توقعات تنسيق صيدلة وتجارة وحقوق 2024 موقع التنسيق للقبول بالكليات والمعاهد 2024 – 2024 بوابة الحكومة المصرية الحد الأدنى للقبول بالكليات العلمية والأدبية المرحلة الأولي,توقعات تنسيق الثانوية العامة

تنسيق القبول في الكليات والمعاهد للعام الدراسي الجديد 2024 / 2024 الحد الادني لتنسيق الثانويه العامه 2024 المرحلة الاولى ,دليل التنسيق الرسمي من وزارة التربية والتعليم المصرية تنسيق دخول الكليات بالجامعات الحكومية والخاصة 2024,درجه القبول بصيدلة وتجارة وحقوق 2024 ,الحد الادني لتتسيق الكليات العلمية والأدبية المرحلة الأولي عام 2024 توقعات تنسيق الثانوية العامة 2024 .

مواعيد أداء اختبارات القدرات 2024

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى موعد تنسيق القبول للعام الجامعى 2024 بفتح باب حجز اختبارات القدرات للكليات التي تشترط اجتيازها للقبول بها

  • اعتبارًا من 25 يوليو 2024.
  • حتى 6 أغسطس 2024.
  • تسجيل مواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات من هنا www.tansik.egypt.gov.eg.

وإتاحة تسجيل رغبات أداء اختبارات القدرات إلكترونيًا عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى.

توقعات تنسيق الثانوية العامة 2024

الان توقعات تنسيق كليه الصيدله 2024 ,توقعات التنسيق للصيدلة 2024 ,نعرض اليكم الان على موقع القناة الاخباري الان درجات الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى ,,موقع التنسيق للقبول بالكليات والمعاهد – بوابة الحكومة المصرية الحد الأدنى للقبول بالكليات العلمية والأدبية.

اخبار متعلقة بتوقعات تنسيق صيدلة وتجارة وحقوق 2024 بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

وذلك حيث موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل رغبات طلبة الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024، يفتح موقع التنسيق الإلكتروني أبوابه للناجحين في الثانوية العامة الدور الأول 2024 اعتباراً من الخميس 28 يوليو ليتمكن الطلبة الناجحون في الثانوية العامة من إدخال رغباتهم للقبول في الكليات والمعاهد المختلفة، وقد استحدث نظام جديد هذا العام يسمح للإختيار بين 60 رغبة مختلفة بدلاً من 48 رغبة فيما يخص القسمي العلمي والأدبي .

درجات الحد الأدنىلتنسيق الجامعات 2024 هى ما يبحث عنه طلاب الثانوية العامة حاليا وذلك بعد أن ظهرت بالامس الاحد نتيجة الثانوية العامة 2024 على موقع وزارة التربية والتعليم والمواقع الاكلترونية المختفة التى حصلت على حقوق عرض نتيجة الثانوية قبل ظهورها اليوم الاثنين فى المدارس، نسيق الثانوية العامة 2024 هى المرحلة التالية مباشرة بعد حصول طلاب الثانوية العامة على نتيجتهم لذا نقدم لكم على موقعنا القناة الاخباري توقعات تنسيق الثانوية العامة 2024.

توقعات تنسيق الثانوية العامة 2024

توقعات تنسيق الجامعات 2024 بحسب ما ورد من وزارة التعليم العالى توضح أن تنسيق القسم الادب والحد الادنى للقبول بالكليات 2024 سيكون مرتفعا هذا العام عن الحد الادنى للقبول بالكليات للقسم الادبى 2024 وذلك بسبب زيادة عدد طلاب القسم الادبى هذا العام مما قد يؤدى الى زيادة الحد الادنى للكليات هذا العام بنسبة تتراوح من 1% الى 2% ,من المتوقع أن يرتفع الحد الادنى لكلية إقتصاد وعلوم سياسية القاهرة الى 98.1% وفى كلية الاعلام سيكون 97.3% أو أكثر وفى كلية ألسن عين شمس الى 96.5%، وفى كلية آثار القاهرة 95.8%.

