التمر الخلاص / أسعار التمور فى السعوديه : شاهد بالصور افضل انواع التمور واسعارها ” سوق التمور بالرياض : ترتيب الدول فى انتاج افضل انواع التمور العراق والسعوديه

اليوم تعتبر مهنة تجفيف التمر وتعبئتة من المهن المربحة ؛متابعينا الكرام فى المملكة العربية السعودية ننقل لكم فى كل لحظة مايشغل بالكم وماتبحثون عنه دائما فمن اليوم وبعد مهرجان عنيزة للتمور يبدا البحث عن اسعار وافضل انواع التمور فى السعودية حيث اهل علينا موسم الحج كل عام وانتم بخير اعاد الله على الامة الاسلامية بكل خير مع انطلاق مزاد موسم “صرام ” للتمور بمحافظة الأحساء والمزاد انطلق منذ بداية الشهر الجاري، حيث يشهد المزاد ، إقبالا كبيراً من المزارعين، لعرض منتجاتهم في المزاد من التمر الخلاص، وسط آلية مُقننة تتكامل فيها جهود 12 جهازاً حكومياً.

ويتقبل الله من كل حاج سعى الى بيت الله الحرام من كل اتجاه ملبيا لدعوة الله له بحج البيت الحرام ان استطاع تنشط اسواق التمور بعد شهر رمضان فى موسم الحج حيث يتوافد الحجيج الى اسواق التمور لبدء شراء التمور وذلك لجودتها وطعمها الجميل حيث ان بالمملكة افضل انواع التمور فيشتريها الحجاج ويتهادون بها الى اهاليهم وذويهم .

انطلاق موسم “صرام” للتمور بالأحساء.. الأسعار تصل إلى 15 ألف ريال والكشف عن أجود الأنواع (فيديو)

أنواع التمور 

تمر العجوة
تمر العنبرة
تمر الصفاوي
تمر البرحي
تمر الصقعي
تمر الخضري
تمر السكري
تمر الزهدي
تمر المجدول
تمر الخلاص

 

1- تمر العجوة

أكثر أنواع التمر المشهورة عالمياً والتي يأتي تصنيفها الأول من حيث الشهرة والانتشار في دول العالم، والتي تتميز بمزيج من الليونة والجفاف كما أنها تتميز بشدة حلاوتها. ووفقاً للعديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على فوائد التمر في علاج الأمراض والأسقام الجسدية والنفسية، فقد ورد في صحيح البخاري عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ((من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر)). وثبت عنه أنه قال: ((بيت لا تمر فيه جياع أهله)) والطب الحديث اليوم أثبت أن تناول سبع تمرات على الريق تقتل كافة أنواع الدود في المعدة.

2- تمر العنبرة

وهو من أغلى أنواع التمر على الإطلاق فهو يسمى “تمر الملوك” وذلك تعبيراً لارتفاع سعره، كما أنه معروف بحجمه الكبير القريب الى الشكل المستطيل وصغر حجم عجمته ولونه القريب الى اللون الأحمر ، وهو شديد الحلاوه. يصعب الحصول على تمر عنبرة المدينة بسبب ندرة فسيله. لذلك يقوم البعض بتقديمها كهدية للأحباب والأقارب بسبب ندرته وجودته وطعمه الجميل وارتفاع ثمنه كما ذكرنا.

3- تمر الصفاوي

تتميز تمور الصفاوي بشدة سوادها وحجمها المتوسط ونعومة ملمسها، طعمه قريب من طعم تمر العجوة وليونته، يسهل الحصول على تمر الصفاوي لأن نخلته سخيه وانتاجها كثير ومتوفر في جميع الأسواق، يزرع تمر الصفاوي تحديداً في المدينة المنورة، يحتوي تمر الصفاوي على العديد من خصائص الشفاء ويحتوي على كميات كبيرة من العادن المفيدة للجسم.

 

4- تمر البرحي

هو نوع من أنواع البلح الذي يمتاز بصفار لونة وليونته وشدة حلاوته، ويمتاز بخصائصه الهامة للهضم، لذلك يوصى بتناوله بعد الأكل حتى يسهل عملية الهضم.

5- تمر الصقعي

الصقعي من أنواع التمر الشهيرة، وما يميزها هو تداخل لونين في نفس الثمرة وهما اللونين الأحمر والأصفر. فهي لونها أحمر ومن الرأس لونها أصفر أو ذهبي، ويقوم البعض بحشي الصقعي بالمكسرات والهيل وتقديمها بالمناسبات.

6- تمر الخضري

يتميز تمر الخضري بجودته وقيمته الغذائية وكبر حجمه ووفرة انتاجه، حيث يصل انتاج النخلة الواحدة منه 350 كيلو تقريباً، ويتميز الخضري عن غيره في قدرتة على البقاء لفترة طويلة ومقاومته للحرارة ولونه الأسود الذي لا يتغير مع التخزين، كما أنه مناسب لمرضى السكري لنسبة السكر القليلة فيه.

