تنسيق كليات القمة 2024 تنسيق القبول بكلية الطب البشري وطب الفم والأسنان والصيدلة والبيطري

تعرف على نتيجة تنسيق المرحله الاولى الجامعات 2024 – 2024 تنسيق كليات القمة 2024 و الكليات المتاحة لتنسيق المرحلة الثانية وأماكن شاغرة بكلية الطب البشري وطب الفم والأسنان والصيدلة والبيطري والتمريض وننشر اسماء كليات التمريض والطب البيطرى المتاحة فى تنسيق الثانوية العامة “طب واسنان وصيدلة والعلوم الطبية والعلاج الطبيعى”

تنسيق كليات القمة 2024 تنسيق القبول بكلية الطب البشري

وتمثل بعض الكليات أحد الاختيارات الشائعة التي يُقبل عليها الدارسين وعلى رأسهم كلية الطب البشري.

اخبار متعلقة بتنسيق كليات القمة 2024 تنسيق القبول بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

تاريخ الكليةوتواجدها بالجامعات المصرية

تعتبر كلية طب القصر العيني أول مدرسة قومية للطب في مصر، التي ألحقت بالمستشفى العسكري في “أبو زعبل”، وكان الفضل في ذلك إلى الطبيب الفرنسي أنطوان كلوت، الذي كان يشغل في ذلك الوقت منصب كبير أطباء وجراحي الجيش المصري عام 1827، ومع مرور السنوات هُدم مبنى القصر العيني القديم ليحل محله مبنى حديث يتواكب مع مستحدثات العصر وذلك في عام 1980.

ثم تم إدخال الكلية بباقي الجامعات المصرية؛ لتشمل جامعة الإسكندرية، وعين شمس، وأسيوط، والمنصورة، والأزهر بنين “القاهرة، دمياط، أسيوط”، والأزهر بنات فرع القاهرة، وجامعة الفيوم، والمنيا، وبنها، وبني سويف، وكفر الشيخ، والمنوفية، وجنوب الوادي، وقناة السويس، بجانب جامعة طنطا، والزقازيق، وسوهاج، وبورسعيد، ودمياط.

وبعد ذلك تم إضافة جامعة حلوان إلى تلك الجامعات بداية من العام الجامعي 2016/ 2024، ومكانها بالشيخ زايد.

تعرف على مواد الدراسة بكليات الطب البيطري وأقسامها ومجالات العمل

تنسيق كلية الطب البشري في السنوات السابقة

تعتبر كلية الطب البشري من أعلى الكليات في هرم التنسيق الجامعي؛ فهي تتربع على قمته، وذلك لأنها تأخذ أعلى مجموع لطلاب شعبة علمي علوم، ففي بعض الأحيان يتعدى تنسيقها 100%، وبالرغم من صعوبة الدراسة بها وصعوبة تحصيل كل هذه الدرجات للالتحاق بها، إلا أنها تعتبر من أكثر الكليات الجامعية سواء الحكومية أو الخاصة إقبالًا والأكثر كثافة بين كثير من الكليات.

فوصل الحد الأدنى لتنسيق كلية الطب في عام 2024 إلى 98.17%، وفي عام 2015 إلى 98.2%، أما في عام 2014 كان الحد الأدنى لكلية الطب 98.5%.

مدة الدراسة بالكلية ولغة التدريس

توجد كلية الطب البشري في معظم الجامعات الحكومية والخاصة، حيث تبلغ سنوات الدراسة بها ست سنوات، بالإضافة إلى سنة الامتياز؛ والتي عادة تكون مرتبطة بمستشفى جامعي تعليمي لتدريب الطلاب، وتقديم الخدمة الطبية للجمهور، وإجراء الأبحاث العلمية، كما أن لغة التدريس بها هي اللغة الإنجليزية فقط.

