الرئيسية / الأقتصـاد / زيادة سعر الفدان فى مشروع المليون فدان واماكن مشروع المليون فدان

زيادة سعر الفدان فى مشروع المليون فدان واماكن مشروع المليون فدان

 

اخر اخبار مشروع المليون فدان

مشروع المليون فدان هو مشروع زراعي ضخم يهدف إلى استصلاح مساحة تصل إلى مليون فدان من الأراضي في مصر لزراعة محاصيل مختلفة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء وزيادة الصادرات الزراعية. وفيما يلي تفاصيل بعض الأماكن المشمولة في هذا المشروع وتكاليفه:
  1. منطقة المغرة بمحافظة مرسى مطروح:

    • المساحة: تصل إلى 50 ألف فدان.
    • تكلفة الفدان: تقدر بمبلغ 20,900 جنيه مصري.
  2. مدينة توشكى:

    • المساحة: الباقي من المساحة المشمولة في المشروع.
    • تكلفة الفدان: تقدر بمبلغ 26,250 جنيه مصري.

يهدف هذا المشروع إلى تحسين الإنتاج الزراعي وتوفير فرص العمل في القطاع الزراعي وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة في مصر. ومن المهم للمهتمين بالمشروع الزراعي الاتصال بالشركة المسؤولة عن تنفيذ المشروع للحصول على مزيد من المعلومات حول إجراءات الشراء والاستثمار في الأراضي المتاحة

وأوضحت الشركة بأنها اختارت شخص محدد مفوض عن كل من المجموعات المختارة من الشباب وصغار المزارعين حتى يحضر إجراءات القيام بالقرعة العلنية كما نوهت الشركة بعدم السماح لأي شخص غير مفوض من المجموعات بحضور القرعة و يجب علي الأشخاص المفوضين إحضار بطاقة الرقم القومي معهم لحضور القرعة.

أقرأ ايضــا..

مصاريف مشروع المليون فدان حتى يعطي انتاج

الحفاظ على مياه الآبار، يتطلب استخدام الطاقة الشمسية ، وقام بعرض خرائط لكيفية استخدام الطاقة الشمسية في آبار المياه الجوفية، قائلًا: “سبب اللجوء إلى الطاقة الشمسية هو وجود الشمس في مصر طوال العام، وهي طاقة واعدة في العالم، كما أنها تتواجد 8 أو 9 ساعات في اليوم، وبالتالي البئر يعمل وحينما تختفى يقف البئر عن العمل، فالطاقة الشمسية تجبر المستثمر على عدم السحب الزائد لعدم انتهاء المياه من الخزان”. مشيرا إلى أنه للمرة الأولى سيتم افتتاح أول بئر يعمل بالطاقة الشمسية خلال الفترة المقبلة، ونستطيع أن نعرف ما يستخدمه المستثمر من المياه بالكم المسموح به ونتحكم به أيضا.

كما عرض الوزير مجموعة من الخرائط لتوضيح أماكن الآبار وأماكن التجمعات السكنية وأماكن الإنتاج والمزارع وغيرها.

الأراضي المطروحة بدون بئر جوفي مع منح مهلة خاصة إضافية تقدر بستة أشهر لقيام المنتفعين بحفر البئر طبقا لمواصفات وزارة الري، إلى جانب سرعة تكوين شركات من أعضاء المجموعة الراغبة، برأس مال 25% من قيمة الأرض، واستخراج السجل التجاري والبطاقة الضريبية وشهادة بنكية بإيداع رأس مال شركة الإدارة.

وأكدت الشركة، أنه على الراغبين في الحصول على الأرض التقدم للشركة بالمستندات المذكورة وبعقد تأسيس الشركة لإستلام أمر الدفع بقيمة 5% دفعة مقدمة من قيمة الأرض، يعقبها الحضور للشركة بإيصال السداد لأختيار موقع الأرض واستلام خطاب التخصيص، ثم التقدم للشركة لسداد 5% دفعة التسليم واستلام عقد التخصيص.

وأضافت الشركة أن سعر الفدان بتلك الأراضي 19200 جنيه مصري، ليكون سعر قطعة الأراضي كاملة البالغة 230 فدان، 4 مليون و416 ألف جنيها، يسدد منها دفعتي المقدمة والاستلام بواقع 10%، والباقي على ثمان سنوات ونصف بفائدة 5% سنويا، وفترة سماح تصل إلى سنتين ونصف والمشروع سيطرح فيه عدد من الأفدنة بمنطقة غرب المنيا و يبلغ عددها حوالي 65 ألف فدان، سعر الفدان للمستثمر يتراوح بين 50 إلى 68 ألف جنيه الذي يشمل علي بئر و تبعا للمنطقة بينما للأراضي التي لا تحتوي علي بئر بسعر 40 ألف جنيه للبئر، في حين يتوفر الفدان الواحد الذي يشمل علي بئر بسعر 40 ألف جنيه لصغار المزارعين.

شركة دومتي ومعاصر الواد تستثمر في مشروع مليون ونصف فدان، حيث تتعاون شركتي دومتي ومعاصر الواد في الاستثمار بصناعة و تعليب زيت الزيتون و تصديره علي مساحة تقدر ب 13 ألف فدان من أراضي مشروع المليون و نصف فدان حيث وقعت شركة معاصر الواد مع شركة الريف المصري تعاقد خاص للاستثمار  في 10 آلاف فدان بمشروع المليون و نصف فدان بينما توفر شركة دومتي الأفدنة الأخرى بحسب تصريحات عبد السلام الواد مدير عام شركة معاصر الواد علي هامش مشاركته بالمائدة المستديرة في جمعية رجال الأعمال المصريين.