اخبار الحج في مصر 2024 امتى الحجاج هيسافروا… ماهو ميعاد سفر اول فوج حجاج سنة 2024 متى يذهب أول فوج للحج شروط الحج

كثر السؤال عن اخر اخبار الحج من مصر 2024 , وهل فية حج من مصر هذا العام ,وما هو نظام التقديم فى الحج 1445 عبر شركات السياحية ،او الجمعيات الأهلية والهيئات وحج الداخلية, و مازالت الامور غامضة بخصوص سفر اول فوج حجاج لسنة 2024 1445 بسبب كورونا ولم تصدر اي قرارات جديدة من المسئولين بالمملكة العربية السعودية عن تسيير رحلات الحج هذا العام ام لا ،جدير بالذكر ان حجاج الجمعيات الأهلية بلغ 12 ألف حاج هذا العام ,قرار رفع أسعار التذاكر، تم اتخاذه بشكل منفرد، وصدر بطريقة مفاجئة مما تسبب فى حالة من الارتباك للحجاج والمسافرين، مطالبا شركة مصر للطيران بضرورة مراجعة القرار والعودة فيه،منعاً لحدوث حالة من البلبلة
وأضاف “بيومى”، أنه لا يجب أن تتخذ الحكومة قرارات مفاجئة برفع أسعار التذاكر فى ظل ارتفاع الأسعار، وتراجع الجنيه أمام العملات الأجنبية

شروط الحج المبكر 2024

  • لم يسبق للمتقدم الحج من قبل طوال حياته.
  • ألا يزيد سن المتقدم على 65 عام.
  • ان يكون خال من الأمراض المستعصية.
  • التطعيم باللقاحات المعتمدة لكورونا.
  • أن يكون قادر صحياً على أداء مناسك الحج.

اخبار متعلقة باخبار الحج في مصر 2024 امتى بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

رابط التسجيل للحج 1445

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن إتاحة رابط التسجيل المُبكر للحجاج من داخل المملكة عبر موقع الوزارة وتطبيق “نسك”، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري 1445هـ.

شروط الحج 2024 1445

يستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة وسيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام هو 12عامًا مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، وكذلك وجود “هوية وطنية” للمواطنين أو “هوية مقيم” للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة 1445هــ.

اسعار الحج عام 2024 1445

باقات الحج للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة تأتي ضمن 4 فئات متنوعة وبأسعار مناسبة، من بينها الباقة الاقتصادية التي تبدأ من 3984 ريالاً، و 7037 ريالاً و 9214 ريالاً و 11,435 ريالاً (غير شاملة ضريبة القيمة المضافة أو أجور النقل البري أو الجوي) .

طريقة سداد رسوم الحج 2024 بالتقسيط

الحاج كان يدفع المبلغ مباشرة لتأكيد حجزه، والآن لدية خيارين أن يدفع المبلغ بداية من أول 72 ساعة والخيار الثاني يتم الدفع على 3 أجزاء حيث يدفع الجزء الأول خلال 72 ساعة، والجزء الثاني بعد شهرين والثالث في شهر شوال لتأكيد حجزه.

التعليمات المنظمة لحج القرعة موسم حج 1445 هـ / 2024 م

أولاً: تعليمات تقديم الطلب: 

• تدون البيانات من بطاقة الرقم القومى على أن تكون البطاقة سارية .

• يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية الشرعية لأداء المناسك ومصرى الجنسية وألا يقل سن الرجال منهم عن (25) عاماً ويعتمد فى تحديد سن مقدم الحج تاريخ 4/7/2020م الموافق 10 شوال 1445 هـ ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر إعتباراً من تاريخ 4/7/2024 م .. بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عام من تاريخ 4/7/2024 م ولن تقبل الطلبات فى حالة التقدم لأداء الفريضة فى أى نوع حج أخر ( السياحة – التضامن).

• يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال حج القرعة ، الشركات السياحية ، الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد أمضى على أخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج اخر مرة عام 1432 هـ / 2011 م وما قبلها ويستثنى من ذلك المحرم لأنثى لم يسبق لها الحج من قبل أو المرافق لأحد والديه أو من تقدم بشهادة تحركات تفيد عدم سابقة الحج ويقوم الموقع الإلكترونى بإظهار التعليمات المطلوبة لتلك الحالة وإخطار المتقدم بالإجراءات الواجب إتباعها

• يشترط إصطحاب مرافق واحد فقط ( ذكر أو أنثى ) فى حالة تجاوز سن الـ 70 عاماً مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة على أن يكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق شروط الإستثناء للمرافق السابق ذكرها .