أقسام كلية الطب بجميع الجامعات المصرية

تتشابه معظم الأقسام داخل كليات الطب بجميع الجامعات، مع وجود بعض الاختلافات من انفراد القليل منهم بأقسام لا توجد في باقي الجامعات:

الأقسام الشائعة

قسم الباطنة والأمراض الصدرية، قسم أمراض القلب والأوعية الدموية، قسم العظام، قسم المسالك البولية، قسم النساء والتوليد، قسم الطب الشرعي والسموم، وقسم الجلدية والتناسلية، وقسم طب وجراحة العيون.

بجانب قسم الأطفال، قسم الأمراض العصبية والنفسية والعقلية، قسم الجراحة العامة، قسم الروماتيزم والتأهيل، وجراحة المسالك البولية، وجراحة العظام، وجراحة الأنف والأذن، وقسم الأشعة، وقسم التخدير، قسم القلب والصدر، وجراحة المخ والأعصاب، ووحدة الحساسية.

وهناك بعض الأقسام الشائعة الأخرى داخل كليات الطب؛ مثل قسم الصحة المهنية وطب صناعات؛ الذي يهدف إلى تدريس كيفية الوقاية من الإخطار في العمل مثل الأعمال الهندسية في المواقع، وطريقة الجلوس الصحيح.

بجانب قسم الطب النووي والنظائر المشعة؛ وهو قسم يقوم على استخدام الإشعاعات في علاج بعض الأمراض ويعمل على مستوى الخلية، أما عن قسم الطفيليات؛ فهو يعمل على علاج الطفيليات واكتشافها عن طريق التحاليل، وقسم البكتريا؛ يهدف لدراسة نشأة البكتريا وتكونها وأنواعها وطرق الحماية والعلاج منها.

ويعتبر قسم الفارماكولوجي؛ هو قسم متخصص أكثر في مجال الأدوية، ويهتم بتناسب كل دواء وتكوينه للأمراض، مع الأضرار الجانبية التي يسببها العلاج، أما قسم الهستولوجي للتخصص في علم الأنسجة؛ وذلك لدراسة طبقات الجلد وأنسجة الأمعاء وغيرها من الأعضاء ونموها، أما عن قسم الميكروبيولوجي؛ يقوم على دراسة الجزيئات الصغيرة الموجودة بالجسم التي ترى بالمجهر، وهناك أيضًا قسم العلاج الإشعاعي، وقسم الكيمياء الحيوية، والباثولوجيا، والفسيولوجيا.

الأقسام المنفردة

وسط تلك الأعداد من الأقسام المتشابهة بكلية الطب في الجامعات المختلفة؛ تتواجد عدد من الأقسام تنفرد بها جامعات عن غيرها، كجامعة الإسكندرية التي يتواجد بها قسم الطب الطبيعي، وقسم علاج الأورام، والطب الحرج، وطب المجتمع والطوارئ.

فيما تنفرد كلية طب عين شمس بوجود أقسام علم الأدوية، وجراحة التجميل، وطب وصحة المسنين، كما تتواجد بجامعة أسيوط قسمي التشريح الآدمي، وعلم الأجنة، وتنفرد جامعة المنصورة بقسم الأنسجة والخلايا.

مجالات العمل لخريجي كلية الطب

الجدير بالذكر أنه يتم التخصص بعد انتهاء سنوات الدراسة الستة من خلال عمل رسالة الماجستير في أحد التخصصات السابقة، ومجالات العمل بالنسبة لهم تكون عن طريق التدريس بالكلية، أو التكليف داخل المستشفيات الحكومية، أو العمل في العيادات والمستشفيات الخاصة، ومراكز التحاليل والإشاعات، هذا بالإضافة إلى التدريب الذي يخضع له الطلاب من خلال المستشفيات الجامعية.

