الرئيسية / الأقتصـاد / الأسـعار / سخان هجين اسعار السخان الشمسية فى اليمن 2024 مواصفات وعيوب وكيفية تركيب السخان الشمسي منظومة تسخين المياه بالطاقة الشمسية

سخان هجين اسعار السخان الشمسية فى اليمن 2024 مواصفات وعيوب وكيفية تركيب السخان الشمسي منظومة تسخين المياه بالطاقة الشمسية

أسعار السخانات الشمسية في اليمن

تختلف أسعار السخانات الشمسية في اليمن حسب عدة عوامل منها:

  • نوع السخان الشمسي:
    • تختلف أسعار السخانات الشمسية حسب نوعها، مثل:
      • سخان شمسي مسطح:
        • تبدأ أسعار السخان الشمسي المسطح من 150,000 ريال يمني.
      • سخان شمسي أنبوبي:
        • تبدأ أسعار السخان الشمسي الأنبوبي من 200,000 ريال يمني.
      • سخان شمسي هجين:
        • تبدأ أسعار السخان الشمسي الهجين من 300,000 ريال يمني.
          صورة سخان شمسي أنبوبي

      •  
  • سعة السخان الشمسي:
    • تختلف أسعار السخانات الشمسية حسب سعتها، فكلما زادت سعة السخان الشمسي زادت سعره.
  • ماركة السخان الشمسي:
    • تختلف أسعار السخانات الشمسية حسب ماركتها، فكلما كانت الماركة مشهورة زادت سعره.
  • مكان الشراء:
    • تختلف أسعار السخانات الشمسية حسب مكان الشراء، ففي بعض الأماكن تكون أسعارها أغلى من غيرها.

إليك بعض الأمثلة على أسعار بعض أنواع السخانات الشمسية في اليمن:

  • سخان شمسي مسطح 100 لتر:
    • من 150,000 إلى 200,000 ريال يمني.
  • سخان شمسي أنبوبي 200 لتر:
    • من 200,000 إلى 300,000 ريال يمني.
  • سخان شمسي هجين 300 لتر:
    • من 300,000 إلى 400,000 ريال يمني.

أقرأ ايضــا..

احدث اسعار السخان الشمسية فى اليمن 2024 مواصفات وعيوب وكيفية تركيب السخان الشمسي منظومة تسخين المياه بالطاقة الشمسية

تختلف أسعار السخانات الشمسية على حسب قدراتها حيث تكون أسعار السخانات الشمسية ذات القدرات العالية أعلى من أسعار السخانات الشمسية ذات القدرات المنخفضة ويصل سعر اغلى سخان شمسي فى اليمن حوالى 45.000 ريال يمنى .

تختلف أسعار السخانات الشمسية في اليمن حسب نوع السخان، وحجمه، وخاماته، بالإضافة إلى الشركة المصنعة. بشكل عام، يمكن تقسيم أسعار السخانات الشمسية في اليمن إلى الفئات فكرة عمل السخانات الشمسية :”يتم تخزين الماء الساخن في خزان المياه، والذي يمكن استخدامه بعد ذلك لتسخين المياه للاستخدامات المنزلية أو الصناعية. يمكن استخدام السخان الشمسي لتسخين المياه للاستحمام والمطبخ والأنشطة الأخرى التي تتطلب المياه الساخنة” والقناة نيوز ، يعرض لكم الان : اسعار السخان الشمسي 2024 , مواصفات وعيوب وكيفية تركيب السخان الشمسي منظومة تسخين المياه بالطاقة الشمسية .

اسعار السخانات الشمسية في اليمن اليوم نعرض لحضراتكم اجدد الاخبار الحصرية عبر موقع القناة نيوز ، فاليوم نقدم كافة اخبار التكنولوجيا الحديثة فى العالم الان واستعراض اسعار السخان الشمسي وما هو السخان الشمسي pdf وما مكونات السخان الشمسي وكيف يتم تركيب السخان الشمسي هو يساعدك على تسخين المياه عبر الطاقة الشمسية ، فهو يقوم بتسخين المياة عبر الشمس عبر انابيب زجاجية تمتص اشاعة الشمس وتقوم بتسخين المياة فى خزان خاص بها ، السخان الشمسي منظومة تسخين المياه بالطاقة الشمسية مشاكل السخان الشمسي .

