بدف أجمل تعبير عن نهر النيل بالمصادر، أفضل الطرق لكتابة موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة مختصر بالافكار والعناصر ,فضل نهر النيل علي مصر pdf

القناة نيوز : شاهد المقال التالي عن بدف أجمل تعبير عن نهر النيل بالمصادر، أفضل الطرق لكتابة موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة مختصر بالافكار والعناصر ,فضل نهر النيل علي مصر pdf والذي تم نشره للمهتمين بهذا الشأن.

تعبير‎ ‎مصر هبة النيل بالعناصر,أجمل موضوع عن نهر النيل واهميته وواجبنا نحوه بالافكار, والنيل هبة الله لمصر فهو شريان الحياه فيها وصانع حضارتها وعلي كل مصري ان يحميه مما يلوثه ويحافظ عليها “اجمل موضوع تعبير عن نهر النيل وأهميته” الان نقدم الي الطلاب الاحباء الان تعبير نهر النيل ، دائما مايكثر أثناء الموسم الدراسي البحث علي موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الخامس الابتدائى و لكل المراحل بالعناصر ،موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الثالث الاعدادى بالاستشهادات،موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه pdf،موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الرابع الابتدائى،موضوع تعبير عن النيل وفوائده وواجبنا نحوه،واجبنا نحو نهر النيل،بحث عن نهر النيل واهميته وواجبنا نحوه.

اخبار متعلقة ببدف أجمل تعبير عن نهر النيل بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

تتعدد المصادر الموثوق بها والتي قامت بكتابه العديد من البحوث حول نهر النيل وفوائدة لمصر، و يشكل نهر النيل احد اهم الموارد المائية أحد محاور التنمية فى مصر كما تعتبر من أهم عناصر المنظومة البيئية، وتزداد احتياجات مصر من المياه نتيجة للنمو السكاني المتزايد وإستخدامها في العديد من الأنشطة المختلفة، والتي يمكن الاطلاع وتحميل البحث الخاص بالمصادر من خلال الرابط التالي :-

تفاصيل خبر بدف أجمل تعبير عن نهر النيل بالمصادر، أفضل محدث بتاريخ اليوم 23-4-2024

التعبير عن نهر النيل بالعناصر بتميز عن الزملاء “موضوع تعبير عن نهر النيل ” شريان الحياة مختصر بالافكار والعناصر للامتحانات , بحث عن نهر النيل للثانوية العامة pdf, تعبير عن نهر النيل للثانوية العامة , موضوع عن نهر النيل , موضوع تعبير عن النيل , تعبير عن النيل للثانوية العامة ذلك حيث اقترب موعد الامتحان ويوم الامتحان يكرم المرء او يهان ومع قدوم الامتحانات يكثر الطلب على مواضيع التعبير المتوقع ان تاتى فى الامتحانات واليوم ننشر موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة مختصر بالافكار والعناصر .موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة مختصر بالافكار والعناصر للامتحانات .

موضوع تعبير عن النيل شريان الحياة , موضوع عن النيل للثانوية العامة , موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر , بحث عن النيل شريان الحياة , تعبير عن نهر النيل نهر عظيم , بحث عن نهر النيل واهميته وواجبنا نحوه , موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الخامس الابتدائى , موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الخامس , موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الرابع الابتدائى موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة بالعناصر .

موضع التعبير عن نهر النيل لابنائنا الطلبة مطول وبالتفصيل ,أقرا الموضوع وأستخلص من الموضوع مايناسبك . نهر النيل من أشهر أنهار العالم وأطول أنهار إفريقيا وهو حياة مصر ومصدر خيراتها وكنز كنوزها وأعظم شريان يغذي أرضها بالخيرات ويغمر أبناءها موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة مختصر بالافكار والعناصر للامتحانات بشتى النعم على مر العصور فهو باعث الحياة بمصر ومصدر وجودها فحيثما يجري ماء النيل عاش الناس وعمروا الأرض والنيل له أعظم الأثر فيحضارتها الخالدة التي نشأت على ضفافه في العصور الماضية فعلى ضفاف النيل أقيمت أعرق حضارة خلدها التاريخ متمثلة في الأهرامات وتمثال أبي الهول والمعابد والآثار التي تبهر السياح من كل بقاع العالم فالنيل بمثابة إنسان كريم سخي معطاء فهو يعطي بدون مقابل ولولاه ما كانت الحياة على أرض مصر فهو الذي يشق الوادي وبمائه العذب حول الصحارى الجرداء القاحلة إلى جنات فسيحة وحقول خضراء وطيور غناء كما ساعد النيل على رفع خصوبة الأرض الزراعية من خلال الطمي الذي يحمله نتيجة لقوة إندفاع مائه الذي يفتت الصخور مما ساعد على زيادة الإنتاج .

