الرئيسية / الأقتصـاد / وزارة القوى العاملة اخر أخبار صرف معاشات المصريين بالعراق القطاع الحكومي 2024

وزارة القوى العاملة اخر أخبار صرف معاشات المصريين بالعراق القطاع الحكومي 2024

“متابعة” اخر اخبار معاشات المصريين بالعراق القطاع الحكومي ، ذلك حيث ننشر جديد معاشات المصريين في العراق ذلك حيث قال المتحدث باسم أصحاب المعاشات التقاعدية للمصريين في العراق الاستاذ رامى شفيق معلناً جديد معاشات العراق القطاع الحكومى .

اخر أخبار صرف معاشات المصريين بالعراق القطاع الحكومي

أعلن وزير القوى العاملة المصري، حسن شحاتة، في 20 يوليو 2024، عن عودة صرف معاشات المصريين العاملين في العراق بالقطاع الحكومي، وذلك بعد توقف دام لمدة عامين.

وقال شحاتة إن الوزارة تواصلت مع وزارة العمل العراقية، وتم التوصل إلى اتفاق على عودة صرف المعاشات للمصريين المستحقين، وذلك اعتبارًا من شهر أغسطس 2024.

وأوضح شحاتة أن الوزارة قامت بالتنسيق مع مكتب التمثيل العمالي بالعراق، لتسهيل الإجراءات اللازمة لصرف المعاشات، وسيتم صرف المعاشات من خلال بنك الرافدين العراقي.

وأعرب شحاتة عن سعادته بعودة صرف المعاشات للمصريين العاملين في العراق، مؤكدًا أن الوزارة ستعمل على تذليل أي عقبات تواجه المستحقين.

تفاصيل صرف المعاشات

وبحسب بيان وزارة القوى العاملة، سيتم صرف المعاشات للمصريين العاملين في العراق بالقطاع الحكومي، وفقًا للشروط التالية:

  • أن يكون المستحق مصري الجنسية.
  • أن يكون المستحق قد عمل في العراق بالقطاع الحكومي لمدة لا تقل عن 10 سنوات.
  • أن يكون المستحق قد أكمل سن التقاعد في العراق.

وسيتم صرف المعاشات من خلال بنك الرافدين العراقي، وذلك عن طريق تقديم المستندات التالية:

  • صورة جواز السفر.
  • صورة شهادة الميلاد.
  • صورة شهادة التقاعد العراقية.
  • صورة شهادة المؤهل الدراسي.

ويساهم صرف المعاشات أيضًا في تعزيز العلاقات المصرية العراقية، وضمان رعاية الدولة المصرية لأبنائها العاملين في الخارج.

وفي السياق قال وزير القوى العاملة أن أن إجمالى المستحقات والمعاشات التقاعدية للمصريين العاملين فى العراق منذ حرب الخليج 1990 تقدر بـ60 مليون دولار امريكي ، لنحو 1500 مستفيد فى القطاعين الخاص والحكومى، وفقا لما ورد من خطابى البنك المركزى المصرى، ومصرف الرافدين فى القاهرة .

أقرأ ايضــا..

مالجديد لدي رامي شفيق بالنسبة لمعاشات المصرين في العراق

وزارة القوى العاملة معاشات العراق القطاع الحكومي المعاشات التقاعدية للعمال المصريين بالعراق بنك الرافدين

ذلك حيث وحسب تصريحات السيد الوزير فقد أرسل الجانب العراقى مستحقات عدد 163 حالة بالقطاع الخاص بواقع 171 مستفيدًا بقيمة نحو مليونين و270 ألفًا و507 دولارات وردت على ثلاث دفعات. وذكرت الوزيرة، أنه بالنسبة إلى الحوالات الصفراء، ورد من الجانب العراقى 408 ملايين و37 دولارًا صرفت لـ637 ألف مستفيد، وغطت الفترة من أول مايو 1989 حتى 30 يونيو 1990، وسيتم بحث الفوائد المستحقة على هذه الحوالات نتيجة تأخير صرف المبلغ. وأضافت أنه بالنسبة لتعويضات حرب الخليج، فإنه يوجد لدى الوزارة 3672 شيك تعويضات، تبحث عن أصحابها، وأسماؤهم موجودة فى موقع الوزارة بشبكة المعلومات.

لمعرفةاسماء اصحاب المستفيدين من معاشات العراق من هنا .

اخر ماتوصل الية رامي شفيق بالنسبة لمعاشات المصرين للقطاع الحكومي في العراق :

حسب أحد المواقع الاخبارية المصرية ، قال رامي شفيق أنه عندما ذهب أصحاب المعاشات لصرف مستحقاتهم المالية طالبت أكثر من 17 جهة أوراقهم القانونية، ومن أبرز تلك الجهات: إدارة التشغيل، إدارة الحاسب الآلى بوزارة القوى العاملة، مشددا على أن تلك الأوراق تم تسليمها بالفعل منذ سنوات، وعلى هذا الأساس تم إرسال الشيكات الخاصة بالمستحقات. شفيق قال إنه من المفترض أن يتم تسليم أصحاب المعاشات مستحقاتهم بالدولار كما أعلنت الوزيرة ناهد العشرى، إلا أن الواقع هو تسليم المستحقات بالجنيه المصرى بعد احتساب قيمة الدولار وفق سعر عام 1990، والبالغ حينها نحو ثلاثة جنيهات وستين قرشًا، لا بسعر السوق حاليا، مؤكدا أن مناشدة الوزيرة لأصحاب التعويضات بتسلم شيكاتهم أمر وهمى، لأنها تعلم أن غالبية أصحاب التعويضات توفوا، وأن الموجودين هم الورثة، وهو الأمر الذى لا تريد الوزيرة الاعتراف به.

أهمية صرف المعاشات

يمثل صرف المعاشات للمصريين العاملين في العراق بالقطاع الحكومي، أهمية كبيرة بالنسبة لهم، حيث أنها مصدر دخل أساسي لهم في مرحلة التقاعد.