الرئيسية / اخبار الخليج / المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1445..المسار الالكتروني لحجاج الخارج 1445 وطريقة تسجيل الحج الالكتروني

المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1445..المسار الالكتروني لحجاج الخارج 1445 وطريقة تسجيل الحج الالكتروني

اعتمدت وزارة الحج والعمرة، مقترحًا رفعه المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل يختص بتوفير حافلات إسناد (طوارئٔ) لمنشآت حجاج الداخل بنسبة 3 % من عدد الحجاج المشمولين بخدمة قطار المشاعر المقدسة حسب الرخصة الموسمية لموسم حج 1445هـ وأطلق وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد في جدة اليوم، الخطة الإعلامية لحج هذا العام 1445هـ، خلال حفل حضره عدد من المسؤولين، كما دشن الموقع الإلكتروني لهذا الموسم http://hajjmedia.gov.sa.

رابط المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1445 برنامج الكتروني مخصص لحجز مقاعد للحج والعمرة

المسار الالكتروني لحجاج الخارج 1445

بوابة المسار الإلكتروني للحج

حجاج داخل اعلنت الوزارة عن فتح باب التسجيل والتقديم علي حج الداخل

المسار الإلكتروني لحجاج الخارج

قامت وزارة الحج والعمرة اليوم بالإعلان عن فتح باب التسجيل فى المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1445, السبت, الموافق 14-7-2018, إذ أعلنت الوزارة عن فتح باب التسجيل والتقديم علي حج الداخل للعام الهجري الجاري 1445 هجريا  لجميع شركات ومؤسسات حجاج الداخل حتي يتم توافر الفرص لمن يرغب أن يؤدي الحج هذه السنة الهجرية 1445, وسيكون ذلك من خلال الولوج إلي رابط موقع بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل لوزارة الحج والعمرة.

اي ان التسجيل سيكون الكترونيا ومنها يمكن تقديم اوراق ومبالغ التقديم لحج الداخل هذا العام بعدها من خلال المكاتب الرسميه لحجاج الداخل عبر الشركات المصرح لها باستقبال طلبات الحج والعمرة من وزارة الحج والعمرة .

رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل  يعلن عن فتح باب التسجيل

وكانت الوزارة قد اطلقت اعلانها لجميع المواطنين داخل المملكة او الغير متجنسين في داخل المملكة , لكل من يريد اقامة فريضة الحج الى بيت الله الحرام بمكة المكرمة هذا العام  ان يقوم بالدخول عبر بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل فور فتح باب التقديم على الحج والعمرة بدء من هذا اليوم وحتى اخر موعد للتسجيل في شهر شوال .

والاختيار من خلال المسار الالكتروني لحجاج الداخل من البرامج المتاحه لجميع الحجاج لعمليات الحجز والدفع , سواء كان من خلال , اختيار المدينة , او برنامج الحج , او نوع النفره وتاريخها , ومن ثم ارسال النموذج الكترونيا بعد تعبئة بقية الطلبات الموجوده بالتحديد عبر موقع بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل .

وتجدر الاشاره الى ان في المسار الالكتروني لحجاج الداخل او الخارج مجموعه من المراحل التي تم توفيرها لتتيح فرصة التسجيل للحج لاكثر من شريحة , والتي تتلخص ضمن ..

اولا / البحث عن البرامج وتندرج فيها خيارات وهي :

مدينة القدوم , البرنامج , النفرة ( متعجل – متاخر )

ثانيا / تكوين المفضلة وتندرج لها عملية ادخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد .

ثالثا / حفظ القائمة وتندرج فيها خيارات وهي :

اضافة البرنامج الى المفضلة , اضافة المرافقين اختياريا

موعد فتح التسجيل في رابط المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1445

وللتنوية : فان مرحلة التعريف بالبرامج وتكوين المفضلة لها موعد محدد يبدا من تاريخ 10 رمضان وينتهي في تاريخ 30 شوال 1445 هـ , فيما تبدأ مرحلة اتمام الحجز في موعد لاحق ياتي من تاريخ 1 ذي القعدة وينتهي في تاريخ 7 ذو الحجة 1445 هـ  وعن طبيعة المسار الالكتروني لحجاج الداخل واعلان الوزارة عنه سنويا , فانه برنامج الكتروني مخصص لحجز مقاعد للحج والعمرة كل عام سواء من داخل المملكة او خارجها , ويتم فيه الحجز بفترات محدده وتواريخ يتم الاعلان عنها من قبل وزارة الحج والعمرة للتسهيل على الحجاج والمعتمرين .

