الرئيسية / تعليم / شرح موضوع تعبير درس الاعتدال في الانفاق للصف الخامس وعدم الاسراف – اكتب لافتة تحث فيها زملائك على الاعتدال فى الانفاق حديث شريف

شرح موضوع تعبير درس الاعتدال في الانفاق للصف الخامس وعدم الاسراف – اكتب لافتة تحث فيها زملائك على الاعتدال فى الانفاق حديث شريف

الإنفاق هو أحد أهم الأمور التي يهتم بها الإنسان في حياته، فهو وسيلة لتحقيق الكثير من احتياجاته ورغباته. ولكن، قد يؤدي الإنفاق غير المدروس إلى العديد من المشاكل، مثل الديون والمشاكل المالية، وكانت المعلمة طلبت منا وقالت اكتب لافتة تحث فيها زملائك على الاعتدال فى الانفاق بالاضافة الى لافتات عن الاعتدال فى الانفاق “الاعتدال في الانفاق وعدم الاسراف”درس الاعتدال في الانفاق للصف الخامس ونحن على القناة بهذة المناسبة جمعنا أجمل موضوع تعبير ولافتة عن الاعتدال فى الانفاق.

تعريف الاعتدال في الانفاق درس الاعتدال في الانفاق للصف الخامس

وفيما يلي حديث شريف عن الاعتدال في الانفاق تدريبات الاعتدال فى الانفاق ويعتبر الإعتدال في الإنفاق من الصفات الحميدة التي يجب أن يتصف بها الإنسان العاقل الرشيد، فهي صفة يحبها الله عز وجل، وقد نبذ الله سبحانه وتعالى الإسراف في الانفاق حيث قال:”إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين”.

أقرأ ايضــا..

هذا وتعتبر ثقافة الإعتدال من أهم الثقافات التي يجب أن يتربى عليها الأجيال القادمة، ونظراً لأهمية موضوع الإعتدال في الإنفاق نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي موضوع تعبير عن الإعتدال في الإنفاق بالعناصر والمقدمة والخاتمة، للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي.

موضوع عن الإعتدال في الإنفاق بالعناصر والأفكار الهامة، للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوع تعبير عن الاعتدال في الانفاق بالعناصر
عناصر موضوع الإعتدال في الإنفاق :
مقدمة عن الإعتدال في الإنفاق.
تعريف الإعتدال في الإنفاق.
أهمية الإعتدال في الانفاق.
مظاهر الإعتدال في الانفاق.
أضرار الإسراف.
كلمات جميلة عن الإعتدال.
خاتمة الموضوع.
مقدمة عن الإعتدال في الإنفاق :

يعتبر الإعتدال والوسطية في الإنفاق من أساسيات الدين الإسلامي الحنيف، حيث يعتبر الدين الإسلامي دين الوسطية والإعتدال في الإنفاق، ويشمل هنا الإعتدال في المأكل والملبس والمشرب وفي كافة أمور الحياة اليومية، حيث اصبح اليوم التبذير والتفاخر في الإنفاق من أشكال الحياة اليومية لكافة الطبقات وكافة أنحاء الوطن العربي وهناك من يبخل على نفسه وأهل بيته في الإنفاق، وأيضا يعتبر البخل صفة مذمومة وغير مرغوبة، وقد نهى عنها الله عز وجل فقال : وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ” صدق الله العظيم.

تعريف الإعتدال في الإنفاق :

المقصود بالإعتدال هنا التوسط بين التبزير والإسراف والبخل والإمساك، وهو عبارة عن الإستقامة والتزيكة وكذلك التوسط بين الحد المسموح به في الإنفاق وبين البخل، ويعتبر الاعتدال من صفات المؤمن الحق حيق قال تعالى :وَالذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً ” صدق الله العظيم.

الاسراف قد يكون في سبيل الرياء، حيث يسرف البعض باسرف للتفاخر ويصرف هذا الشخص على الفقراء لكي يتفاخر بما يقوم بصرفه دونما ان يبتغي مرضاة الله عز وجل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا ) البقرة/264 .
شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير
كلمات جميلة عن الإعتدال :

و رزقك ليس ينقصه التأني و ليس يزيد في الرزق العناء

إذا ما كنت ذا قلب قنوع فأنت و مالك الدنيا سواء

و أحسن إلى الأحرار تملك رقابهم فخير تجارات الكرام اكتسابها

و لا تمشين في منكب الأرض فاخرا فعما قليل يحتويك ترابها

تصبر على مر الجفا من معلم فإن رسوب العلم في نفراته

و من لم يذق ذل التعلم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته

و لرب نازلة يضيق لها الفتى ذرعا و عند الله منها المخرج

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت و كنت أظنها لا تفرج

و من يقض حق الجار بعد ابن عمه و صاحبه الأدنى على القرب و البعد

يعش سيدا يستعذب الناس ذكره و إن نابه حق أتوه على قصد

إذا أصبحت عندي قوت يومي فخل الهم عني يا سعيد

و لا تخطر هموم غد ببالي فإن غدا له رزق جديد

يريد المرء أن يعطى مناه و يأبى الله إلا ما أرادا

يقول المرء فائدتي و مالي و تقوى الله أفضل ما استفادا

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها يمسي و يصبح في دنياه سفارا

هلا تركت لذي الدنيا معانقة حتى تعانق في الفردوس أبكارا

إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها فينبغي لك أن لا تأمن النارا
يوم القيامة لا مال و لا ولد و ضمة القبر تنسي ليلة العرس ….. ” الإمام الشافعي”.

خاتمة موضوع الاعتدال في الانفاق :شرح درس الاعتدال في الانفاق ( قران كريم ) اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي درس نموذجي متميز مع حل جميع تدريبات الكتاب المدرسي الفصل الدراسي الاول .

كان هذا أفضل موضوع تعبير درس الاعتدال في الانفاق للصف الخامس والسادس الابتدائي ويصلح للصفوف الاعدادية \ اكتب لافتة تحث فيها زملائك على الاعتدال فى الانفاق حديث شريف نتمني أن يعجبكم.