• تخصص نسبة 10% من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً ..لكل محافظة على حده حيث ستقوم المنظومة الإلكترونية للحج بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازلياً حسب السن وفى حالة وفاة كبير السن فوق الـ 70 عام سواء الفائز بالتزكية ضمن نسبة الـ 10% أو الفائز بالقرعة العامة .. عن فرصة الحج يلتزم المرافق له بإخطار المديرية والتى تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية .. حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما إتفقت مع القواعد والضوابط التى يتضمنها الكتاب الدورى – أما فى حالة تنازل كبير السن الفائز فى الحالتين تلغى فرصة المرافق له فى الحج تلقائياً .

• يشترط للمتقدمين من كبار السن (70 سنة فأكثر) وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب الإحتياجات الخاصة إصطحاب مرافق من أقاربه حتى الدرجة الرابعة ضمن القرعة العامة على أن يشترط فى المرافق أن تسمح حالته الصحية والعمرية برعايتهم ولم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية حتى يتسنى متابعتهم خلال فترة أداء فريضة الحج بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية … وفى حالة وفاة المرافق يتم إخطار المديرية للموافقة على إستبدال المرافق بمرافق أخر .

ثانياً: إجراء القرعة: 

• يتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية فى كل المحافظات ( سيتم تحديدها والإعلان عنها ) وفقاً لأعداد المتقدمين بكل محافظة على أن تشمل نسبة (25%) من حصة المحافظة ليكون إحتياطياً لحالات ( الإعتذار عن السفر ، الوفاة ، عدم السداد ) ويحظر التنازل أو البيع أو الهبة لفرصة الحج إلى أخرين ولا تورث فى حالة الوفاة .

ثالثاً: مرحلة تحصيل الرسوم: 

• يبدأ سداد رسوم الحج بالأقسام والمراكز فور إخطار مديريات الأمن بالموعد المحدد لذلك عقب إجراء القرعة العلنية … ويكون السداد لكل فائز على حده فيما عدا حالات المحارم والمرافقين الوجوبيين يتم السداد لهما معاً .

• يتم تحصيل رسوم الحج للفائزين هذا العام على دفعتين الأولى بقيمة (30.000 جنية ” فقط ثلاثون ألف جنيهاً مصرياً “) وتسدد عقب إجراء القرعة مباشرة خلال مدة لا تتجاوز العشرة أيام من التاريخ المحدد لبدء السداد ، والدفعة الثانية تحدد قيمتها وموعد سدادها لاحقاً عقب إتمام كافة التعاقدات بالمملكة العربية السعودية – وكذا تحديد قيمة رسوم تذكرة الطيران .

• يعتبر عدم سداد الدفعة الأولى خلال الفترة المحددة لذلك بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج ويطبق فى هذا الشأن قواعد التنازل العامة .

• يعتبر عدم سداد الدفعة الثانية بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج حتى لو كان من المسددين للدفعة الأولى وتطبق قواعد التنازل العامة ويحق إسترداد الرسوم بعد خصم قيمة المصاريف الإدارية .

رابعاً: المستندات المطلوبة: 

1. جواز سفر دولى مميكن لكل فائز وللمرافق ( إن وجد ) لا تقل مدة صلاحيته عن سنة .

2. عدد 2 صورة شخصية حديثة مقاس 4×6 بخلفية بيضاء مدون عليها من الخلف بيانات صاحب الجواز .

3. البطاقة الصحية الخاصة بتلقى التطعيم بما لا يقل عن موعد السفر بـ 10 أيام الخاص بـ ( لقاح الإنفلونزا الموسمية ، اللقاح الرباعى ACYW135 ، الحمى المخية الشوكية ) أو أى تطعيمات أخرى تقرها وزارة الصحة .

4. صحيفة حالة جنائية مميكنة ( فيش الحج ) .

5. بيان الموقف التجنيدى للفائزين بالقرعةومرافقيهم ( إن وجدوا ) فى سن التجنيد .

6. موافقات السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم .

خامساً: يلتزم الفائز بفرصة حج القرعة بالأتى: 

1. الشروط والمواصفات والبرنامج المعد من مكتب شئون الحجاج المصريين للتحركات سواء فى الإقامة أو السفر أو العودة للبلاد والتفويج والتنقل داخل مدن المملكة وأماكن المشاعر المقدسة .