السخانات الشمسية (المعروف أيضا باسم ألواح شمسيه) هو وسيلة لتحويل أشعة الشمس إلى حرارة وتخزينها لاستخدامها فيما بعد. الألواح الشمسية تختلف كلياً عن الألواح الضوئية التي تستخدم من أجل إنتاج الكهرباء.

يعمل السخان الشمسي عن طريق توجيه ضوء الشمس إلى مجمع حرارة شمسية. يتم امتصاص ضوء الشمس بواسطة المادة السوداء على المجمع الشمسي، والتي تتحول إلى حرارة. يتم نقل هذه الحرارة إلى خزان المياه عن طريق مائع التبادل الحراري، والذي يمكن أن يكون الماء أو سائل آخر.

ثمن سخان الماء الطاقة الشمسية

يتراوح سعر السخان الشمسي 250 لترًا ما بين 26.600 و55.500 جنيه . يتراوح سعر السخان الشمسي 200 لتر ما بين 23.900 و49.150 جنيه . يتراوح سعر السخان الشمسي 150 لترًا ما بين 19.500 و30.550 جنيه . يتراوح سعر السخان الشمسي 100 لتر ما بين 17.500 و25.600 جنيه .

أفضل أنواع السخانات الشمسية

يوفر السخان الشمسي العديد من المزايا، بما في ذلك:

  • توفير المال على فواتير الطاقة.
  • تقليل انبعاثات الكربون.
  • تحسين جودة الهواء.
  • تعزيز أمن الطاقة.

عيوب السخان الشمسي

هناك بعض العيوب للسخان الشمسي، بما في ذلك:

  • يتطلب تكلفة أولية عالية.
  • قد لا يكون فعالًا في المناخات الباردة.
  • قد يحتاج إلى صيانة دورية.

الاستعمال
استعمال الطاقة الشمسية لتسخين المياه يتم من خلال مجمعات لأشعة الشمس وتحويلها لطاقة حرارية لتدفئة المنازل أو تسخين المياه أو توليد الكهرباء بالبخار أو تجفيف المحاصيل أو للطبخ.وحاليا تسخين المياه عن طريق أشعة الشمس بات شائعا في كثير من المدارس والمطاعم والبيوت والمستشفيات. سواء استعمالها في التدفئة أو تسخين المياه.كما تستخدم في الصوبات بالمزارع علي نطاق واسع. ويمكن صناعة السخانات الشمسية في عدة أحجام لتلبية الاحتياجات من الطاقة الشمسية حسب درجات الحرارة المطلوبة للمياه سواء أكانت دافئة (أقل من 50 درجة مئوية) لحمامات السباحة أو ساخنة (من 60 –80 درجة مئوية) للاستعمال المنزلي أو مغلية للحصول علي بخار لتوليد الكهرباء.وهذا يعتمد علي قدرة السخان الشمسي وتصميمه. وأبسط هذه السخانات السخان الشمسي المسطح flat-plate solar heater (collector)وهو عبارة عن صندوق معزول معدني له غطاء من الزجاج العادي أو البلاستيك الشفاف وبداخله لوح ماص للحرارة ملون وغامق. وغالبا باللون الأسود ،لامتصاص حرارة أشعة الشمس.وبداخله سربنتينة(أنابيب) يمر بها الماء لتسخينه، أو الهواء المراد تسخينه للتدفئة. واللوح الماص من معدن نحاس أو ألمونيوم أو من سبيكة منهما. لأنهما لهما قدرة كبيرة علي توصيل الحرارة وبسرعة وكفاءة عالية. والنحاس مقاوم للتآكل رغم أنه أكثر تكلفة. والصندوق معزول لمنع تسرب الحرارة منه.والماء الساخن يخزن في خزانات عازلة للحرارة بداخلها. وقد يكون من الزجاج أو الفيبر جلاس للاحتفاظ بحرارة الماء ولاسيما للاستعمال أثناء الليل.

أنواع السخانات الشمسية pdf

وبالنسبة لسخانات الهواء الشمسية Solar air heatersالتي تستخدم لتجفيف المحاصيل الزراعية وتدفئة المنازل بالهواء الساخن ،فهي أقل تكلفة وأسهل في التشغيل ،وأقل حرارة من السخانات الشمسية التي تسخن الماء.فاللوح الماص للحرارة والمسطح بالسخان الشمسي, سواء أكان لوحا معدنيا أوغير معدني، يمر الهواء به بالحمل أو بواسطة مروحة تدفعه وتدوره به لتسخينه. رغم أنه أقل توصيلا للحرارة من الماء.

