الرئيسية / مـنوع / 6 شهور/كيفية تسجيل الاطفال اجراءات اثبات مولود جديد – اماكن والاوراق المطلوبة تسجيل المواليد في مكتب الصحة مصر وطريقة استخراج شهادة الميلاد

6 شهور/كيفية تسجيل الاطفال اجراءات اثبات مولود جديد – اماكن والاوراق المطلوبة تسجيل المواليد في مكتب الصحة مصر وطريقة استخراج شهادة الميلاد

تسجيل الأطفال المواليد

يُعد تسجيل الأطفال المواليد أمرًا ضروريًا لضمان حصولهم على حقوقهم الأساسية، مثل:

  • الجنسية: إثبات هويتهم وجنسيتهم.
  • الحصول على الخدمات: الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية.
  • الحماية من الاستغلال: حمايتهم من الاتجار بالبشر والعمالة دون السن القانوني.

خطوات تسجيل المواليد:

تختلف خطوات تسجيل المواليد حسب الدولة، لكن بشكل عام، تتضمن ما يلي:

  1. تقديم إثبات للولادة: إشعار الولادة من المستشفى أو الطبيب.
  2. تقديم إثبات هوية الوالدين: بطاقات الهوية الوطنية أو جوازات السفر.
  3. تعبئة استمارة تسجيل المولود: تتضمن معلومات عن الطفل والوالدين.
  4. دفع رسوم التسجيل.

أماكن تسجيل المواليد:

  • مكاتب الأحوال المدنية: هي المكان المعتاد لتسجيل المواليد.
  • المستشفيات: قد تقدم بعض المستشفيات خدمة تسجيل المواليد.
  • البوابات الإلكترونية: بعض الدول تسمح بتسجيل المواليد عبر الإنترنت.

نصائح لتسجيل المواليد:

  • سجل المولود في أقرب وقت ممكن بعد الولادة.
  • تأكد من صحة جميع المعلومات في استمارة التسجيل.
  • احتفظ بنسخة من شهادة الميلاد.

لو حامل ومنتظرة ولي العهد “تولدي بالف السلامة” و هنقدم لحضراتكم  كل ما يخص اجراءات تسجيل مولود جديد مصر لعام 2024 وعناوين مكاتب تسجيل المولود الجديد في مكتب الصحة   ومن له الحق من الأهل في تسجيل المولود وكل مايخص تسجيل المولود في مكتب الصحة مصر

أقرأ ايضــا..

هل يجوز تسجيل المولود بدون الاب تسجيل المولود في الاحوال المدنية فى مصر

يجب التبليغ عن المواليد خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الولادة، ويكون التبليغ على النموذج المعد لذلك فى مكتب الصحة التابع للمنطقة التى وقعت فيها الولادة:

أما بالنسبة للأشخاص المكلفين بالتبليغ، فوفقا لنص المادة (15) فهم:

1ـ والد الطفل إذا كان حاضرا.

2ـ والدة الطفل، شريطة إثبات العلاقة الزوجية على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية، ولا بد أن تقوم الأم بإحضار بعض المستندات التي تؤكد نسب الطفل، وهي مستند إخطار قيد المولود من المستشفى، أو جهة الولادة، وصورة من قسيمة الزواج، وصورة من بطاقة إثبات شخصية الأب والأم.

3ـ مديرو المستشفيات والمؤسسات العقابية ودور الحجر الصحى وغيرها من الأماكن التى تقع فيها الولادات.

4ـ العمدة أو شيخ البلد في القرى التي لا يوجد بها مكتب صحة.

كما يجوز التبليغ لمن حضر الولادة، مثل الأصهار البالغين، حتى الدرجة الثانية.

ويُسأل الملكفون بالتبليغ عن عدم قيامهم بالتبليغ فى المواعيد المقررة، وفق الترتيب السابق، ولا يجوز قبول التبليغ من غير الأشخاص السابق ذكرهم.

والمقصود هم الأقارب من الدرجة الثانية، كشقيق الزوج أو شقيق الزوجة، مع ضرورة إحضار الأوراق اللازمة للتسجيل، وصورة من بطاقته الشخصية التي تثبت صلة القرابة، وتشير المادة (15) من القانون على أنه يجب على الأطباء والمرخص لهن بالتوليد إعطاء شهادة، بما يجرونه من ولادات تؤكد صحة الواقعة وتاريخها واسم أم المولود ونوعه.

أما إذا توفي الطفل قبل التبليغ عن ولادته، فتنص المادة (18) من قانون الطفل على وجوب التبليغ عن ولادته، ثم وفاته، أما إذا ولد ميتا بعد الشهر السادس من الحمل، فيكون التبليغ مقصورا على وفاته.