تنسيق كليات القمة 2024 تنسيق القبول بكلية طب الفم والأسنان

مع ظهور نتيجة الثانوية العامة ينشغل طلاب الثانوية العامة وخاصة طلاب شعبة العلمي علوم وذويهم بالتنسيق، واختيار الرغبات والتركيز على بعض الكليات التي تعرف بكليات “القمة”؛ والتي تتناسب مع مجموعهم الذي يتجاوز الـ 95%، فتعتبر كلية طب الفم والأسنان واحدة من تلك الكليات التي يتهافت عليها الطلاب في حالة ضياع حلمهم في الالتحاق بكلية الطب البشري والتعريف بكلية طب الفم والأسنان، وأقسامها، ومواد الدراسة بها، ومجالات العمل التي يمكن لطلابها الالتحاق بها عند التخرج.

تعرف على كلية الصيدلة وأقسامها في الجامعات المصرية

تاريخ كلية طب الفم والأسنان ونشأتها

تعتبر كلية طب الفم والأسنان بجامعة القاهرة؛ أول كلية طب أسنان في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث تم إنشائها عام 1925، وكانت تسمى حينها “مدرسة طب الأسنان” التابعة لوزارة المعارف العمومية.

كما ساهمت الكلية في إنشاء العديد من الكليات المناظرة داخل مصر وفي المنطقة العربية، وقامت بتخريج الأطباء المصريين وغير المصريين؛ ومنهم العديد ممن يشغل المناصب القيادية في مجال طب الأسنان داخل البلاد وخارجها الآن.

وتأتي كلية طب الأسنان بجامعة عين شمس كأحد الكليات التي افتتحت مؤخرًا، حيث بدأت الدراسة بها واستقبلت أول دفعة من الطلاب في العام الدراسي 1995/ 1996، بينما تخرجت أول دفعة في مايو 2000.

كما اتخذت الكلية جزءً من مباني كلية العلوم مقرًا مؤقتًا لها، ثم انتقل المقر المؤقت إلى كلية التمريض، وذلك حتى اكتمال عمليات إنشاء مبنى الكلية بشارع منظمة الوحدة الأفريقية بالعباسية ضمن التوسعات الإنشائية لجامعة عين شمس، حيث تم الانتقال إليه في بداية العام الدراسي 2009/ 2010.

تنسيق كلية طب الفم والأسنان

تقبل الكلية طلاب الثانوية العامة من شعبة العلمي علوم، كما تأخذ أعلى الدرجات بكليات المرحلة الأولى في التنسيق الجامعي، حيث كان الحد الأدنى للقبول بالكلية في العام الجامعي 2014 هو 97.3%، أما في عام 2015 كان الحد الأدني 98.3%، وفي عام 2024 كان الحد الأدني للقبول هو 98.7%.

الجامعات التي تتواجد بها كلية طب الأسنان

تتواجد كلية طب الفم والأسنان في معظم الجامعات المصرية الحكومية؛ مثل جامعة القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة، والمنيا، وجامعة قناة السويس، وطنطا، وجامعة الفيوم، بجانب جامعة الزقازيق.

كما توجد كلية طب الفم والأسنان في جامعة الأزهر بفرع القاهرة وأسيوط “بنين”، وجامعة الأزهر فرع القاهرة “بنات”.

أقسام الكلية

تضم كلية طب الفم والأسنان بمختلف الجامعات المصرية 11 قسمًا مختلفًا؛ وهم قسم طب الفم وعلاج اللثة والأشعة، قسم الاستعاضة الصناعية، قسم العلاج التحفظي، وقسم التيجان والجسور، وقسم علاج الجذور، وطب أسنان الأطفال، وقسم التقويم.

بجانب قسم المواد الحيوية، وقسم الجراحة، وقسم بيولوجيا الفم والأسنان، وقسم باثولوجيا الف والأسنان.

نظام الدراسة بالكلية

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم و الأسنان، حيث تبلغ مدة الدراسة بالكلية خمس سنوات، ثم تأتي بعد ذلك السنة السادسة وهي سنة الامتياز، وتكون السنة الأولى تمهيدية يدرس بها الطلاب 6 مواد؛ وهم الحيوان أو zoology، والكيمياء، والفيزياء، والإحصاء، والنبات والوراثة، بجانب مادة اللغة؛ التي تدرس بها جميع المواد في الكلية.