ما أروع نيلنا العظيم وما أعذب ماءه الذي وصل إلى أرض سيناء عن طريق مشروع ترعة السلام التي تستمد ماء النيل عبر أربعة أنفاق ضخمة تمر من تحت قناة السويس لتحويل حبات رمال سيناء الصفراء إلى حقول خضراء وبساتين فيحاء كما ساعدت مياه النيل من دخول ما يقرب من مليوني مواطن إلى أرض سيناء ليقيموا مجتمعات عمرانية ومشروعات زراعية ساعدت على حل مشكلة البطالة وزيادة الإنتاج .

لقد تواضع النيل أمام المهندسين المصريين ليقيموا في مجراه السد العالي الذي هو مصدر أمان وحماية لمصر من خطر الفيضان والجفاف كما ساعد النيل على توليد الكهرباء ومد ساعات العمل أمام العمال والتوسع في الصناعات الثقيلة والتحول من الري بالحياض إلى الري الدائم وأصبحت مصر دولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط في تصدير كثير من المنتجات الزراعية مثل القطن كل ذلك بفضل الله تعالى الذي وهب مصر نيلاً عظيماً ماؤه سر الحياة وسر كل كائن حي لقوله تعالى (( وجعلنا من الماء كل شئ حي )) لذا يجب على كل مواطن مصري أن يدرك أهمية نهر النيل وما تتعرض له كثير من بلدان العالم من نقص شدسد في المياه العذبة نتيجة للتصحر ونقص الأمطار وزيادة الإستهلاك والتوسع الزراعي وسوف تشهد السنوات القادمة حروباً شرسة بسبب نقطة المياه التي ستكون أغلى من نقطة البترول فيجب على الأفراد والدولة ترشيد الإستهلاك والبحث عن مصادر بديلة لتوفير المياه العذبة وحسن استغلال الإمكانات المتاحة كما يجب أن نحافظ على نظافة مياه النيل وعدم إلقاء المخلفات والحيوانات النافقة فيه وكذلك الفضلات والكيماويات حرصاً على سلامة صحتنا لأن الصحة تاج على رءوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى .

إن ما يتعرض له شعب مصر في الفترة الأخيرة من أمراض ومشكلات صحية إنما هو بسبب الجهل وعدم إدراك بعض الناس من خطورة التلوث الذيقال في حقه الله تعالى {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} (41) سورة الروم ))ولكي نحمي أنفسنا ونضمن حياة آمنة صحية لابد أن نخاف الله وأن نعود إلى منهجه ونحترم تعاليمه ونحافظ عل نعمه التي لا تحصى ولا تعد والتيمن بينها نهر النيل.

دخل مدرس الجغرافيا ليلقى على تلاميذه درسا عن الطبيعة الجغرافية لوادى النيل ، فتعجب التلاميذ من تعدد تضاريس الوداى وتعدد المناطق التى يمر بها النيل …فهو ينبع من وسط افريقيا عند خط الاستواء ، حيث الحرارة المرتفعة ، ويسير فى مناطق أقل حرارة بالتدريج حتى يصل إلى منطقة حوض البحر المتوسط ، حيث المناخ المعتدل ..
– هل معنى ذلك أن الشعوب التى تستفيد من نهر النيل مختلفة يا أستاذ !
قال الأستاذ :
– نعم يا أولادى ، نهر النيل يمر فى تسع دول ، وكل دولة بها تقاليد وعادات وذات مساحة ، وبها ديانات مختلفة عن الأخرى ، ولها قيم وحضارة تقيمها ، ويساعدها نهر النيل على ذلك …
ثم استمر المدرس فى شرحه :
إن أصنافا من البشر يعيشون على ضفاف النيل من ساكنى الجبال ، إلى ساكنى السهول ، والوديان …
بشر من شتى الاديان : من مسلمين ومسيحيين ويهود ووثنيين (أى لا يدينون بأى دين) ، وهناك بشر يأكلون اللحوم ، وبشر من الأقزام وبشر من العمالقة ، بشر من أصول عربية وبشر من أصول زنجية أو سواحلية .