بينما توقعات تنسيق القسم العلمى شعبة الرياضيات هذا العام ستكون عكس حال الشعبة الادبية فمن المتوقع إنخفاض الحد الادنى لكليات علمى رياضة هذا العام وذلك بسبب إنخفاض نسبة النجاح فى شعبة الرياضة عن نظيرتها فى العام الماضى لذا فمن المتوقع أن يكون الحد الادنى للإلتحاق بكليات الهندسة هذه السنة مايقارب من 93.2% بينما كان العام الماضى الحد الادنى لكليات الهندسة 94.02% فى كلية الهندسة الاكلترونية بمنوف وكلية هندسة الطاقة بأسوان ,توقعات تنسيق القسم العلمى شعبة العلوم هذا العام ستكون مشابهة لنظيرتها فى العام الماضى من حيث الحد الادنى للقبول بكليات علمى علوم أو ستكون أقل قليلة بسبب إنخفاض نسبة النجاح ليكون الحد الادنى لكلية الطب هذا العام 98.3% ولكلية طب الاسنان 97.9% وكلية الصيدلة 97%.

درجات الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى الثانوية العامة 2024

تقرر الحد الأدنى للشعبة العلمية 396 درجة فأكثر بنسبة 96.6% أما بالنسبة لشعبة الهندسة فتقرر 380 درجة فاكثر بنسبة 92.7%أ أما بالنسبة للقسم الأدبى فتحدد 328 درجة فأكثر بنسبة 80% ,بدأ طلاب الثانوية العامة 2024 فى التوافد على مدارسهم للعمل عغلى إنهاء إجراءات سحب ملفاتهم وإستلام الشهادة الرسمية للثانوية العامة تجهيزا لبدء المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2024 بعد غد الخميس الموافق 28/7/2024 ولمدة خمسة أيام، تابعونا لمعرفة أخر أخبار تنسيق الثانوية العامة 2024.

تبدأ المرحلة الأولى من التنسيق للحاصلين على الدرجات العليا في الثانوية العامة، الذين سيكون لهم حظاً وفيراً هذا العام نظراً لإنخفاض الحد الأدنى للكليات العلمية بسبب الإنخفاض الطفيف الذي شهدته شرائح مجاميع القسم العلمي، على خلاف القسم الأدبي الذى أدى ارتفاع نسبة النجاح بينهم إلى ارتفاع الحد الأدنى للكليات الأدبية وفقاً لما أكدته بيانات صادرة من وزارة التعليم العالي

الحد الأدنى للقبول بتنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة (علمي علوم – علمي رياضة – أدبي)

شعبة العلمي رياضة: 385 درجة بنسبة مئوية 93.9%.

شعبة العلمي علوم: 395 درجة بنسبة مئوية 96.3%.

شعبة الأدبي: 340 درجة بنسبة مئوية 82.92%.

ومن المقرر أن تستوعب المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد عدد 109 ألف و171 طالب وطالبة، ووفقاً للمؤشرات الأولية فقد ثَبُت الحد الأدنى للقبول بكليات القمة لشعبتي العلمي علوم والعلمي رياضة نتيجة الإنخفاض في شرائح مجاميع الشعبتين إلى جانب زيادة في أعداد المجاميع التكرارية.

موقع التنسيق الإلكتروني وبدء تسجيل الرغبات

أعلن رئيس قطاع التعليم العالي والمشرف على مكتب التنسيق الإلكتروني سيد عطا، أنه يمكن لطلبة الثانوية العامة تسجيل رغباتهم الكترونياً من خلال موقع تنسيق الجامعات بوابة الحكومة المصرية .. من هنا..، حيث تفتح معامل الحاسبات بالجامعات المختلفة أبوابها للطلبة الراغبين في إجراء عملية التنسيق وإدخال رغباتهم خلال المدة المحددة لمراحل التنسيق الثلاث، فكل مرحلة خُصص لها 5 أيام وذلك بصفة يومية في معامل حاسبات الجامعات من الساعة 9 صباحاً حتى الخامسة مساءاً.

كذلك يمكن للطالب إدخال رغباته من خلال حاسبه الشخصي أو أي جهاز كمبيوتر آخر متصل بشبكة الإنترنت، وذلك على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع، إلى جانب امكانية أن يقوم الطالب بتسجيل رغباته من خلال معامل الكمبيوتر بالمدارس ونوادي التكنولوجيا وأي مكاتب مزودة بخدمة الإنترنت بالمحافظات والقرى.