وكانت وزارة الحج والعمرة قد اطلقت الاعلان المبدئي هذا اليوم 14 رمضان , والذي يفيد يفتح باب التسجيل لحج الداخل بدءً من يوم غد الخميس 15 رمضان وحتى تاريخ 30 شوال 1445 , وامكانية الدخول خلال هذه الفتره على موقع ورابط بوابة المسار الإلكتروني والحجز في شركات ومؤسسات حجاج الداخل للعام الحالي واليكم هنا فيديو تعريفي بطريقة التسجيل في برامج الحج والعمرة لكل من يريد التسجيل في حج الداخل للعام الهجري 1445 عبر موقع المسار الالكتروني لحجاج الداخل , مع الخطوات بالتفصيل , مبينه من وزارة الحج والعمرة ..

ومن الجدير بالذكر ان المسار الالكتروني للحج تتوفر فيه عدة شرائح وبرامج مختلفة يمكن لـ الحاج من خلالها الاختيار باريحيه وبما يوافق طلبه , كما وان موقع المسار الإلكتروني سيكون مفتوحا طيلة 24 ساعه من تاريخ 15 رمضان وحتى 30 شوال لكل من يرغب بالتسجيل في حج الداخل حيث ان المسار الالكتروني للحج يعتبر هو الطريقة الوحيدة للحجز لهذا العام واي طريقة اخرى تعتبر مخالفه لانظمة وزارة الحج والعمرة ولا يتم تثبيتها

المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1445-2018

لقد نوهت وزارة الحج بالسعودية على ضرورة اختيار حجاج الداخل للبرنامج المناسب إليهم من بين العديد من الخدمات المقدمة من جميع الشركات والمؤسسات وسوف تبدأ إجراءات التسجيل بالمسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1445 بدأ من اليوم الجمعة الموافق 1 يونية من من خلال الروابط المتوفرة بالمقال.

ومن يقوم بإتمام عمليات التسجيل داخل المسار الإلكتروني خلال الفترة المحددة يمكنه الدخول ضمن قائمة حجاج الداخل في أول رحلة يوم غرة شهر ذي القعدة والتي تستمر حتى 7 من شهر ذي الحجة  الموافق 18 أغسطس ميلاديا، وأيضا يمكن لجميع المتقدمين للتسجيل بحجاج الداخل تعديل بعض البيانات الخاصة بهم خلال الفترة المحددة وذلك من خلال الدخول عبر رابط الإلكتروني لمسار الحجاج الداخل.

وزارة الحج والعمرة بالسعودية

ولقد نوهت الوزارة بأنه يجب على الحاج الدخول عبر رابط المسار الإلكتروني للتعرف على قائمة البرامج المختارة من عروض الشركات والمؤسسات  وتأكيد الحجز لإتمام عملية التسجيل وذلك خلال الفترة المحددة والمذكورة أعلاه.

  • رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1445.

وتعتبر بوابة الحج الإلكتروني للمسار حجاج الداخل هي الموقع الرسمي التابع لوزارة الحج والعمرة بالسعودية والتي يمكن لجميع المواطنين التسجيل من خلالها للتقدم لأداء فريضة الحج والعمرةـ ، مراعاة التأكد من المواقع الرسمي أثناء عملية التسجيل وأيضا الألتزام بالمبالغ المتفق عليها داخل التعاقد والحجز وأى زيادة تعتبر خارج آلية الحجز.

بوابة المسار الإلكتروني للحج
مراحل تسجيل الحج 1445

 مراحل تسجيل حجاج الداخل 1445

وهناك شرح خلال الصورة المضافة المقال على أن يتم الإطلاع عليه قبل عملية التسجيل لتأكيد من الخطوات الصحيحة أثناء إتمام عملية الحجز، وسرعة تسجيل البيانات قبل الإقبال الشديد  من جميع المواطنين للدخول عبر موقع المسار الإلكتروني للقبول برحلات الحج والعمرة والدخول في أولى الرحلات.