عادات غريبة ومتعددة يمتلئ بها سكان مجرى النهر … فتساءل التلاميذ :
– وهل نهر النيل نهر واحد أم عدة أنهار ؟
فقال الاستاذ :
– نهر النيل هو نهر واحد ، ولكنه ينبع من أكثر من مصدر ، كذلك يتفرع منه عدة أنهار …
فنهر النيل يهبط علينا من هضبة الحبشة حيث الأمطار الغزيرة ، ومن بحيرتى : فيكتوريا وألبرت ، وهناك فروع له مثل نهر » سمليكى « الذى يستمد مياهه من بحيرة ألبرت ، ويسمى فى أجزاء منه » بحر الجبل « .
وهناك نهر آخر يسمى » بحر الغزال « الذى يلتقى بنهر ثالث يسمى » نهر السوباط « ثم تلتقى كلها بنهر النيل عند مدينة الخرطوم عندما يلتقى أكبر فرعين لنهر النيل هما ” النيل الأبيض” و” النيل الأزرق” ليكونا معا فى نهر النيل الذى نعرفه نحن المصريين بهذا الاسم حتى مصبه ، فى البحر المتوسط .
وتساءل التلاميذ مرة أخرى :
– ما هى حقيقة ( مصر هبة النيل) يا أستاذ ؟
قال الأستاذ :
– هذه هى مقولة العالم اليونانى ” هيرودت” وقد نختلف معه أو نتفق ، ولكن الحقيقة أن مصر تعتمد على نهر النيل فى الرى والشرب ، لأنه يعطى مصر 95% من إحتياجاتها من المياه سنوياً ، وحصتها منه نحو 55.5 مليار متر مكعب من المياه فى السنة ، وكل دولة تقع على النيل لها حصة مقدرة منه .
ومصر تستخدم مياه النيل فى الزراعة ، والصناعة ، والشرب ، وتوليد الكهرباء ، وفى تسيير السفن النيلية ، من القاهرة حتى أسوان ، وبالعكس أيضاً .
صمت المدرس لبرهة ، ثم طرح على تلاميذه اقتراحا :
– ما رأيكم فى رحلة نيلية ، نجوب خلالها نهر النيل العظيم ، ونرى معالمه على الطبيعة ؟!
فصاح التلاميذ فرحين :
– إنها فكرة هائلة يا أستاذ .. نحن نحب نهر النيل العظيم ونحب أن نعيش لحظات بقربه .
جولة مع النيل
وقف التلاميذ ومعهم زملاء آخرين وبعض أساتذتهم فى الجغرافيا والتاريخ يتأملون سير النهر ، حيث كانوا يقفون على كورنيش النيل فى منطقة حلوان ، حيث يجرى النيل هادئاً مبتسماً حاملاً الخير والبشر والحيوية ، وحاملا الحياة معه لسكان الوادى .
ولاحظ البعض أن مياه النيل تجرى صافية فقالوا لأستاذهم :
– هل تكون مياه النيل دائماً صافية هكذا يا أستاذ ؟
أجاب :
– لا .. فالنيل يكون صافياً فى هذه الأيام فقط ، أيام فصل الشتاء أما فى فصل الصيف والخريف ، فيكون لون المياه مائلاً إلى الحمرة ، ذلك بسبب الطمى الذى يحمله من هضبة الحبشة ، وإن كان هذا الطمى قد خف كثيراً بسبب احتجازه خلف السد العالى ، حيث يترسب الطمى فى بحيرة ناصر الكبرى جنوب هذا السد .
فالأمطار حين تنزل على هضبة الحبشة تجرف معها بعض ذرات الصخور السمراء وتنحت هذه الصخور حاملة معها بعض هذه الذرات فيتغير لون المياه إلى الأسود أو الأحمر الداكن .