إدخال البيانات خاص بكل طالب على حدا بعد أن يقوم بإدخال رقمه السري، ويضع وفقاً لإرادته الكليات والمعاهد التي يود الإلتحاق بها من خلال الإلتزام بقواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي إلى جانب اختيار التخصص الذي يود دراسته.

يشمل تنسيق الكليات لطلبة الثانوية العامة الناجحين في الدور الأول 2024 ثلاث مراحل وفقاً لترتيب المجموع، هذا بعد انخفاض الحد الأدنى للتنسيق هذا العام نتيجة انخفاض شرائح مجاميع الدرجات المتراوحة بين 95% وحتى 100%.

يذكر أن تحديد الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد يتم على أساس أعداد الناجحين المقبولين في المرحلة الأولى من التنسيق، ويتم تحديد الإرتفاع أو الانخفاض في الحد الأدنى على أساس شرائح المجاميع التكرارية التي حصل عليها طلاب الثانوية العامة في المرحلة الأولى من التنسيق بالقسمين العلمي والأدبي.

وفيما يخص طلاب الشهادات المعادلة فمن المقرر أن يتم قبولهم على مرحلتين للتنسيق، إلى جانب تخصيص مرحلة للتحويلات، أما فيما يخص طلاب الثانوية العامة الناجحين فمن المقرر أن يتم تخصيص لهم مرحلتين للتحويلات.

انخفاض الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد

أكدت مصادر مضطلعة بوزارة التعليم العالي، أن الحد الأدنى للقبول بكليات الشعبة العلمية قد انخفض في تنسيق العام الدراسي الجديد بنسبة مئوية ما بين نصف إلى 1% عن ذات المؤشرات العام الماضي ووفقاً لذلك فإن الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد في الشعب المختلفة سيكون كالتالي:-

  • الحد الأدنى للشعبة العلمية علوم: 96% بعدد درجات ما بين 394 و 395 درجة.
  • الحد الأدنى للشعبة العلمية رياضة: 92% بعدد درجات 380 درجة
  • الحد الأدنى للقبول بكليات القمة

كلية الطب البشري: 402.5 درجة بنسبة مئوية 98.1%.

كلية طب الأسنان: 401 درجة بنسبة مئوية 97.8%.

كلية الصيدلة: 397 درجة بنسبة مئوية 96.8%.

كلية الهندسة: 92.9%.

تبدأ المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالكليات والمعاهد للطلبة الناجحين في الثانوية العامة 2024 يوم الأربعاء 27 يوليو ولمدة 5 أيام حتى الأحد 31 من نفس الشهر.

تنسيق كليات القمة العام الماضي 2015

بلغ الحد الأدنى للقبول بكليات القمة العام الدراسي الماضي 2015 ارتفاعاً عن العام الحالي كالتالي:-

كلية الطب البشري: 98.17%.

كلية طب الفم والأسنان: 97.9%.

كلية الصيدلة: 96.6%.

كلية العلاج الطبيعي: 96.2%.

كلية الطب البيطري: 96.1%.

كلية هندسة البترول: 98.3%.

كلية الهندسة: 93.1%.

ارتفاع الحد الأدنى للقبول في الكليات الأدبية

صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي، أن الوزارة كانت قد تلقت تقريراً مبدئياً بمؤشرات نتيجة الثانوية العامة هذا العام 2024، اتضح من خلاله أن ارتفاعاً سيصب في نطاق الحد الأدنى للقبول بالكليات الأدبية، هذا إلى خلاف الكليات العلمية وخاصة شعبة العلمي رياضة التي شهدت انخفاضاً في أعداد الناجحين الذين بلغ عددهم 12 ألف طالب على خلاف العام الماضي الذي كان العدد قرابة الـ 14 ألف طالب وطالبة من نفس الشعبة، وهو ما سيؤثر على الحد الأدنى للقبول في كليات الهندسة بالإنخفاض.