والسخان الهوائي أقل عطبا ويعمل لسنوات طويلة.لكن استعمالاته ما زالت متدنية في الدول النامية.ويمكن تشغيله بإمرار الهواء لتسخينه تحت اللوح الماص للحرارة أو خلاله أو فوقه.وقد ترتفع درجة الحرارة ما بين 20 – 50 درجة مئوية حسب طريقة العزل بالسخان, ومعدل مرور الهواء به وتراكم الأتربة عليه التي تقلل من امتصاصه للحرارة.وأحسن ناقل للحرارة تكون المادة الماصة من المعدن المخرم. فالمراوح تشفط الهواء وتدفعه بالثقوب بالمعدن بعد تسخينه بالشمس. وهذه السخانات مختلفة الأحجام. وقد تتوقف عن التسخين حسب سوء الأحوال الشمسية وغياب الشمس المشرقة.

مخطط السخان الشمسي

وهناك نوع ثالث من السخانات الشمسية يطلق عليه سخان (مجمع)الأنبوب المفرغ Evacuated-tube heater (collector) لتسخين الماء بدرجة عالية حيث تدخل الشمس من خلال السطح الزجاجي لتقع علي أنابيب زجاجية شفافة مفرغة من الهواء ومغلقة ومتوازية وبداخلها أنابيب ماصة للحرارة تمر بها المياه لتسخن بالتلامس. وتخزن المياه في خزان.والأنابيب المفرغة حول الأنابيب الماصة للحرارة لا تفقد الحرارة، لأن الفراغ لايوصل الحرارة ولا يفقدها لعدم وجود هواء يوصل الحرارة أو يحملها بالحمل أو يدور بداخلها فيفقدها.وهناك أنابيب مفرغة وبداخلها أنابيب المياه المراد تسخينها, يسع الأنبوب 19 لتر ماء. مما يجعلها لاتحتاج لخزانات بجوارها لتخزين المياه الساخنة.ويمكن وضع الجهاز مائلا رأسيا أو أفقيا.

سخان شمسي 100 لتر

وتوجد السخانات المركزة Concentrating Collectorsالتي تستخدم المرايا اللامة (المقعرة) لتعكس الأشعة المركزة للشمس فوق اللوح الماص لتقع في بؤرة تجميع لأشعة الشمس فوق المستقبل بحيث يمر به الماء المراد تسخينه. وهذه السخانات تعطي درجات حرارة للماء أعلي بكثير من السخانات الشمسية العادية. وتدور مع اتجاه الشمس. وهذا النوع يعطي ماء مغليا أو يستخدم في تقطير وتعذيب المياه المالحة بإلحاق جهاز تكثيف به للحصول علي الماء المقطر.ويمكن استخدام هذه الوسيلة لطبخ الطعام في قدور سوداء يطلق عليها الفرن الشمسي SOLAR COOKERS حيث تسلط عليها هذه المرايا اللامة لتتركز أشعة الشمس فوق جدران هذه القدور.وقد تصل درجة الحرارة 200درجة مئوية.وهذه الوسيلة يمكن من خلالها قتل البكتريا وتعقيم المياه، وهي غير مكلفة لو صممت هذه المجمعات الشمسية مع بناء المبني.وحجم جهاز تجميع الطاقة يعتمد علي الاستعمال والحاجة اليومية.فالشخص يمكنه استهلاك 50 لتر يوميا من الماء الساخن في درجة من 55 – 60 درجة مئوية.