أما عن هذه الصخور الموجودة فى هضبة الحبشة ، فهي عبارة عن بازلت وجرانيت ( جرانيت وردى وبازلت أسود) ، أما هذا الطمى فله أهمية قصوى فى تجديد شباب التربة التى نزرعها ، فهو يغنيها ويخصبها ويقوى بنائها ، كالفيتامينات والبروتينات بالنسبة لجسم الإنسان .
وتساءل التلاميذ أيضاً :
– لماذا نجد المياه قليلة هذه الأيام بالرغم من أننا فى فصل الشتاء ؟
فيرد الأستاذ :
– تختلف كمية المياه من الصيف إلى الشتاء ،فالأمطار التى تسقط على هضبة الحبشة ، وتعتبر المصدر الأول للمياه ، تبدأ فى شهر مايو حيث تسقط بغزارة شديدة ويستمر سقوطها طوال فصل الصيف ، عكس ما يسقط فى وادى مصر من أمطار فى فصل الشتاء ، لهذا تكون مياه النيل قليلة فى فصل الشتاء عكس بقية العام .
فتعجب لهذا التلاميذ ، وجاء الأتوبيس النهرى ، فاتجهوا اليه فى نظام وركبوا ، وجلسوا فى أماكنهم وهم يتأملون عن قرب شديد مياه النهر العظيم من خلال النوافذ ، وراح بعضهم يتساءل :
– لكن .. كيف نعرف الزيادة والنقصان فى نهر النيل يا أستاذ ؟!
ابتسم المدرس وقال :
– سؤال مهم حقا ، بعد قليل سنصل إلى أهم مقياس لمياه نهر النيل وهو مقياس الروضة وهو مقياس شهير ، وعلى فكرة ، لقد أقيم على طول مجرى النهر عدة مقاييس ، بلغت نحو 140 مقياساً ، لنتعرف من خلالها ما تسجله من أى زيادة أو نقصان فى مياه النيل.
والمقياس عبارة عن عمود يصنع من الرخام ، مدرج بأرقام ، يقام فى الماء على جانب النهر بقرب الشاطئ ، وتقرأ المقاييس يومياً ، وترسل فوراً إلى وزارة الرى ، لتحدد بدقة حركة سير المياه .
هذه المقاييس مثبتة على طول النهر ودائمة وأشهرها ، كما قلت ، مقياس الروضة بحى المنيل بالقاهرة .
وانطلق الأتوبيس النهرى ، يشق مياه النهر ، منطلقاً فى اتجاه الشمال نحو القناطر الخيرية ، وعندما شاهد التلاميذ بعض الأسماك وهى تتقافز على سطح المياه ، ولاحظ المدرس اهتمامهم الشديد بها قال لهم :
– إن نهر النيل ليس مجرد مياه للرى أو الشرب فقط ، بل هو مكان طبيعى لتربية الأسماك ، ففيها على سبيل المثال أسماك : البلطى – الوقار – السلمون – الثعابين النيلية ، كما يعيش فى نهر النيل بعض الحيوانات العجيبة خاصة فى نهر النيل الجنوبى مثل : ” فرس النهر” الذى نسميه فى مصر ” سيد قشطة” والذى ترونه فى حديقة الحيوانات ، وهناك التمساح النيلى ، الذى يعيش بكثرة فى الأدغال والأحراش المائية، جنوب السودان .
ولكن لا توجد فى مصر هذه الحيوانات الآن ، لوجود السد العالى وخزان أسوان ، فهما لا يسمحان لمثل هذه الحيوانات بالعبور إلى نهر النيل داخل مصر .
وتساءل التلاميذ عن اتساع عرض النهر عند نقطة معينة ، وسألوا المدرس :
– هل يكون النهر بمثل هذا العرض حتى مصبه فى البحر المتوسط ؟!
فقال لهم المدرس :
– نهر النيل يتفرع بعد القاهرة إلى فرعين رئيسيين :
الأول : فرع رشيد من جهة الغرب ، والثانى فرع دمياط من جهة الشرق ، ويصب كل منهما فى البحر المتوسط حيث تختلط المياه العذبة بمياه البحر المالحة .
وبالطبع يتفرع كل من فرع دمياط وفرع رشيد إلى العديد من الفروع الصغيرة ، فيما نطلق عليه أسماء : الرياحات ( جمع رياح) والترع والقنوات ، وتتوزع منها المياه على مختلف أرض مصر لريها وزراعتها ..