2. عدم الخروج على النظام العام وفقاً لتعليمات وزارة الداخلية السعودية للحفاظ على الأمن العام وكذا تعليمات سلطات الدفاع المدنى والحريق أثناء الإقامة بالفنادق والمخيمات ووسائل الإنتقال بين مدن المملكة والمشاعر المقدسة .

3. يلتزم الحاج بتقديم بيان الحالة الصحية حال تقدمه بطلب الحج ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأى تجهيزات طبية تتطلبها حالته فى حالة عدم تقدمه بيان الحالة الصحية حيث لم يتم الإستعداد لها مسبقاً مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة … وذلك دون أدنى مسئولية على الإدارة العامة للشئون الإدارية – وزارة الداخلية .

4. إحتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة لعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد إستخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة إبرذها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة .

5. الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما فى حكمها بما لا يتجاوز قيمته ( 60.000 ريال سعودى )فقط ستون ألف ريال سعودى أو ما يعادلها من العملات الأجنبية .

6. الحد الأقصى للوزن المسموح للحاج لحمله معه فى الطائرة وفقاً لما قررته سلطات الطيران المدنى فى رحلتى الذهاب والعودة ( 32 كيلو ) إثنان وثلاثون كيلو جرام وأن تكون أبعاد الحقائب على النحو التالى ( الطول 56 سم ، العرض 45 سم ، الإرتفاع 25 سم ) .

7. البرنامج الخاص بالتفويج والتسكين ( متوسط 30 يوم ) من تاريخ السفر والتواجد وفقاً للمواعيد والأماكن المخصصة من رئاسة مكتب شئون الحجاج ويحظر تعديل مواعيد السفر بطريقة منفردة من قبل الحاج لإرتباط ذلك بالحصة المقررة للنقل ولا يجوز للحاج أن يبرم أى إتفاق أو عقد بصفة شخصية مع اى جهة داخل المملكة العربية السعودية .

8. عدم إصطحاب أحد أقاربه المقيمين بالمملكة العربية السعودية داخل الفنادق بمكة – المدينة – المخيمات بمشعرى عرفات ومنى .

9. الإلتزام بإرتداء بطاقة التعريف ( الكارنية ) وأسورة المعصم الموضح عليهما بيانات الحاج وذلك لتجنب وجود العديد من ضحايا الحوادث مجهولى الهوية وبذل جهود شاقة للكشف عن شخصياتهم .

سادساً: مواصفات وشروط حج القرعة: 

أ – الإقامة بمكة والمدينة : –

• يتم توفير مساكن لحجاج القرعة مزودة بالمصاعد ، أجهزة التكييف ، ثلاجات فندقية ، آسرة ، أغطية ومخدات وملحق دورات مياه لكافة الغرف بمنطقة الحرمين ..تبعد بحد أقصى 1500 متر من الحرم المكى – 650 متر من الحرم النبوى وفى حالة السكن على بعد 2000 متر يتم توفير وسيلة إنتقال من مقر الإقامة والعكس لتأدية الصلوات بالحرم المكى ولا يجوز للحاج طلب الإقامة بغرفة خاصة ومرافقه أو تعديل التسكين لإرتباطه بتفويج كامل المديرية التابع لها وسيتم الفصل بين السيدات والرجال وفقاً لشروط السلطات السعودية .

ب – المشاعر المقدسة ( منى ، عرفات ) : –

• لن يسمح بدخول منطقة المشاعر إلا للحجاج الذين يرتدون كارت التعارف وأسورة المعصم .

• لا يتم تصعيد حجاج القرعة من مكة المكرمة إلى مشعر منى يوم التروية حيث يتم التصعيد مباشرة إلى مشعر عرفات يوم 8 ذى الحجة

• لا يشمل البرنامج وجود اماكن مبيت لمزدلفة حيث يتم التوقف بالأتوبيسات لجمع الجمرات وأداء صلاتى ( المغرب والعشاء ) ثم التوجه إلى منى .

• تخصص مخيمات بمشعر عرفة مكيفة ومجهزة للإقامة .

• أماكن السكن بمخيمات مشعر منى محددة للغاية لذا يلتزم الحاج بعدم إصطحاب أمتعة كبيرة أثناء التوجه لأداء المناسك .

