الرئيسية / الأقتصـاد / بالحوافز مرتبات الموظفين بالحكومة والقطاع الخاص 2024 بعد تقليل أيام العمل

بالحوافز مرتبات الموظفين بالحكومة والقطاع الخاص 2024 بعد تقليل أيام العمل

مرتبات الموظفين بالحكومة

تختلف مرتبات الموظفين بالحكومة حسب الرتبة الوظيفية والدرجة العلمية والخبرة العملية.

  • الموظفين المعينين حديثًا: يبلغ الحد الأدنى لأجور الموظفين المعينين حديثًا في الحكومة المصرية 2400 جنيه مصري.
  • الموظفين ذوي الخبرة: يمكن أن تصل مرتبات الموظفين ذوي الخبرة في الحكومة المصرية إلى 10000 جنيه مصري أو أكثر.

مرتبات الموظفين بالقطاع الخاص

تختلف مرتبات الموظفين بالقطاع الخاص حسب المهنة والدرجة العلمية والخبرة العملية.

  • المهن التخصصية: يمكن أن تصل مرتبات العاملين في المهن التخصصية، مثل المهندسين والأطباء، في القطاع الخاص إلى 50000 جنيه مصري أو أكثر.
  • المهن غير التخصصية: يمكن أن تصل مرتبات العاملين في المهن غير التخصصية، مثل العمال والموظفين الإداريين، في القطاع الخاص إلى 5000 جنيه مصري أو أكثر.

مقارنة بين مرتبات الموظفين بالحكومة والقطاع الخاص

بشكل عام، تكون مرتبات الموظفين بالقطاع الخاص أعلى من مرتبات الموظفين بالحكومة. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، منها:

  • المنافسة: هناك منافسة كبيرة بين الشركات في القطاع الخاص، مما يؤدي إلى رفع الرواتب لجذب أفضل الموظفين.
  • الحوافز: تقدم الشركات في القطاع الخاص مجموعة متنوعة من الحوافز، مثل التأمين الصحي والتأمين على الحياة والمكافآت السنوية، والتي يمكن أن تزيد من إجمالي دخل الموظف.

تعرف على الرواتب بعد زيادة ايام الاجازة الاسبوعية هناك فرقًا بين ساعات العمل القانونية وساعات العمل الفعلية، مشيرًا إلى أن الدراسة تركز على الوقت الفعلي للعمل وصرف مرتبات الموظفين بالحكومة ، من خلال ربط ساعات العمل بتحقيق إنتاجية محددة وقال الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة انه يتم خلال هذه الايام عدة دراسات تهدف إلى تقليل أيام العمل الرسمية للعاملين بالدولة.

أقرأ ايضــا..

ماهو مرتب الموظف بعد تقليص أيام العمل؟

بينما عارضه في الرأي صلاح Iعيسي النائب البرلماني قائلا ان توقيت خفض أيام العمل في بعض مؤسسات الدولة غير مناسب وماهو مرتبات الموظفين بالقطاع الخاص، ويكفي يومي الجمعة والسبت كأجازة أسبوعية مؤكدا أن تقليل أيام العمل سيترتب عليها عدم انتهاء العمل على الوجه الاكمل في المؤسسات والمصالح الحكومية وترشيد وقت العمل لزيادة كفاءة الجهاز الإداري للدولة .

وما زالت الدراسات قائمة لتخفيض ايام العمل في بعض مؤسسات الدولة مؤكدا أن هناك عوائد اقتصادية من تخفيض ايام العمل من أهمها تقليل الكثافة المرورية والزحام بالإضافة إلي ترشيد استهلاك المرافق العامة.

وأوضح رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أنه سيتم دراسة زيادة عدد ساعات العمل في بعض الجهات التي تخدم المواطنين، وذلك من خلال تطبيق نظام “الشيفتات”.