أما في السنة الثانية فيدرس الطلاب تكنولوجيا الاستعاضة الصناعية، وتكنولوجيا العلاج التحفظي، وتكنولوجيا التيجان والجسور، والباثولوجيا العامة، وعلم الأدوية، الميكروبيولوجيا والمناعة الطبيعية، ومادة غير أساسية مثل “حقوق الإنسان”.

فيما يدرس الطلاب في السنة الثالثة؛ مواد التشخيص، والجلدية والتناسلية، والأنف والأذن والحنجرة، والاستعاضة الصناعية، والعلاج التحفظي، بجانب التيجان والجسور، وعلاج الجذور، وجراحة الفم والتخدير الموضعي، وطب أسنان أطفال، وصحة الفم وطب أسنان وقائي، وتقويم الأسنان، وباثولوجيا الفم، والسنه الثالثة هي التي يبدأ فيها الطالب بالتدريب داخل عيادات الجامعة.

أما السنة الرابعة؛ فيدرس فيها الطلاب نفس المواد ولكن بتعمق أكثر داخل مجالاتها؛ كمواد الاستعاضة الصناعية، والعلاج التحفظي، والتيجان والجسور، وعلاج الجذور، وطب الفم، وجراحة الفم والتخدير الموضعي، وطب أسنان أطفال، وصحة الفم وطب الأسنان الوقائي، وتقويم الأسنان.

مجالات العمل لخريجي كلية طب الفم والأسنان

تتنوع مجالات العمل لخريجي كلية طب الفم والأسنان؛ سواء من خلال المستشفيات التعليمي والحكومي، أو الخاصة والعيادات الخارجية، أو في مجال التدريس بالكلية بالنسبة للأوائل.

تنسيق كليات القمة 2024 تنسيق القبول بكلية الصيدلة

أهم المعلومات الأساسية التي قد تحتاج إلى معرفتها قبل مرحلة التنسيق للثانوية العامة.

أصل الكلية في مصر

ترجع بداية دراسة علوم الصيدلة في مصر إلى عشرينيات القرن 19، حين كانت جزءً من دراسة العلوم الطبية، وحين أنشئت كلية الطب في جامعة فؤاد الأول عام 1925 (جامعة القاهرة حاليًا)، كانت علوم الصيدلة ملحقة بها، ثم صدر قرار تأسيس كلية مستقلة لها عام 1955 في جامعة القاهرة، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن، يتوالى إنشاء كليات الصيدلة في الجامعات المصرية المختلفة.

جامعات تضم كلية الصيدلة

توجد كليات الصيدلة في جامعة، القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، والمنصورة، وكفر الشيخ، وأسيوط، وسوهاج، والزقازيق، وقناة السويس، وبورسعيد، والفيوم، وحلوان، ودمنهور، وبني سويف، وطنطا، وجنوب الوادي، بالإضافة إلى جامعة الأزهر، وعدد من الجامعات الخاصة.

مدة الدراسة بكلية الصيدلة

مدة الدراسة في كلية الصيدلة في أي جامعة؛ هي 6 أعوام، تنقسم في بعضها عامًا إعداديًّا في البداية، يدرس فيه الطالب المواد الأولية في العلوم، ثم يدخل المستوى الأول في عامه الدراسي الثاني مثل كلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ.

بينما تبدأ الدراسة بالمستوى الأول مباشرة من دون عام إعدادي في كليات جامعات أخرى مثل كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، وفي كل الأحوال، يكون العام النهائي هو سنة الامتياز التي تعتمد على التدريب العملي، طبقًا لقرار مجلس الوزراء الذي بدأ تطبيقه بدايةً من دفعة عام 2014/ 2015.

برنامج الصيدلة الإكلينيكية

هذا البرنامج يعتبر جديدًا نسبيًّا في الجامعات المصرية؛ فهو يمنح درجة البكالوريوس في الصيدلة الإكلينية، وهي فرع من فروع الصيدلة التي تمد الصيدلي بالمعرفة والصلاحية لتحديد الأدوية للمريض، وجرعاتها المناسبة، بناءً على التشخيص الطبي، بجانب متابعة الحالة المرضية وتأثير الدواء على المريض، بالتنسيق مع الأطباء، فغالبًا ما يعمل الصيدلي الإكلينيكي داخل المستشفيات.