وفيما يخص طلاب القسم العلمي علوم، فإن نسبة النجاح هذا العام متقاربة من العام الماض، فقد تساوى أعداد الناجحين في هذه الشعبة العام الحالي مع العام الماضي، إلى جانب أن 39 ألف طالب وطالبة قد حصلوا على نسبة مئوية تتعدى الـ 95%.

المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالكليات والمعاهد

الحد الأدنى للمرحلة الأولى

البيان الحد الأدنى عدد الطلاب
الشعبة العلمية 396 درجة فأكثر بنسبة مئوية 96.6 فأكثر 26970
الشعبة الهندسية 380 درجة فأكثر بنسبة مئوية 92.7% فأكثر 19927
الشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر بنسبة مئوية 80% فأكثر 80516
  الإجمالي 127413

أخر أخبار تنسيق الجامعات وبدء المرحلة الأولى

أعلنت وزارة التربية والتعليم الثلاثاء 26 يوليو رسمياً الحد الأدنى لقبول طلبة وطالبات الثانوية العامة الناجحين للقبول في المرحلة الأولى من التنسيق للعام الدراسي الحالي 2024 بالنظامين القديم والحديث، والمواعيد الرسمية لفتح باب التنسيق الإلكتروني بعد إعلان النتيجة مساء الأحد 24 يوليو بنسبة مئوية 75.5%.

تفتح أبواب التنسيق للراغبين في إدخال رغباتهم من طلبة وطالبات المرحلة الأولى بدءاً من الخميس 28 يوليو ولمدة 5 أيام حتى الأثنين 1 أغسطس، من خلال معامل الحاسب الآلي بالجامعات التي تفتح أبوابها من التاسعة صباحاً حتى الخامسة أو من خلال الحاسب الشخصي المتصل بشبكة الإنترنت على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع.

أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني في المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2024

  • معامل الحاسبات الآلي الموجودة بكافة الجامعات والمعاهد المصرية بالمحافظات المختلفة.
  • الكمبيوتر الشخصي المتصل بشبكة الإنترنت.
  • أندية الحاسب الآلي التي توفر خدمة الإتصال بالإنترنت.
  • أي جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت.

القواعد والأساليب الخاصة بترتيب رغبات الطالب.

  • يحق للطالب الإختيار في القطاعات التي تناسبه وتناسب تخصصه في الشعب أو الجامعات.
  • يلتزم الطالب بقواعد التوزيع الجغرافي بإختيار الكليات أو المعاهد التي تندرج في نطاق محافظته للحد من ظاهرة الإغتراب.
  • يختار الطالب قطاع التخصص الذي يريد الإلتحاق به من ضمن قائمة الكليات التي تدخل في نطاق مجموعه.
  • تنقسم قائمة الكليات التي يحق للطالب الإختيار من بينها إلى ثلاث مجموعات وفقاً للإدارة التعليمية من المدرسة التي تحصل منها على شهادة الثانوية العامة.
  • يلتزم الطالب بإستكمال رغباته في نطاق التوزيع الجغرافي الأول قبل الإنتقال للتوزيع الجغرافي التالي.
  • يمكن للطالب أن ينتقل من تخصص إلى تخصص آخر بعد أن يستوفي الشروط الموضحة بالأعلى.
  • يجب أن يراجع الطالب الأقسام والشعب المختلفة حيث تعد كلا منها رغبة مستقلة.
    بعد الإنتهاء من تسجيل الرغبات يتم طباعة الورقة، ويَمنح برنامج التنسيق الطالب رقم محدد وموضح فيه ساعة وتاريخ القيام بإدخال الرغبات.
  • يمكن حفظ بيانات التنسيق على الحاسب الشخصي للرجوع لها عند الحاجة من خلال قائمة Save as.
  • يمكنك تعديل رغباتك وفقاً للعدد الذي تريده، ولكن سيعتد بآخر تعديل أدخلته
  • الحصول على نتيجة التنسيق يتم من خلال ذات الموقع الذي أدخلت عليه رغباتك.
  • بطاقة الترشيح بعد ظهور النتيجة يتم طباعتها واستخدامها للتقدم وتسليم الأوراق إلى الكلية التي تم الترشيح لها مع الأخذ في الإعتبار أنها لا تعد مستند رسمي وإنما مجرد إخطار.
  • يجب أن يلتزم الطالب بالمواعيد المخصصة لكل مرحلة من مراحل التنسيق حسب شريحته ومجموعه والإلتزام بقواعد تقليل الإغتراب.
  • تم زيادة عدد الرغبات المسموحة لكل طالب من 48 رغبة إلى 60 رغبة من أجل إتاحة فرصة اختيار أكبر أمام الطلبة للقضاء نهاياً على ظاهرة استنفاذ الرغبات التي عانى منها الكثير من طلبة الثانوية العامة على مدار السنوات السابقة.