فالرياح : هو الذى يأخذ المياه مباشرة من النهر الأصلى ويغذى به الترع الأصغر منه ، وهناك الرياح التوفيقى الذى يروى الأرض التى تقع شرق فرع دمياط ، وتخرج منه ترعتا بحر موسى والبحر الصغير ، وهناك الرياح المنوفى الذى يروى الأرض الواقعة بين فرعى النيل ، ويتفرع منه بحر شبين ، وهناك الرياح البحرى الذى يروى الأراضى الواقعة غرب فرع رشيد ..
أما الترع فهى التى تأخذ مياهها من الرياحات وتغذى به القنوات الأصغر منها ، مثل ترعة الاسماعيلية والتى تبدأ من القاهرة وتتجه إلى فرعين : فرع إلى بورسعيد وآخر إلى السويس ، وهناك ترعة المحمودية ، وتبدأ من رشيد وتجرى حتى تصل إلى الاسكندرية وتروى أراضى محافظة البحيرة ، وهناك ترعة السوهاجية ، وتأخذ مياهها من النيل مباشرة عند محافظة سوهاج لتروى أراضى أسيوط وسوهاج ، أما ترعة الابراهيمية فتأخذ مياهها من النيل أيضا عند قناطر اسيوط وتروى معظم أراضى مصر الوسطى ، إنها شبكة من الترع يا أصدقائى لرى كل أراضى مصر وهى أثر من آثار الحضارة الحديثة فى بلادنا حيث شقت هذه الترع لتنظيم الرى منذ عهد محمد على وحتى الآن .
فاندهش التلاميذ ، لهذه الشبكة الكبرى التى تتفرع عن نهر النيل وراحوا يتأملون من جديد مياه النهر ، ولاحظوا الاتوبيس النهرى ينطلق أسفل كوبرى قصر النيل بالقاهرة ، فسألوا :
– وهذه الكبارى لاشك أنها عظيمة النفع والفائدة ، أليس كذلك يا أستاذ ؟
– نعم ، على فكرة ، يوجد على نهر النيل كبارى كثيرة أقيمت ليعبر الناس فوقها من ضفة إلى أخرى ، وتعبر فوقها المواصلات العامة والخاصة كالقطارات والسيارات .. الخ .
ومن أهم الكبارى فى الوجه البحرى : كوبرى القناطر الذى سنراه بعد قليل ، وكوبرى بنها ، وكوبرى زفتى الذى يصل بين مدينتين وهما : زفتى وميت غمر والذى فرقهما النيل ووصلهما الكوبرى ، وكوبرى طلخا الذى يربط بين المنصورة وطلخا ، وكوبرى كفر الزيات وكوبرى دسوق وغيرها ..
أما أهم كبارى القاهرة والجيزة ، فأشهرها كوبرى امبابة وكوبرى أبو العلا وكوبرى 6 أكتوبر ، وكوبرى قصر النيل وكوبرى الملك الصالح وكوبرى الجامعة وكوبرى الجلاء وكوبرى الزمالك ، وعلى فكرة ، كل الكبارى المقامة بالعاصمة على فرعى النيل اللذين يحيطان بجزيرة الزمالك والروضة ، ما عدا كوبرى امبابة فهو مقام على نهر النيل عند روض الفرج .
وبعض هذه الكبارى يتم فتحها لمرور السفن الشراعية من اسفلها وذلك إما فى وقت متأخر من الليل أو فى ساعة معينة بالنهار .
وتهتم بصيانة هذه الكبارى وزارة الأشغال والموارد المائية بالتعاون مع هيئة الطرق والكبارى المصرية .
ووصل الأتوبيس النهرى إلى مرحلة النهاية فى القناطر الخيرية ، فوجد التلاميذ القناطر عبارة عن عيون ضخمة تتدفق منها المياه وفوقها طرق تستخدم لعبور الناس والسيارات والدواب ، وأمام العيون بوابات ضخمة تحجز المياه خلفها ويتم فتحها عند الحاجة لهذه المياه للرى ..