• الخيام مفروشة بالسجاد بمشعرى عرفة ومنى وصوفابد – وتوفير وجبات ومياه صالحة للشرب لكل حاج خلال أيام المشاعر بمنى وعرفات .

• يلتزم الحاج بتعليمات السلطات السعودية أثناء تفويج الحجاج من المخيمات بمنى إلى جسر الجمرات لأداء نسك الرمى مع عدم الإفتراش بالطرق المحيطة بالحرمين والمشاعر المقدسة وجسر الجمرات ويتجنب التزاحم والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

• سيتم تنظيم نفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة بأعداد مناسبة تتماشى مع الطاقة الإستيعابية لصحن الطواف والمسجد الحرام فتكون موزعة على يومين (12،13 ) من شهر ذى الحجة إعتباراً من منتصف ليلة الثانى عشر من ذى الحجة من خلال حافلات لنقل الحجاج موزعة بنسبة 50% فى كل يوم .

*** وزارة الداخلية تتمنى لكم حج مبرور وذنب مغفور بإذن الله ***

للاستفسار يمكن الاتصال على رقم الخدمة الصوتية (27983000 – 02 )
.

((اول فوج حجاج مصر سنة 2024 امتى أول فوج للحج المغرب 2024 اول فوج للحجاج 2024 من المغرب ذهاب اول فوج للحج تونس 2024))

موعد سفر اول فوج من الحجاج 2024 فى دولة مصر – تونس – الجزائر – المغرب – ليبيا – السودان – موريتانيا – الصومال – جيبوتي – جزر القمر – السعوديه – الكويت – البحرين – قطر – الامارات – عمان – اليمن – العراق – الاردن – فلسطين – لبنان – سوريا
ميعاد سفر اول فوج لحج القرعة بوزارة الداخلية بالقاهرة

أعلن أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى، أن سفر أول أفواج حج الجمعيات الأهلية يوم 12 أغسطس المقبل، وأن وزيرة التضامن غادة والى، وجهت بتوفير أوجه الرعاية الكاملة للحجاج.

وأضاف “عبد الموجود”، فى تصريح خاص لـ”القناة الاخباري”، أن عدد حجاج الجمعيات الأهلية هذا العام 12 ألف حاج، وحاليا يتم إجراء اختبارات لمشرفى حج الجمعيات، كما يتم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن تخصيص عيادات طبية لرعاية حجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتأدية مناسك الحج، إذ سيتم توفير أطباء متخصصين والأدوية اللازمة لرعاية كبار السن.

ميعاد سفر اول فوج من حجاج القرعة 2024 , كانت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، قد أكدت أنه سيتم توفير أوجه الرعاية الكاملة للحجاج خلال أداء المناسك، مع تذليل كل العقبات والمشكلات التى واجهها الحجاج فى السنوات الماضية، وأنه سيتم الاتفاق مع وزارة الأوقاف لاختيار الدعاة لتوعية الحجاج بأداء مناسك الحج، كما يتم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن تخصيص عيادات طبية لرعاية حجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتأدية مناسك الحج، إذ سيتم توفير الأطباء والأدوية اللازمة لرعاية كبار السن.

مواعيدسفر حج القرعه وتسليم تزاكر طياران وماهو اول فوج ومن اى المحافاظات موعد سفر اول فوج للحخ 2024 جدير بالذكر، أن أسعار برامج الحج للمستويات الأربعة التى تنفذها وزارة التضامن الاجتماعى، جاءت بواقع 87 ألف جنيه للمستوى الأول “خمس نجوم” بساحة الحرم المكى والمدينة “5 نجوم” بالمنطقة المركزية الشمالية، والمستوى الثانى 5 نجوم بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكى نحو 750 مترًا والمدينة بالمنطقة المركزية الشمالية 76 ألف جنيه، والمستوى الثالث “3 نجوم” بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكى 600 متر والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية، 67 ألفًا و700 جنيه، والمستوى الرابع “4 نجوم” بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكى 1200 متر والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية بسعر 59 ألفًا و500 جنيه.