الإستفسار والإستعلام عن تنسيق الثانوية العامة للقبول بالكليات والمعاهد

استفسارات الثانوية العامة:01222547155.

استفسارات الشهادات الفنية: 01096933638.

مواعيد تنسيق المرحلة الأولى شعبة العلمي علوم ورياضة

المجموعة الأولى الشعبة الهندسية

اليوم التاريخ شريحة المجموع
الخميس 28/7/2018 الحاصلين على مجموع 399 درجة فأكثر
الجمعة 29/7/2018 الحاصلين على مجموع 394.5 وحتى أقل من 399 درجة
السبت 30/7/2018 الحاصلين على مجموع 389.5 وحتى أقل من 394.5
الأحد 31/7/2018 الحاصلين على مجموع 384.5 وحتى أقل من 398.5 درجة
الأثنين 1/8/2018 الحاصلين على مجموع 380 درجة وحتى أقل من 384.5 درجة

المجموعة الثانية: شعبة العلوم

اليوم التاريخ شريحة المجموع
الخميس 28/7/2018 الحاصلين على مجموع 405.5 درجة فأكثر
الجمعة 29/7/2018 الحاصلين على مجموع 403 درجة فأقل من 405.5 درجة
السبت 30/7/2018 الحاصلين على مجموع 401.5 فأقل من 403 درجة
الأحد 31/7/2018 الحاصلين على مجموع 399 درجة فأقل من 401.5 درجة
الأثنين 1/8/2018 الحاصلين على مجموع 396 درجة فأقل من 399 درجة

AE

القواعد العامة لتنسيق الجامعات 2024 وقواعد القبول بالجامعات والمعاهد المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن القواعد العامة التي سيتلزم بها الناجحون في الثانوية العامة أثناء اتمام اجراءات التنسيق التي ستؤهلهم للإنضمام للمعاهد والكليات بالجامعات المصرية المختلفة للعام الدراسي الجديد 2024، وذلك في قرار نشر في الجريدة الرسمية واحتوى على مواد هي كالتالي:-

1- يتم إلغاء جميع الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية اعتبارًا من العام الجامعي 2024/2018، وذلك لإعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية.

2- يتم تنسيق وترشيح الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المصرية الثانوية المعادلة “العربية والأجنبية” والشهادات الفنية والأزهرية وغيرها عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لمرة واحدة فقط، مع التأكيد على عدم ترشيح من سبق ترشيحه للجامعات الحكومية وذلك تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص.

3- يتم تطبيق قاعدة النسبة المرنة عند قبول حملة الشهادات الثانوية المعادلة “العربية والأجنبية” بالجامعات المصرية “المنصوص عليها بقرار رئيس الجامعات رقم 238 بتاريخ 21 /9/ 2015، الذي تم نشره بالوقائع المصرية العدد رقم 242 بتاريخ 27/10/2015 بحيث يطبق على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي “الصف العاشر” اعتبارًا من العام الدراسي 2024/ 2024 والمتقدمين بأوراقهم لتنسيق 2024 للالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2024 -2023.

4- اعتبار كليات “الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية- هندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس- هندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان” مناظرة لباقي كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط “المرشحين للفرقة الإعدادية”، ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، ويتم التحويل منها إلى باقي كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى أو العكس وفقًا لقواعد التحويل المناظر لتقليل الاغتراب للطلاب المستجدين فقط “المرشحين للفرقة الإعدادية”.