مكونات السخان الشمسي

وكل خزانات المياه الساخنة معزولة حراريا وبها توصيلة لدخول الماء البارد لها صمام (محبس سكس بلف) يجعل الماء يتجه في اتجاه واحد ولايرتد أو يفرغ الخزان. وتوصيلة لخروج الماء الساخن، وتوصيلتان لأنابيب التدوير. ويمكن تثبيت الخزان فوق حامل. ويقدر حجمه 80 لتر لكل شخص، ليستهلك 50 لتر ماء ساخن يوميا. وهناك تقنية تعذيب وتقطير مياه البرك والمحيطات عن طريق استخدام الطاقة الشمسية المتجددة ولاسيما في المناطق التي تغمرها أشعة الشمس المتدفقة. وهذه التقنية عبارة عن إنشاء خزانات كبيرة من الطوب أو الأسمنت أو البلاستيك أو الآجر، ومحكمة للمياه المراد تقطيرها.وتغطي بغطاء زجاجي أو بلاستيكي شفاف ومائل. وقعر الخزان مبطن بمادة سوداء ليمتص حرارة الشمس التي تبخر الماء المقطر ليتكثف تحت الغطاء المائل بفعل الهواء الخارجي وليتجمع في جوانب الغطاء وينساب في أنابيب أسفله ليعطينا الماء المقطر الذي يتجمع في خزانات خاصة معزولة عن الحرارة حتي لايتبخر الماء ثانية.وهذه الطريقة غير مكلفة ولاتحتاج لصيانة الأجهزة. وتعمل بانتظام طالما أشعة الشمس موجودة.والمياه الناتجة لها جودة عالية وبها هواء ولا يوجد بها معادن. لهذا طعمها قد يكون غريبا بعض الشيء أثناء الشرب، لكنها خالية من البكتريا والطفيليات والملوثات تقريبا.وهذه المياه تقلل انتشار العدوي بالأمراض المعدية ولا سيما في البلدان التي تسبب مياه الشرب العدوي بها, كعدوي الكوليرا والتيفويد.

السخانات الشمسية وسيلة لاستغلال الطاقة الحرارية الناتجة من اشعة الشمس في تسخين المياه للمنازل و الأغراض التجارية, و تحقق هذه النظم جدوى اقتصادية أعلى من الطاقة الشمسية الفولتضوئية حيث يمكن توفير 30% من فاتورة الكهرباء المنزلية بتكلفة يتم استرداها خلال 3 سنوات فقط.

قبل الحديث في اي شيء يجب معرفة معلومة هامة يتم يوميا سوألنا عليها و الجدال بخصوصها:
السخان الشمسي يقوم بتسحين الماء و تخزينه خلال النهار للأستخدام طول اليوم 24 ساعة, عكس السخان الكهربائي التقليدي الذي يمكنه التسخين في اي وقت نهارأ و ليلأ و بالتالي سعة تنك السخان الشمسي تكون اكبر بكثير.
فمثلأ لو شقة متوسطة تحتاج الي سخانات كهربائية اجمالي سعتها 50-70 لتر, نفس الشقة سوف تحتاج الي سخان شمسي سعة 250-300 لتر
  1. مجمعات شمسية تقوم بتجميع اشعة الشمس فترتفع درجة حرارتها, و أكثر اللواقط المستخدمة انتشاراً هي المسطحة Flat Plate Collectors ولواقط الأنابيب المفرغة Vacuum Tubes Collectors.
  2. خزان معزول عزل حراري و سعة تبداء من 100 حتي 500 لتر في الأستخدامات المنزلية.
  3. هيكل تثبيت معدني يحمل المجمعات الشمسية و الخزان معا , ويجب ان يتم التثيبت بما يحقق زاوية ميل مثالية كما هو الحال في الألواح الشمسية.
  4. ملف تسخين كهربائي إحتياطى Auxiliary Electric Heater يعمل بصورة تلقائية بواسطة حساس يقوم بقياس درجة حرارة المياه في الخزان. و تتراوح قدرة هذا الملف بين 2 و 4 كيلو وات ساعة لمعظم الأستخدامات المنزلية.
    و يتم استخدام هذا المصدر التقليدي للكهرباء في الشتاء أو في حال زيادة كبيرة و مؤقتة في استهلاك المياه مع عدم وجود لواقط شمسية كافية.
    و مما سبق ذكره نود أن نشير بأنه عند شراء اي طراز من السخانات الشمسية يجب معرفة قيمة المشاركة الشمسية السنوية (%Annual Solar Fraction SF) و هي نسبة التوفير السنوي في الطاقة المستهلكة نتيجة استخدام السخان الشمسي, و تعتمد هذه القيمة علي جودة السخان و الموقع الجغرافي للتركيب. فمثلأ سخان شمسي يتم تركيبه في اليمن سوف تكون نسبة المشاركة الشمسية بالتأكيد اكبر بكثير من تركيب نفس السخان في لندن!.