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن بدأ تسجيل المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1445 يوم السبت 14 يوليو، وقد تم سرد كيفية تسجيل حجاج الداخل 2024 بالمسار الإلكتروني وبعض الخطوات والشروط الواجب توافرها لتأكيد التسجيل وموعد انطلاق أول رحلة الحج استجابة وزارة الحج والعمرة لفتح المرحلة الثانية بدأ من اليوم السبت حتى 13 أغسطس ويجب إتمام البيانات المسجلة سابقا.يمكن لحجاج الداخل الاستعداد الأولى رحلات الحج بعد انتهاء المرحلة الثانية 7 ذي الحجة.

.

وفى توضيح جديد صرحت وزارة الحج والعمرة بانه يمكن لجميع من لم يتمكن من القيام بالتسجيل فى المرحلة الأولي من برنامج المسار الإلكتروني لحجاج الداخل للعام الهجري الحالي 1445 بأنه يمكن أن يقوم بالتسجيل فى المرحلة الثانية, موضحة عبر تغريدة بالحساب الرسمي لها عي موقع التواصل الإجتماعي للتدوينات الصغيرة “تويتر” بأنه يمكن لجميع من فاته عمليه التسجيل فى المرحلة الأولي القيام بالتسجيل بشكل مباشر فى المرحلة التانية من خلال الولوج إلي رابط البوابة الإلكترونية الرسمية, وأن يقوم بإختيار المسار المناسب له ومن ثم استكمال عملية الحجز والسديد ومن ثم طباعة التصريح عبر موقع أبشر.

  • رابط الدخول على موقع وزارة الحج والعمرة
  • رابط المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1445

تسجيل حجاج الداخل

تسجيل الحج الالكتروني

وتفصيلاً، عقدت وزارة الحج والعمرة اجتماعًا مشتركًا بين المجلس التنسيقي والنقابة العامة للسيارات، أسفر عن اتفاق حول آلية تنفيذ المقترح المعتمد، تضمن مسؤولية منشآت حجاج الداخل المشمولة مخيماتها بخدمة القطار عن توفير حافلات إسناد بالتنسيق مع نقابة السيارات، وتولي لجنة التصعيد والنفرة متابعة موقع إسناد الخاص بحجاج الداخل.

 

دورة العمل في عمرة الخارج

تتكون دورة العمل بقطاع عمرة الخارج من جزأين

الجزء الأول : يتم من خلال الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالإدارة العامة لشؤون المرخص لهم والوكلاء الخارجيين

يتم العمل في هذا الجزء من بداية العام الهجري (قبل بداية فترة العمرة) أي من شهر محرم تقريبا ، حيث تقوم الوزارة بالتأكد من استيفاء المرخص لهم كافة المتطلبات من خلال البيانات والتقارير الواردة من الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بأنظمة العمرة ومن أهم هذه المتطلبات ما يلي :​

  • التأكد من عدم وجود ما يمنع تفعيل المرخص له لدى الوزارة ، والجوازات و مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية .
  • دفع أي مبالغ مالية مستحقة نظاما على المرخص له لأي جهة أخرى .
  • استكمال المرخص له للجاهزية ، ويشمل ذلك : التأكد من كوادره الإدارية وتوفر شهادات التأمينات الاجتماعية ، جاهزية مواقعه الثلاث بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة دة ، وتوفر كافة الآليات والتجهيزات المطلوبة .
  • تقديم حزم الخدمات التي سيقوم المرخص له باستخدامها في طلب التأشيرات للمعتمرين للجهة المختصة بالوزارة لاستكمال إجراءات اعتمادها .
  • تقديم الجزء الأول من الخطة التشغيلية للفترة (صفر _ جماد الثاني) ، واعتمادها من الوزارة .
  • تقديم الجزء الثاني من الخطة التشغيلية للفترة (رجب _ شعبان) ، واعتمادها من الوزارة .
  • بناء أو تعديل أي ضوابط يتم إقرارها من جهات الاختصاص ، للعمل بها وتنفيذها خلال فترة العمرة ، مثل نسب وأعداد التخلف ، أسقف الطاقات الإنتاجية للسفارات .
  • تقديم عقود الوكلاء الخارجيين بعد استيفاء كافة متطلباتها (عضوية منظمة الإياتا ، اعتماد العقد من ممثلية المملكة في دولة الوكيل ، وجود حساب في بنك معتمد ، دفع الضمانات البنكية … ).