5- اعتبار كلية “التخطيط العمراني جامعة القاهرة” كلية فريدة، ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، ويتم التحويل منها على باقي الكليات الأخرى بالجامعات الحكومية بالجامعات الحكومية أو العكس وفقًا لقواعد التحويل غير المناظر.

6- اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس كلية مناظرة لباقي كليات الطب بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط، ويتم القبول بها وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي ويتم التحويل منها إلى باقي كليات الطب بالجامعات الأخرى أو العكس وفقًا لقواعد التحويل المناظر للطلاب المستجدين فقط.

7- يكون القبول بكلية البنات جامعة عين شمس على النحو التالي:

أ‌- بالنسبة لشعبة “بنات/ آداب” المناظرة لكليات “الآداب” بالجامعات المصرية يكون القبول بها والترشيح لها طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافي لكليات الآداب.

ب‌- بالنسبة لشعبة “بنات/ علوم” المناظرة لكليات “العلوم” بالجامعات المصرية يكون القبول بها والترشيح لها طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافي لكليات العلوم.

ت‌- بالنسبة لشعبة “بنات/ تربية” المناظرة لكليات التربية بالجامعات المصرية يكون القبول بها والترشيح لها طبقًا لقواعد التوزيع الإقليمي لكليات التربية.

يتم توزيع الطلاب على الأقسام الداخلية بهذه الشعب داخليًا عن طريق الكلية.

8- بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية:

الموافقة على تخصيص نسبة نسبة مرنة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية في العلوم والتكنولوجيا من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية بحيث تحسب على أساس الأعداد المقرر قبولها سنويًا من حملة الثانوية العامة المصرية في الكليات العلمية والعملية التي تتناسب مع طبيعة دراسة هؤلاء الطلاب خلال المرحلة الثانوية، وهي على سبيل الحصر كليات “الطب- الصيدلة- طب الأسنان- الطب البيطري- الهندسة- العلوم- الحاسبات والمعلومات” مع جبر كسر العدد إلى العدد الصحيح الأعلى، وذلك في ضوء كتاب السيد الأستاذ الدكتور وزير التربية والتعليم في هذا الشأن.

9- يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الفنية للسياحة والفنادق نظام ثلاث السنوات عن طريق مكتب التنسيق بما يلي: برنامج التعليم التبادلي بكلية السياحة والفنادق – جامعة حلوان، المعاهد العالية للسياحة والفنادق، المعاهد المتوسطة للسياحة والفنادق.

10- الاستمرار في منح درجات الحافز الرياضي وفقًا للمعمول به في الأعوام السابقة، مع مراعاة التنبيه على أن تقوم الوزارات المختصة بإرسال كشوف أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي إلى وزارة التربية والتعليم لاعتمادها من السيد الدكتور وزير التربية والتعليم على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإرسال هذه الكشوف بعد اعتمادها لمكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، ولا يجوز إضافة درجات الحافز في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد سالف الذكر.

11- يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم بكليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة على حدة في ضوء ما يلي:

أ‌- أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهادتهم الناجحين فيها.

ب‌- النجاح في اختبارات القدرات للكليات التي تشترط ذلك.

ت‌- ترتيب رغبات الطلاب.

ث‌- الأعداد المقرر قبولها لكل نوع شهادة.

12- تتم المفاضلة بين الطلاب المشتركين في الحد الأدنى لكليات الجامعات المصرية على أساس المواد المرجحة، بحيث إنه في حالة التساوي في المجموع أو المجموع الاعتباري تكون الأسبقية للأعلى في مجموع درجات المواد المرجحة للقبول لكل كلية أو معهد وفقًا للمعمول به في الأعوام السابقة، وذلك بالنسبة لكل الشهادات المتقدمة لمكتب التنسيق “الثانوي العامة المصرية- الثانوية المعادلة الأجنبية والعربية- الشهادات الفنية- الثانوية الأزهرية”.

المواد المرجحة:

أ‌- يكون مجموع الدرجات في الثانوية العامة أو المجموع الاعتباري للدرجات في الشهادات المعادلة هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقًا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية ومعهد.

