وقال الإمام ابن رجب الحنبلى رحمه الله: “وأما صيام النبي صلى الله عليه وسلم من أشهر السنة فكان يصوم من شعبان ما لا يصوم من غيره من الشهور”([14])0
وقال الإمام الصنعاني رحمه الله: “وفيه دليل على أنه يخصُّ شعبان بالصوم أكثر من غيره”([15])0
وعن أبي سلمة ، قال : سألت عائشة رضي الله عنها ، عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : ” كان يصوم حتى نقول : قد صام ويفطر حتى نقول : قد أفطر ، ولم أره صائما من شهر قط ، أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله ، كان يصوم شعبان إلا قليلا ” ([16])0
وعن عائشة رضي الله عنها ، قالت : لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشهر من السنة أكثر صياما منه في شعبان “([17]).

أحاديث عطرة فى فضل صيام التطوع :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال:” لا يصوم عبد يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً “([18])0
وعن أبي أُمامة رضي الله عنه قال : قلت :يا رسول الله مرني بعمل ينفعني الله به قال: “عليك بالصوم فإنه لا عدل له “وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم: ” عليك بالصيام فإنه لا مثل له”([19])0  
وعن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” من خُتم له بصيام يوم دخل الجنة ” ([20]).
قال الإمام المناوي: ” أي من ختم عمره بصيام يوم بأن مات وهو صائم أو بعد فطره من صومه   دخل الجنة مع السابقين الأولين ، أو من غير سبق عذاب ([21]).
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : ” الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشهوة ، فشفعني فيه ، ويقول القرآن : رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، قال: فيشفعان ”