اعلان درجات القبول بالكليات لهذا العام 2024 مؤشرات الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى “مينفعش الا بالمعدله”

انا خريجه سنه 2024 وعايزه ادخل هندسه ببورسعيد ممكن وانا مجموعى85،14 وانا ابقى الثالثه على محافظه بورسعيد
وبيقولو مينفعش الا بالمعدله وكله بيخوفنى من المعادلات وبيقولو كل القرسات دى اللى فى بورسعيد نصب وانا محتاره ياريت
حد يفيدنى فى اسرع وقت

وافقت اللجنة العليا للتنسيق على اعتبار الأعداد المقرر قبولها في العام الجامعي الماضي 2024 أعدادا استرشادية عند تحديد اللجنة العليا للتنسيق للأعداد المقرر قبولها في العام الجامعي الجديد 2024 مع الأخذ في الاعتبار أعداد الناجحين في امتحان الثانوية العامة المصرية عام 2024 (الدور الأول + الدور الثاني).

و أحيطت اللجنة العليا للتنسيق، علمًا بالقرارات الوزارية التي صدرت بالموافقة على بدء الدراسة بالكليات الجديدة في العام الجامعي الجديد، مع الأخذ في الاعتبار تحديد الأعداد المقررة لها في حدود مقترحات الجامعات في هذا الشأن، وطبقًا للطاقة الاستيعابية لهذه الكليات، معلنة استمرارها في حالة انعقاد دائم خلال أعمال مراحل التنسيق والقبول للعام الجامعي 2024/2019.

وكشفت مصادر مسئولة باللجنة العليا للتنسيق، عن أن اللجنة أقرت في اجتماعها الأحد الماضي بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، زيادة أعداد الطلاب بالجامعات، بالعام الجامعي الجديد 2024 – 2024، بنسبة 10% عن العام الماضي واللجنة العليا للتنسيق، أكدت الالتزام بأعداد العام الماضي بكليات القمة “الطب – الصيدلة – الهندسة” في الجامعات الحالية، موضحًة إلى أن أعدادهم تم تحديدها في لجان القطاع الخاصة بكل كلية، بخلاف الأعداد التي يتم قبولها بكليات القمة الجديدة التي تم افتتاحها هذا العام فهي تستقبل أعدادا أكثر .

وعن المؤشرات القريبة للإعلان بعد اجتماع اللجنة العليا للتنسيق، فمن المنتظر أن ترتفع كليات القطاع الطبي لدرجة، ومنها كلية الطب من 400 درجة، و400.5 درجة في العام الماضي، 97.6%، و97.7%، إلى 401 درجة، أي بنسبة 97.8%.

على أن يكون ارتفاع الحد الأدنى، شامل كليات الصيدلة وطب الأسنان، التي من المتوقع أن تصل لـ400 بارتفاع درجة واحدة عن درجات العام الماضي، 97.6%، وكليات الصيدلة، لـ395 زيادة درجة واحدة عن العام الماضي أي بنسبة 96.3%.

وجاء تفويض اللجنة العليا للتنسيق، من قبل المجلس الأعلى للجامعات، بالانفراجة لطلاب الشعب الثلاثة ” علمي علوم – علمي رياضة – الأدبي”، بانخفاض الحد الأدنى، ومنها الشعبة الأدبية والشعبية العلمية، لتكون بمثابة المفاجأة لطلاب الثانوية العامة، بعد صدمة التحليل الأولى لنتيجة ومعطيات ومؤشرات الثانوية العامة، وزيادة عدد الطلاب الحاصلين علي مجموع أكثر من 95% عن كل عام

وعن ما موعد تنسيق الشهادات الفنية والدبلومات المهنية؟
– يبدأ تنسيق الشهادات الفنية عادة بعد الانتهاء من المرحلة الثانية للتنسيق وهو ما كان يحدث طوال السنوات السابقة.

ولم يسأل عن تنسيق الدمج ومتى يتم تقديمه؟
– طلاب الدمج بالثانوية العامة، هم الطلاب الذين يعانون نسبة إعاقة، ويمكنهم تسجيل رغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، حسب المرحلة التي تناسب شريحة مجموعهم، للقبول بإحدى الكليات، لكن تلك الطريقة يشوبها بعض العيوب، مثل أن ترفض الكلية الطالب بعد القبول بها وترده للتنسيق مرة أخرى، نظرا لعدم ملاءمته للدراسة بها.

والطريقة الأفضل لتنسيق طلاب الدمج، أن يتوجه الطالب إلى شئون الطلاب المركزية لأقرب جامعة له من حيث الموقع الجغرافي، ويطلب عمل قومسيون طبي للطالب، وبعد الكشف عليه يحدد القومسيون نسبة عجز أو إعاقة الطالب، ويرشح له عددا من الكليات التي تناسبه.

وعن التنسيق الداخلي لأقسام كليات التجارة والآداب؟

– تحدد كل كلية شروط التنسيق الداخلي للطلاب تبعًا للموعد المناسب لها للتقديم، حيث إن هذه الكليات تشترط توافر عدد من المهارات بالطلاب الراغبين في الالتحاق بالأقسام المختلفة بها.

و هل يجب ملء الرغبات كاملة عند التسجيل أم يمكن الاكتفاء بالكليات المرغوب فيها من الطالب فقط؟

– يستلزم على الطلاب ملء قائمة الرغبات كاملة واختيار الـ 60 رغبة بشكل متتالٍ وترتيب صحيح؛ حتى لا يستنفد الطالب الرغبات وبالنسبة لزيادة الأعداد بالجامعات، بالعام الدراسي الجديد، فمن المنتظر أن يتم زيادة الحد الأدنى للقبول بكليات القمة عن العام الماضي بنسبة تتراوح مابين نصف درجة ودرجة وذلك يرجع إلي نسبة النجاح العالية لطلاب الثانوية العامة هذا العام وزيادة عدد الطلاب الحاصلين علي مجموع أكثر من 95% عن كل عام ، لافتًة إلي أنه سيتم وضع الحدود الدنيا للقبول بالجامعات في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات القادم السبت المقبل.
.

شروط القبول بجامعة زويل

الدراسة في مدينة زويل تساعد على تحفيز الطلاب وتأهيلهم وتساعدهم على خلق فرص عمل لأنفسهم، مستشهدًا بقيام مجموعة من طلاب المدينة بتأسيس شركة لإنتاج الثروة السمكية تستخدم تكنولوجيا حديثة توفر مليارات الجنيهات على الدولة.

وجامعة زويل ليس بها كليات وأقسام كما هو معتاد في الجامعات الحكومية، ولكن توزع نفسها حسب دراسات البيئة والنانو تكنولوجي، وفي العلوم الأساسية والتطبيقية والهندسيةوهدف المدينة نشر المعرفة وإعداد جيل جديد من العلماء، يكون قادر على حل مشكلات المجتمع المصري ونهضته، وتخريج طالب قادر على مواجهة التحديات وسوق العمل، موضحا أنه يتم اختيار أوائل الثانوية العامة لإحداث طفرة في التعليم والتكنولوجيا.