ب‌- في حالة التساوي في المجموع أو المجموع الاعتباري تكون الأسبقية للأعلى في مجموع درجات المواد المرجحة للقبول بكل كلية أو معهد وهي:

متوسط مجموع درجات اللغات الداخلة في التأهيل:

في كليات الآداب والحقوق ودار العلوم والآثار والإعلام والألسن والسياحة والفنادق والفنون الجميلة “فنون” والتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية، وفي كليات التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية والبنات “آداب وتربية” وطفولة وتعليم أساسي الحلقة الابتدائية والتربية وكليات الخدمة الاجتماعية وكليات التربية النوعية وشعبها ورياض الأطفال.

متوسط مجموع درجات الرياضيات والفيزياء والكيمياء الداخلة في التأهيل:

في كليات الهندسة والتخطيط العمراني والفنون الجميلة “عمارة” والحاسبات والمعلومات والعلوم “رياضة”.

متوسط درجات مواد الأحياء والفيزياء والكيمياء الداخلة في التأهيل:

في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطري والعلاج الطبيعي والتمريض والعلوم.

13- تتم زيادة عدد رغبات التنسيق التي يختارها الطالب عند إدخال رغباته على برنامج التنسيق الإلكتروني إلى 60 رغبة بدلًا من 48 رغبة لكل الشهادات التي تتقدم لمكتب التنسيق.

14- يتم ترشيح الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق بعد انتهاء مواعيد التقديم وبعد إعلان الحد الأدنى إلى الكليات والمعاهد التي بها أماكن متبقية للشهادة الحاصلين عليها فقط وبشرط استيفائهم الحد الأدنى المطلوب لهذه الكليات والمعاهد.

15- التأكيد على الطلاب المصريين أن القبول بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد يقتصر على الشهادات الأصلية والموثقة فقط ولا يقبل أي مستند آخر عوضًا عن ذلك.

16- حداثة المؤهل في جميع الشهادات “الثانوية العامة المصرية- الثانوية المعادلة العربية والأجنبية- الشهادات الفنية- الثانوية الأزهرية” شرط أساسي لتقدم الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، فعند التقدم لتنسيق العام الجامعي 2024/ 2024 يلزم أن تكون شهادة الثانوية العامة المصرية أو المعادلة الأجنبية أو العربية أو الشهادات الفنية أو الثانوية الأزهرية قد اجتازها الطالب في العام الدراسي 2015/ 2024 ولا يقبل طلاب سنوات سابقة.

17- يتم ترشيح الطلاب المصريين لكليات الجامعات الحكومية المصرية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فقط ولا تقبل الجامعات الحكومية المصرية طلابًا مصريين عن طريقها مباشرة.

18- بالنسبة للطلاب الذين يحصلون على زيادة درجات في امتحانات الشهادات الثانوية الحاصلين عليها:

أولًا: تتم مخاطبة السيد الأستاذ الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في هذا الشأن بما يتضمن مراعاة أن يكون تقديم تظلمات الطلاب وظهور نتيجة هذه التظلمات لا يتعدى شهرين من تاريخ صدور نتيجة الشهادات الثانوية المصرية.

ثانيًا: في حالة ورود تعديلات جديدة في درجات الطلاب يتم ترشيحهم وفقًا لمجموع درجاتهم الجديد، مع مراعاة ترتيب رغباتهم المدونة ببرنامج التنسيق الإلكتروني، ويطبق ذلك بالنسبة للشهادات الثانوية المعادلة.

ثالثًا: تقوم الكليات المرشح لها هؤلاء الطلاب بالتأكد من تحقيقهم لنسب الحضور المقررة باللوائح الداخلية للكليات لضمان حسن سير العملية التعليمية، وإلا يتم إيقاف قيدهم لهذا العام، على أن يتم قيدهم اعتبارًا من العام الجامعي التالي كطلاب مستجدين.

رابعًا: بالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات في الشهادة الثانوية ويرغبون في الاستمرار في كلياتهم الأصلية التي سبق ترشيحهم لها فيقوم مكتب التنسيق بتثبيت ترشيحهم بناءً على طلباتهم.