سفر اول فوج لحج بالجيزه 2024 ., الحج النوعية الثلاث (القرعة – السياحة – التضامن) خلال اجتماعه معهم أول أمس توجيهات الدكتور مرسى بضرورة تضافر جهود البعثات الثلاث أول فوج حجاج قرعة 2024

وأضاف مدير عام النقل السياحى، أنه تم الانتهاء من عمليات الفحص للأتوبيسات بكل من الإسكندرية والأقصر، على أن تبدأ إجراءات الفحص اليوم الثلاثاء فى كل من “أسوان – الغردقة – شرم الشيخ”، إذ يشمل الفحص الفنى التأكد من سلامة الفرامل وحركة الموتور والإشارات والكاوتش ومقاعد الأتوبيس وغيرها من الجوانب الفنية، بالإضافة للفحص السياحى الخاص بموديل الأتوبيس ومدى توافر الاشتراطات السياحية.

ميعاد سفر اول فوج من حج القرعة محافظة القاهرة , موعد اول فوج للحج 2024ميعاد اول فوج للحج 2024 , وكشف عبد الفتاح، عن بدء إجراءات فحص أتوبيسات المتواجدة بمحافظة القاهرة اعتبارا من الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن الطاقة الإجمالية للنقل السياحى فئة الأتوبيسات تزيد عن 2000 أتوبيس، مضيفًا أنه بالنسبة لسائقى الأتوبيسات فإنهم يخضعون أيضا للكشف الطبى بمستشفى الشرطة، للتأكد من سلامتهم الصحية وقدراتهم على تحمل مشاق هذه الرحلة وخلوهم من المواد المخدرة والكحوليات والأمراض، التى قد تعرضهم لأى مخاطر خلال الرحلة، مثل ارتفاع السكر أو الضغط، موضحًا أن الضوابط تشترط وجود سائقين اثنين لكل أتوبيس، أحدهما أساسى والآخر احتياطى نظرا لطول الرحلة، ويتم شغل 40 مقعدًا فقط بكل أتوبيس وتترك باقى المقاعد للحقائب وأمتعة الحجاج.

ومن جانبها أعلنت غرفة شركات السياحة، عن فتح باب التقدم بعروض أسعار استئجار أتوبيسات احتياطية لموسم حج 1445 هـ، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، تستمر حتى الاثنين المقبل، مطالبة الشركات الراغبة فى إيجار أتوبيساتها، التقدم بعروض أسعارها إلى الغرفة على أن تسلم العروض باليد فى مظاريف مغلقة.

قالت الغرفة، فى إخطار مرسل لأعضائها، إن الغرفة حريصة على توفير كافة السبل لراحة ضيوف الرحمن وضمان وصولهم لأداء فريضة الحج بسهولة ويسر وحماية لمصالح الشركات السياحية وسمعة القطاع السياحى.

متى يذهب أول فوج للحج كما وأضافت “الغرفة” أنه سيتم توفير أتوبيسات احتياطية لنقل الحجاج البرى، حال تعرض أى أتوبيس ناقل للحجاج لآى ظرف يمنعه من استكمال الرحلة، موضحة أن توفير عدد 2 أتوبيس بمدينة العقبة بالمملكة الأردنية “موسم حج كامل”، توفير عدد 2 أتوبيس بالمملكة العربية السعودية “موسم حج كامل ومناسك” على إلا يقل موديل الأتوبيسات على الموديل المقرر بالضوابط المنظمة لموسم حج 1445 هـ.

مواعيد خروج اول فوج للحج , مواعيد سفر اول فوج لحجاج السودان

 نداء لحجاج ولاية الخرطوم لاكمال إجراءاتهم :

بدأت 7 مراكز بمحليات الولاية في استقبال حجاج ولاية الخرطوم لموسم حج العام 1445هـ صباح اليوم الاربعاء ، حيث تجاوز عدد الحجاج الذين أكملوا إجراءاتهم وتحدد موعد سفرهم1600 حاج .
وأكد د. جابر إدريس عويشه الوزير – رئيس المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد بولاية الخرطوم أن اجراءات الحجاج تسير بسهولة ويسر مشيرا إلى ان المراكز جهزت بصوره جيدة لاستيعاب حجاج كل محلية واكمال إجراءاتهم ، مشيدا بأمراء الافواج الذين يستدعون حجاجهم ويقفون على كافة مراحل اجراءتهم.
وأشار د.عويشه – لدى تفقده سير العمل فى بعض المراكز صباح الاربعاء – اشار الي إن إدارة الحج ستبدأ فى تدريب الحجاج فى أداء المناسك بمشاركة من علماء واستاذة في مجال فقه الحج ، مطمئنا الحجاج الذين لم يكملوا إجراءاتهم بأن امراء الافواج يقومون بإستدعائهم عبر الهاتف لتكملة اجراءتهم وتحديد مواقيت سفرهم .