7- تمر السكري

يزرع هذا النوع تحديداً في منطقة القصيم، وهو معروف بقوامه الهش ومذاقة اللذيذ الحلو، كما يتميز بليونته ولونه البني الذهبي، ينصح تناول هذا النوع لمنع تسوس الأسنان، كما أنه يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

 

8- تمر الزهدي

يمتاز تمر الزهدي بشكله البيضاوي ونوعه الجاف ولونه الأصفر المائل الى البني، كما أنه صلب ولامع ومتجعد. هذا النوع من التمر معروف بأنه متأخر النضج و تتم زراعته في جميع المحافظات الغنية بالنخيل تقريبا و هو من التمور التي يتم تصديرها.

9- تمر المجدول

يسمى نوع التمر هذا بإسم “ملكة التمر” لأنه قوي الطعم وناعم الملمس، ويتميز بحجمه الكبير حلو المذاق، يستخدم في صناعة بعض العصائر، ويمكن توافرة على مدار السنة.

10- تمر الخلاص

ينتشر هذا النوع من التمر في منطقة الحساء تحديداً ،ويعتبر من الأصناف التجارية الممتازة المرغوبة في الأسواق فهو يحافظ على نكهته الطيبة حتى بعد تخزينة لفترة طويلة ، يتميز بلونه الأصفر المشمشي وهو حلو المذاق ويقدم عادة مع القهوة العربية في المجالس.

قدمنا لكم أهم وأشهر وأفضل عشرة أنواع تمر يتم تصنيعها وانتاجها في المملكة العربية السعودية، كما يتم تصديرها أيضاً لدول العالم. وفي الختام لا ننسى الإشادة بفوائد التمر العديدة التي تعود على صحة الإنسان فهو غني بالألياف والمعادن التي تقاوم الأمراض وتقوي مناعة الجسم، كما أنه يمدك بالطاقة طوال يومك لإحتوائه على السكريات النافعة. اسعار التمور في جدة، من اكبر اسواق التمور في السعوديه 

اسعار التمور جملة ، وافضل انواع التمور السعودية بالصور

احتلت دولة الإمارات المرتبة الرابعة على مستوى العالم في إنتاج التمور، وفق دراسة بعنوان “الحديث الشامل عن التمور”، ناقشها المؤتمر الدولي الثاني لنخيل التمر، المقام في جامعة القصيم بالسعودية.

وأشارت الدراسة، إلى تنوع أصناف التمور التي تزيد عن 1400 نوع، وبدأت زراعته بحوض الفرات قبل أكثر من 6 آلاف عام، واستخدمها الإنسان كغذاء قديما وحديثا واستخدم أوراقها في بعض الصناعات التقليدية وجذوعها لبناء القرى، إضافة إلى كونه غذاءً متكاملاً بسبب تركيبته الغنية بالحديد والبوتاسيوم واحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات التي تجعل منه فاكهة ذات طاقة عالية، كما أن التمر يمثل غذاءً مفضلاً في السُّنة النبوية. شركات التمور السعودية، اسعار التمور بالمدينه المنوره،سوق التمور بالرياض

وتولي دولة الإمارات اهتماما كبيراً بقطاع التمور، حيث تطورت زراعة النخيل في الإمارات بصورة واضحة في العقود الأربعة الماضية، وزادت مساحة الأراضي المزروعة بأشجار النخيل من 60 هكتاراً فقط في سبعينيات القرن الماضي إلى أكثر من 185 ألف هكتار في الوقت الحالي.

كما وفرت الإمارات بيئة مُحفِّزة للنهوض بزراعة النخيل وإنتاج التمور، منها على سبيل المثال مهرجان ليوا للرطب، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، وإنشاء المراكز المتخصصة، وفي مقدمتها مراكز زراعة الأنسجة، وتوظيف أحدث الأساليب والممارسات والتقنيات وبناء القدرات البشرية المتخصصة.

الإنفوجراف التالي يرصد ترتيب أول 6 دول في إنتاج التمور عالميا، ونسبة إنتاج كل منها:

وفقا لدراسة.. تعرف على ترتيب الدول في إنتاج التمور

أسعار التمور  

تحتل التمور السعودية المقدمة من حيث مستوى الأسعار والجودة ومن أهمها

تمور عجوة المدينة يتراوح سعرها من 120 الى 108 ريال للعبوة 800 جرام وفوقها 200 جرام هدية تمور خضري.

التمورالسكرية بـ 45 ريال للعبوة وزن 800 جرام وعليها 200 جرام تمور خضري

العجوة الخلاص التي يقبل عليها المواطنون والمقيمون لانها باردة المذاق ويصل سعر الكيلو منها من 15 ريال وحتي 30 ريال حسب جودتها .

 

التمور قطرية المنتج أو أجنبية معبأة في الدولة واهمها

المبروم ويصل الكيلو منه الى 60 ريالا

الصقعي بـ 38.5 ريال للكيلو جرام

والصفري بـ 29.25 للكيلو جرام

والمنيفي بـ 24.5 ريال للكيلو

تمور دولة الامارات ومن ابرزها تاج التمور من نوع

عجوة الخلاص بـ 20 ريال للكيلو

التمرالخنزيري عبوة نصف كيلو بـ 11.5 ريال

التمور المصرية 

البلح الاسواني الناشف بسعر يصل لـ 14ريالا للكيلو

تمور عراقية سكرية بسعر 6 ريالات للكيلو، وأخيرا

التمور الجزائرية العجوة بسعر 23 ريالا للكيلو .

وكما هو موضح فى ماقبل باسعار التمور فنجد ان التمور قد زادت بنسبة تتراوح من 15 الى 30 %