فتساءل التلاميذ :
اذا كانت هذه هى القناطر بضخامتها فماذا تكون ضخامة السد العالى ؟
فأجابهم أستاذهم :
– القناطر الخيرية التى نقف أمامها الآن مقامة منذ نحو قرنين من الزمان ، أما الآن فتوجد قناطر إسنا وهى من الضخامة لدرجة أنها تبلغ ضعفى هذه القناطر ، أما عن خزان أسوان وقناطر إسنا وقناطر نجع حمادى وأسيوط ، وقناطر أخرى فى الدلتا ، فهى كلها بغرض حجز مياه النيل للاستفادة منها عند الضرورة ولتفادى خطر الفيضانات ، والقناطر إذن هى لتنظيم عملية الرى ، تفتح وتغلق وقت الحاجة ، حتى تصل المياه الى المستوى المطلوب وحسب الخطة المعمولة للرى .
أما السد العالى ، فهو أعظم إنجاز مصرى فى القرن العشرين ويعد أكبر السدود التى أقيمت على النيل حتى الآن ، بل أعظم السدود فى منطقة الشرق الأوسط كلها ، وبه تتجلى إرادة المصريين وسواعدهم ، التى تحدت إرادة الاستعمار .
ويقع خلف السد العالى بحيرة ناصر ، وهى أكبر بحيرة صناعية فى العالم ، ويطلق عليها بحيرة السد العالى أو بحيرة ناصر نسبة إلى الزعيم المصرى جمال عبد الناصر .
وتتولد من السد العالى نصف الطاقة الكهربائية التى تحتاجها مصر فضلا عن عمل السد الأساسى وهو التقليل من آثار الفيضان الذى كان يغرق القرى والحقول قبل بناء السد ، كما يعمل على حماية مصر – بإذن الله تعالى – من خطر الجفاف ، الذى عانت منه بعض بلاد أفريقيا .
فازداد إعجاب التلاميذ من عظمة النهر ، وتساءل تلميذ :
– لقد شاهدت منازل خشبية على ضفاف النيل فماذا عن هذه المنازل ؟
فأجاب الأستاذ :
– الناس أحبوا النهر ، كأنما أرادو الالتصاق به كالأسماك لا يحبون مفارقته ، ولهذا أقاموا لهم مساكن فوق سطحه ، أطلقوا عليها اسم عوامات وربطوها بضفتيه عند أماكن معينة ..
واستطرد الأستاذ :
– ولا تتعجب يا بنى ، فأغلب آثار المصريين بنيت على ضفاف النيل ، فالأهرامات وأبو الهول كانت قريبة جدا من النيل قديما ، ومعبد أبو سمبل فى أسوان ومعابد الأقصر كلها أقيمت على النيل أو قريبة منه ، أما عن هذه العوامات السكنية ، فهى كالسفن الكبيرة أقيمت على ضفتى النهر وتتربط بالضفة عن طريق حبال أو جنازيز حديدية ، وهى بالفعل تشوه جمال النيل .
واستمتع الأطفال برحلتهم النيلية وقضوا يوما رائعا بين الطبيعة الخلابة فى القناطر ، وعلى ضفاف النهر .
وفى أثناء عودتهم شاهدوا بعض الناس يلقون الحيوانات النافقة فى النيل ، بينما شاهدوا آخرين يغسلون الخيول والحمير والأغنام فى النهر، فتعجبوا واستنكروا ، فقال الأستاذ :
– المصريون القدماء كانوا حريصين على نظافة مياه النهر حتى أنهم نقشوا على جدران معابدهم وكتبوا : أنه فى يوم الحساب يقول المصرى لربه نافيا عن نفسه ارتكاب تهمة وجريمة كبيرة :
” أنا لم ألوث النهر ”
ذلك لأن المحافظة على نظافة النهر كانت من أهم أسباب الحساب والنجاة من العقاب عند المصريين القدماء .
نعم .. لابد أن نحافظ على مياه نهر النيل من التلوث ، والقانون يمنع إلقاء الفضلات والنفايات والملوثات المختلفة فى المجرى حتى لا يتلوث وتشوبه الشوائب وتنتشر فيه البكتريا والفيروسات والكيماويات ، والمبيدات السامة التى تقضى على الأسماك وتهدد صحة الانسان والحيوان ، وتضر بالنبات أيضا أبلغ الضرر .
والدولة تعمل مافى وسعها لعدم إلقاء الصرف الصحى والصرف الزراعى، ونفايات المصانع والمخلفات المختلفة فى نهر النيل ، وعلينا جميعا مساعدة الدولة فى ذلك .