وكليات الصيدلة التي توفر برنامج الصيدلة الإكلينيكية؛ بجامعات القاهرة، والمنصورة، والزقازيق، وعين شمس، وبني سويف، والإسكندرية، وأسيوط، وغالبًا ما تكون بنظام الساعات المعتمدة، وبمصروفات دراسية خاصة، تختلف بحسب كل جامعة.

فرص العمل

للصيدلي الإكلينيكي فرص عمل إضافية داخل المستشفيات لا يستطيع أن يؤديها الصيدلي العادي، ولكن بعيدًا عن وظائف الصيدلي الإكلينيكي، فلخريجي كليات الصيدلة عامةً مجالات عمل متوفّرة ومتنوّعة نسبيًّا.

فعلى رأس فرص العمل المعروفة، هو العمل بالصيدليات، بالإضافة إلى العمل في شركات الأدوية، بوصفه مندوب دعاية في مجال التسويق الدوائي، أو وظائف أخرى، كما توجد فرص للعمل بمصانع الأدوية، أو العمل في القطاع الحكومي بوصفه موظفًا في وزارة الصحة.

كما يتوجه بعض خريجي كليات الصيدلة إلى مجال الإدارة الطبية وغير الطبية، مثل تولي مناصب إدارة موارد بشرية في المؤسسات الصحية وشركات الأدوية، أو تولي إدارة المستشفيات، بعد اجتياز دورات دراسية في علوم الإدارة.

كما يستطيع الصيدلي العمل في مجالات الصناعات الكيميائية في الشركات المختلفة، مثل شركات البترول، ومحطات تنقية المياه، بجانب إمكانية العمل في مجال التحاليل الطبية.

وتمتد قائمة الفرص إلى العمل في مراكز خدمة العملاء الطبية لسلاسل الصيدليات الكبرى والمستشفيات، التي توفر الاستشارات الطبية للمرضى، بجانب بيع الأدوية، بل إن بعض الخريجين يتوجهون لمجال التدريس لمواد العلوم في المدارس الخاصة داخل مصر وخارجها، أو تدريس دورات تخصصية مهنية في مجالات الصحة العامة والصيدلة.

تنسيق كلية الصيدلة خلال الأعوام السابقة

وكما هو معلوم، فيختلف المجاميع المؤهلة لدخول الكليات من عام إلى آخر، لكن مجاميع كليات الصيدلة لم تشهد إلا تغيرات طفيفة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وكانت تتأرجح حول 97% تقريبًا، هبوطًا وصعودًا.

فكانت أعلى نسبة للمجموع المؤهل خلال الأعوام الثلاثة الماضية لكليتي الصيدلة بجامعتي سوهاج والفيوم، بنسبة 97.57% مع التقريب، أما أدنى نسبة فكانت لكلية الصيدلة بجامعة حلوان عام 2014/ 2015، وكانت 96.34%.

وكذلك كانت نسبة صيدلة جامعة القاهرة 96.83% في عام 2013/ 2014، و96.34% في عام 2014/ 2015، ثم ارتفعت لتكون 97.195% في العام الماضي.

أما كلية الصيدلة بجامعة عين شمس فكان يتطلب دخولها نسبة 97.32% عام 2013/ 2014، وانخفضت في العام التالي لتكون 96.83%، ثم ارتفعت مجددًّا في عام 2015/ 2024 لتكون 97.44%.

تنسيق كليات القمة 2024 تنسيق القبول بكلية الطب البيطري

شرح تفصيلي للكلية لتوضيح أماكن تواجدها بالجامعات المصرية، وأقسامها المختلفة، والمواد التي يقوم الطلاب بدراستها خلال فترة التحاقه بالكلية، بجانب مجالات العمل التي يتأهل لها الطالب فيما بعد.