19- السماح للطلاب خريجي مدرسة تكنولوجيا المعلومات بالإسماعيلية من الحاصلين على 75% فأكثر من مجموع درجات شهادة الدبلوم بأداء امتحانات تكميلية في مواد “رياضة 1- رياضة 2- فيزياء” التي تعقد بكلية العلوم- جامعة القاهرة في دور سبتمبر في نفس عام حصولهم على شهادة الدبلوم ولمرة واحدة فقط، ويقبل الناجحون في جميع هذه الامتحانات في نفس الدور بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد في نفس العام الجامعي فقط.

20- يقوم مكتب التنسيق بتسليم كود ورقم سري لكل جامعة بحيث يمكن للجامعة إنزال المرشحين لها من طلاب الشهادات المختلفة وإنزال أي تعديلات على المرشحين نتيجة زيادة درجات أو تحويلات، وبهذا يمكن لكل جامعة سحب كشوف أسماء وبيانات الطلاب المرشحين لكليات ومعاهد الجامعات المصرية من قاعدة بيانات التنسيق الإلكتروني مباشرة عقب إعلان نتيجة التحويلات الإلكترونية لكل مرحلة أو بعد حدوث أي تغيير في الترشيحات بزيادة الدرجات ومن الضروري أن تكون هذه الكشوف مؤمنة من أي عبث مع التأكيد على أن يقوم مكتب التنسيق بما يلي:

20/1 إرسال كشوف بيانات الطلاب CD المرشحين لها من التنسيق الإلكتروني للجامعات بعد إعلان نتيجة كل مرحلة من مراحل التنسيق والتحويلات الإلكترونية مع مراعاة أنه في حالة تعديل هذه البيانات يتم إرسال التعديلات الجديدة فقط، وفي النهاية يرسل مكتب التنسيق نسخة نهائية بكل مراحل التنسيق.

20/2 إرسال كشوف بيانات الطلاب والـCD الخاصة بهم إلى كل من “نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب- مدير عام شئون التعليم والطلاب بالجامعة”، على أن يتوليا إبلاغ ذلك لكليات ومعاهد الجامعة.

21- يقتصر القبول والتحويل المناظر وغير المناظر بجميع كليات الجامعات المصرية الحكومية الكائنة بالمحافظات النائية “مرسى مطروح- جنوب سيناء- شمال سيناء- الوادي الجديد- البحر الأحمر” على أساس القبول الإقليمي لأبناء هذه المناطق، وبشرط أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة من الإدارات التعلمية التابعة لهذه المحافظات، على ألا يقل الحد الأدنى لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10% من الحد الأدنى المعلن للقبول بقطاع الكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق، أما باقي كليات الجامعات المصرية غير الموجودة داخل النطاق الإقليمي لهذه المحافظات فيتم ترشيح وقبول أبناء هذه المحافظات- الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة منها- خارج قاعدة التوزيع الجغرافي لهذه الكليات وطبقًا للحد الأدنى للقطاع.

22- يتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت لإجراء عملية التحويل المناظر وغير المناظر بين كليات الجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب طبقًا لقواعد تقليل الاغتراب الواردة في البند تاسعًا من هذا القرار وفي ضوء المواعيد التي يحددها ويعلنها مكتب التنسيق.

23- يكون القبول بالمعاهد الفنية للتمريض التابعة لكليات التمريض بالجامعات الحكومية المصرية طبقًا للائحة الموحدة للمعاهد الفنية للتمريض وكود رغبة تنسيق واحد للذكور والإناث وبحد أدنى واحد.

24- التأكيد على التزام الكليات والجامعات بقبول الأعداد التي يقرها المجلس الأعلى للجامعات من كل فئات الطلاب الذين يتم ترشيحهم عن طريق مكتب التنسيق “سواء ترشيح ثانوية حديثة أو تحويل من جامعات غير خاضعة لقانون تنظيم الجامعات في ضوء المادة 87 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات” أو عن طريق أمانة المجلس الأعلى للجامعات للطلاب الناجحين في امتحانات المسابقة المركزية والموحدة التي تعقد ببعض الكليات وتحت إشراف المجلس الأعلى للجامعات. التنسيق المتوقع لكلية الصيدلة 2024

بالتوفيق .