وعاد التلاميذ من رحلتهم النيلية مسرورين مبتهجين يرددون الأغانى والأناشيد الجميلة .
فوائد نهر النيل
أحس التلاميذ بعظمة نهر النيل خلال رحلتهم النيلية فوق سطحه ، وظل كل واحد يدون ما شاهده ، كما طلب منهم أستاذهم .
وفى أول حصة للأنشطة بدأ كل طالب يقدم ما كتبه ودونه ، وجمعه أستاذهم ، وسر المدرس لما رأى وقرأ ، فاهتمام التلاميذ الكبير بالنيل أمر رائع ، وكان ما قرأة الأستاذ فى كراسة أحد تلاميذه ، ما انشرح له صدره حيث كتب التلميذ عن مياه النيل وفوائد النيل فقال :
يا لها من فوائد عظيمة جمالية وعملية لمياه النيل هذه : فمنها يشرب الانسان والحيوان والطير .
ومنها نسقى الأرض الزراعية حتى لا تتصلب ويصعب التعامل معها وفى النيل تسير المراكب والسفن المختلفة الصغير منها والكبير تنقل الركاب والبضائع والسائحين من مكان لآخر .
ثم لا ننسى مناظر النيل الخلابة ، سواء فى الليل أو النهار ، سواء أكان الوقت صيفا أم شتاء ، خريفا أم ربيعا ثم مناظره الساحرة ، خاصة وقت الغروب ووقت الشروق بشطآنه العامرة بالخضرة وأشجار النخيل السامقة على ضفتيه وكأنها أيادى مبتهلة تمتد إلي السماء تشكر الله المنعم بهذا الخير والجمال .
نعم شطآنه تسر العين وتبهج القلب وتملأ النفس سعادة وطمأنينة .
ثم الثروة السمكية ، التى لو أعطيناها قدرا من الاهتمام لكانت الطعام الوفير الجزيل من النهر الكريم ولأغنتنا كثيرا عن بقية اللحوم الأخرى غالية الثمن .
ثم هناك فائدة توليد الطاقة الكهربائية التى تعطينا النور والطاقة لتشغيل آلات المصانع المختلفة بانتاجها وخيرها إلى جانب الأرض وخيراتها .
حقا .. أنت أيها النيل ما أعظمك وشكرا لله عز وجل الذى وهبك لنا لتغمرنا بفوائدك المتعددة …
ودعا المدرس التلاميذ لتحية هذا الطالب لكتابته هذه السطور المعبرة عن فوائد النهر العظيم .
النيل و الحضارات القديمة
وهو الأغنية التى نشدوا بها مع تدفق مياهه المستمرة أبدا .. إنه مصدر خيرها الأساسى ورمز خلودها وبقائها قديما وحديثا .. فما من مؤلف عن مصر الا وكتب عن نهر النيل لارتباط مصر الأبدى بالنيل ، ارتباط النيل بحضارة المصريين وتاريخهم الطويل .
لقد قدس المصريون القدماء النيل ، وأحنوا له رؤسهم ورموزا له بالمبعود » حابى « الذى تصوروه إلها وجعلوه فى شكل آدمى ، وله ثدى كبير وبطن ممتلىء دلالة على الرى والخصب !! .
وكان النيل فوق كل ملوك مصر قديما : فهو ملك الملوك ، وأعلى درجات من الملوك …
وتروى الحكايات الفرعونية القديمة أن ملكا فرعونيا قد ثار وغضب وألقى بعصاه متحديا ماء النيل عندما رأى فيضانه غير كاف في أحد الأعوام ، وتقول الحكاية إن الملك قد نال عقابا صارما بأن فقد بصره وصار أعمى ! .
ومن تفسير هذه الحكاية أن النيل نعمة من الله واذا مسها أحد بسوء أو إهانة ولو كان ملكا فإن الله يقضى عليه بالعمى .
أما عن حكايات القاء ( عروس ) للنيل ، بإختيار فتاة من الجميلات فى احتفال سنوى ، فلقد ثبت أنها حكايات غير حقيقية وأنها حكايات خيالية ، تدل على قوة ارتباط مصر بالنيل وارتباط النيل بمصر ، حتى أن خيال بعضهم صور لهم أن ذلك ممكن الحدوث وهو لم يحدث حقيقة فى التاريخ
ولما كان النيل رمز مصر ، فلقد كانت معتقدات المصريين القدماء تدعوا إلي وجوب النظافة العامة لماء النيل ، وشواطئه ، بعدم إلقاء المخلفات والنفايات فى مجراه ، أو أى شىء يؤدى إلى تلويثه :
يقولون » كيف نلوث من يعطينا الحياة ! هذا الماء الذى نشربه ويجرى فى عروقنا ويختلط فى دمائنا ..