ميعاد سفر اول فوج من حجاج ٢٠١7 ’ تناشد – ادارة الحج والعمرة بالمجلس الاعلي للدعوة والارشاد بولاية الخرطوم – حجاج الولاية لهذا العام 1445ھ الذين اجروا الفحوصات الطبية والسداد الإلكتروني في بنك الخرطوم لاكمال إجراءاتهم يوم غد السبت بمقابلة أمراء الافواج لاستلام جوازات السفر ، في المراكز التالية المنتشرة بمحليات الولاية علي النحو التالي :
محلية الخرطوم ــ مسجد الحلة الجديدة جنوب غرب محطة أبو حمامة
محلية جبل أولياء ـ مجمع الشيخ الركيني ـ أبو أدم 
محلية شرق النيل ــ مسجد شرق النيل الكبير ــ شرق كبري المنشية ـ جوار المستشفي
محلية بحري .ــ مسجد حسن متولي بمنطقة الصبابي
محلية أم درمان ــ مسجد التقوي أبو سعد مربع (12)
محلية أمبدة ـ المركز الإجتماعي بمنظمة الدعوة الإسلامية بالبقعة
محلية كرري ـ مجمع االشيخ إبراهيم عبد المعروف ـ جوار رئاسة المحلية بشارع الوادي .

تعليمات ووصايـــا للحجاج العراقيين الكرام

1- الالتزام بمواعيد السفر وفق المكان والزمان اللذان تحددهما  لجان التفويج العائدة للهيئة والعمل بتوجيهات هذه اللجان

2- الالتزام بالأوزان التي تحددها سلطات الطيران المدني والبالغة (30 ) كغم لكل حاج وعدم تجاوز هذه الاوزان من قبل الحجاج المسافرين جوا

3- تم توفير سكن جيد جدا للحجاج العراقيين في مكة وفي اماكن متميزة وبنظام فندقي

 4- سيكون سكن الحجاج العراقيين في المدينة المنورة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي والتي تطل البنايات فيها على المسجد النبوي .

5- قامت الهيئة بتوفير السكن بما يتناسب  وسعة الغرف في البنايات المستأجرة للحجاج بحيث لا يزيد عدد الحجاج الساكنين في كل غرفة عن اربعة اشخاص

6- تقديم وجبات الفطور والمشروبات الغازية والمياه المعدنية والشاي مجانا وعلى حساب الهيئة في مقرات سكنهم .

7- اعطاء بدل نقدي مجزي للحجاج عن وجبتي الغداء والعشاء في مكة المكرمة وفي المدينة المنورة وفي (عرفة ومنى) طيلة فترة تواجدهم في الديار المقدسة

 8- سيكون نقل حجاج البر من العراق الى الديار المقدسة بواسطة حافلات حديثة ومكيفة ومريحة

9- تعاقدت الهيئة مع كبريات شركات النقل البري في  المملكة العربية السعودية لنقل الحجاج العراقيين بين المدن المقدسة  ونقلهم الى المشاعر المقدسة وبنظام  الرد الواحد ، وكذلك سيتم نقل الحجاج من المطارات السعودية بالاستيعابية المقررة حسب العقود المبرمة بين الهيئة والشركات الناقلة وسيكون النقل مجانا وعلى نفقة الهيئة

10- سيتم تهيئة باصات خاصة لكل مقر سكن لنقل الحجاج داخليا من مقرات سكنهم الى الحرم المكي وبالعكس وعلى مدار 24 ساعة .

12- تعاقدت الهيئة مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على توفير الخيم والفرش  وتقديم بوفيه مفتوح من الشاي والقهوة والماء في المشاعر المقدسة ( عرفة ، ومنى )  طيلة فترة تواجدهم في هذه المشاعر والعمل على تقديم افضل الخدمات لهم

12- تتوفرفي كل بناية عيادة طبية لكادر طبي عراقي متخصص مع كافة المستلزمات والأدوية الطبية التي يحتاجها المرضى من الحجاج العراقيين .

13- توفير كميات مناسبة من ماء زمزم في كافة مقرات سكن الحجاج العراقيين

14- ستكون جميع اللجان العاملة في بعثة الحج العراقية كل حسب اختصاصه في خدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج وبما يوفر كل ما يحتاجه الحاج من مستلزمات ويؤمن له الظروف المناسبة لأداء مناسكه بيسر وسهولة