بالمزاد افضل انواع التمور السعودية بالصور, اسعار التمور بالمدينه المنوره, اسعار التمور جملة

اسعار التمور بالمدينه المنوره اسعار التمور جملة بالمزاد انواع التمور السعودية بالصور

 تتراوح أسعار التمور السعودية من 400 ريال الى 1400 ريال, دليل مصانع التمور في السعودية, اسعار التمور في جدة, احتلت المملكة العربية السعودية ..المرتبة الثانية عالمياً في انتاج التمور، وبدأ تصنيع وانتاج التمور بالمملكة قبل 49 سنة.. وقد تم إنشاء أول مصنع.. لفرز وتعبئة وكبس التمور وهو المصنع الأهلي النموذجي لتعبئة التمور الموجود في المدينة المنورة الذي بدأ أعماله عام 1964 وافضل تمر الاحساء و الخرج ووادي الدواسر واشيقر و القصيم وحائل.

شركات التمور السعودية سوق التمور بالرياض انواع التمور السعودية واسعارها

أما عن أنواع التمور التي يتم انتاجها في المملكة العربية السعودية ..فهي كثيرة ومتعددة الأصناف، سنذكر لكم أفضل 10 أنواع تمر موجودة في المملكة العربية السعودية:

1- تمر العجوة

وهي من أكثر أنواع التمر المشهورة عالمياً والتي يأتي تصنيفها الأول من حيث الشهرة والانتشار في دول العالم، والتي تتميز بمزيج من الليونة والجفاف كما أنها تتميز بشدة حلاوتها. ووفقاً للعديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على فوائد التمر في علاج الأمراض والأسقام الجسدية والنفسية، فقد ورد في صحيح البخاري عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ((من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر)). وثبت عنه أنه قال: ((بيت لا تمر فيه جياع أهله)) والطب الحديث اليوم أثبت أن تناول سبع تمرات على الريق تقتل كافة أنواع الدود في المعدة.

2- تمر العنبرة

وهو من أغلى أنواع التمر على الإطلاق فهو يسمى “تمر الملوك” وذلك تعبيراً لارتفاع سعره، كما أنه معروف بحجمه الكبير القريب الى الشكل المستطيل وصغر حجم عجمته ولونه القريب الى اللون الأحمر ، وهو شديد الحلاوه. يصعب الحصول على تمر عنبرة المدينة بسبب ندرة فسيله. لذلك يقوم البعض بتقديمها كهدية للأحباب والأقارب بسبب ندرته وجودته وطعمه الجميل وارتفاع ثمنه كما ذكرنا.

3- تمر الصفاوي

تتميز تمور الصفاوي بشدة سوادها وحجمها المتوسط ونعومة ملمسها، طعمه قريب من طعم تمر العجوة وليونته، يسهل الحصول على تمر الصفاوي لأن نخلته سخيه وانتاجها كثير ومتوفر في جميع الأسواق، يزرع تمر الصفاوي تحديداً في المدينة المنورة، يحتوي تمر الصفاوي على العديد من خصائص الشفاء ويحتوي على كميات كبيرة من العادن المفيدة للجسم.

تعرفوا أيضاً: فوائد التمر العظيمة لجسم الإنسان

4- تمر البرحي

هو نوع من أنواع البلح الذي يمتاز بصفار لونة وليونته وشدة حلاوته، ويمتاز بخصائصه الهامة للهضم، لذلك يوصى بتناوله بعد الأكل حتى يسهل عملية الهضم.

5- تمر الصقعي

الصقعي من أنواع التمر الشهيرة، وما يميزها هو تداخل لونين في نفس الثمرة وهما اللونين الأحمر والأصفر. فهي لونها أحمر ومن الرأس لونها أصفر أو ذهبي، ويقوم البعض بحشي الصقعي بالمكسرات والهيل وتقديمها بالمناسبات.

6- تمر الخضري

يتميز تمر الخضري بجودته وقيمته الغذائية وكبر حجمه ووفرة انتاجه، حيث يصل انتاج النخلة الواحدة منه 350 كيلو تقريباً، ويتميز الخضري عن غيره في قدرتة على البقاء لفترة طويلة ومقاومته للحرارة ولونه الأسود الذي لا يتغير مع التخزين، كما أنه مناسب لمرضى السكري لنسبة السكر القليلة فيه.

7- تمر السكري

يزرع هذا النوع تحديداً في منطقة القصيم، وهو معروف بقوامه الهش ومذاقة اللذيذ الحلو، كما يتميز بليونته ولونه البني الذهبي، ينصح تناول هذا النوع لمنع تسوس الأسنان، كما أنه يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

8- تمر الزهدي

يمتاز تمر الزهدي بشكله البيضاوي ونوعه الجاف ولونه الأصفر المائل الى البني، كما أنه صلب ولامع ومتجعد. هذا النوع من التمر معروف بأنه متأخر النضج و تتم زراعته في جميع المحافظات الغنية بالنخيل تقريبا و هو من التمور التي يتم تصديرها.

9- تمر المجدول

يسمى نوع التمر هذا بإسم “ملكة التمر” لأنه قوي الطعم وناعم الملمس، ويتميز بحجمه الكبير حلو المذاق، يستخدم في صناعة بعض العصائر، ويمكن توافرة على مدار السنة.

10- تمر الخلاص

ينتشر هذا النوع من التمر في منطقة الأحساء تحديداً ،ويعتبر من الأصناف التجارية الممتازة المرغوبة في الأسواق فهو يحافظ على نكهته الطيبة حتى بعد تخزينة لفترة طويلة ، يتميز بلونه الأصفر المشمشي وهو حلو المذاق ويقدم عادة مع القهوة العربية في المجالس.

أشاد عدد من المهتمين بزراعة النخيل بتميز إنتاج محافظة الأفلاج من التمور هذا العام، حيث طرح نخيل المحافظة أنواعاً جيدة حققت أرقاما قياسية من حيث الحجم والطعم والمذاق.

وقال شيخ التمور بالأحساء عضو اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية عبدالحميد بن زيد الحليبي لـ”سبق”: الأفلاج كانت لها تمور قديماً غير التمور المغروسة حديثاً ثم بعد تدشين المزارع والمشاريع الجديدة قبل حوالي 20 سنة؛ تم غرس نوعيات جديدة في مزارع الأفلاج”.

وأضاف: من هذه النوعيات “الخلاص” الذي غرس بكثرة بالمحافظة حتى أصبحت هذه النوعية من النخيل “الخلاص” تثمر الآن في سن الجودة، وسن جودة النخلة من 10 حتى 30 سنة حيث تكون فيها النخلة في ذروة إنتاجها المميز.

ودعا “الحليبي” المزارعين إلى ألا يغرسوا إلا الأصناف التي لها جدوى تجارية واستثمارية ومطلوبة داخلياً وخارجياً وعلى قائمتها “الخلاص”، مشيراً إلى إمكانية غرس “المجدول” و”الصقعي” لأنها من الأصناف المطلوبة في الخارج ولأن السعودية الثانية عالمياً في انتاج التمور فإنها تقوم بشكل سنوي وموسمي بإحياء مهرجان التمور ضمن فعاليات سوق بريدة للتمور الذي يُقام كل عام في شهر أغسطس ويستمر لشهرين إلى ثلاثة شهور وما يميز هذا السوق بأنه عالمياً من حيث العرض وتقدر مبيعاته اليومية بـ 18 مليون ريال سعودي يومياً. كما يتم عرض الكثير من أصناف التمور التي تتجاوز الثلاثين صنف.