هذا الذى يحفظ الحياة لأجسادنا ومزارعنا وحيواناتنا ، ومن يعتدى على النيل فى معتقدات المصريين القدماء كان يعتبر كافرا ، ونقرأ فى آثارهم هذا القول المدون على جدران المعابد وفى أوراق البردى :
» ليس مؤمنا ولا صالحا ولا مقربا من الإله من ألقى فى النيل شيئا قذرا«..
فحماية نهر النيل كان عملا واجبا علي كل مصرى … ثم تعالوا لنرى هذا الرمز من خلال أغنية غناها قدماء المصريين مدونة فى آثارهم تقول :
أيها النيل الفضل لك
أيها النابع من الخفاء
الجارى بالحياة لوطننا مصر
يا ساقى الرياض يا راوى الماشية
يا معطى الماء للصحراء
الناصبة القاسية
يا رب الأسماك يا جالب الأطيار
على الأرض والأشجار
يا مخرج الشعير ومنتج الغلال
يا من توانى تعطلت الحياة
واجدبت الأرض
وأوذى الناس
وهلك الملايين
البحر بجانبك
ماذا يكون …؟!
ماذا يكون ..؟
ليخرج اللؤلؤ والمرجان
فما تأكل الناس الآلىء بل تأكل الغلال
الناس على الماشية تعيش ..
والمواشى على المروج …
المروج عليك …
منك الحياة ، ومنك الخصب ، ومنك الخير ..
أيها النيل …. يا باعث الخضرة ..
أنت أيها النيل يا باعث الخضرة ! .
عندما سألنا نهر النيل :
– من أنت أيها النهر العظيم ؟!
وجدنا الشواهد والتاريخ والجغرافيا والآثار والحضارة ومياه النهر تتكلم وتقول بلسان نهر النيل :
أنا .. نهر النيل .. أعظم أنهار العالم .. وأطول أنهار العالم .. أُقدم الخير لبشر كثيرين فى دول افريقية عديدة .. دول واسعة المساحة، متسعة الأرجاء هى : أثيوبيا ، وتنزانيا ، وكينيا ، وأوغندا ، والكونغو ، ورواندا ، وبورندى ، والسودان ، ومصر .. أقدم لهم الماء العذب النقى ، وبما يحتويه من طمى يغذى التربة ويغنى الزرع ، وبما يحتاجه كل حى على ضفافى وفى داخلى .. ففى مياهى تعيش أسماك وثروات نيلية ، وعلى مياهى تجرى مراكب وقوارب صغيرة وكبيرة ، ومن مياهى المتدفقة تتولد الكهرباء والطاقة . أنا نهر النيل العظيم ، يبلغ عمرى نحو ستة ملايين من السنين ..
وأنا نهر النيل العظيم ، يبلغ طولى نحو 67، كيلو متر من منابعى فى بحيرة فيكتوريا وهضبة الحبشة وحتى مصبى فى البحر الأبيض المتوسط … وهذه المياه التى تجرى من الجنوب إلى الشمال ، عكس كل انهار العالم ، حيث تجرى الأنهار الأخرى من الشمال إلى الجنوب .. أبدأ من بحيرات كبرى فى وسط أفريقيا أشهرها بحيرة فيكتوريا وبحيرة ألبرت … أستمر فى الجريان ليل نهار حتى أصل إلى مصبى ليستفيد منى كل من هو موجود حولى … أما عن إسمى فأنا النيل .
واسم ( النيل ) هو إسم مصرى قديم كانوا يسموننى قديماً (نى – ال) ومعناها فى اللغة المصرية القديمة : النهر ، ثم عرفت بعد ذلك باسم (نيل) ثم أصبحوا يلطقون على إسم » نهر النيل « . هذه قصة حياتى باختصار يا أصدقائى . ومستعد لأى توضيح بخصوصى…
– شكرا لك أيها النيل العظيم