​الجزء الثاني: يتم من خلال الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالإدارة العامة لخدمات المعتمرين

يتم العمل في هذا الجزء بعد تأكد الوزارة من استكمال جاهزية المرخص لهم وتفعيل أنظمتهم بناءا على ما سبق في الجزء الأول أعلاه ، حيث تقوم الوزارة بالمهام التالية من خلال البيانات والتقارير الواردة من الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بأنظمة العمرة ، وذلك على النحو التالي :

 

  • استقبال طلبات تأشيرات العمرة ، في ضوء الخطة التشغيلية المعتمدة ، وفي ضوء الضوابط المعتمدة لمعالجة التأشيرات .
  • معالجة بيانات قدوم ومغادرة المعتمرين ، وتخلفهم .
  • متابعة التقيد (ميدانيا وإلكترونيا) بتنفيذ حزم الخدمات التي قدم من خلالها المعتمرون .
  • مراقبة ومتابعة خدمات المعتمرين ، وتسجيل ما يحدث من مخالفات ، وإحالتها إلى اللجنة المختصة بذلك (لجنة النظر في شكاوى المعتمرين) .
  • استقبال شكاوى المعتمرين وإحالتها إلى اللجنة المختصة بذلك (لجنة النظر في شكاوى المعتمرين) وإرشاد التائهين ، ومتابعة أحوالهم الصحية ، وتنقلاتهم .
  • التحقيق مع المرخص لهم ووكلائهم الخارجيين ، وإصدار العقوبات .

أبرز المهام التي تؤدى عن طريق الأنظمة الإلكترونية بقطاع عمرة الخارج

  • منح أو تجديد تراخيص تقديم خدمات معتمرين .
  • فعيل الشركة أو مؤسسة عمرة عند بداية كل فترة العمرة .
  • اعتماد الوكيل الخارجي .
  • الموافقة على الخطة التشغيلية لشركة العمرة .
  • اعتماد حزمة الخدمات .
  • استقبال طلبات التأشيرات ومعالجتها .
  • متابعة تقديم الشكاوي من المعتمرين .
  • الإشراف على إرشاد التائهين .
  • التبليغ عن التخلف-الهروب .
  • تسجيل وتسديد المطالبات المالية المستحقة على المرخص لهم ووكلائهم .
  • تغير مدراء وموظفي شركة العمرة .
  • تغيير موقع الشركة .
  • إسكان المعتمر في السكن المؤقت .
  • استقبال طلبات الاستضافة .
  • استقبال طلب تمديد التأشيرة .
  • دفن لمتوفى تابع لشركة عمرة قائمة .
  • أنظمة التحقيق مع شركات العمرة .
  • متابعة عقوبات المرخص لهم ووكلائهم من خلال لجنة النظر في شكاوى المعتمرين .
  • متابعة استقبال ومغادرة المعتمرين في الفنادق .
  • متابعة حالات رفض السكن وإحالتها للجنة المختصة ( لجنة النظر في شكاوى المعتمرين).
  • ضبط المخالفات وإحالتها للجنة المختصة ( لجنة النظر في شكاوى المعتمرين) .
  • متابعة المعتمرين في المستشفيات .
  • زيارة المكاتب لشركات العمرة .
  • متابعة مساكن المعتمرين .
  • طلب الحصول على تصريح نقل المعتمرين .
  • تسجيل بلاغات الضائعات .
  • تسجيل بلاغات الشكاوى وإحالتها للجنة المختصة ( لجنة النظر في شكاوى المعتمرين).
  • إرشاد التائهين وتسجيل الحالات .
  • التحقيق في المخالفات وتقرير العقوبات .
  • المتابعة والمراقبة .
  • التقارير والإحصائيات ، وتقارير المراقبة الإلكترونية .