تاريخ كلية الطب البيطري

تعتبر كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة؛ هي أقدم الكليات لدراسة أمراض الحيوان في مصر، حيث أنشئت الكلية في عام 1827 بمدينة رشيد، وفي 1831 انتقلت إلى أبي زعبل، وأقيم بجوارها مستشفى بيطري يتسع إلى 110 حصان، وأنشئ بها صيدلية، وصالة للتشريح، بالإضافة إلى أقسام لإعاشة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وفي عام 1836 أصبحت الدراسة بالمدرسة خمس سنوات وقد تمتد إلى ست سنوات، وانتقلت مع مدرسة الطب البشري إلى القصر العيني؛ حيث أغلقت المدرسة في عهد عباس الأول ثم أعيدت لفترة قصيرة في عهد الخديوي إسماعيل كمدرسة ملحقة بمدرسة السواري.

ولكنها ما لبثت أن أغلقت عام 1881 بسبب الأزمة المالية فصدر قرار عام 1901 بإنشاء مدرسة بيطرية بالقاهرة تابعة لمصلحة الصحة التابعة لنظارة الداخلية، وكانت مدة الدراسة بها ثلاث سنوات ثم أصبحت أربع سنوات عام 1905، وفي عام 1914 ألتحقت المدرسة بنظارة الزراعة، لتنضم في 1923 إلى وزارة المعارف.

جامعات تتواجد بها كلية الطب البيطري

تتواجد كلية الطب البيطري في عدد من الجامعات المصرية؛ مثل جامعة القاهرة، والمنصورة، وبنها، والإسكندرية، وجامعة الزقازيق، وقنا، والسادات، وقناة السويس، بجانب جامعة بني سويف، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة عين شمس، والمنيا، وأسيوط، وجامعة حلوان، وجنوب الوادي، وسوهاج، وجامعة دمنهور، وأسوان.

تنسيق كلية الطب البيطري

تقبل الكلية طلاب الشعبة العلمية “علمي علوم” من الثانوية العامة وما يعادلها، وكان الحد الأدنى للقبول في الكلية بالعام الجامعي 2024 وصل لـ 96.3%، وتنسيق الكلية في العام الجامعي 2015 إلى 95.3%، أما الحد الأدنى للقبول بالكلية في عام 2014 هو 95.6%، وفي عام 2013 كان الحد الأدنى للقبول بالكلية 95.4%.

وهي من الكليات المتوفرة في كلا المرحلتين الأولى والثانية بالثانوية العامة.

نظام الدراسة بالكلية

تبلغ مدة الدراسة بالكلية خمس سنوات ولا يوجد تخصص خلال سنوات الدراسة، كما تُدرس المواد العلمية باللغة الإنجليزية، وفي بعض الجامعات يتم تطبيق نظام الساعات المعتمدة في الدراسة مثل كلية الطب البيطري بجامعتي القاهرة والمنصورة.

أقسام كلية الطب البيطري

بعد التخرج يمكن لطالب الطب البيطري، أن يتجه للتخصص الذي يفضله؛ وذلك عن طريق الدراسات العليا، ويختار من بين هذه التخصصات؛ التوليد والتناسل والتلقيح الصناعي، الباثولوجيا الإكلينيكية، الفسيولوجيا، وأمراض الباطنة والأمراض المعدية، والأمراض المشتركة، الفيروسات، الرقابة الصحية على الأغذية، التشريح والأجنة، الباثولوجيا.

بجانب أمراض الأسماك ورعايتها، أمراض الدواجن، الطفيليات، الجراحة والتخدير والأشعة، الميكروبيولوجيا، الأدوية، الصحة والرعاية البيطرية، التغذية، الخلية والأنسجة، الكيمياء الحيوية وكيمياء الأغذية، والسموم والطب الشرعي.