قسيمه الزواج
ولازم حد من اهل الام والاب
اوحد من اهل الام واخت او والده الاب لو الاب مسافر
من غير الطرفين مش هينفع يتسجل عندنا فى المنصوره غلبونى
لان ابن اختى كنا عايزين نسجله وجوزها ووالدته واخته مسافرين
وبياخدوا تقريبا 25 جنيه طوابع
ولازم لازم الورقه الى بتاخديها من الدكتور الى كاتب فيها معاد ومكان الولاده
واسم المولود
وبيتك المولود شكه صغننه فى كعب رجله ونقطتتين تطعيم فى بقه
ودى الجرعه الصفريه
انا بقيت خبره اصلى سجلت اولاد اختى 3
ولو فى اى استفسار انا موجوده

انتى بتروحى الصحة بجواب المستشفى باسم المولود وتاريخ ولادته
وبتعملى الشهادة

كيفية استخراج شهادة ميلاد للمرة الأولى

– يجب التبليغ عن المواليد خلال 15 يومًا من تاريخ حدوث الولادة، وذلك بالتقدم إلى مكتب الصحة الذى حدثت في دائرته الولادة.

– يكون التبليغ عن وقائع الميلاد التي حدثت للمصريين في الخارج خلال ثلاثة أشهر من تاريخ حدوثها، وذلك لقنصلية جمهورية مصر العربية بالخارج، أو لقسم سجل مدني المركز الرئيسى بالقطاع البريد الموصى عليه في حالة عدم وجود قنصلية.

– يكون التبليغ من نسختين على نموذج مجاني بمكتب الصحة بمعرفة من له حق التبليغ ومعه ما يؤيد صحة الواقعة وصحة بيانات الوالدين والعلاقة الشرعية بينهما.

– تحرر شهادة الميلاد عقب قيدها مباشرة وتسلم للمواطن، ويقوم مكتب الصحة بإرسال التبليغات للسجل المدني الذي يتولى بدوره قيدها مرة أخرى بدفتر مواليد السجل ثم إرسالها للقطاع لإدخالها بياناتها على الحاسب الآلي وتحديد الرقم القومي للمولود.

الاوراق المطلوبة لاستخراج شهادة ميلاد مولود جديد اجراءات اثبات مولود جديد

– لاستخراج شهادة ميلاد للمولود الحديث يجب أن تحصل على شهادة من المستشفى أو الطبيب الذي قام بالتوليد أو مركز رعاية الأمومة والطفولة التابع لها محل الإقامة للتأكد من صحة التبليغ، والبطاقة الشخصية أو العائلية للوالد.

– في حالة عدم وجود الأب يجب أن يحمل المبلغ قسيمة الزواج، ومن لهم الحق في استخراج شهادة الميلاد المميكنة (نفسه – الأب – الأم – الأخ – العم – الزوجة- الأبناء – الجد – الخال)، وتكون الرسوم 7 جنيهات والاستلام في نفس الوقت، بالإضافة لشراء طابع مواليد بـ20 جنيهًا.

واعتقد انو عادى مطلقة ولا متجوزة مانتى معاكى القسيمة وماينفعش تغيرى ميعاد الولادة لان الحتة اللى بتولدى فيها بتديكى اخطار مولود ومش بينفع تسجلى من غيره

تااخديه وتروحى الصحة ويكون معاكى ياابو المولود ياامة لو باباه مش موجود مسافر يبقى عمه ياامة جده ابو ابوه لزم حد يكون واخد نفس اسم المولود وبس بيعمل تبليغ عن المولود وتتعمل شهادة الميلاد وبعد كده التطعيم من كعب الرجل وبس كده اه وفى نقطتين فى الفم

وعن كيفية تصرف الأم فى حالة غياب الزوج للسفر أو لأى سبب يوضح وليد عبدالمقصود: فى هذه الحالة يجب أن يكون لدى الأم توكيل خاص من الزوج، أو أن يرسل ما يفيد أنه بالخارج، مثل شهادة تحركاته أو حضور أحد أقارب الأب معها، وواضح أنه فى كل الأحوال تتقيد الأم بضرورة وجود الأب أو أقاربه.

ويُعاقب على مخالفة أحكام هذه المواد بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات، ولاتجاوز مائة جنيه، ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه، ولا تزيد على خمسمائة جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أدلى عمدا ببيان غير صحيح من البيانات التى يوجب القانون ذكرها عند التبليغ عن المولود.