آلية التحصيل الإ​​لكتروني لقيم حزم الخدمات والضمانات البنكية

​يتعاقد مشغل مركز معلومات الحج والعمرة مع أحد البنوك المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي في المملكة العربية السعودية لفتح حساب مستقل بعد التنسيق مع الوزارة ، لتقديم خدمة “الدفع الإلكتروني” على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع (7×24) ، وأيام العطلات الرسمية من جميع دول العالم ، ويتم ما يلي :

الضمانات البنكية للوكيل الخارجي

  • يحدد الوكيل الخارجي بنكا معتمدا في دولته ومقبولا لدى مؤسسة النقد العربي السعودي ، ويقوم بفتح حساب فيه ، ويتم اعتماد ذلك من قبل وزارة الحج و العمرة عند توثيق عقد الوكيل الخارجي .
  • يتم إصدار الضمان البنكي من خلال ذلك الحساب لصالح المرخص له ، ولا يتم قبول الضمانات البنكية إلا من خلال البنك الذي تم اعتماده من قبل وزارة الحج  و العمرة، وتبنى الأنظمة الإلكترونية بحيث لا تسمح بفتح الضمانات البنكية إلا من خلال الحساب المعتمد لدى وزارة الحج و العمرة .
  • عند تسييل الضمان ، يتم تحويل قيمة الضمان من البنك المعتمد المشار إليه في الفقرة (أ) أعلاه ، إلى حساب المرخص له لدى البنك المعتمد لدى وزارة الحج و العمرة والمتعاقد معه المشغل .

دفع قيم حزم الخدمات

دفع قيم حزم البيانات.png

  • بعد ورود موافقة وزارة الحج و العمرة على طلب تأشيرة العمرة ، يقوم الوكيل الخارجي بتحصيل قيمة حزمة الخدمات من المعتمر ، ويتم تحويلها من حسابه المعتمد لدى وزارة الحج إلى البنك المتعاقد معه المشغل ، ويمكن دفع قيم حزم الخدمات لمجموعة من المعتمرين دفعة واحدة .
  • يتم دفع قيم حزم الخدمات عن طريق البنك المعتمد .
  • عند إتمام عملية دفع قيم حزم الخدمات ، يتولى البنك إشعار المشغل بذلك ، لتستكمل دورة العمل للحصول على تأشيرة العمرة .
  • يجري التنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي بحيث لا يتم قبول تحصيل قيم حزم الخدمات إلا من خلال حساب الوكيل الخارجي في دولته ، والمعتمد لدى وزارة الحج و العمرة، مع مراعاة تأثير ذلك على المدة و التكاليف .
  • يجب أن يضمن نظام الدفع الإلكتروني منع قبول تحصيل قيم حزم الخدمات من شركات ومؤسسات العمرة الموقوفة أنظمتها فور إيقافها لمختلف أسباب الإيقاف النظامية .

وأضاف: وزارة الإعلام حريصة على استضافة جميع القنوات الراغبة في نقل الحدث العالمي العظيم من خلال تهيئة البنى التحتية للقنوات الفضائية ووكالات الأنباء العالمية ووسائل الإعلام المختلفة.

وأردف: الوزارة تستضيف هذا العام أكثر من 800 من الإعلاميين الأجانب البارزين لتغطية شعائر الحج وإبرازها بصورة مهنية تناسب مكانة الحج وقيمته في نفوس المسلمين حول العالم.

وتابع: الوزارة جهزت عدة مراكز إعلامية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوفها من الصحفيين والإعلاميين من داخل المملكة وخارجها، وزودتها بكل ما يحتاج إليه الإعلاميون من خدمات صحفية وشبكات اتصالات وأجهزة كمبيوتر واستوديوهات وآليات لتيسير مهمتهم في تغطية أعمال الحج.

خدمات العمرة والزيارة

وتضمنت بنود الاتفاق، التشديد على متعهدي النقل بإيقاف الحافلات في مواقفها الخاصة، خارج المشاعر المقدسة وأحياء مكة المكرمة، ابتداءً من انتهاء رحلات قدوم الحجاج إلى رحلات مغادرتهم، مع تقديم كروكي من الشركة الناقلة يوضح مواقع تخزين الحافلات وأطلق وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد في جدة اليوم، الخطة الإعلامية لحج هذا العام 1445هـ، خلال حفل حضره عدد من المسؤولين، كما دشن الموقع الإلكتروني لهذا الموسم http://hajjmedia.gov.sa

​​تقدم وزارة الحج والعمرة، حزمة متكاملة من الخدمات الإليكترونية. حيث تقدم  نظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل والخارج ، وكذلك نظام راسل الإداري.​

المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

المسار الإلكتروني لحجاج الخارج​