المقررات الدراسية لطالب طب بيطري خلال الـ 5 سنوات

يدرس طالب الطب البيطري بالفرقة الأولى عدد من المواد المقسمة على الفصلين الدراسين؛ فتكون المواد الدراسة في الفصل الدراسي الأول؛ هي تشريح وأجنه “عام”، هيستولوجيا “الحيوان”، الوراثة والهندسة الوراثية، الكيمياء الحيوية، لغة إنجليزية ومصطلحات طبية، وإرشاد بيطري، فيما تكون مواد الفصل الدراسي الثاني؛ هي تشريح وأجنة “خاص”، هيستولوجيا “الدواجن والأسماك”، الأيض وكيمياء التغذية، الفيزياء الحيوية، اقتصاد وإدارة مزارع، الحاسب الآلي.

فيما يدرس طالب الفرقة الثانية في الفصل الدراسي الأول؛ مادة تشريح “عام”، فسيولوجيا “عام”، تربية وإنتاج حيواني، إدارة الحيوان والدواجن، الحاسب الآلــي “جزء ثان”، بجانب مواد الفصل الدراسي الثاني؛ وهي مادة تشريح “خاص”، ومادة فسيولوجيا “خاص”، تربية وإنتاج دواجن، وسلوكيات الحيوان والدواجن.

كما يدرس طالب الفرقة الثالثة في الفصل الدراسي الأول؛ مادة باثولوجيا “عام”، ميكروبيولوجيا “عام”، وطفيليات “عام”، وأدوية بيطرية “عام”، الرقابة الصحية على الألبان، وتغذية الحيوان والدواجن والأسماك، وفي الفصل الدراسي الثاني؛ مادة باثولوجيا “خاص”، ميكروبيولوجيا “خاص”، طفيليات “خاص”، أدوية بيطرية “خاص”، الرقابة الصحية على الألبان والزيوت والدهون والبيض، والتغذية الإكلينيكية.

وفي سياق آخر، يدرس طلاب الفرقة الرابعة في الفصل الدراسي الأول؛ مواد جراحة عامة وتخدير، أمراض باطنة “جزء أول”، وأمراض معدية “جزء أول”، والرقابة الصحية على اللحوم، وطب شرعي وسموم، وباثولوجيا إكلينيكية، أما في الفصل الدراسي الثاني؛ يدرس الطالب جراحة “عامة”، والولادة “تناسليات”، وأمراض معدية “جزء ثان”، والرقابة الصحية على لحوم الدواجن والأسماك، وأمراض أسماك، وتشخيص معملي إكلينيكي.

أما طلاب الفرقة الخامسة فيدرسون في الفصل الدراسي الأول؛ جراحة خاصة “جزء أول”، ولادة “تلقيح صناعي”، وأمراض باطنة “جزء ثان”، وأمراض الطيور والأرانب “جزء أول”، وصحة الحيوان والدواجن، وأمراض مشتركة، وفي الفصل الدراسي الثاني؛ يدرسون جراحة خاصة “جزء ثان”، ولادة “توليد”، أمراض باطنة “حيوانات برية”، وأمراض طيور وأرانب “جزء ثان”، الصحة البيئية والتلوث.

مجالات العمل بعد التخرج

تتميز كلية الطب البيطري بتنوع مجالات العمل بها على عكس الكثير من كليات الطب بمختلف تخصصاتها، فكل تخصص يتيح الفرصة للتوغل بسوق العمل؛ فبالنسبة لقسم الميكروبيولوجي، وڤيرولوجي، والكلينيكال باثولوجي؛ متاح لهم العمل بمعامل التحاليل البيطرية والبشرية.

ويعمل المتخصصون في الباطنة والجراحة والولادة في العيادات البيطرية، أما المتخصصون في الرقابة الغذائية فيعملون بوزارتي الصحة والزراعة، كما أيضًا يعرف الكثير من خريجي الطب البيطري بالعمل في شركات الأدوية والصيدليات البيطرية والبشرية، وفي مجال الطب الشرعي، ومزارع الدواجن والأسماك واللحوم، ومراكز الأبحاث.